19‏/09‏/2023

أجمل 5 قصص اطفال مكتوبة هادفة مع الصور لنوم هادئ لطفلك

تعد قراءة القصص للأطفال أفضل وسيلة لتربية وتعليم الطفل بشكل ممتع ومفيد، القصص القصيرة تنمي قدرات الأطفال على الاستماع والتحدث والتفكير بشكل جيد وتساهم في تطور قدراتهم الفكرية والإبداعية، القصص ايضاً تحمل الكثير من القيم والمواعظ لذلك قراءتها تزرع القيم الأخلاقية الإيجابية في قلوب الاطفال، إليك مجموعة قصص اطفال مكتوبة هادفة وممتعة جداً.

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة مع الصور


1- قصة الأرنب والثعلب الماكر

قصة الارنب والثعلب الماكر

في قديم الزمان كان هناك ارنب مسكين بلا اصدقاء، وفي يوم من الايام التقى الارنب بالثعلب الماكر فقال الارنب له: انا اعيش بلا اصدقاء فما رأيك أن تكون صديقي، وافق الثعلب وتكونت صداقة قوية بين الارنب والثعلب وأصبحوا كل يوم يأكلون ويلعبون مع بعض.

حذرت جميع الحيوانات الارنب من الثعلب لأنه حيوان مخادع ومنافق ونصحت كل الحيوانات الأرنب كثيراً لكي يبتعد عن الثعلب لكن الارنب لم يسمع لهم واقترب من الثعلب أكثر وأكثر لأنه وجد الفرحة والسعادة في هذه العلاقة.

في يوم من الايام جاء الثعلب للأرنب وقال له: هيا بنا نصطاد بعض السمك لنأكله.

قال الارنب: ولكن ليس لدينا صنارة فكيف سنصطاد السمك؟

كان الارنب في ذلك الوقت لديه ذيل طويل وأذن صغيرة فقال له الثعلب: ستلقي ذيلك الطويل في البحيرة وعندما تأتي سمكة وتعض ذيلك سأسحبك ونلقي بها في الشاطئ.

قال الارنب: لماذا لا تلقي انت بذيلك، فرد الثعلب: انت تمتلك ذيل طويل بينما انا ذيلي قصير جدا وغير ذلك ذيلك ناعم وشكله جميل وذلك سيغري السمك.

اقتنع الارنب بكلام الثعلب وذهب معه إلى البحيرة، وعندما وصلوا وقف الارنب على شاطى البحيرة ووضع ذيله داخل المياه وبدأ الثعلب يتحدث معه ويقول له: سنصطاد سمكة الآن وسيكون لك الحصة الأكبر من السمكة.

بعد قليل صرخ الارنب وقال شيء ما أمسك بذيلي، فقال له الثعلب اسحب ذيلك لتخرج السمكة ونأكلها، حاول الارنب أن يسحب ذيله لكنه لم يستطيع وكادت السمكة أن تسحبه داخل المياه فقال الارنب للثعلب انها سمكة عملاقة اسحبني يا صديقي نحو الشاطئ وإلا سأغرق.

أمسك الثعلب بأذني الارنب وسحبه بأقصى قوة وامسكت السمكة بذيل الارنب وظلت تسحب بأقصى قوتها، لم يسقط الارنب في المياة واستطاع الثعلب ان يسحبه ولكن صارت أذن الارنب طويلة وانقطع ذيله ومنذ ذلك اليوم صار الارنب بلا ذيل واذنيه طويلة.

وهذا هو ثمر السير مع صديق السوء!
 
{قصص مكتوبة هادفة قصيرة}

2- قصة الطفل والسلحفاة

قصة الطفل والسلحفاة

كان أحد الاطفال لديه سلحفاة صغيرة وجميلة، كان الطفل متعلق بالسلحفاة ويحبها كثيراً وكان كل يوم يطعمها ويلعب معها لفترات طويلة.
 
في أحد ايام الشتاء الباردة بحث الطفل عن السلحفاة ليلعب معها كالمعتاد فوجدها داخل غلافها الصلب، هي فعلت ذلك لان الجو كان بارد وهي تريد الدفيء.

نادى الطفل عليها لكنها لم تخرج وجهها فحاول أن يخرجها بكل الطرق لكنها لم تخرج من شدة البرد، غضب الطفل كثيرا وضرب السلحفاة بالعصا لعلا تخرج لكنها لم تخرج.

صرخ الطفل في السلحفاة وأصبح صوته عالي فجاء والده وسأله عن سبب غضبه، فحكى الطفل لأبيه ما حدث وقال له وهو يبكي: السلحفاء كرهتني وترفض أن تلعب معي!

ابتسم الاب وقال لابنه تعالى معي، بعد ذلك أشعل الاب المدفأة وجلس هو وابنه والسلحفاة بجانب المدفأة.

بعد قليل اخرجت السلحفاة جسمها من الغلاف الصلب واقتربت من الطفل وجلست بجانبه وطلعت فوقه وكأنها تقول للطفل لا تحزن فانا جئت لألعب معك.

العبرة من القصة
أدفئ الناس بعطفك حتى يشعروا بالأمان ويفعلوا ما تريد دون إجبار أو إكراه.

{قصص اطفال هادفة قصيره}

3- قصة العصفور العنيد

قصة العصفور العنيد

كان هناك عصفور صغير وعنيد جدا ذهب لأبيه وقال له: اريد أن اطير بمفردي انا اصبحت كبير واستطيع ان اطير دون مساعدة أحد.

قال العصفور الأب لابنه: انتظر لمدة اسبوع حتى اعلمك كيف تطير حتى لا تسقط.

لم يسمع العصفور الصغير كلام ابيه وطلع فوق شجرة صغيرة وقفز من فوقها لكنه وقع ولم يستطيع الطيران، وظل العصفور كل يوم يطلع فوق هذه الشجرة لكنه كان يفشل في الطيران فقال في باله هذه الشجرة قصيرة غداً سأطلع فوق شجرة طويلة واقفز من فوقها.

في صباح اليوم التالي استيقظ العصفور وطلع فوق شجرة عالية وطويلة جدا وقفز من فوقها وكاد العصفور أن يسقط في الارض لكن طار العصفور الاب وأمسك بابنه قبل أن يسقط في الارض وطار الاب مع ابنه وعلمه كيفية الطيران بالطريقة الصحيحة حتى لا يصيب نفسه وقال له:

الايام الماضية كنت اراك كل يوم تقفز من فوق شجرة قصيرة لم اتدخل لان المسافة صغيرة ولكني كنت اتابعك من بعيد حتى تستطيع ان تعتمد على نفسك ولكن اليوم المسافة بين الشجرة والارض بعيدة فكان يجب ان اتدخل واحملك قبل ان تسقط.
 
الدروس المستفادة من القصة
- أهمية الاستماع إلى نصيحة الآخرين خاصة الأشخاص الأكثر خبرة وحكمة لتجنب الأخطاء المحتملة والمخاطر.

- التدرج في التعلم والممارسة وعدم الاستعجال في خوض التجارب الصعبة دون استعداد كافي.


4- قصة ريم والعصفور

قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة بالصور

كانت الطفلة ريم تطلب من امها كل يوم أن تشتري لها عصفوراً ملوناً، وكانت كل يوم تقول لامها انها تريد عصفورا فقالت لها امها: سأشتري لكي عصفور جميل بشرط ان تكوني فتاة مطيعة، فوعدتها ريم ان تسمع كلامها وتفعل كل ما تخبرها به.

في اليوم التالي عندما عادت ريم من المدرسة وجدت علبة صغيرة فوق المائدة فسألت امها عن هذه العلبة فقالت لها: سأذهب الآن لأشتري بعض الخضار والفواكه من السوق وبعد ان أتي سأخبرك ما بداخل العلبة ولكن لا تفتحيها مطلقاً وإذا سمعتي الكلام سيكون لكي مكافأة كبيرة عندما أتي من الخارج.

خرجت الام وتركت ريم وحيدة في المنزل فاقتربت الطفلة من العلبة وحملتها وقالت هذه العلبة خفيفة جدا فماذا يا ترى يكون بداخلها؟ كانت ريم لديها فضول كبير ان تعرف ما بداخل العلبة فقررت أن تفتحها وتغلقها دون أن تعرف أمها.

فتحت ريم العلبة وبمجرد أن فتحتها خرج منها عصفور أحمر جميل جدا، حاولت ريم ان تمسك بالعصفور وتضعه في العلبة حتى لا تعلم امها انها فتحت العلبة وبذلت قصارى جهدها وركضت خلف العصفور لكنها فشلت ان تمسك به حتى خرج العصفور من شباك المنزل وطار بعيداً.

حزنت ريم وجلست تبكي على العصفور الضائع وندمت كثيرا لأنها خسرت هذا الطائر الجميل بسبب عدم طاعتها.
 
الدروس المستفادة من القصة
- أهمية الالتزام بطاعة الوالدين واتباع توجيهاتهم ونصائحهم.

- الفضول الزائد يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأشياء الثمينة، كما حدث مع ريم عندما لم تستطع مقاومة فتح العلبة مما أدى إلى هروب العصفور الجميل.


{قصص هادفة للاطفال مكتوبة}

5- قصة قصيرة هادفة للأطفال

قصة هادفة قبل النوم

في أحد الايام اشترى ربيع بيت جميل به حديقة مليئة بأشجار الفاكهة، كان يسكن بجانب ربيع جار حسود كان يغير من ربيع كثيراً لان منزله يحتوي على اشجار جميلة بينما بيت هذا الجار كان خالي من الاشجار.

كان الجار كل يوم يلقي بالقمامة في حديقة ربيع، فكان ربيع يجمع القمامة ويلقي بها في السلة، واستمر هذا الحال لأيام كثيرة وازداد الجار الحسود غضباً لأنه فشل أن يعكر مزاج ربيع!
 
في أحد الايام القى الجار برميل ملئ بالزبالة داخل حديقة ربيع، في اليوم التالي خبط ربيع على باب جاره وعندما فتح الباب وجد برميل امام باب منزله، غضب الجار واعتقد ان ربيع قام بمليء البرميل بالقمامة لكن حدث عكس ذلك فحين فتح الجار البرميل وجد بداخله ألذ انواع الفاكهة بالإضافة إلى بذور فواكه وخضروات جميلة.

شعر الجار بإحراج كبير وتغير الجار الحسود للأفضل وفي اليوم التالي ذهب إلى منزل ربيع واعتذر له كثيراً عما بدر منه.

مرت الايام وقام الجار بزراعة اشجار بجانب منزله وأصبح الجار وربيع اصدقاء مقربين.

صديقي القارئ
ربيع وجاره اصبحوا اصدقاء وذلك لان ربيع واجه الكره والحسد بالحب والخير ولهذا انتصر على الشر والعداء واصبحوا اصدقاء واحباب.

إلى هنا تنتهي القصص
اقرأ ايضاً..
3 قصص قصيرة للاطفال بالفيديو
أجمل 7 قصص عربية للاطفال قبل النوم
10 قصص أطفال جديدة وهادفة جداً
10 قصص مترجمة للأطفال لتعلم اللغة الانجليزية
قصة ليلى والذئب مختصرة للأطفال

 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق

( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية، ستجد في الموقع حكايات قصيره وطويلة رائعة بها حكم وعبر وقصص الحيوانات الذي يحبها جميع الأطفال وحواديت تربوية مفيدة بها عبرة ومواعظ.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق