22‏/07‏/2021

30 قصة قصيرة رائعة جدا من أجمل القصص القصيرة على الإطلاق

القصة القصيرة هي أفضل وسيلة للشعور بالمتعة والسرور والبهجة للأطفال والكبار، ما زالت رواية القصص من أهم الوسائل لنقل المعارف بين البشر حتي يومنا هذا، فالقصص القصيرة موجودة لدي كافة الشعوب والثقافات وهي مفيدة جدا لأنها تغرس القيم الأخلاقية في قلوب قارئها.. إليك مجموعة قصص قصيرة مناسبة لجميع الأعمار.

أفضل 30 قصة قصيرة قبل النوم

قصة قصيرة

1- قصة أغنى طفل في العالم

قصة قصيرة هادفة

دخل طفل صغير أحد المحلات التي تبيع الآيس كريم وسأل الفتاة العاملة بالمحل عن سعر الآيس كريم بالشوكولاتة، اجابته الفتاة خمس جنيهات، فسألها الطفل عن سعر الآيس كريم بالفانيليا فأجابته الفتاة اربع جنيهات، فطلب الطفل أن تحضر له كوب آيس كريم بالفانيليا.

كانت ملابس الطفل بسيطة جدا ومن الواضح عليه انه طفل فقير، احضرت إليه الفتاة الآيس كريم فشكرها الطفل وجلس ليستمتع بأجمل وجبة لدي الاطفال، كان المحل مزدحم للغاية وكان الطفل يأكل ببطء شديد، وفي هذا الوقت دخلت اسرة المحل ومن الواضح على ملابسهم انهم من طبقة غنية، كان لا يوجد أي طاولات خالية فقالت لهم الفتاة: انتظروا دقيقتين فقط فهذا الطفل على وشك الانتهاء.

ذهبت الفتاة إلى الطفل وقالت له: اسرع فالمحل مزدحم ولا يوجد اماكن خالية، للأسف عاملت الفتاة الطفل بقسوة وخشونة لأنه فقير وطلبت منه أن يترك المكان في اسرع وقت على الرغم ان كان يوجد اشخاص كثيرة جالسين قبله!

أسرع الطفل في أكل الآيس كريم وترك الحساب على الطاولة ثم شكر الفتاة العاملة ورحل من المحل بهدوء، أسرعت الفتاة لتنظف الطاولة وهنا كانت المفاجأة حيث وجدت الفتاة أن الطفل ترك خمس جنيهات على الطاولة، فحرم الطفل نفسه من الآيس كريم بالشوكولاتة حتى يترك إكرامية للفتاة جنيهاً.

حزنت الفتاة جدا وشعرت بالندم الشديد بسبب معاملتها القاسية لهذا الطفل المؤدب والرقيق، وخرجت مسرعة من المحل لتلحق بالطفل وتعتذر له لكنها لم تجده، انتظرت الفتاة ايام كثيرة حتى يأتي الطفل إلي المحل لتعوضه عن معاملتها السيئة له لكن الطفل الصغير لم يأتي إلى هذا المحل مرة اخرى.

كان هذا الطفل فقير لكن كان لديه غنى داخلي عظيم لن تجده عند أغنى اثرياء العالم.

{قصص وحكايات}

2- قصة قصيرة جدا عن حكمة الأم

قصص قصيرة

ذهبت ام لزيارة ابنها في إحدى المدن التي بها الجامعة التي يدرس بها، رأت الام ان جدران غرفته مزينة بصور خليعة وكانت هذه الام تقية ومتدينة وكانت ايضاً حكيمة فلم تلفظ بكلمة واحدة تعبر بها عن استيائها، وبمجرد عودتها إلى المنزل أرسلت له صورة من صورها ومعها رسالة ترجوه فيها أن يعلق صورتها على جدران حجرته.

بعد عدة شهور قامت الام بزيارة أخرى لابنها فلم تجد شيئا معلقاً على جدران الحجرة سوي صورتها، فسألته: اين الصور الاخرى؟ فأجابها لم يكن ممكناً أن اضع صورتك وسط هذه الصور.

{قصص قصيرة للاطفال}

3- قصة خيالية ممتعة

قصة خيالية ممتعة

تحكي هذه القصة أن أحد سكان الجنة شعر بالملل فطلب من أحد الملائكة أن يكلفه بعمل في الارض، فأعطاه الملاك ملعقة وقال له: اذهب إلى الارض وافرغ مياه المحيط الأطلنطي بهذه الملعقة، ذهب الرجل إلى الارض ونفذ المهمة وعاد إلى الجنة بعد 20 ألف سنة.

ظل الملاك يكلف الرجل بأعمال كثيرة فكان يذهب إلى الارض ويعود بعد آلاف السنين بعد أن ينجح في تنفيذ تلك المهام، تحير الملاك واراد أن يكلفه بعمل لا ينتهي ابداً فقال له اذهب إلى الارض وازرع المحبة في قلوب الناس واجعل كل البشر يقبلون ويحبون بعضهم مهما اختلف الجنس او العرق او الدين بينهم، فذهب الرجل ومن يومها لم يعد!

{قصص للكبار}

4- قصة رائعة عن براءة الأطفال

قصة عن براءة الأطفال

حدثت هذه القصة في أحد مدارس الاطفال بولاية كاليفورنيا الامريكية، حيث اصُيب طفل بمرض السرطان واضطر أن يحلق شعره نتيجة لاتباعه بروتوكول العلاج الكيميائي.

انقطع الطفل عن الدراسة ولم يذهب إلى المدرسة لعدة اسابيع، فكان الطفل يشعر بالحرج ان يظهر امام زملائه بدون شعر، فظل وحيد في منزله لم يقابل أحد وكانت حالته النفسية سيئة للغاية.

حزن اصدقائه في المدرسة حين سمعوا خبر اصابة زميلهم بالسرطان وحين عرفوا ان صديقهم لم يريد ان يأتي إلى المدرسة لأنه فقد شعره قاموا بعمل شيء لم يخطر على بال أحد، حيث قامت جميع الاطفال بحلق شعرهم ليساندوا صديقهم.

ذهبت استاذة الفصل إلى منزل الطالب المصاب بالسرطان واقنعته ان يأتي إلى المدرسة لان أصدقائه اشتاقوا إليه، وحين حضر الطفل ودخل الفصل وجد جميع زملائه بدون شعر، لم يصدق الطفل عينيه وجلس مع اصدقائه دون ان يشعر بحرج وتحسنت حالة الطفل المعنوية والنفسية وهذا الامر ساعده كثيراً لدرجة ان خلايا جسمه استجابت للعلاج واستطاع الطفل ان يهزم مرض السرطان بمساعدة اصدقائه.  

{قصص اطفال قصيره}

5- قصة ملهمة عن ولاء الحيوان

عام 1969 اشترى الاسترالي جون وصديقه آيس أسد صغير من كينيا وكان في ذلك الوقت مسموح ببيع وشراء الحيوانات المفترسة، قاموا بتسمية الاسد باسم كريستيان وعاش الاسد في حديقة المنزل وكان محبوبا من جميع السكان.

مر عامان وكبر الاسد وخافت السكان من حجمه العملاق فاضطر الصديقان جون وآيس نقله جوا إلى موطنه الاصلي كينيا وعاش الأسد في أحد الحدائق الوطنية في كينيا.

بعد مرور عام سافر الصديقان إلى كينيا ليزوره صديقهم المحبوب كريستيان.. وهذا المقطع يوضح استقبال الأسد واسرته ايضا لأصدقائه.


6- قصة جميلة عن القناعة والرضا

قصة جميلة عن القناعة والرضا

عاشت ارملة فقيرة مع ابنها الصغير في كوخ بسيط، كانت الام تعيش على الاعالة التي تأخذها من البلد التي تعيش فيها وكان المبلغ صغير جدا بالكاد يكفيها هي وابنها ورغم ذلك كانوا يعيشون حياة مليئة بالرضا والقناعة وخالية من التذمر.

في احد ايام فصل الشتاء الباردة هطلت الأمطار على القرية بغزارة، وكانت الغرفة التي تعيش فيها الام مع ابنها عبارة عن اربعة جدران وباب وكانت الغرفة لا تحتوي على سقف فكان على الام حماية ابنها من مياه المطر فأخذته في حضنها لكن كانت ملابسها مبللة فأسرعت الام وخلعت باب الغرفة واوقفته مائلا على احد الجدران.

جلست الام وابنها تحت الباب وبهذه الطريقة لم تسقط عليهم مياه الامطار، كان الابن بشوشا جدا وقال لامه وابتسامة الرضا على وجهه: يا ترى يا أمي ماذا يفعل الناس الفقراء الذين لا يملكون باب يحميهم حين تسقط الامطار عليهم.

على الرغم من كل هذه الظروف القاسية إلا ان الطفل لم يتذمر ولم ينظر إلى سلبيات تلك اللية بل شكر ربه على الشيء الايجابي الوحيد وهو الباب الذي حماهم من مياه المطر.

الرضا والقناعة هما مصدر السعادة وراحة البال.

{قصص عربية}

7- قصة حقيقية عن تضحية الصديق

قصة قصيرة عن تضحية الصديق

اثناء الحرب العراقية الايرانية (حرب الخليج الأولى 1980-1988) قامت القوات الايرانية بأسر مجموعة من الجنود العراقيين، وتم إعدام جميع الجنود العراقيين رمياً بالرصاص، ماتت جميع الجنود ولكن بقى جندي واحد على قيد الحياة وحين سألوه كيف نجا بحياته قال:

عندما فتحوا النيران علينا سقطنا واحد تلو الاخر، شعرت بخوف رهيب وصدمة كبيرة وسقطت في الارض وفقدت الوعي قبل أن يصيبني الرصاص، استيقظت بعد فترة فوجدت صديقي المفضل مستشهداً فوقي، كنت ملطخ بالدماء واعتقدت اني اصبت بالرصاص لكن لم تدخل جسمي رصاصة واحدة والدماء التي كانت على جسمي هى دماء صديقي الذي انقذني من الموت واخذ كل الرصاص في جسمه ليحميني، ويبدو ان القوات الايرانية حين اقتربت مني ووجدتني ملطخاً بالدماء اعتقدوا اني ميت ولكني ما زلت حياً ارزق بفضل دم صديقي.

{قصص قصيرة مؤثرة}

8- قصة عن فعل الخير

قصة قصيرة عن فعل الخير

منذ أكثر من مائة عام كان يوجد شحاذ فقير يقف كل يوم بأحد الشوارع في مدينة لندن محاولاً أن يجذب انتباه المارة بالموسيقى التي يعزفها بالكمان الخاص به لكن للأسف الموسيقى لم تعجب الناس ولم يقف له أحد ليعطيه حسنة فكان الرجل حزيناً وكئيباً طوال الوقت.

في يوم من الايام جلس بجانبه رجل غريب فظل الفقير ينظر إليه بنظرات توسل ليعطيه أي صدقة لكن الرجل الغريب لم يعطيه نقود بعل فعل شيء آخر غير متوقع، فطلب منه الكمان الخاصة به ليعزف عليه فأعطاه المتسول الكمان لعلا ينجح في جذب المارة.

بدأ الرجل الغريب في العزف فجذبت المقطوعة التي عزفها أحد المارة فتوقف ليسمعه ووضع بعض النقود في قبعة الشحاذ، وبعد دقائق قليلة توقف الكثير من الناس ليسمعوا الموسيقى الرائعة التي تعُزف، امتلأت قبعة الشحات بالأموال وكثرت الناس بشكل كبير لدرجة ان حركة المرور تعطلت فجاء رجل الشرطة ليصرف الناس فجذبته ايضاً الموسيقى فتوقف ليستمتع بهذه المقطوعات الفريدة.

هل تعلم من هذا الغريب الذي كان يعزف ليجمع الاموال للرجل الفقير؟

انه الموسيقار الايطالي نيكولو باغانيني الذي يُعد واحد من أفضل وأبرز الموسيقيين في التاريخ.

{قصص للأطفال قبل النوم}

9- قصة قصيرة عن جمال الروح

قصة قصيرة عن جمال الروح

ذهبت شابة إلى العالم النفسي الأمريكي نورمان فنسنت بيل لتستشيره في مشكلة، وقد أتفق معها أن يقابلها في مكتبه في الساعة الثانية عصر أحد الأيام ولكنه انشغل بعض الشيء وذهب لها متأخراً بضع دقائق قليلة حيث كانت تنتظره، وقد ظهر الاستياء واضحاً على وجهها من الطريقة التي كانت تضم بها شفتيها وجابهته بالقول أنت متأخر خمس دقائق كاملة وإني دائماً أحرص على حفظ المواعيد.

فأجابها نورمان مبتسماً وأنا أيضا أحرص دائماً على حفظ مواعيدي وارجو ان تغفري لي هذا التأخير الذى لم أستطع تلافيه، ولكنها لم تستجب لابتسامته ثم قالت بشيء من الصرامة مشكلتها التي جاءت لتستشيره فيها، وهى أنها كلما تقدم إليها شاب للزواج منها لا يكتمل الزواج ويبتعد عنها الشاب.

تأمل نورمان في الفتاة واكتشف أنه على الرغم من أنها مرفوضة وغير مقبولة من الشباب إلا أنها متسعة الأفق وتمتلك عقلا نيراً وشخصية لطيفة كما أنها فتاة وسيمة، ثم قال لها: أعتقد إني اكتشفت صعوبتك، وهذه هي..

لقد انتقدتني لأني تأخرت خمس دقائق عن موعدنا وكنت حقاً قاسية في توبيخك لي، وأظن ان الشاب الذي سيرتبط بكي سيواجه وقتاً عصيباً إذا كنتي تدققين معه إلى هذا الحد والواقع أنك ستتحكمين فيه إلى حد كبير لدرجة أنه حتى لو تزوجتما فستكون حياتكما الزوجية فاشلة، إن الحب لا يترعرع ولا يدوم في ظل السيطرة والاستبداد.

كما أن لك طريقة خاصة في ضم شفتيك بشدة مما يوحى بأنك تميلين إلى السيطرة؛ ودعيني أصارحك أن الزوج العادي لا يحب أن تحكمه زوجته، ثم إنك تصبحين أكثر جاذبية لو تخلصتي من هذه الخطوط الصارمة التي تكسو وجهك، فيجب أن تتحلى بشيء من الوداعة والرقة ولا تستطيعين ذلك مع وجود هذه الخطوط القاسية.

إن رداءك هذا رغم أنه من النوع الغالي إلا أنك يمكنك أن تلبسينه بطريقة أفضل، والأهم من ذلك كله هو أن تحصلي على تغيير كامل في قلبك تعبري عنه بابتسامة مشرقة ترتسم على وجهك وأوكد لكي أن ابتسامتك ستضيف عليكي سحراً وجاذبية، استغرقت الفتاة في التفكير ثم قالت للكاتب إن كلماتك تحوي كثيراً من الحق وسأجربها.

مرت سنين كثيرة ونسي نورمان أمر هذه الفتاة وفى إحدى المدن بعدما ألقى محاضرة جاءته سيدة أنيقة وبصحبتها رجل وسيم الطلعة؛ ومعهما طفل في نحو العاشرة من عمره وتطلعت إليه السيدة مبتسمة وعرفته بنفسها أنها تلك الفتاة التي نصحها من قبل وقالت له لقد مارست كل ما اقترحته على بكل أمانة وقد وفقت تماماً ثم سأل نورمان زوجها هل سعيد بامرأتك؟ فقال الزوج ليس هناك مخلوق في الوجود أحسن من زوجتي.

ابتسم فالابتسامة هي مفتاح جميع القلوب

{قصص قصيرة ومعبرة}

10- قصة قصيره عن الرحمة

قصة قصيره عن الرحمة

‏كانت كوزيت فتاة صغيرة في الثانية عشرة من عمرها تعمل خادمة في بيت رجل غني يمتلك فندقاً، وفي ليلة من ليالي الشتاء الباردة بينما كانت زوجة صاحب الفندق تنام على فراشها الناعم قالت لزوجها: لقد مللت هذه الفتاة وسأطردها، فقال لها زوجها أن تفعل ما تشاء.

في ليلة العيد نزل مسافر في الفندق وقبل أن ينام أخذ يتجول في أركان الفندق، فحسب العادات والتقاليد كان الأطفال يضعون أحذيتهم بجوارهم في ليلة العيد حتى يأتي إليهم الملاك ليلاً ويضع لهم الهدايا والعطايا، وكان الاطفال يستيقظون في الصباح ليرى كل منهم هديته، وكان لصاحب الفندق طفلان فقامت الام أثناء نومهما ووضعت قطعة من النقود في حذاء كل منهما أما الخادمة الصغيرة التي تكرها فوضعت في حذائها تراب.

عز على المسافر أن يرى هذا المنظر البشع الخالي من الرحمة وأن يرى التمييز الشنيع بين الطفلين اللذان ينامان في سريرين مريحين وبين الطفلة البريئة اليتيمة التي تنام على كومة من القش بدون غطاء، فأسرع المسافر وأفرغ الحذاء من التراب ووضع للطفلة قطعة جميلة من الفضة ليعوضها عن اليتم والحرمان التي تعيشه.

11- قصة أغبى كلب في العالم!

قصة قصيرة قبل النوم

كان الجزار جالساً في محل الجزارة فدخل إليه كلب وفي فمه ظرف به رسالة مكتوب عليها (كيلو لحمة) وداخل الظرف كان يوجد ثمن اللحمة، اندهش الجزار مما رآه وقام بتجهيز كيلو لحمة ووضعه في كيس واعطاه للكلب، مسك الكلب الكيس بفمه وذهب مسرعا، تعجب الجزار من ذكاء الكلب وكان لديه فضول كبير ليعرف اين سيذهب الكلب لذلك ترك المحل وتبعه.

سار الجزار مسرعاً خلف الكلب فوجده وقف عن محطة الاتوبيسات منتظراً مجيء الاتوبيس، وعندما جاء الاتوبيس ركب الكلب مثل باقي الركاب فتبعه الجزار وجلس بالقرب منه حتى يراقب افعاله، وعندما جاء المحصل اعطاه الكلب ثمن التذكرة كأنه فرد مثل الباقية، تعجب المحصل والجزار وجميع الركاب من ذكاء الكلب، وعندما اقتربت المحطة التالية وقف الكلب امام باب الاتوبيس ونبح للسواق حتى يتوقف له، توقف السائق له وهو في حالة ذهول شديدة.

نزل الكلب من الاتوبيس فاسرع الجزار وتبعه، انطلق الكلب إلي منزل قريب من المحطة وعندما حاول أن يفتح باب المنزل لم يستطيع، فخبط الكلب على نافذة المنزل حتى يفتح له أحد، وبعد قليل فتح رجل الباب وصرخ في وجه الكلب وشتمه وركله بقوة.

لم يتحمل الجزار ما حدث للكلب ولم يتمالك نفسه فأسرع وصرخ في وجه الرجل: أليس في قلبك رحمة، لماذا تقسو على الكلب؟ انه أذكى كلب رأيته في حياتي، قال الرجل بغيظ: أترى هذا الكلب ذكي، انه أغبى كلب في العالم، هذه هي المرة الثانية التي ينسى فيها مفتاح المنزل خلال هذا الاسبوع!

هذه ليست مجرد قصة للتسلية، فانها قصة تعبر عن واقع مؤلم نعيشه.. فربما لاحظت أن شخصا ما فعل ما بوسعه لإرضاء وإسعاد شخص آخر ولم يجد التقدير المطلوب ولم يسمع حتى كلمة شكر!

{قصص اطفال جديدة}

12- قصه قصيرة عن الذوق

يُحكى أن رجل كبير في السن كان يعيش مع ابنيه وكانت الأحوال عسيرة والضيق مستحكماً وفي إحدى الليالي جلس الشقيقان يتبادلان الشكوى والتذمر من وجود أبيهما معهما وما تكلفهما إعالته من جهد لا طاقة لهما به وطال الحوار بين الشقيقين بهذه الكلمات التي لا تنتمى إلى الذوق بصلة حتى حان موعد النوم فدخلا لوالدهما ليشاهداه قبل أن يناما، فوجدوه نائماً والدموع راكدة في عينيه، نوم لا يصحى منه الإنسان مرة اخري! فيبدو أن الرجل قد سمع بعض الحوار الذي دار بين ابنائه وكانت شكوى ابنائه وكلماتهما الخالية من الذوق هي آخر ما سمعته أذنيه من كلام الدنيا.

ما دمت لا تجني من الكلام عنباً فاقطف من الصمت تيناً

{قصص قصيره للأطفال}

13- قصة عن الكلام المحفز

قصة عن الكلام المحفز

في عام 1929 كان روي ريجليز وهو لاعب بيسبول في جامعة كاليفورنيا قد ارتكب خطأ في مباراة ضد معهد جورجيا مما تسبب في هزيمة فريقه، وفى خلال فترة الاستراحة دخل اللاعبون إلى غرفة خلع الملابس في صف واحد مكتئبين وانهار روي في أحد أركان الغرفة ودفن وجهه بين يديه وأخذ يبكي بشكل هستيري.

لم يعاتب كابتن الفريق روي على خطئه وأمر الفريق بالاستعداد جيداً للشوط الثاني، وعندما استعد الفريق للخروج كان تعليقه الوحيد يا رجال سنبدأ بنفس الفريق الذي لعب الشوط الأول، تحرك جميع اللاعبين نحو الباب ماعدا روي فذهب الكابتن إليه وقال له بهدوء روي ألم تسمعني؟

ثم أعاد عليه التعليمات التي كان قد أعطاها للفريق فأجابه روي بحزن لا أستطيع أن أقوم بذلك فأنا دمرتك ودمرت فريق الجامعة ودمرت نفسى ولا أستطيع أن أواجه الجمهور مرة ثانية، فوضع الكابتن يده على كتف لاعبه وقال له انهض وعد إلى الملعب فلم يمض من المباراة سوى الشوط الأول، غير أن لا يمكن لأى لاعب أن يعوض غيابك وإن لعبنا الشوط الثاني بدونك سنخسر الكأس بكل تأكيد فنحن نثق بك ثقة كاملة، وبهذه الكلمات المحفزة بث المدرب الثقة في روي فعاد إلى الملعب مرة أخرى ولعب بشكل أقوى في الشوط الثاني، بشكل لم يروه في لاعب آخر من قبل.

انتهت المباراة بفوز فريق جامعة كاليفورنيا وبفرحة لا توصف حمل روي الكأس امام الجمهور، والفضل في هذا الفوز يرجع إلى كلمات التشجيع الذي قالها المدرب للاعب.

{قصص اطفال للنوم}

14- كيف تصبح بلا اعداء، قصة واقعية قصيرة

قصة واقعية قصيرة

قديماً اقسم أحد اباطرة الصين امام الوزراء والشعب بانه سيمحو جميع اعدائه التي على وجه الارض، انتظر جميع الشعب خبر قتل الاعداء وانتقل الكلام بين الناس كالتالي هل الامبراطور سيقطع رأسهم أم سيحرقهم أم سيقتلهم غرقاً.

ولكن جميع تخمينات الشعب والوزراء كانت خاطئة فبعد مرور اسبوع من وعد الملك كان جميع اعداء الملك موجودين في القصر يأكلون مع الملك ويضحكون مع بعضهم، تعجب الوزراء وتقدم أحدهم وذكر الملك بالوعد الذي قطعه على نفسه بأن يمحو جميع اعدائه، فقال الملك للوزير لقد وفيت بوعدي والآن ليس لدينا اعداء لقد حليت الخلاف والخصام الذي بيننا وهم الآن اصبحوا اصدقائنا.  

{قصص خيالية قصيرة}

15- قصة عن التشجيع

قصة قصيرة عن التشجيع

في إحدى مدارس الطيران وفى أثناء الامتحان النهائي العملي للطلبة للتخرج صعد أحد الطلبة بالطائرة وإذا بزمامها يفلت من يده، وبدأت الطائرة تتأرجح في الهواء بطريقة مخيفة وشعر الطالب الذي يقودها بأنه قد فشل في الامتحان ولابد انه سُيفصل من المدرسة فعلى الأقل فلينقذ نفسه من الموت وهكذا جاهد حتى نزل بها إلى الأرض سالماً.

جاء إليه المدير وقد توقع الطالب منه قرار الفصل، ولكن المدير قال له بحرارة على الرغم من خطورة الموقف فإنك نجحت في أن تنزل بالطائرة سالماً كأمهر طيار رأيته في حياتي، وبهذه الكلمات المشجعة اللطيفة أدخل الطمأنينة إلى نفسه ثم قدم له بعض النصائح، ومع مرور الوقت أصبح هذا الطيار واحداً من أفضل الطيارين الذين تخرجوا من هذه المدرسة.

16- قصة قصيرة عن الثبات والثقة

قصة قصيرة عن الثبات والثقة

وقف الملك تشارلز الثاني عشر ملك السويد في غرفته هادئاً يملي على سكرتيره الجالس على المكتب رسالة معينة، وفي أثناء ذلك سُمع صوت انفجار شديد فقد سقطت قنابل الاعداء وحطمت سقف القصر وانفجرت إحدى القنابل ‏بالقرب من غرفة الملك وتصاعدت النيران والدخان وتطايرت الشظايا ومحتويات القصر فسقط القلم من يد الكاتب الذي امتلأ قلبه ‏رعباً.

فقال الملك لماذا توقفت عن الكتابة؟
أجاب الكاتب القنبلة.. القنبلة يا صاحب الجلالة!
فقال الملك ولكن ما شأن القنبلة بالرسالة؟ استمر في الكتابة.

الرجل الثابت يحرك العالم ولا يسمح للعالم ان يحركه

{قصص مصورة}

17- قصة عن النجاح

قصة عن النجاح 

زار رجل سيدة عمرها سبعين عاما ورأى لوحات فنية جميلة معلقة في حوائط منزلها فسألها: من الذي رسم هذه اللوحات فأخبرته بانها من قامت برسم كل هذه اللوحات.

فسألها الرجل: لماذا لم تعرضي لوحاتك على المعارض؟ فقالت له: ان زوجي الراحل اخبرني بان هذه اللوحات ليس لها قيمة واخبرني ايضا انني لا اصلح إلا للمنزل وتربية الاولاد، فصدقت كلامه لاني كنت صغيرة وهو اكثر مني خبرة في الحياة.

حزن الرجل جدا مما سمعه واستاذنها ان ياخذ بعض من لوحاتها ليعرضها على المتاحف، وبالفعل ابهرت اللوحات كل من رآها وحققت نجاحات كبيرة وبُيعت احدى لوحاتها بأكثر من مليون دولار عام 2006 .

اليوم تعرض لوحات هذه المرأة في متاحف كبيرة مثل متحف اللوفر بباريس ومتحف بلازا بنيويورك.

هل تعلم من هى تلك الفنانة؟ انها الامريكية ماري روبرتسون الشهيرة بالجدة موسى التي كادت أن تموت وهي مجهولة!

{قصص اطفال قصيرة مكتوبة}

18- قصة القاضي الحنون

قصة قصيرة للكبار

هذه قصة حقيقية حدثت في نيويورك، تحكي القصة عن رجل عجوز سرق رغيف خبر ليسد جوعه فأمسك به اهالي المدينة وقدموه للمحاكمة، بكى العجوز امام القاضي وقال له: كدت أن اموت من الجوع وطلبت المساعدة من الكثير من الناس لكن رفضوا جميعا ان يقدموا لي يد العون، وقال ايضا انها اول مرة يسرق في حياته ولولا جوعه لما فعل ذلك.

تأثر القاضي بقصة الرجل العجوز وحكم عليه ان يدفع غرامة قدرها 10 دولارات، بعد ذلك اخرج القاضي المبلغ من جيبه وقدمه لخزينة المحكمة وبهذه الطريقة أصبح الرجل العجوز حر، ولكن لم تنتهي القضية بعد، حيث أمر القاضي جميع سكان المدينة الحاضرين تلك الجلسة بان يدفع كل منهم 10 دولارات عقابا لهم جميعا لان العجوز يعيش في مدينة اضطر فيها ان يسرق حتى لا يموت من الجوع.

بعد ذلك خلع القاضي قبعته وامر أحد المسئولين ان يمر على جميع الحاضرين ويجمع من كل واحد منهم 10 دولارات، وبالفعل مر المسئول على جميع الحاضرين الذين كان عددهم 48 وجمع 480 دولار، ثم اعطاهم القاضي للرجل العجوز.

{قصص قبل النوم للأطفال}

19- قصة هارب بلا مطارد

قصة حقيقية معبرة

هذه قصة حقيقية حدثت عام 1964 عندما اقتحم ثلاثة لصوص منزل كارل لوك ليسرقوه، وبمجرد أن رأى كارل اللصوص قتلهم جميعا ببندقيته، رفعت عائلة اللصوص قضية على كارل ليتهموه بانه قتلهم عمدا وليس دفاعا عن النفس، كان التحقيق في القضية ما زال مستمر واتضح ان اللصوص الثلاثة كانوا أشقاء ويسكنون بجانب منزل كارل وكان بينهم وبين كارل خلافات كثيرة وقال أحد أقارب اللصوص ان كارل دعاهم للعشاء ثم نفذ جريمته بحجة انهم جاءوا ليسرقوه، شعر كارل أن الامور ستنقلب عليه فهرب ولم يعرف أحد له مكان، بحثت عليه الشرطة كثيراً لكنهم لم يجدوه.

اختبأ كارل في نفس المنزل الذي كان يعيش فيه لكنه عاش في قبو صغير لم يتجاوز مساحته مترين وقال لزوجته انه سيختفي نهائياً ولم يظهر مرة اخرى للعالم خوفا من الاعدام، حفظت الزوجة السر ولم تخبر أي شي لأولادها حتى لا يتسرب الخبر للجيران ويتم القبض عليه.

ماتت الزوجة بعد عدة أشهر وكبر الاولاد وهم معتقدون ان والدهم متوفي، مرت السنين وكبر الابناء وباعوا المنزل وخلال هذه الفترة كان كارل ما زال يسكن في القبو، لقد عاش في القبو لمدة سبعة وثلاثين عاما وجاءت ثلاثة عائلات مختلفة عاشوا في المنزل ولم يشعروا بوجوده فكان كارل يخرج كل ليلة من القبو ليأخذ الطعام والمياة التي يحتاجها ويرجع يحبس نفسه في القبو.

اصُيب كارل بالربو بسبب كبر سنه فلم يستطيع ان يتحمل الغبار والكتمة الذي في القبو أكثر من ذلك، فأصبح يعطس ويسعل كثيراً فسمعه سكان المنزل الجديد وابلغه الشرطة على الفور، جاءت الشرطة وتتبعت الصوت حتى عثرت عليه وسألوه عن هويته وعن سبب وجوده في هذا المكان.

قال لهم: اسمي كارل لوك اعيش في هذا القبو منذ 37 عاما وأخبرهم عن سبب اختفائه واقسم لهم كثيرا انه مظلوم.

بحث الظابط في هذه القضية ووجد ان القضية انتهت ببراءة كارل من تهمة القتل العمد بسبب شهادة والدة اللصوص التي شهدت بأن ابنائها خططوا لعملية السرقة واقتحموا منزل كارل ليسرقوه.

هذه قصة رجل قرر ان لا يواجه ظروفه فترتب على اختياره انه حرم نفسه من نور العالم وحرم نفسه من روية اولاده وعاش كالفئران لمدة 37 عاما.

كثيرون من الناس يضيعون حياتهم في الهروب من اشياء لا تطاردهم.

{قصص عربي}

20- قصة الاب الفقير والابنة المريضة


كان توماس رجل فقير يعمل ميكانيكيا وكان لديه ابنه صغيرة عمرها خمس سنوات، اصُيبت ابنته بمرض خطير أدى إلى ضمور عضلاتها فتوقف نمو جسدها عند هذا السن، عاشت الابنة حزينة بسبب مرضها وعاش الاب مهموما بسبب فقره وقلة حيلته.

في يوم اشتكى الاب لصديق له وقال له: ابنتي حزينة ومكتئبة دائما ولم أستطيع ان اخرجها من هذه الحالة، نصحه صديقه ان يحمل ابنته ويجري بها في الشقة كل يوم، تعجب توماس من هذه النصحية لكنه عمل بها وفي هذا اليوم عندما عاد إلى منزله وجد ابنته تبكي كالعادة فحملها بين ذراعيه وجري بها في كل انحاء الشقة، ضحكت ابنته كثيراً لأن أبيها أدخل البهجة والفرحة إلى قلبها وقالت له احبك يا ابي وفي هذه اللحظة شعر الاب بسعادة لم يشعر بها منذ مدة طويلة.

كان توماس يحمل ابنته كل يوم ويجري بها في الشقة، تطور الامر واصبح يحمل ابنته على ظهره ويجري بها في الشارع حتى رآه جاره ونصحه ان يشترك في سباق الجري الذي يقام في بريطانيا كل عام.

قدم توماس في المسابقة واحرز المركز الثالث، وخطف انظار العالم كله لانه كان يجري في السباق حاملا ابنته على كتفه، وعلى الرغم من خسارته إلا انه كان لديه امل كبير بان يفوز في المسابقة في العام القادم، كان توماس يحمل ابنته يوميا ويجري بها لمسافات كبيرة حتى يزيد من سرعته وقدرة تحمله.

قدم توماس في نفس المسابقة في العام التالي وحمل ابنته على كتفه وجري باقصى سرعته حتى حصل على المركز الاول وفاز بجائزة مالية كبيرة تقدر ب 9 مليون دولار بالاضافة إلى فوزه  بجائزة الاب المثالي.

21- قصة إنقاذ طفلة

قصص قصيره

عام 1977 تعرضت طفلة صغيرة لحروق في جسدها بسبب جهاز البخار، كانت الطفلة تبكي وتصرخ من آلام الحروق، قام طاقم المستشفى بوضع ضمادات في جسد الطفلة ليخففوا من آلامها لكن لم  تهدأ الطفلة ولم تتوقف عن البكاء إلا عندما حملتها ممرضة تبلغ من العمر 20 عاما، حملت الممرضة الطفلة بين ذراعيها واحتضنتها لتخفف عنها آلامها، والمفاجاة ان الطفلة توقفت عن البكاء بمجرد ان حملتها الممرضة.

قام واحد من الطاقم الطبي بالتقاط صورة تذكارية للممرضة وهى تحمل الطفلة، استخدمت إدارة المستشفى هذه الصورة كصورة رسمية للمستشفى، وانتشرت الصورة على نطاق واسع، واستخدمت آلاف المستشفيات حول العالم هذه الصورة.

مرت السنين وكبرت الطفلة الصغيرة التي تعرضت لحروق، وبلغت الثلاثينات من العمر، بحثت هذه السيدة عن الممرضة لسنين كثيرة ولم تجدها، ويا لدهشتها حين وجدتها بالصدفة على الفيس بوك، فرحت السيدة جدا وتواصلت مع الممرضة وقابلتها وشكرتها كثيرا لانها احتضنتها بحب وحنان عندما كانت طفلة صغيرة، والتقطوا صور تذكارية جديدة لهم بعد مرور أكثر من ثلاثين عام من لقائهما الاول. 
الممرضة على جهة اليمين والبنت التي تم انقاذها على جهة الشمال.

{قصص الاطفال القصيرة}

22- قصة قصيرة عن الامتنان


دخل شخص جائع احد المطاعم، وبعد ان انتهى من الأكل طلب من النادلة مقابلة مدير المطعم، شعرت الفتاة بالقلق فالطعام كان جيد والخدمة ايضا كانت متميزة فما سبب الشكوى!

قامت الفتاة بتوصيل الرجل إلى غرفة المدير، وكانت الفتاة اخبرته مسبقا بأن يوجد رجل يريد ان يقدم شكوى ولا اعرف سبب الشكوى، كان المدير مبتسماً وهادئاً واستقبل الرجل بترحيب في مكتبه، جلس الرجل وقال للمدير: لقد اردت ان اشكرك، فالأكل هنا لذيذ جدا والخدمة ايضاً ممتازة والاسعار جيدة.

تعجب المدير جدا وشعر بارتياح كبير وسعادة حقيقية فاغلب الذين يدخلون اليه يشتكون له ولأول مرة يسمع المدير كلمة شكر وامتنان.

لا يفكر احد في المدح والتشجيع حين تكون الامور على ما يرام!

{قصص قبل النوم مكتوبة}

23- قصة حقيقية عن حب الأب

قصة حقيقية عن حب الأب

مؤلف ألماني يدعى بيتر ذكر أنه في طفولته كان والده قاسياً وكان يؤدبه هو وإخوته بانتظام، فكان أولاده يخافون منه ويرهبونه لذلك كانت العلاقة الأبوية الطيبة بينه وبينهم مفقودة، وفى أحد الأيام بينما كان بيتر يلعب في البيت سقطت منه بعض الأشياء الخاصة بأبيه فانكسرت فخاف جداً وجرى مرتعداً باحثاً عن مكان يختبئ فيه من أبيه ‎ليتجنب غضبه فوجد دولاب خشبي قديم كان لجده ففتحه واختبأ بداخله ومن خلال ثقب المفتاح استطاع أن يراقب والده وهو ينادى بغضب ويسمع كلماته الغاضة وهو يأمر باقي الاسرة بأن يبحثوا عنه ويأتوا به ليعاقبه ولكن جميعهم رجعوا دون ان يجدوه.

مضى الوقت والأب يتساءل اين ابني هل حدث له شيء، هل اصابه اي مكروه وظل الأب بمفرده جالساً منزعجاً ومكتئباً بينما كان بيتر يراه من مخبئه لم يصدق عينيه عندما رأي أباه وهو يغطي عينيه بيديه ويبكي بحرقة على ابنه، ولم يستطع الطفل أن يظل في مكانه بل دفع باب الدولاب وبدموع غزيرة ألقى بنفسه في أحضان أبيه فضمه أبوه بذراعيه وأغدق عليه بحبه.

{قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة}

24- قصه قصيره عن الاهتمام

 

يحكي دكتور كارل مينينجر الطبيب النفسي الشهير عن مريضة اسمها ماري سميث، ظلت هذه المريضة سنوات طويلة في مستشفى عقلية واعتُبرت حالتها ميئوساً منها، وذات يوم عُين طبيب جديد ليكون مسئولاً عن جناح هذه المريضة وعمل هذا الدكتور جاهداً ليتعرف على كل مريض ويقيم معه علاقة شخصية وكان من بينهم ماري سميث، اهتم بها ولاحظ أنها كائن بشرى قلق له مشاكل فأظهر لهذه المريضة اهتماماً عميقاً على غير المعتاد فكان يصغي إليها باهتمام ويسير معها مسافات طويلة في حديقة المستشفى.

ويا للعجب بدأت المريضة في التحسن وبعد فترة قصيرة غادرت هذه المريضة المستشفى لتعود إلى أسرتها وهي في كامل صحتها الجسدية وقواها العقلية والنفسية، وبحسب تقرير دكتور مينينجر أن العامل الأساسي لشفاء هذه المريضة هو عمق الاهتمام الذي أولاه الطبيب لها عندما عاملها معاملة شخصية كاملة.

{قصص اطفال قبل النوم مكتوبة}

25- قصة عن حكمة الحصان البري

قصة عن حكمة الحصان البري

‏يروي أحد رعاة المواشي في إحدى الولايات الأمريكية عن سلوك الحيوانات في الغابات في الدفاع عن نفسها فقال: إنه في خلال فصل الشتاء تزحف مجموعة هائلة من الذئاب الجائعة نحو الوادي وتهاجم قطيعاً من فصيلة الحصان البري وإذا بالقطيع يتجمع في دائرة ورؤوسها جميعا في الداخل عند مركز الدائرة وأرجلها في الخارج على محيط الدائرة حيث تظل تركل الذئاب بشدة حتى تولى هاربة.

وفي مرة أخرى رأى الراعي الذئاب تهاجم قطيعاً من فصيلة الحمار الوحشي فتجمعت هذه الحمير في دائرة ولكن بطريقة عكس الطريقة التي تجمعت بها فصيلة الحصان البري، إذ انها جعلت رؤوسها على محيط الدائرة وأرجلها تلتقي عند مركز الدائرة وعندما اشتدت مهاجمة الذئاب بدأت الحمير تركل بعضها بأرجلها حتى أصبحت فريسة في يد الذئاب.

‏لك فرصة الاختيار بين حكمة وفطنة الحصان البري وجهل وغباوة الحمار الوحشي.

26- البخيل المغرور، قصة قصيرة للاطفال

قديما كان يوجد رجل غني جدا وبخيل اسمه غضبان، كانت جميع الناس تكره التعامل معه بسبب بخله الشديد، ذات يوم بينما كان غضبان يسير في السوق اصطدم برجل بسيط وفقير يحمل زكيبة دقيق على كتفه، اختل توازن الفقير وسقط الدقيق من كتفه وتناثر مسحوق الدقيق على ثياب غضبان.

فقد غضبان اعصابه وانهال بالضرب على الفقير، اعتذر الفقير له كثيرا لكن غضبان لم يرحمه، سمع وليد الذي كان شاباً كريماً وشجاعاً صراخ الرجل الفقير، أسرع وليد لنجدة الفقير وأمسك بغضبان وقال له لماذا تضرب هذا الرجل البسيط؟

فقال غضبان: لقد أتلف ثوبي بالدقيق الذي يحمله.

قال وليد: حدث هذا دون قصد منه ولك الحق أن تطلب تعويض ولكن ليس لك الحق أن تضربه.

قال غضبان: حسناً هذا الثوب ثمنه 100 دينار ويجب على هذا الفقير ان يدفه ثمنه الآن حتى اتركه في حال سبيله.

بكى الرجل الفقير فهو لا يملك عشرة دنانير في جيبه، وحاول جميع الحاضرين ان يقنعه غضبان بان يتنازل عن حقه لكنه رفض أن يرحم الفقير وأصر أن يأخذ منه مائة دينار، ذهب وليد في هذه اللحظة وعاد بعد قليل ومعه 100 دينار وأعطاها لغضبان الذي فرح جدا بهذا المبلغ، وعندما أراد غضبان أن ينصرف مسكه وليد وقال له: اخلع الثوب الذي تلبسه فهو ملكي الآن!

قال غضبان: سأذهب الى منزلي وارسل لك الثوب مع أحد الخدم، رفض وليد وقال أريد ثوبي الان لن تتحرك خطوة واحدة بثوبي، أنت رفضت ان ترحم الرجل الفقير اذن انا لن ارحمك، احتار غضبان كثيرا فمن المستحيل أن يخلع الثوب في الشارع وكان صعب عليه ان يعطيه المائة دينار خصوصا ان هذا المبلغ أكثر بكثير من ثمن الثوب، في النهاية قال غضبان لوليد: حسناً سأشتري منك الثوب بمائة دينار.

رفض وليد وقال لغضبان سأبيع لك الثوب مقابل 200 دينار.

قال غضبان: كيف لقد اشتريت مني الثوب الآن بمائة دينار وانت تريد ان تبيعه بمائتي دينار هذا غير معقول.

قال وليد: هذا ثوبي وأنا اقدره بهذا السعر ان اردت ان تشتريه ادفع ثمنه الان وان لم ترد اخلعه الان.

ظل غضبان يرجو وليد ان ياخذ المائة دينار ويتركه في حال سبيله لكن وليد رفض ان يتركه وأصر أن يأخذ منه 200 دينار ووقف جميع الحاضرين بجانب وليد.

في النهاية اضطر غضبان أن يدفع لوليد مائتي دينار وانصرف وهو منكسر وكاد أن يموت من الحزن والحسرة، اخذ وليد مائة دينار له واعطى مائة دينار للرجل الفقير الذي فرح جداً وشكر وليد كثيراً لانه رد له اعتباره.

{قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة}

27- قصة خيالية قصيرة عن الحكمة

قصة قصيرة عن الحكمة

قُيل أن أسد وذئب وثعلب اصطادوا حمار وخروف وديك فسألهما الأسد ماذا تأكلان؟ فقال الذئب للأسد: أنت تأكل الحمار وأنا آكل الخروف والثعلب يأكل الديك، فضرب الأسد بقبضته القوية الذئب على رأسه ضربة شديدة أطارت رأسه ووقعت على الأرض أما الثعلب فقال للأسد: الحمار تأكله في الغذاء والخروف تأكله في العشاء والديك تحلي به بعد الأكل، فقال الأسد للثعلب: من أين أتت إليك الحكمة؟ أجاب الثعلب: من رأس الذئب الطائرة فوق جثته.

{قصص الاطفال للنوم}

28- قصة حزينة عن نكران الجميل

كان السيد كنعان وزوجته يعيشان في مزرعة يملكانها وكان لهما ابن واحد احباه كثيراً وكان هو كل شيء بالنسبة لهما، ومنذ اليوم الذي ولُد فيه هذا الابن الذي سمياه ‎عدنان كانا في نيتهما أن يعلماه أحسن تعليم ولكن كيف يمكنهما ذلك؟ إن تعليمه في الجامعة يكلفهما أموالاً كثيرة تفوق ما تنتجه المزرعة في سنة واحدة، لذلك عمدا منذ طفولته إلى توفير النقود.

وبينما كانا جالسين ذات ليلة بجوار نار المدفأة، قال الاب للأم إنني قررت أن أمتنع عن التدخين وكل مرة فيها أجرب بأن اشرب سجاير سأخذ النقود وأسقطها في هذه الزهرية التي على المدفأة، وقالت الأم وأنا أيضاً سأترك شرب الشاي وفي كل مرة أجرب بأن أشتريه سأضع النقود في هذه الزهرية ايضاً وبذلك اصبحت الزهرية هي بنك التوفير لهما.

مرت سنوات من العمل والتعب والتضحية دون أن يشعروا بالملل، هذا كله من أجل العزيز المحبوب عدنان واخيراً جاء اليوم الذي ينتظرانه، حينما كبر عدنان واصبح في سن يؤهله دخول الجامعة، ودع الابن ابيه الذي كان حزينا علي فراقه وودع امه التي كانت تذرف دموعاً، رحل عدنان  بعيداً جدا وكان عليه أن يغيب أربع سنوات.

بعد سنتين قرر الأب أن يسافر إلى ابنه ويعطيه نقودا ولكي يوفر نقود السفر أخذ عربته القديمة التي بالمزرعة (حنطور) وساق كل الطريق بنفسه، كم كانت رحلة شاقة ولكن قلبه كان ملئ بالفرحة لمجرد التفكير في رؤية ابنه العزيز وأخيراً بعد أيام من السفر الطويل الشاق اقترب من الجامعة التي يدرس فيها ابنه وأخذ يحدق بعينيه في كل الطلبة حتى رأي عدنان واقفاً مع أصدقائه يضحكون بكل سرور وسعادة.

وبصوت ارتفع فوق ضحكات الطلبة هتف الأب الحنون منادي (عدنان .. عدنان) سمع الجميع صوت الأب وسمع عدنان أيضا نداء أبيه وأدار وجهه ولم يرحب بأبيه العجوز ولو بابتسامة صغيرة لقد كان عدنان يشعر بالحرج من معرفة أصدقائه حقيقية عائلته المتواضعة الفقيرة، ارتفع صوت الأب العجوز بحزن هذه المرة: عدنان ألا تعرفني يا ابني؟ فرد الابن بكل جفاء وبطريقة تخلو من اللطف والذوق (أنت مخطئ يا سيد، والأفضل أن تخرج عربتك من هذا المكان)

كانت هذه معاملة الابن لأبيه الذي أفنى حياته في تربيته وتعليمه، وهنا تجمد قلب الأب المسكين ورحل وسط تهكمات الطلبة وعاد إلى قريته منسحقاً مخذولاً، عندما وصل إلى بيته نزل من عربته وبدون أن يتفوه بكلمة اتجه إلى غرفة الطعام، وجلس في الكرسي القديم أمام المدفأة حيث يوجد زهرية التضحية التي ما زالت تشهد عن مقدار حبهما له وإذ أدركت الام أن هناك شيئا قد حدث فذهبت لإعداد وجبة الغداء وفجأة سمعت الام صوت ارتطام جسم يسقط فأسرعت إلى الغرفة لتجد الأب المسكين مُلقى على المدفأة فاقد الحياة.

مات الأب بقلب منكسر.. قتله نكران الجميل!

{قصص للاطفال قصيره قبل النوم}

29- قصة للأطفال عن المحبة

قصة للأطفال عن المحبة

‏فتاة أفريقية اسمها كيودي ومعناه لا يحبني أحد، منذ أن كانت في العاشرة من عمرها أصُيبت بقروح خبيثة فطردوها إلى الغابات، وعاشت الطفلة في الغابة مثل الحيوانات! وفي يوم عثرت عليها امرأة من منظمات حقوق الإنسان فوجدتها بين الحياة والموت فقد تناثر من جسمها أصبعان من القدم وتطايرت إحدى أذنيها واصبح جسمها نحيفاً للغاية.

‏وعندما حملتها المرأة إلى بيتها حذرها المواطنون أن مرضها شديد الخطر ومعدي إلا انها لم تعبأ بكلامهم بل أخذتها وضمدت جراحها ونظفت جسدها ووضعت عليها ثياباً جديدة، شعرت كيودي بالفرح والسعادة وابتسمت لأول مرة في حياتها وهى تقول أنا لست إلا كيودي ولا يحبني أحد، فأجابتها المرأة ولكن الله يحبك والدليل انه خلقك مميزة عن باقي الأطفال فنظرت كيودي إلى ثوبها الجديد وجسمها النظيف وقالت هل هذه هي المحبة ؟

أجابتها المرأة نعم هذه هي المحبة.

{قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة}

30- قصة مصيدة الفئران


كان الفأر والخروف والدجاجة والبقرة اصدقاء منذ الطفولة وكانوا يعيشون في مزرعة الفلاح في أمان وسعادة، في يوم قرر الفلاح ان يصطاد الفأر ويرميه بعيدا عن المزرعة لانه لا يوجد فائدة من وجوده، اشترى الفلاح مصيدة للفئران ووضعها في المزرعة، شعر الفأر بالخوف فذهب وطلب المساعدة من الدجاجة فقالت له ان الفلاح يريد ان يصطادك انت وهذا الامر ليس من شأني.

حزن الفأر لرفض الدجاجة مساعدته وذهب الى الخروف طالبا منه الحماية فقال الخروف للفأر: انا مشغول جدا يا صديقي، اذهب واطلب المساعدة من البقرة، ذهب الفأر الى البقرة وقال لها ارجوكي تعالي معي واكسري المصيدة بقدمك العملاقة، قدمت البقرة للفأر بعض النصائح لكنها رفضت ان تقوم من مكانها لتكسر المصيدة، عاد الفأر إلى بيته وهو حزينا ومرعوبا، ولم يخرج الفأر من بيته لعدة ايام خوفا من المصيدة.

في الليل سمع سكان المزرعة جميعا صوت مصيدة الفئران واعتقد الجميع أن المصيدة اصطادت الفأر اخيرا ولكن في الحقيقية قفلت المصيدة على افعى سامة، ركضت زوجة الفلاح لتمسك بالفأر وتعطيه لزوجها، وبمجرد ان اقتربت الزوجة من المصيدة لدغتها الافعى واصابتها اصابة خطيرة، اصيبت الزوجة بحمى شديدة واحتاجت الراحة التامة والغذاء الجيد فذبح الفلاح الفرخة التي لديه ليطعم زوجته.

ساءت حالة الزوجة فزارته الاقارب والمعارف للاطمئنان عليها فاضطر الفلاح ان يذبح الخروف ليطعم الضيوف، للاسف الشديد لم تُشفي زوجة الفلاح وتوفت الزوجة بعد ايام متأثرة بلدغة الافعى السامة، جاء الاصدقاء والجيران وناس كثيرة لتعزية الفلاح، فاضطر الفلاح ان يذبح البقرة ليطعم جميع الناس التي جاءت اليه.

شاهد الفأر بحزن الفلاح وهو يذبح اصدقائه الثلاثة، ولم يستطيع ان يقدم لهم المساعدة بسبب حجمه الصغير، وقال الفأر في عقله لو كان اصدقائي ساعدوني في التخلص من المصيدة لما حدث كل هذا وكنا عشنا سويا في سلام وامان.

إلى هنا تنتهي القصص.
إلى اللقاء في قصص جديدة ❤️
اقرأ ايضاً..
10 قصص قصيرة معبرة ستمنحك سلام داخلي
8 قصص قصيرة واقعية عن فن الصمت والكلام
20 قصة قصيرة بالانجليزي عن النجاح
12 قصة ملهمة عن النجاح والكفاح
10 قصص انجليزية قصيرة للاطفال مترجمة عربي
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق

(النهاية)
قدمنا لك 30 قصة قصيرة مناسبة لجميع الأعمار، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أفضل القصص العربية الطويلة والقصيرة، ستجد في الموقع حكايات هادفه ومصورة لطفلك بالاضافة إلى مجموعه قصصية مختارة من الأدب العالمي. 
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق