23‏/09‏/2023

أفضل 10 قصص قصيرة ممتعة جدا مكتوبة للكبار

تلعب القصص الممتعة دوراً هاماً في حياتنا، فالقصص القصيرة تساهم في إثراء المعرفة وتنمية الابداع وتعزيز الخيال، وتعتبر القصص الممتعة وسيلة فعالة لتخفيف التوتر وتحسين المزاج والشعور بالسعادة والراحة النفسية، إليك مجموعة قصص قصيرة ممتعة جداً للكبار.

قصص ممتعة ومفيدة مكتوبة

 

1- قصة ممتعة واقعية

قصص قصيرة ممتعة

جلس شاب عربي مع صديقه الاجنبي في كوفي شوب في أحد الدول الاوروبية، فقال الشاب الاجنبي للجارسون نريد خمس فناجين قهوة اثنين لنا وعلق ثلاثة فناجين!

تعجب الشاب العربي وسأل صديقه: ماذا تعني بانك ستعلق ثلاثة فناجين؟
فرد الاجنبي: سترى بعد قليل.

بعد عدة دقائق دخل مجموعة اصدقاء الكوفي شوب وطلبوا ثمانية فناجين قهوة وطلبوا من الجارسون أن يعلق اربعة منهم!

تعجب الشاب العربي مما يحدث في المقهى وبينما كان يتكلم مع صديقه الاجنبي رأى رجل فقير يرتدي ملابس رثة وقديمة ذهب إلى الجارسون وسأله: هل يوجد فنجان قهوة معلق؟

هذه العادة منتشرة في مدينة نابولي الإيطالية فعندما يطلب إحداهما قهوة يطلب فنجان قهوة زيادة للمحتاجين الذين لا يستطيعون دفع ثمنه وانتشرت هذه العادة مؤخراً في عدد من الدول وتطور الامر واصبح يوجد سندوتشات ووجبات معلقة للمحتاجين والفقراء.

{قصص ممتعة قصيرة}

2- قصة ممتعة عن أهمية الثقة

قصص قصيره ممتعه

تبنى رجل كلب كبير من مأوى للكلاب، أخذ الرجل الكلب وذهب إلى منزله وبعد أن وضع له الطعام تركه ودخل غرفته لينام.

استيقظ الرجل في الليل فوجد الكلب واقفاً امام غرفته يراقبه وهو نائم، تكرر الموقف كثيراً فكان الكلب يسهر طوال الليل يراقب الرجل وينام قليلا في النهار فشعر الرجل بالقلق ووضع حاجز في غرفته حتى لا يدخل الكلب غرفة النوم كما موضح في الصورة.

قرر الرجل أن يلعب مع الكلب طوال النهار حتى يتعب وينام في الليل لكن الكلب لم ينام في الليل وظل ساهراً يراقب الرجل، أخذ الرجل الكلب وذهب إلى الطبيب وبعد فحصه أخبره الطبيب أن الكلب بصحة جيدة ولا يعاني من أي امراض.

في النهاية ذهب الرجل إلى ماوي الكلاب وحكى لصاحب المأوى ما يحدث لعلا يجد تفسير هناك فقال له صاحب المأوى: عندما أراد صاحب الكلب القديم أن يتخلص منه وضع منوم له في الطعام وعندما أكل الكلب ونام أخذه الرجل وأتى به إلى هنا وعندما استيقظ الكلب بحث عن صاحبه كثيراً فلم يجده وشعر بالخوف عندما وجد نفسه في مكان غريب وسط ناس غريبة.

حزن الرجل وفهم تصرف الكلب انه كان يسهر طوال الليل خوفاً من أن ينام ويستيقظ فيجد نفسه وحيداً في مكان غريب.

لكي يستعيد صاحبنا ثقة الكلب في البشر ألغي الحاجز الذي وضعه في باب غرفته وأدخل الكلب غرفته وجعله ينام بجانبه فنام الكلب نوماً عميقا ومن وقتها أصبح ينام طوال الليل كل يوم بعد أن شعر بالأمان والثقة.


{حكايات ممتعة ومسلية}

3- قصة معبرة من واقع حياتنا

قصص ممتعة للاطفال

في أحد المرات وزعت مدرسة ورق على تلاميذ فصلها وطلبت منهم أن يكتبوا ما يتمنوه او ما يريدون أن يحدث لهم.

بعد دقائق أخذت المدرسة الورق وذهبت إلى منزلها لتراجع ما كتبه التلاميذ، وبعد أن راجعت الورق وجدت امنيات كثيرة مثل:

اريد أن أصبح دكتور،
اتمنى أن اسافر اسبانيا.

وامنيات كثيرة مثل هذه ولكن ما لفت انتباه المدرسة ورقة مكتوب فيها امنية كبيرة وبمجرد أن قرئتها بكت فدخل عليها زوجها وسألها عن سبب بكائها فأعطته الورقة وطلبت منه قراءتها فكان مكتوب فيها:

يارب اطلب منك أن تحولني إلى تليفزيون! اريد أن أخذ مكان جهاز التليفزيون الذي في بيتنا، اريد ان يكون لي مكانة خاصة في قلب ابي وامي، اريد أن تجتمع عائلتي حولي وأن تسمعني عندما اريد أن اخبرهم بشيء، اريد من والدي أن يجلس معي مثلما يجلس امام التليفزيون لفترات طويلة واريد من امي أن تتابعني وتهتم بي مثلما تتابع المسلسلات، اريد من عائلتي أن تترك كل شيء لتقضي معي بعض الوقت، واخيراً اتمنى أن يكونوا سعداء بوجودي معهم!

تأثر الزوج بهذه الامنية الغريبة وقال لزوجته يبدو أن الطفل هذا حزين وتعيس وأن والديه مقصرين في حقه وهم السبب الرئيسي في حزنه وتعاسته ولكن لماذا تبكين فإن هذا الامر لا يستحق كل هذا البكاء.

فردت عليه زوجته وقالت: كاتب هذه الامنية هو ابننا!


{قصص ممتعة مكتوبة}

4- قصة قصيرة مؤثرة جدا

قصص ممتعة مكتوبة

تحكي القصة عن طفلة صغيرة تبلغ من العمر ثمانية سنوات اسمها حياة، كانت حياة تكتب كل يوم مذكرات فكانت تكتب ما حدث معها خلال يومها وأحياناً تكتب بعض الطلبات التي تريد من الله ان يحققها لها.

كان والد حياة مريض بمرض خطير جدا وأخبر الطبيب الأسرة أن ايامه في الدنيا معدودة، كانت الطفلة تصلي كل يوم وتطلب من الله أن يشفي ابيها.

في أحد الايام عندما كانت حياة عائدة من المدرسة اصطدمت بها سيارة وللأسف توفت حياة نتيجة هذه الحادثة.

عاشت الاسرة فترة صعبة جدا لأنهم فقدوا مصدر البهجة والسعادة الذي في منزلهم ولكن تحسنت حالة والد حياة الصحية وهذا هون على باقي افراد الاسرة.

مرت الايام ودخل والد حياة غرفتها فوجد كشكول المذكرات التي كانت حياة تكتب فيه كل يوم فوجد بعض الطلبات التي طلبتها من الله ان يحققها لها ومنها:

يارب كلب الجيران يموت عشان بخاف منه.. يارب القطة بوسي تولد قطط جديدة بدل ولادها اللي ماتو.

وبالفعل تحققت هذه الطلبات وتوفى كلب الجيران وولدت القطة بوسي ثلاث قطط جميلة وكل هذا حدث قبل وفاة حياة بشهر تقريبا.

أكمل الاب قراءة وقرأ كل ما كتبته ابنته وفي نهاية الكشكول وجد رسالة مؤثرة جدا كانت حياة كتبتها قبل أن تموت بيوم واحد وكانت الرسالة تقول:

يارب انا أموت وبابا يعيش.


5- قصة بنطلون العيد

قصص ممتعه للاطفال

قبل العيد بيوم اشترى طفل صغير بنطلون جديد ليلبسه في العيد، لكن كان البنطلون طويل فأراد الولد ان يقصر البنطلون 5 سم حتى يكون مقاس البنطلون مناسب لطول الطفل.

ذهب الولد إلى امه وطلب منها أن تقصر البنطلون له 5 سمم فقط فقالت له الام انها مشغولة اليوم، ترك الولد امه وذهب إلى اخته الكبيرة وطلب منها أن تقصر البنطلون له 5 سم فاعتذرت له لأنها كانت تجهز العشاء.

ذهب الولد إلى صديقه واستلف منه مبلغ من المال وذهب إلى الترزي وقام بتقصير البنطلون ثم ذهب إلى منزله وكان الطفل سعيدا للغاية بهذا البنطلون الجديد، وضع الطفل البنطلون في الدولاب ونام لكي يستيقظ مبكرا ليلبسه ويريه لأصدقائه واقاربه.

في الليل حن قلب الام وذهبت إلى غرفة ابنها واخذت البنطلون الجديد وقامت بتقصيره 5 سم ووضعته في دولابه، وبعد أن انتهت الاخت من تجهيز العشاء ذهبت ايضاً إلى غرفة اخيها واخذت البنطلون وقصرته 5 سم حتى تسعد اخيها.

استيقظ الطفل في الصباح وكان سعيدا ومبتهجاً بالبنطلون الجديد، فتح الطفل الدولاب وحين ارتدي البنطلون وجده انه قصير جدا عليه وحزن الولد كثيرا لأنه لم يستطيع ان يلبس بنطلون العيد.

العبرة من القصة
يجب على جميع افراد الاسرة ان تتعاون وتعمل معا حتى تنجح، أما اذا كل فرد من الاسرة عمل بمفرده ستفشل الاسرة حتى لو كانت النوايا طيبة.


{قصص قصيره ممتعه}

6- قصة ممتعه عن الأمانة والنزاهة

قصص ممتعه للكبار

هذه الصورة لمارثون اشترك فيه شباب كثيرة، كان عداء كيني متصدر السباق وكان في المركز الثاني خلفة مباشرة عداء اسباني حاول بكل سرعته ان يتجاوز العداء الكيني لكنه لم يستطيع.

قبل نهاية المارثون بأمتار قليلة توقف العداء الكيني معتقداً أن السباق قد انتهى ووقف ليحتفل بالفوز، كانت الفرصة كبيرة امام العداء الاسباني حتى يفوز بالسباق ولكنه توجه مسرعاً إلى العداء الكيني وقال له: أخي انت لم تصل إلى خط النهاية بعد.

صديقي القارئ
أن تصعد إلى قمة النجاح بمجهودك الشخصي خير من أن تصعد على أخطاء الأخرين.


{قصص ممتعة ومفيدة للأطفال}

7- قصة الشعب الارجنتيني والبيض

قصص ممتعة قصيرة

قبل بضع سنوات اتفق تجار الدواجن والبيض في الارجنتين على رفع اسعار البيض على الشعب الارجنتيني معتقدين ان الشعب سيخضع لهم ولجشعهم لكن حدث عكس ما كانوا متوقعين.

عندما عرف المواطنين اسعار البيض الجديدة امتنعوا عن شراء البيض وتركوه يفسد في المحلات، وعندما جاءت السيارات التي توزع البيض رفض اصحاب المحلات ان يأخذوا اي كميات جديدة فالشعب كله رفض ان يشتري البيض بالأسعار الجديدة فقام التجار بإعادة البيض ليخزنوه في المخازن وانتظروا يوما واثنان حتى يعود الشعب ويشتري البيض لكن لم يتغير شيء وكان الشعب ثابت على موقفه.

بعد عدة ايام اتفق التجار على بيع البيض بالأسعار السابقة قبل الارتفاع ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان حيث رفض الشعب الارجنتيني شراء البيض على الرغم من ان أسعاره انخفضت حتى يتأدب التجار ولا يرفعون عليهم اسعار البيض مرة اخرى.

تراكمت الخسائر على التجار الجشعين وفي النهاية قدموا اعتذار رسمي للشعب الارجنتيني في كل الصحف ووعدوهم بعدم تكرار ما حدث وأعلنوا بانهم سيبيعون البيض بربع سعره وفاز الشعب بمعركته ضد التجار واستطاع ان يشتروا البيض بخصم 75% من سعره الاصلي.

الشعب الارجنتين شعب واعي، متماسك، متحد ومتفق فكريا.. شعب يحكم نفسه بنفسه ولا أحد يستطيع ان يتحكم بهم.


{قصص اطفال ممتعه قبل النوم}

8- قصة قصيرة وممتعة

قصص اطفال ممتعه

كان رجل يمتلك مصنع كبير لصناعة الصابون ولكن تعرض مصنعه لمشكلة كبيرة أثرت على سمعته وسببت له خسارة كبيرة فكانت المشكلة أن بعض علب الصابون تباع فارغة! وذلك لان مكينة التغليف كانت تغلف الصابون بسرعة فكان بعض العلب لا يتم تغليفها وتكون فارغة حين تصل إلى الناس.

أحضر صاحب المصنع بعض الخبراء فأخبروه ان الحل الوحيد أن يشتري ماكينة ليزر لتكتشف العلب الفارغة عند مرور الصابون فوق خط سير الانتاج ولكن سعر الماكينة كان 200 ألف دولار، كان المبلغ كبير جداً على صاحب المصنع ولكنه اضطر ان يشتريها حتى لا يفقد المصنع سمعته.

في اليوم التالي وقبل ان يشتري الرجل الماكينة دخل عامل بسيط إلى مكتبه وقال له: سيدي انا لدي حل لاكتشاف علب الصابون الفارغة وتكلفة هذا الحل 100 دولار فقط، لم يقتنع صاحب المصنع بكلام العامل لكنه اعطاه 100 دولار لعلا يجد حل يمنعه من دفع 200 ألف دولار.

في صباح اليوم التالي جاء العامل وكان معه مروحة ووضعها بجانب خط سير الانتاج وقام بتشغيلها بسرعة معينة، وعندما كان الصابون يمر كانت تطير العلب الفارغة أما العلب التي بداخلها صابون كانت ثابتة لا تطير وبهذه الفكرة البسيطة انقذ العامل صاحب المصنع من شراء ماكينة ليزر.

العبرة من القصة
أياك أن تستهين بأي شخص مهما كان بسيط أو فقير فربما يعرض عليك إحداهما فكرة بسيطة تغير مجرى حياتك للأفضل.


9- قصة ممتعة قبل النوم

قصص جميله وممتعه

كانت هناك زوجة كريمة وطيبة ومحبوبة من الناس، كانت متزوجة من رجل عصبي وقاسي وكثير المشاكل، وكانت أغلب المشاكل في البيت بسبب طبخها الذي لم ينال إعجاب زوجها مطلقاً على الرغم انها كانت تبذل مجهود كبير في الطعام إلا انه كان يتذمر على طعامها ويقول لها دائما الطعام خالي من الملح والنكهات أما الزوجة فكانت دائما تحاول إقناعه أن الطعام لذيذ وبه ملح وتوابل.

عاشت الزوجة حياة بائسة مع زوجها وكانت كل يوم تتحمل عباراته القاسية حتى جاء يوم وقال لها زوجها: لقد سئمت منك فأنا سأتزوج امرأة اخرى ان لم تطبخي لي طعام جيد لكن بقيت الزوجة على حالها، ففي اليوم التالي احضر الزوج فستان وقال لها هذا فستان زوجتي الجديدة.

كانت هذه حيلة من الزوج حتى تتغير زوجته، فالزوج قام بتأجير الفستان وكذب على زوجته وقال لها بانه سيتزوج خلال يومان.

بعد مرور يومان وفي يوم الزواج الوهمي جاء الزوج إلى البيت وأخذ الفستان حتى يعيده لصاحبه فوقع من الفستان ظرف ففتح الرجل الظرف ووجد بداخله رسالة مكتوب فيها:

أختي الحبيبة، اردت أن اخبرك أن زوجي سيتزوج بكي لأن طعامي يخلو من الملح فهو لديه حساسية مفرطة من الملح، فرجاء لا تضعي ملح في الطعام مطلقاً لأن الملح يضره جدا.


{قصص أطفال قصيرة رائعة مكتوبة}

10- قصة الجمال والقبح

قصص ممتعة قبل النوم

منذ الآف السنين تقابل القبح مع الجمال عند شاطئ البحر، فقال القبح للجمال هيا بنا نسبح في النهر قليلا فوافق الجمال وخلعوا ملابسهم ونزلوا البحر.

بعد قليل خرج القبح من المياه ولبس ملابس الجمال دون معرفته وذهب في هدوء، وعندما خرج الجمال من المياه لم يجد ملابسه فبحث عن القبح كثيراً ولم يجده فاضطر أن يلبس ملابس القبح خوفاً من يراه أحد عارياً.

ومنذ هذا اليوم أصبح الناس يميزون القبح بالجمال ويقولون على الجمال قبح!

العبرة من القصة
لا تتخدع بالمظاهر وانظر الى الجوهر الداخلي للإنسان.

إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
اقرأ ايضاً
30 قصة قصيرة ممتعة جدا قبل النوم
20 قصة إيجابية رائعة عن عن التفاؤل وعدم اليأس
12 قصة واقعية عن النجاح والكفاح محفزة جدا
10 صفات سلبية تجعلك شخص مكروه ومنبوذ اجتماعياً!
10 قصص انجليزية للمبتدئين لتعلم اللغة الإنجليزية
6 قصص حب ورومانسية جميلة جدا للكبار
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق

( النهاية )
قدمنا لك 10 قصص قصيرة معبرة وممتعة، لقراء المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أفضل القصص العربية الخيالية والواقعية للاطفال والكبار، ستجد في الموقع قصص أخلاقية هادفة ومعبرة وقصص عالمية مفيدة وشيقة وحكايات عربية متنوعة ومصورة تتناسب مع جميع الاعمار، يحتوي الموقع ايضاً على قصص خيالية مشوقة بها عبرة ومواعظ بالإضافة إلى اجمل قصص الحب الرومانسية.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق