29‏/03‏/2021

افضل 8 قصص حقيقية ملهمة ومؤثرة جدا - قصص واقعية قصيرة

القصص الواقعية القصيرة تحفز الأطفال والشباب علي الابداع والابتكار والنجاح وتجعلهم أكثر قدرة علي التفكير السليم وتنمي لديهم الصفات الحسنة وتدفعهم إلي النجاح والعمل ليس من أجل الدين والوطن فقط بل من أجل الانسانية جمعاء لذا نقدم لك مجموعة قصص مؤثرة قصيرة جدًا ، قصص واقعية ومواقف حقيقية لأشخاص رائعين تبرز أهمية وقوة الكلمات الطيبة في نفوس الناس.. إليك
 

أجمل 8 قصص واقعية قصيرة وملهمة

قصص واقعية قصيرة

1- كلمة تشجيع ، قصة حقيقية قصيرة 

قصة حقيقية قصيرة
السير إسحاق نيوتن عندما كان طفلاً

جلس الآباء والأمهات مع أولادهم الصغار في فناء المدرسة الابتدائية في الحفل السنوي لتوزيع الجوائز على الأطفال المتفوقين وألقي الناظر كلمة بهذه المناسبة ثم أخذ ينادي على الطالب المتفوق فيقف هو وأمه وأبوه بين تصفيق الحاضرين ثم يتجه الثلاثة إلى المنصة لمصافحة الناظر واستلام شهادة الامتياز ولما انتهى الناظر من تلاوة أسماء الأوائل من التلاميذ نادي على اسم التلميذ إسحاق نيوتن ولم يقف أحد في بادئ الأمر فلم يصدق نيوتن أذنيه ولم يتصور أنه من الممكن أن ينال شهادة امتياز خاصة انه التلميذ الوحيد الذي رسب في كل المواد.
 
نادي الناظر على التلميذ مرة أخري وطلب منه أن يتقدم إلى المنصة ، مشى التلميذ الصغير متعثراً إلى المنصة وإذ بناظر المدرسة يصافحه بحرارة ويسلمه شهادة امتياز ثم قال الناظر إن هذا التلميذ رسب في جميع المواد ورغم ذلك فهو تلميذ ممتاز فهو أعظم تلاميذ المدرسة خلقاً وأكثرهم تهذيباً وإنني فخور جداً بأن يكون هذا التلميذ في مدرستي ففي كل يوم كان يضرب مثلاً لزملائه في الأخلاق الحسنة وأنا مؤمن بأنه علي الرغم من رسوبه هذا العام في كل المواد إلا انه سوف ينجح بتفوق في السنة القادمة لأن تلميذ بهذا القدر من الخلق قادر أن يتغلب على الفشل وقادر على تحويله إلى نجاح .
 
وقف الاطفال والآباء و الأمهات يصفقون إعجاباً باهتمام الناظر حتى بالتلاميذ الفاشلين ورفع قدرهم ليشجعهم على النجاح وبالفعل ساهم هذا الناظر بفضل هذا الكلام الطيب والمشجع في أن يتحول الطالب الراسب في جميع المواد إلى واحد من أعظم علماء القرن الثامن عشر في الفيزياء والرياضيات وصاحب قانون الجاذبية وقوانين الحركة.
 
هذه حكاية واقعية توضح أهمية كلمات التشجيع التي تنتشل الإنسان من قاع الفشل وتصعده إلى قمة النجاح وتوضح أثر الكلام الطيب الذي يجعل الانسان يفتح الأبواب المغلقة وتأخذ بيده لتخرجه من قاع اليأس وتبعث فيه الأمل في حياة أفضل.

{قصص واقعية مؤثرة}

2- مبادئ الحياة ، قصة قصيرة واقعية

قصة قصيرة واقعية

هذه حكاية واقعية تحكي أن كان هناك مدرس شديد الغضب وسريع الانفعال يتسرع في اتخاذ قراراته بوحي من مشاعره الهائجة، وظل كذلك حتى جاء صباح أحد الأيام وكان يقف في شرفة المدرسة المطلة على الفناء يستعرض صفوف التلاميذ في اليوم الأول من العام الدراسي وفي لهجة حازمة قال للتلاميذ مرحباً بكم في يوم دراسي جديد ثم طلب منهم أن يرفعوا بطاقاتهم إلي أعلى باليد اليمني، فجميع الاطفال رفعت يديها في اتساق وجمال ما عدا طفل صغير أخطأ ورفع البطاقة باليد اليسرى فقرر المدرس أن يكون حازماً معه فقال له من خلال مكبر الصوت ارفع يدك اليمني أيها الغبي، اضطرب الصغير وارتجف واهتزت ذراعه في الهواء لكنه لم يستجيب لقول المدرس.
 
 اندفع المدرس كالسهم نحو الصغير لكي يلقنه الدرس الأول في الطاعة والأدب ولكي يجعله عبرة لكل التلاميذ وعندما اقترب من الطفل أحزنه ما شاهده على وجهه البريء من اضطراب وخوف ساحق فقد كانت ذراعه اليمنى مقطوعة تماما، ملأت الدموع عيني المدرس وأحس بمرارة وندم لم ينساها بمرور الايام وأدرك لأول مرة أنه يحتاج أن يعرف أشياء كثيرة في مبادئ الحياة الإنسانية فأخذ يراقب كلماته وأحاديثه وأفكاره، فتعلم الكثير وكان معلمه الأول الطفل الصغير الذي جرح مشاعره الرقيقة بكلماته الخشنة، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا المدرس يتصف بالرقة والأدب والمجاملة فضلاً عن عباراته المشجعة لكل من حوله كما أصبح عاقلاً متزناً لا يتسرع في الحكم.
 
أخي الحبيب
احترس في كلماتك وراقب ألفاظك إن كلماتك كثيرا ما تحدد علاقاتك بالناس بكلمة يمكنك أن تفرح إنسان وبكلمة يمكنك أن تحزنه أو تغضبه أو تثيره أو تحوله إلى عدو وقد تخرج من فمك كلمة بتسرع أو بدون قصد فتضطر لمحاولة علاج آثارها شهور طويلة أو سنوات وربما لا تستطيع التئام الجرح الذي سببته تلك الكلمة في نفس الشخص الذي قلتها له.

لتكن كلماتك حلوة في آذان الناس، فالكلمة الطيبة هي صمام الامان الذي يجعل العلاقات الانسانية متسمة بالهدوء والسلام.

{قصص واقعية مكتوبة}

3- الكلمة الطيبة، قصة قصيرة حقيقية

قصص واقعية قصيرة

ذات يوم كان الأديب الروسي الشهير ليو تولستوي نازلاً من بيته وقابل شاب بائس اعتاد أن يأخذ منه مساعدة وعندما وضع تولستوي يده في جيبه فلم يجد كيس نقوده فابتسم للشاب وقال له معذرة يا أخي لقد نسيت كيس نقودي في البيت، فقال الشاب صدقني يا سيدي أنك أعطيتني اكثر مما أعطاني كل الناس حينما قلت لي يا أخي .
 
عزيزي القارئ
إن الناس من حولنا في أشد الحاجة إلى الكلمة الطيبة فهي عندهم أعظم من كنوز الدنيا كلها لما لها من تأثير إيجابي عميق داخل نفوسهم.
 
هل تعلم أن
في أسطورة هندية سُئلت آلهة القوة أنت أعنف من الرياح وأقوي من الأمواج فهل هناك ما هو أقوى منك؟ أجابت آلهة القوة الكلمة الطيبة أقوى مني.
 
الكلمة الطيبة هي سبيلك لقلوب الناس

{قصص قصيرة معبرة عن الحياة}

4- الكلمة البناءة ، قصة واقعية قصيرة

كان أحد المديرين يراجع سجل الحوادث التي تقع في مصنع كبير فلاحظ أن العمال في قسم معين بذلك المصنع يصابون بعدد كبير من الحوادث يزيد بكثير عن المعتاد في بقية الأقسام وعندما طلب من المشرف الاجتماعي دراسة الموضوع ليجد تفسير اتضح أن السبب هو وجود مفتش ذات شخصية عصبية كان دائمًا يستفز أعصاب العمال بطريقته العنيفة في التعامل وأسلوبه غير المهذب في انتقادهم والبحث عن أخطائهم وعندما تم إبعاد هذا المفتش عن ذلك القسم توقفت الحوادث فيه على نحو شبه كامل بسبب هدوء أعصاب العمال وارتياحهم للمفتش الجديد بسبب حسن معاملته وكلامه المشجع للعمال.

الكلمة الجارحة ربما تكون سببا في داء والكلمة الطيبة ربما تكون أفضل من أي دواء.

{قصص واقعية قصيرة}

 5- قوة الكلمة ، قصة حقيقية قصيرة 

قصة قصيرة حقيقية

كتب سانتون أحد وزراء أبراهام لينكون رئيس أمريكا سابقاً تقريراً وصف فيه الرئيس لينكون بأنه رجل جاهل أحمق ولما عرف لينكون ذلك قال عن وزيره إن سانتون رجل عاقل، وإن كان قد قال إني جاهل  فخير لي أن أفحص حالتي.

حقاً ليس من العقل دائماً أن نعاتب الناس لأنهم ينتقدوننا، بل أن نعاتب أنفسنا لماذا نفعل ما ينتقدوننا عليه.
 
صديقي القارئ
قابل من يذمك بثلاث طرق
الأولى: كن هادئاً لأن انزعاجك يبرهن على صدق من يذمك
الثانية: عش عيشة تكذب ما يقوله الناس عنك باطلاً
الثالثة: تكلم بطريقة جيدة عمن يذمك لكي تظهر براءتك للعالم من كل التهم الملصقة بك باطلاً.
 
الكلمة الطيبة تريح النفس وتسعد القلب وتبعد الخصام وتعيد الحب والمودة

6- خلف النافذة ، قصة قصيرة واقعية

قصة واقعية قصيرة

يحكي ان في أحد المستشفيات كان هناك مريضان عجوزان في نفس الغرفة وكلاهما مصاب بمرض مزمن وكان أحدهما مسموحاً له أن يجلس في سريره لمدة ساعة يوميا بعد العصر ولحسن حظه كان السرير بجانب النافذة الوحيدة في الغرفة أما الآخر فكان بعيداً عنه ، كان العجوزان يقضيان وقتهما في الكلام دون أن يرى أحدهما الآخر لأن كلا منهما كان مستلقياً على ظهره ناظراً إلى السقف ، وفي كل يوم بعد العصر كان الأول يجلس في سريره ناظراً من النافذة ويصف لصاحبه جمال الحياة في العالم الخارجي وكان الآخر ينتظر هذه الساعة كما ينتظرها الأول ليستمتع بوصف صاحبه عن الحياة التي في الخراج فكان ينصت في ذهول لهذا الوصف الدقيق الرائع ثم يغمض عينيه ويبدأ في تصور ذلك المنظر البديع للحياة ومرت الأيام وكل منهما سعيد بصاحبه وفي أحد الأيام مات المريض الذي بجانب النافذة فطلب المريض الآخر نقل سريره إلي جانب النافذة فتم تنفيذ طلبه ولما حانت ساعة بعد العصر تذكر الحديث الشيق الذي كان يسمعه من صاحبه وبكي لفقدانه ثم قرر أن يحاول الجلوس لينظر بنفسه من النافذة ليري العالم الخارجي الرائع.
 
وهنا كانت المفاجأة!
لم يري أمامه إلا جدار أصم من جدران المستشفى فقد كانت النافذة تطل على ساحة داخل المستشفى، تعجب الرجل ثم نادي الممرضة وسألها إن كانت هذه هي النافذة التي كان صاحبه ينظر من خلالها فأجابته إنها هي فالغرفة ليس فيها إلا نافذة واحدة وعندما حكى لها عما كان يصفه له صاحبه تعجبت الممرضة جداً وقالت له ولكن المتوفي كان أعمى.
 
يا للعجب
لقد أراد هذا العجوز أن يسعد صاحبه بكلمات التشجيع الطيبة حتى لا يصاب بالملل واليأس من حياته فيتمنى الموت لنفسه.
 
الكلمة الطيبة هي دواء ترطب جروح النفس وتهدئ الأعصاب المتوترة
 
{قصص واقعية مكتوبه}

7- فن الصمت والكلام، قصة قصيرة معبرة

قصة قصيرة معبرة

في أحد الكهوف في نيوزيلندا يهبط الزائر إلي باطن الأرض حتي يصل إلي شاطئ بحيرة ضخمة تحت مستوي سطح الارض بمئات الامتار هناك يستطيع الزائر أن يستقل قارباً صغيراً يتحرك به ببطء ليخوض مغامرة رائعة بين كهوف مظلمة يلفها السواد في سكوت مطلق بصوت مكتوم علي سطح البحيرة، في هذا المكان يطلب المرشد بصوت خفيض ألا يصدر أي زائر صوتاً وإلا ستطفئ الحشرات المضيئة نورها في وجه الزائرين وإن حدث ذلك ستظل تلك الظلمة دون أن يرى الزائر شيئا إلى أن يخرج من هذا الكهف فيجب علي الزائر أن يضبط نفسه ويمسك لسانه ويحكم مشاعره حتى عن صيحات الإعجاب ليستطيع أن يرى ويدرك ما يدور حوله من آلاف مؤلفة من الأضواء المتناهية الصغر التي تشبه النجوم المتلألئة ، إنها حشرات الحباحب المضيئة التي سرعان ما تطفئ أنوارها عند صدور أقل صوت فيتوه كل شيء ويجد الزائر نفسه كمن يبحث عن شيء متناهي الصغر في غرفة مظلمة ، ويمضي الوقت دون أن يدرك شيئا.
 
صديقي العزيز
إن كل منا يحتاج بين الحين والآخر إلى ممارسة الصمت حتى لا ينطفئ نور الفكر ويتشوش العقل فممارسة فن الصمت تجعلك تستمع إلى الأصوات المتناسقة الجميلة التي تنبع من اعماقك.

{قصص مؤثرة من الواقع}

 8- أيهما افضل الصمت أم الكلام ، قصة واقعية قصيرة

حدثت مناقشة واقعية بين مجموعتين من الفلاسفة حول أيهما افضل الصمت أم الكلام ؟ وقدمت كل مجموعة منهما الحجج والبراهين التي تؤيد رأيها وانتهت المناقشة بقول المجموعة التي تفضل الكلام بأن قالت للمجموعة التي تفضل الصمت أنتم أيها الفلاسفة بالكلام تمتدحون الصمت.
 
حقاً إن هناك أوقات تحتاج إلى الكلام وهناك أوقات تحتاج إلى الصمت فللكلام وقت وللسكوت وقت.

 
أحذر من أخطاء اللسان من خلال هذه النصائح والأقوال البسيطة

من الفم تخرج الكلمة القاسية التي تفجر بركان الغضب ومن الفم تخرج الكلمة اللطيفة التي تطفئ لهيب نار الغضب
 
قلل من الكلام تبعد عن الملام
 
ضربة الكلام تحطم العظام
 
سكوت اللسان سلامة للإنسان
 
يتكلم كثيرا الشخص الذي ليس لديه ما يقوله
 
العاقل إن سئل أجاب وإن نطق أصاب
 
لا تقل بغير تفكير ولا تعمل بغير تدبير
 
لا تقل للناس ما لا تستطيع سماعه
 
لسان العاقل وراء قلبه وقلب الجاهل وراء لسانه
 
ما أكثر الكلام لكن ما أحسنه إذا أصاب
 
من أسرع في الجواب أخطأ في الصواب
 
من لا يعرف متى يتكلم لا يعرف متى يصمت
 
الكلام بلا تفكير کرمي السهام بلا تصويب
 
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
 
الكلمات الطائشة تخلف جروحاً دائمة
 
للكلمات قوة لا يستهان بها فهي في بعض الأحيان تكون رقيقة كالنسمات وفي أحيان أخرى تعصف بمن أمامها كما تعصف الريح بورقة صغيرة
 
للكلمات قوة لربح الأعداء وتحويلهم إلى أصدقاء وهي ذاتها القوة القادرة على تغيير الأصدقاء وتحويلهم إلى أعداء
 
للكلمات قوة نستطيع بها أن نجعل من أطفالنا رجالا ناجحين ولها نفس القوة التي تطمس عبقرية الكثيرين منهم

 

  إلي هنا تنتهي القصص ، إلي اللقاء في قصص جديدة
لقراءة المزيد ، اخترنا لك
نصائح وقصص ملهمة لقهر القلق و الخوف الزائد
 10 قصص واقعية وملهمة عن النجاح بعد الفشل
 10 قصص حقيقية رائعة عن التنمر
 5 قصص حب حقيقية حدثت في القرن ال 21
اجمل 10 قصص مسلية للاطفال قبل النوم  بالصور


المرجع: فن الصمت والكلام ، راهب من جبل أنطونيوس
 
( نهاية القصص )
قدمنا لك مجموعة قصص واقعية قصيرة جدا، لـ قراءة العديد تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يضم سلسلة من اروع القصص الجديدة والمفيدة للأطفال و للكبار، سوف تجدون في الموقع قصص واقعيه و خيالية هادفة و ممتعة بالاضافة الى حكايات قصيره و طويلة جميلة نقدمها  إليكم من خلال موقعنا، فالموقع عبارة عن مكتبة كبيرة تحتوي على حواديت واقعيّة متنوعة بها حكمة وعبرة وقصص حبّ حزينه ستجد ايضاً كثير من القصص الانجليزية المترجمة حيث يتوم سرد هذه القصص بشكل سهلة وبطريقة جميلة وبسيطة.
الكلمات المفتاحية  للقصص
#قصص_واقعية_قصيرة_ترويها_طبيبة
#حكايات_واقعية_من_الحياة_قصيرة_مؤثرة

    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat Sh3bya
يرُجى التقييم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق