27‏/04‏/2021

أجمل قصص الاطفال القصيرة إليك 12 قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

القصص القصيرة تعلم الأطفال القيم الأخلاقية والفضائل التي يكتسبها الطفل من صغره وتعيش معه باقي أيام حياته، والقصص تعود إلى الطفل بفوائد كثيرة جدا منها تقوية العلاقة بين الأم والطفل وزيادة الثقة بالنفس لدي الاطفال وتشجيعهم على الإبداع والابتكار وزيادة مهاراتهم الاجتماعية.. إليك 12 قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل من أجمل القصص القصيرة التي ستقرأها لطفلك.
 

أفضل 12 قصة قصيرة عن الاخلاق والفضائل


1- قصة إنه لا يهينني

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

في إحدى المرات زار صديق عائلة عربية تعيش في امريكا وعندما وصل إلى المنزل رأى الرجل طفل صغير يلعب مع كلبه في حديقة المنزل فسأل الرجل الطفل: أراك مسروراً بالكلب.

الطفل: نعم انا احبه جداً العب معه ويلعب معي.
الرجل: هل تحب هذا الكلب اكثر من عائلتك؟
الطفل : نعم بكل تأكيد.
الرجل هل تحبه اكثر من زملائك في المدرسة؟

الطفل: نعم، فهو لا يهينني، لا يقول لي أنت سمين ولكن زملائي يقولون لي ذلك ويهينوني دائماً.

كان هذا الصبي يقضي كل وقته مع الكلب الصغير لانه وجد الحب والرحمة في قلب هذا الحيوان وكان يشعر بالامان في وجود كلبه الامر الذي لم يشعر به بين زملائه في المدرسة وبين افراد عائلته.

العبرة من القصة
قلوب كثيرة تحتاج إلى حبك ، فإذا كنت لا تستطيع ان تقدم لها شئ فعلى الاقل لا تجرح مشاعرها ولو حتى على سبيل المزاح.

{قصص الأطفال عن الاخلاق و الفضائل}

 2- قصة رجل المصباح

قصص عن الاخلاق والفضائل

كان يوجد قرية صغيرة يعيش بها رجل أعمى ومع ذلك كان يحمل معه مصباحاً ضوئياً كلما خرج ليلاً، وذات يوم عندما كان عائداً إلى منزله قابل مجموعة من المسافرين وعندما لاحظوا ان الرجل كفيف ومع ذلك يحمل مصباح تنمروا عليه وسخروا منه وقال أحدهما يارجل انت أعمى فلماذا تحمل مصباح في يدك هل ذلك يجعلك ترى؟ وظل المسافرين يضحكون عليه، فرد الكفيف:
 
انا أعمى ولا أستطيع ان أري أي شيء ولكنني احمل هذا المصباح المضيء للناس الذي تري حتى لا تدفعني في الظلام لهذا السبب أحمل المصباح، بعدها شعر المسافرين بالخجل واعتذروا للكفيف عما صدر منهم.

 العبرة من القصة
فكر جيداً قبل ان تحكم على الآخرين وتعلم ان تري الاشياء من وجهة نظر الآخرين وليس من وجهة نظرك فقط.
 
{قصص عن الاخلاق والفضائل مكتوبة}

 3- قصة أختر كلماتك بحكمة

قصة عن الأخلاق والفضائل مع الصور

في يوم من الأيام نشر رجل إشاعات بأن جاره لص، ونتيجة لهذه الشائعات تم القبض علي الشاب ولكن بعد أيام ثبت ان الشاب برئ وتم الإفراج عنه، بعدها تم القبض علي الشخص الذي اتهمه زوراً بتهمة الاتهام الباطل، وفي المحكمة قال الرجل للقاضي انها كانت مجرد تعليقات لم تؤذي احداً، قام القاضي بتأجيل الحكم ولكنه طلب من الرجل أن يكتب ما قاله في حق هذا الشاب في ثلاث ورقات وفي طريق عودته الى المنزل يقوم برمي الورق في الشارع.
 
في يوم الحكم قال القاضي للرجل قبل ان احكم عليك اخرج الان واجمع كل الاوراق التي رميتها بالأمس فرد المتهم لا استطيع ان انفذ طلبك فمن المؤكد ان الورق طار بعيداً بسبب الرياح والهواء فقال له القاضي ان التعليقات الخاطئة التي قلتها في حق الشاب تمثل الورق الطائر لان هذا الورق يطير ويمر بكل بيت في القرية مما يؤدي الي تدمير شرف وسمعة هذا الشاب الذي قلت في حقه إشاعات خاطئة، ادرك الرجل الكاذب خطئه واعتذر للشاب وطلب المغفرة من القاضي.

{قصص قصيرة عن الأخلاق والفضيلة}

4- قصة الملك والحكيم

قصة عن الاخلاق والفضائل

تحكي الحكاية انه كان هناك حكيم يسير بأحد الشوارع في المملكة وبينما كان يسير وجد عملة معدنية ذهبية في الارض، اخذ الحكيم العملة لكنه لم يكن بحاجة إليها فقرر التبرع بها لشخص محتاج فتجول الرجل في كل انحاء المملكة محاولاً التبرع بالعملة لكن لم يجد احد بحاجة إليها فكل سكان المملكة اغنياء وبحالة جيدة، في اليوم التالي كان الحكيم يتجول في الشارع فوجد الملك وجيشه متجهين لغزو دولة أخرى، وعندما رأى الملك الحكيم امر جيشه بالوقوف ونزل من حصانه وقال للحكيم: انا ذاهب إلى الحرب فباركني لكي ننتصر حتى أوسع حدود مملكتنا، فكر الحكيم قليلاً ثم أعطى الملك العملة الذهبية، شعر الملك بالحرج والارتباك لأنه أغنى الملوك ولا يحتاج لمثل هذه العملة فسأل الحكيم غاضباً ما معنى هذه العملة؟
 
رد الحكيم يامولاي لقد وجدت هذه العملة أمس في أحد شوارع المملكة وبما انني لا احتاجها فقد قررت التبرع بها لشخص محتاج، تجولت طوال يوم كامل لكني لم أجد شخص يحتاجها فالجميع هنا يعيش حياة كريمة وسعيدة ويبدو ان الجميع راضي بما لديه، لكن اليوم وجدت لديك الرغبة في كسب المزيد ووجدتك غير راضي بما لديك لذلك شعرت إنك بحاجة الي هذه العملة، بعدها أدرك الملك خطأه وتراجع عن الحرب.

العبرة من القصة
يوجد ملايين الناس تمتلك اموال وفيرة، لكنهم يرغبون ان يجمعون اموال أكثر وأكثر لدرجة انهم لا يملكون الوقت للاستمتاع بما لديهم، فلا تكون أحمق مثلهم!

5- قصة ملك الخير

قصة قصيرة عن الاخلاق والفضائل

في يوم من الأيام قرر الملك أن يأخذ نزهة قصيرة في أرجاء مملكته وعندما كان الملك يتنزه رأي متسول فقير فأشفق الملك عليه وأعطاه حقيبة مليئة بقطع الالماس الصغيرة، فرح المتسول لأنه اخيراً سيصبح من الأغنياء وبعد أن أخذ الحقيبة من الملك شكره وذهب مسرعاً إلي بيته، وفي طريقة إلي المنزل ناداه متسول آخر يُدعي ايفان وترجاه ان يعطيه أي شيء لأنه لم يأكل منذ فترة طويلة ولكن الرجل الذي يمتلك الآلاف من قطع الالماس رفض ان يعطيه أي شيء حتي ولو قطعة واحدة.

عندما وصل المتسول إلي المنزل لم يجد زوجته فوضع كل الالماس في الزير لأنه كان فارغ ووضع عليه خشبة وفوقها حجر ثقيل بعدها قرر أن ينام قليلاً لأنه كان مرهقاً للغاية، وعندما ذهب إلي النوم جاءت زوجته إلي المنزل وأخذت الزير الفارغ وذهبت إلي النهر لتملئه بالمياه، لم تري الزوجة الالماس فعندما وضعت الزير في المياه سقطت كل قطع الالماس وذهبت بعيداً مع تدفق المياه، وعندما استيقظ المتسول من النوم ذهب ليطمئن علي الالماس فوجد الزير ملئ بالمياه، غضب المتوسل وكسر الزير باحثاً عن الالماس فلم يجدهم ورجع الرجل مرة أخري يتسول ليأخذ حسنات من الناس.

وبالنسبة للمتسول الآخر الذي يُدعي ايفان تغيرت حياته 180 درجة وأصبح غني للغاية يمتلك بيت جميل وحيوانات كثيرة وهذا بسبب عشر سمكات اصطادهم من النهر وعندما ذهب الي منزله ليطبخهم وجد بداخلهم المئات من قطع الالماس فشكر ربه ووعده بانه لم يمنع الخير عن أهله، وفي يوم جاء إليه المتسول الذي فقد الالماس وطلب حسنة من ايفان ولكن ايفان لم يرده مكسور الخاطر بل أعطاه أموال وعدد لا بأس به من الطيور والحيوانات ونصحه بان يستثمر في هذه الحيوانات ويتوقف عن مهنة التسول.

هل تعلم أن اسم ايفان معناه ملك الخير، أي الشخص الذي يفعل الخير باستمرار دون مقابل.

{قصص قصيرة عن الأخلاق والفضائل}

6 - قصة الفلاح الساذج

قصة عن الاخلاق والفضائل بالصور

يحكى أن كان هناك فلاح ساذج وبرئ وفي إحدى الايام اشترى ماعز جميل فأخذ الماعز علي كتفه متجهاً إلي منزله، وعندما كان يمشي في الطريق رآه ثلاثة لصوص فقرروا خداع الفلاح والحصول علي الماعز،  فكروا الثلاث لصوص فيما بينهم وتوصلوا إلى خطة ذكية ليسرقوا الماعز، وبعد ذلك تفرقوا عن بعضهم واخذوا مواقع منفصلة، وعندما كان الفلاح يمشي في الشارع خرج له اللص الأول وقال ماذا تفعل ياسيدي انك رجل تقي لماذا تحمل كلب علي كتفيك! صرخ الفلاح في وجه اللص وقال هل أنت أعمى هذا ماعز وليس كلب فاعتذر اللص وقال آسف ياسيدي لكنني رأيته كلب.
 
انزعج الفلاح لكنه استمر في رحلته، وبعد فترة قصيرة خرج له اللص الثاني وقال لماذا تحمل خنزيراً ميتاً على كتفيك! يبدو إنك رجل حكيم فلماذا تفعل ذلك؟ فصرخ الفلاح فيه وجهه قائلاً كيف تخلط بين الماعز والخنزير الميت ايها الغبي، فابتسم اللص وقال اسف ياسيدي لقد اخبرتك بما رأيت، ارتبك الفلاح لكنه استمر في المشي، مرة أخرى قطع اللص الثالث طريق الفلاح وقال له ضاحكاً لماذا تحمل حمار على كتفك، عندما سمع الفلاح كلام اللص الثالث شعر بالخوف والارتباك واعتقد انه يحمل شبح على كتفيه لأنه تحول من ماعز إلى كلب ومن كلب إلى خنزير ومن خنزير إلى حمار، بعد ذلك ألقى الفلاح الماعز من كتفه قائلا انصرف من هنا ايها العفريت وركض الفلاح بعيداً، بعدها أتى الثلاث لصوص وأخذوا الماعز لهم وهم يضحكون على رد فعل الفلاح.
 
عش حياتك.. فالأفواه لن تصمت والألسن لن تتوقف.

{قصص قصيرة حول موضوع الاخلاق والفضائل}

7- قصة الشيال الأمين

قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل

كان هناك زوجان ثريان يقيمان حفلة كبيرة بمناسبة مرور العام الاول علي زواجهما، فذهبوا للتسوق واشتروا كل شيء باهظ الثمن ليحافظوا علي مكانتهم الاجتماعية، وبعد ان اشتروا اغراضهم بحثوا عن شيال فوجدوا رجل عجوزاً وفقيراً وطلبوا منه ان يوصل كل شيء اشتروه إلي منزلهم وعندما سألوه عن السعر قال لهم 20 دولار وهذا سعر قليل جدا في السوق مقارنة بالأسعار الأخرى، ولكن للأسف فاصل الزوجان مع الشيال واستقروا اخيراً علي مبلغ 15 دولار فكان الشيال قليل الحيلة لا يملك أي اموال فاضطر علي الموافقة، بعد ذلك أسرع الزوجان بسيارتهم إلي المنزل وكانوا سعداء للغاية بسبب مساومتهم للشيال المسكين.

وصل الزوجان إلي البيت وانتظروا الشيال ساعة واثنين لكنه لم يأتي، غضبت الزوجة بسبب التأخير وقالت لزوجها ان هذا الشيال لص ومن المؤكد انه سرق اغراضنا لبيعها، ذهب الزوجان إلى السوق بحثاً عن الشيال، وفي طريقهما قابلوا شيال شاب فأوقفوه للاستفسار عن الشيال العجوز ولاحظوا انه كان يحمل أغراضهم في عربته فصرخت الزوجة قائلة هذه اغراضنا يبدوا انك اتفقت مع اللص العجوز لتسرقوا اغراضنا وتبيعونها، اجاب الشيال اهدئي ياسيدتي من فضلك هذا الشيال العجوز كان مريضاً وجائعاً وعندما كان يوصل اغراضكم وقع ارضاً من شدة الجوع والمرض وعندما ركضت إليه اعطاني ورقة فيها العنوان وقال لي وصل هذه الاغراض لهذا العنوان وخذ 15 دولار، وسبب تأخري عليكم لأنني وصلته الى المستشفى ومن ثم رجعت لأوصل اغراضكم، هذا الشيال العجوز كان فقيرا وجائعا لكنه كان اميناً وصادقاً وكان كل هدفه توصيل اغراضكم بسلامة، بكت الزوجة بسبب ما سمعته وشعر الزوج بالخجل، وبعد ان وصلت الاغراض إلى المنزل بخير اعطى الزوج الشيال الشاب مبلغ كبير من المال وطلب منه توصيله إلى الشيال العجوز مكافاة له علي أمانته.

{قصص اطفال قبل النوم عن الاخلاق الحسنة}

 8- قصة عامل الحديقة

قصص قصيرة عن الاخلاق

ذهب صبي صغير اسمر البشرة إلى سوبرماركت وسأل سيدة كريمة وقال لها من الممكن ان اعمل في حديقتك فردت المرأة لدي بالفعل صبي جيد يهتم بحديقتي ونباتاتي فرد الطفل ما رايك ان اعمل في الحديقة بنصف السعر الذي يأخذه هذا الشخص فردت المرأة انا راضية عن الشخص الذي يعمل بالحديقة فقال الصبي سأنظف بيتك ورصيف منزلك وسأقوم بزراعة أجمل النباتات في منزلك وكل هذا بنصف السعر، قالت المرأة لا شكرا فلن استغني عن الشخص الذي يعمل معي فأنا لم أري أي تصرف سيء منه، بعد ذلك ذهبت المرأة وتركت السوبرماركت.

 سمع صاحب المتجر الحديث الذي دار بين المرأة والطفل واعجب بالطفل الذي لديه روح العمل والايجابية وقال له لدي وظيفة رائعة لك في هذا المتجر فقال له الصبي أشكرك يا سيدي وبعد ذلك غسل وجهه بالماء وكانت المفاجأة عندما اكتشف الحاضرين ان هذا الطفل بشرته بيضاء وكان متنكراً علي هيئة طفل اسمر وقال لصاحب المتجر شكراً علي عرضك فأنا اعمل لدي المرأة التي كنت اتحدث معها ولكنني كنت اتحقق من ادائي في الوظيفة ورضاها عني.
 

 9- قصة الثعلب الذكي

قصة قصيرة عن اخلاق وفضائل

منذ زمن بعيد عاش الاسد مع زوجته واطفاله وذات يوم اخبرته زوجته ان رائحة فمه كريهة، شعر الاسد بالإحراج وقرر ان يسأل عدد من الحيوانات ليتأكد مما قالته زوجته، خرج الاسد من بيته وذهب اولاً إلي الخروف وسأله ياخروف أخبرني هل رائحة فمي كريهة، شم الخروف فمه وقال له نعم ياسيدي الاسد رائحة فمك غير سارة، غضب الاسد من رد الخروف فافترسه في الحال، بعد ذلك نادى الاسد علي الذئب وسأله عن رائحة فمه، وبما ان الذئب شاهد من بعيد ما حدث للخروف فقال للأسد رائحة فمك مثل رائحة الورود، غضب الاسد من هذه الاجابة لأنه ادرك ان الذئب يخدعه ويكذب عليه فافترسه ايضاً.
 
بعد قليل جاء دور الثعلب الذكي الذي شاهد ما حدث للخروف والذئب، نادى الاسد عليه بصوت عالي، جاء الثعلب من بعيد وكان يتظاهر بانه مريض بالبرد والسعال فعندما سأله الاسد عن رائحة فمه رد الثعلب وقال: انا مريض بالسعال وأعاني من نزلة برد شديدة، أعذرني ياسيدي انا لا أستطيع شم أي شيء مهما كان لطيف أو كريه، وبهذه الاجابة فلت الثعلب الذكي من أنياب الاسد.

{قصص اطفال قصيره عن الأخلاق والفضائل}

10- قصة الطيور المغردة

قصة قصيرة عن الاخلاق

في الصباح الباكر كان الأب ينظر من النافذة كعادته فسأل الطفل أبيه لماذا تتطلع كثيرا من النافذة كل صباح يا أبي ؟
رد الأب : إني معجب بالطيور المغردة التي تقف معاً على سلك التليفونات، تغرد وتغني ثم تطير وتنطلق للعمل بروح الجماعة
الابن: ماذا يعجبك ايضاً في هذه الطيور يا أبي؟
الاب: أرى انها اسعد الكائنات على الارض لانها تقف فوق اسلاك التليفونات وهذه الاسلاك تحمل احاديث كثيرة تعبر من بيت الى بيت ومن قرية الى قرية وتحتوي على احاديث مفرحة واخرى حزينة ولكن كل هذه الاخبار والاحاديث تمر تحت اقدام الطيور ولا تفقد الطيور سلامها الداخلي.

أخي الحبيب
ليتك تكون أحد هذه الطيور تضع أخبار العالم تحت قدميك، تتجاهلها كما تفعل هذه الطيور ولا تجعلها تحطم قلبك ولا تشغل فكرك ولا تهدد سلامك الداخلي وراحتك النفسية.

{قصص جديدة عن الاخلاق والفضائل جميلة}

 11- قصة مساعدة الله 

قصه قصيره عن الاخلاق

تحكي الحكاية انه كان هناك قرية صغيرة بجانب النهر وعاش جميع سكانها سعداء، وخلال موسم الرياح الموسمية نزلت امطار غزيرة من السماء وبدأ يحدث فيضانات في القرية وبدأت بيوت القرية تغرق وبدأ السكان يتركون القرية، جميع السكان قرروا الرحيل ماعدا رجل واحد كان مؤمن بالله وكان يصلي كثيراً، فأتى إليه شاب صغير وقال له المياه ستغرق القرية هيا تعالى معنا سنذهب إلي مكان آمن فقال الرجل المؤمن انا لست ملحد مثلكم لدي إيمان قوي وثقة كبيرة في ربنا بانه سينقذني من هذا الفيضان، اذهب ايها الشاب بعيدا مع هؤلاء الاشخاص قليلي الايمان وبالفعل ركض الشاب وجميع السكان تاركين القرية خلفهم.

ارتفعت المياه حتى وصلت إلى خصر الرجل وبعد بضع دقائق أتى صياد على متن قارب وقال له أخبرني القرويون أنك ما زلت في بيتك لذلك جئت لإنقاذك من فضلك تسلق القارب حتى لا تغرق لكن الرجل رفض ان يذهب معه قائلا له شكراً لك الله سيرسل احد ملائكته لينقذني، غادر الصياد تاركاً الرجل المؤمن خلفه وارتفعت المياه اكثر فصعد الرجل إلى قمة منزله وظل يصلي إلى الله ليخلصه، بعد فترة قصيرة وصلت مروحية لإنقاذ الرجل وأسقطوا له حبل وطلبوا منع الصعود لكن الرجل رفض للمرة الثالثة فغادرت المروحية للبحث عن آخرين، ارتفعت المياه أكثر فأكثر حتي كاد المنزل يسقط فبدأ الرجل يشكو إلى الله ويقول يارب لقد سجدت لك طوال حياتي فلماذا لا تأتي لإنقاذي فسمع الرجل صوت من السماء يقول له:
 
لقد جئت لك ثلاث مرات الأولى عندما جئت راكضا لأطلب منك المغادرة والثانية عندما جئت إليك علي متن قارب والثالثة جئت لك بطائرة هليكوبتر.. بعد ذلك أدرك الرجل خطأه وطلب المغفرة.

{قصص قصيرة حول موضوع الأخلاق والفضائل}

 12- قصة النقطة السوداء

ذات يوم دخل أستاذ الفصل ووزع على الأطفال ورقة الاختبار التي كانت تحتوي على سؤال واحد، أمسك الأطفال بالورقة واندهشوا لان الورقة بيضاء وبها نقطة سوداء فقط، بعد ذلك قال الأستاذ للأطفال هذا الاختبار ليس عليه درجات اكتبوا ماذا تروا في هذه الورقة، بعد مدة قصيرة جمع الاستاذ كل الورق وعندما نظر على الاجابات وجد ان كل الأطفال كتبوا:

 لا يوجد في الورقة إلا نقطة سوداء!

 بعدها قال الاستاذ للأطفال جميعكم ركزتوا على النقطة السوداء مع إن يوجد جزء كبير في الورقة باللون الابيض لكن لا يوجد أحد منكم علق عليه! وأكمل الأستاذ شرحه قائلاً النقطة السوداء هنا تمثل الشيء السيء الذي يحدث لنا في الحياة فعندما نتعرض لظرف سيء او مشكلة صعبة نركز معها بكامل تركيزنا ونترك باقي الاشياء الحلوة التي في حياتنا مع إن هذه البقعة المظلمة صغيرة جداً مقارنة بكل شيء حلو في حياتنا، ابعد عينك عن كل نقطة سوداء في حياتك واستمتع بكل ما هو حلو وجميل وإيجابي مثل الأسرة والأصدقاء والطبيعة والصحة والموهبة التي تمتلكها واشكر ربك دائما ولا تتذمر عن حالك فحالك أفضل من ملايين البشر.
 
حين يكون المزاج جميل تصبح الأشياء جميلة

إلي هنا تنتهي القصص
إلي اللقاء في قصص اطفال جديدة
اقرأ ايضاً..
10 قصص انجليزية قصيرة للاطفال مترجمة عربي
10 قصص مسلية جدا للاطفال قبل النوم
10 قصص حيوانات هادفة ومفيدة بالصور
5 قصص انجليزية قصيرة مع الترجمة
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
( النهاية )
قدمنا لك 12 قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل، لقراءة الكثير من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اروع القصص الجميلة للأطفال والكبار، ستجد في الموقع قصص أخلاقية جميلة جدًا عن الأمانة والصدق والأخلاق.
الكلمات المفتاحية لـ المقال
ابحث عن قصه قصيره حول موضوع الاخلاق والفضائل الصف الخامس.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق