06‏/05‏/2021

أفضل 10 قصص قصيرة معبرة - قصص رائعة ستمنحك سلام داخلي

القصص المعبرة هي أفضل وسيلة للتثقيف والتربية وأقوي وسيلة للاستمتاع بالقراءة وفوائد قراءة القصص لا تُعد ولا تُحصي ومنها زيادة الثقافة والمعرفة العامة وزيادة الهدوء والاسترخاء وتحسين الذاكرة وتحفيز العقل وتعزيز مهارات التفكير والقضاء علي الاكتئاب والقلق لذا نقدم لك مجموعة قصص قصيرة معبرة عن السلام والمحبة وراحة البال، إليك..

أجمل 10 قصص قصيرة هادفة ومعبرة للكبار والأطفال

قصص قصيرة ومعبرة

1- لا تكن مخاصمة ، قصة معبرة

كان أحد المحامين رجلاً غريباً في نظر الكثيرين وازداد اندهاش الناس منه عندما اشتري قطعة أرض كانت عليها مشاكل قانونية وقد تساءلوا لماذا اشتري المحامي أرضاً كهذه محاطة بالمنازعات؟! وظن بعضهم أن المحامي قصد أن يشتريها ليكون له من النزاع فيها مواضيع للبحوث القانونية وكان هذا أيضا فكر صاحب الأرض المجاورة للبقعة التي اشتراها المحامي ولذلك جهز نفسه للمقاومة.

وبعد أيام عندما حضر المحامي ليستلم الأرض قال لهذا الرجل ما هو طلبك بخصوص حدود الأرض؟ فأجاب إن حدك الحالي يقع في أرضي على مسافة قدمين من جانب وقدم من الجانب الآخر فقال المحامي أنقله في أرضى إلى مسافة أربعة أقدام من جانب وقدمين من الجانب الأخر.

فقال الجار: لكن هذا ضعف مالي! فرد المحامي إن هذا لا يهمني لقد قامت منازعات كفاية على هذه الأرض ولذلك أرغب أن تأخذ ما يكفي لجعلك مسروراً ولجعل علاقات الجوار حسنة.

صمت الجار لحظة لأنه كان مستعداً للمخاصمة أما الآن فلم يعطيه المحامي مجالاً للنزاع، ولذلك قال يا سيدی لن أنقل الحد من مكانه إن منازعاتي لم تكن بخصوص الأرض بل بخصوص المبدأ.

قال رجل حكيم..
إن الدنيا بأسرها لا تسع اثنين متباغضين وعش صغير يسع اثنين متحابين
 
{قصص قصيرة جدا معبرة}

2- اغلب الشر ، قصة قصيرة هادفة

حدث لمربي أغنام مشكلة، فقد كان له جار وكانت كلاب جاره تطارد الأغنام وتقتلها وعندما استمر ذلك لوقت طويل أصبح واضحاً أنه لابد من اتخاذ إجراء، ترى ماذا يكون رد فعل مربي الأغنام؟ وكيف سيكون تصرفه؟

ربما يمكنه أن يرفع دعوى قضائية كما أنه بالتأكيد سوف يكون لديه الحق في أن يقتل كلاب جاره عندما تتخطى ملكيته كما يمكنه أيضا أن يبني سياجاً أكبر وأفضل .

ولكنه لم يختر شيئا من كل هذه الخيارات، لكن كان عنده فكرة أفضل، فقد قام بإعطاء خروف لكل واحد من أبناء جاره وبعد وقت قصير أصبح كل واحد من أبناء جاره يمتلك قطيعا صغيراً من الأغنام، وأخذوا هم في أن يربطوا كلابهم، وهكذا مرت مشكلة قتل الأغنام وحلت بسلام .

العبرة من القصة
لا يُغلب الشر إلا بالخير

صديقي القارئ
كن حريصاً على حفظ السلام مع من حولك حتى لو كلفك ذلك التنازل عن بعض حقوقك أو تحمل بعض الإهانات، فحقك في السلام أغلى من الكرامة ومن أي شئ مادی لأنك إن خسرت سلامك ستخسر علاقتك مع الله وستخسر حياتك ايضاً، ومن المستحيل أن تحفظ سلامك القلبي وأنت مصر على النزاع مع من حولك.

اجعل المحبة تنتصر على الكراهية
واجعل المودة تنتصر على البغضة
واجعل السلام ينتصر على الخصام

 
{
قصص قصيرة مؤثرة}

3- محبي السلام ، قصة قصيرة واقعية

كان والد وليام بن جنرالاً في البحرية الإنجليزية ومن أهم القادة في الجيش الإنجليزي وقد اشتهر بانتصاراته الباهرة في معارك كثيرة، وذات يوم انضم ابنه ويليام إلي جماعة دعت نفسها محبي السلام ورفضوا أن يحاربوا فاتهمه والده بالجبن ثم اتهمه بالجنون، وعندما كبر ويليام وصار رجلا أخذ يبشر بكراهة الحرب وحب السلام، وقد احتقره الشعب وأساءوا معاملته وقُبض عليه نتيجة مسلكه هذا ووُضع في السجن، وفي السجن أظهر أنه مستعد أن يتألم هو ولا يتألم الآخرون واستطاع أن يقف شجاعاً أمام الجماهير الصاخبة، وهنا رآه أبوه في حقيقته ورأى أنه وإن كان هو بطل الحرب فإن ابنه بطل السلام.

أسس وليام بن بعد ذلك ولاية (بنسلفانيا العظيمة) وقد كانت الولاية مسكونة بالهنود الحمر الذين كان البيض يدعونهم بكل أسف همجاً، والذين شنوا الحرب عليهم ليطردوهم من بلادهم ووقعت معارك كثيرة وحوادث قتل للبيض والحمر، لكن عندما أتى وليام إلى الولاية لم يطلب حرساً ولا قوات بل أتى بنفسه وأعلن للهنود أنه جاء إليهم صديقاً وأخاً، وقد كانت في كل الولايات حوادث قتل أما في ولاية بنسلفانيا حيث يوجد وليام صانع السلام فلم توجد حوادث من هذا النوع بالمرة حيث عاش جميع سكانها طيلة حياتهم في أمان وسلام.

تلك هي ثمرة السلام الذي بذر بذوره ذلك الشاب المحب للسلام

{قصص معبرة قصيرة}

4- صانعي السلام ، قصة قصيرة حقيقية معبرة

كرس ألفرد نوبل الكيميائي السويدى كل طاقته للبحث العلمي عن الذرة والانفجارات، واكتشف نوبل مادة الديناميت المدمرة وأصبح من أغنياء العالم بسبب تجارة الأسلحة والديناميت، وذات يوم مات أخوه الصغير وأخطأت إحدى الصحف وكتبت النعي في الجريدة باسم العالم نوبل بدل أخيه، قرأ نوبل نعيه وهو ما زال على قيد الحياة فانتظر ليرى رد فعل الناس فقد وجدها فرصة ليتابع بنفسه ما يقوله الآخرين عنه وعن أبحاثه واكتشافاته فصمت ولم يصحح خبر موته الخطأ في الجريدة، فوجد أن صحف كثيرة تعلن عن خبر موته وبدأت المقالات تنهال عليه وجاءت عناوينها نوبل مخترع الدمار، نوبل مدمر العالم...

تأثر نوبل بالمقالات واستيقظ ضميره وراجع حساباته وتحول من استخدام الذرة في الحروب إلى استخدامها في السلام وقرر أن يوهب كل ثروته بعد مماته لصانعي السلام وقام بتقديم جائزة عالمية لأفضل من يقوم بصنع السلام، ومن هنا بدأت جائزة نوبل للسلام وما زالت تُمنح هذه الجائزة لمن يصنع السلام حتى اليوم.

5- ذكريات مرة ، قصة قصيرة معبرة ومؤثرة

بعد أن هدأت الحرب الأهلية في لبنان طلبت معلمة في مدرسة ابتدائية من التلاميذ أن يرسموا ما يخطر ببالهم ، وبعد فترة من الوقت مرت المعلمة على الأطفال لترى الأشياء التي قاموا برسمها فوجدت طفلا يرسم دبابة وآخر يرسم مدفعاً وثالث يرسم طفلاً قتيلاً ورابع يرسم طفلا يبكي على فقدان والده وآخر يرسم منازل مهدمة، تألمت المعلمة في داخلها وكانت حزينه جدا بسبب الحرب الأهلية التي حطمت نفسية الأولاد وأدركت مدي خطورة تأثير البيئة على حياة الطفل.

أخيراً وجدت المعلمة طفلة صغيرة ترسم تفاحة ففرحت المعلمة واندهشت وتسائلت في داخلها لماذا اختلفت هذه الطفلة في اتجاهها عن زملائها، وعندما سألت الطفلة لماذا ترسمين تفاحة؟ بكت الطفلة وهي تنظر في وجه معلمتها وقالت لها إنها ليست تفاحة بل قنبلة ذرية.

تزلزلت مشاعر هذ المعلمة بسبب ما يحمله الأطفال في نفوسهم من ذكريات مرة بسبب هذه الحرب التي حطمت قلوب الأولاد وأفسدت رجائهم وفرحهم ونظرتهم المشرقة للعالم، فجاء رسمهم يعبر عما في قلوبهم من بؤس وقلق وخوف.

عيش في العالم ولا تجعل العالم يعيش فيك

صديقي العزيز
إذا ارتبك العالم واضطرب واستولى على القلوب الخوف والجزع وكشرت الحياة على أنيابها فأريقت الدماء وزهقت الأرواح وتحول العمران إلى خراب، إذا كان كل ذلك بل وأكثر فيمكنك أن تكون مطمئناً وأن تحيا في سلام داخلي، لا يخفيك ما يخيف غيرك بل تكون كالجبل ثباتاً واطمئناناً لان الله ملجأك وحصنك.

{
قصص قصيرة معبرة}

6- قصة الجواب اللين

تم إجراء اختبار لمعرفة مدى تأثير خاصية نبرة الصوت علي البحارة عند توجيه الأوامر إليهم على سطح السفينة، فلوحظ أن الطريقة التي تمت بها مخاطبة الشخص قد حددت إلى حد كبير نوع الاستجابة التي رد بها البحارة، فعلي سبيل المثال عندما كان التحدث لفرد ما بصوت هادئ كان يرد بنفس الأسلوب ولكن عندما كان يتم الصراخ بصوت عالي كان الرد يتم بنفس النبرات الحادة، وكانت نتائج هذا الاختبار واحدة سواء كان الاتصال وجها لوجه أو عن طريق التليفون .

هل تعلم أن وراء 90 % من خلافات الحياة اليومية هو النبرة الخاطئة للصوت !

أخي الحبيب
إن ما نقوله والأسلوب الذي نستخدمه في الكلام يشكلان اختلافاً في طبيعة رد الفعل الذي سوف نتلقاه من الآخرين، ليس هذا فحسب بل يمكنه أن يحدد أيضاً إذا كان سينتج عنه صراع أم سلام.

{قصص جميله وقصيره}

7- من يصنع صلحاً ، قصة قصيرة معبرة

أوصى والد وهو في آخر أيامه ابنه قائلاً: يا ابني بعد قليل ستصبح قاضياً على هذه المدينة ومشرفاً على شئون الرعية، فإن أتاك اثنان متخاصمان فخذ من مال الطيب وأعط الشرير، فقال له ابنه لكن يا أبي افرض أن الرجلين اللذين يأتيان إلى كانا طيبين فماذا أفعل ؟

أجاب الأب : إذا كان الرجلان طيبين فلن ترى وجهيهما لأنهما لا يتخاصمان.

أخي القارئ
كن صانعا للسلام .. صانع السلام يزيل سوء الفهم ويقرب وجهات النظر ويساعد على تثبيت حقوق الإنسان ويقيم قواعد العدل بين البشر، وصانع السلام ايضاً يقبل المختلفين عنه سواء في الدين أو العرق أو اللون.

كن صانعاً للسلام في عالم فقد السلام

{
قصص قصيرة معبرة للأطفال}

8- قصة لقمة يابسة ، قصه قصيرة خيالية

ذات يوم زار فأر المدينة صديقه فأر القرية في أحد مخازن الفلاحين، فلم يجد لديه طعام ليأكل سوى القمح والشعير من المأكولات فدعاه أن يذهب معه إلى المدينة ليعيش فيها ويتمتع بما لذ وطاب، ذهب معه وتسلل الاثنان إلى مطبخ احد المنازل فاندهش فأر القرية حينما رأى المأكولات الشهية ولكنه لاحظ أن صديقه فأر المدينة يعيش في قلق واضطراب وفقدان للسلام ومن حين لآخر يترك الطعام ويجري ويتبعه هو أيضا، مرة يجري عندما تفتح السيدة صاحبة المنزل دولاب المطبخ ومرة أخرى يجري من القط الذي في المنزل وثالثة يجري بعيدا عن المصيدة فقال فأر القرية لصديقه اسمح لى يا صديقي أن أعود إلى قريتي هنا يوجد أطعمة شهية جداً لكنني لاحظت أنك تعيش في رعب وفقدان سلام، اراك تخاف من ربة البيت والقط والمصيدة واراك تخشي اي صوت يحدث اما هناك لا يوجد إلا القمح والشعير ولكن يوجد معهم سلام داخلي وراحة بال واطمئنان .

ما اجمل البيت الذي يحل فيه السلام

المثل الصيني يقول :
إذا كان هناك نور في النفس
سيكون هناك جمال في الشخص
إذا كان هناك جمال في الشخص
سيكون هناك انسجام في البيت
إذا كان هناك انسجام في البيت
سيكون هناك نظام في الأمة
إذا كان هناك نظام في الأمة
سيكون هناك سلام في العالم .

9 - أرض السلام ، قصة معبرة قصيرة جدا

ذات يوم كان الملك وجيشه العظيم في طريقهم إلى ميدان القتال لخوض حرب كبيرة، فوقف مجنون وعاقل يشاهدان مسيرة الجيش، ودار بينهما هذا الحديث..
 المجنون - من أين جاء هؤلاء الجنود؟
العاقل = من أرض السلام !
- إلى أين هم ذاهبون ؟
= إلى المعركة للقتال !
- ولماذا يقتلون بعضهم بعضا ؟
= ليحافظوا على السلام !
فقال المجنون قد أكون حقا مجنونا ولكني لا أستطيع أن أفهم ما يفعله العقلاء !

تقول الأم تريزا..
إذا لم يكن هناك سلام ، فذلك لأننا نسينا أننا أخوة لبعضنا البعض.

{أجمل قصص قصيرة معبرة ومؤثرة}

10- الكفاح السلمي ، قصة قصيرة ومعبرة

قال غاندی زعيم الهند الذي علم الشعوب معنى الكفاح السلمي العين بالعين ستصبح البشرية كلها عمياء، وبالفعل استقلت الهند بالكفاح السلمى وليس بالكفاح المسلح.

إن لم تكن صانعاً للسلام فعلى الأقل لا تكن مثيراً للمتاعب والقلاقل

عزيزي
كن  أداة لنشر السلام، فحين تسود الكراهية أبذر بذور الحب وحين يكثر الإيذاء والاعتداء بث في النفوس روح التسامح والصفح وحين يعم اليأس بث الأمل وحيث تسود الظلمة أنشد النور وحيث يعم الحزن أنشر الفرح .

السلام ينادي
انا السلام أنادي كل الأمم وكل الشعوب، كل القبائل والألسن أقول لهم اطلبوني أجئ إليكم سريعا وأخيم في وسطكم، أغنيكم عن ما يحدث لكم من خسائر هنا على الأرض تمسكوا بي فتقف الحروب وتنتهي النزاعات وتنحل الخصومات وتتلاشى الانقسامات ويتجمع المشتتون ويعود المنفيون وينتهي القتل ويطفأ الحريق ويرحل الخراب والدمار، ولا يكون بعد فقر ولا جوع ولا عطش ولا غلاء ولا وباء ولا فناء .

يارب
اغمر بالسلام قلوبنا، اسكب سلامك على عالمنا وكوننا، واجعل أرضنا أرض السلام .


إلي هنا تنتهي القصص إلي اللقاء في قصص جديدة
اقرأ ايضاً..
قصص ونصائح ملهمة لقهر القلق والتوتر والخوق الزائد
8 قصص واقعية وملهمة عن فن الصمت والكلام
5 قصص قصيرة معبرة عن الحياة
10 قصص قصيره رائعه ومعبره عن التنمر


المرجع (كتاب أرض السلام ، راهب من جبل أنطونيوس)
 
( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص قصيرة معبرة وهادفة لقراءة العديد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اروع القصص القصيرة الجميلة للاطفال والكبار ، ستجد أيضًا حكايات اطفال مؤثرة وهادفة بها عبره وحكمة وقصص حقيقية رائعة و شيقة بالاضافة الى احلى واروع الحكايات القصيره المؤثرة والمعبرة و الكثير من الحواديت المليئة بـ القيم و العبر و الدروس للأطفال المأخوذة من افواه كبار الكاتبين، وكذلك يحتوي الموقع على حواديت مصورة وجميلة و معبره لطفلك و قصص ممتعة قديمة وجديدة استمتعوا بقراءتها معنا فالموقع عبارة عن مكتبة بها حكمة وعبر ومعلومات جميلة للاطفال حيث يمكنك سرد الحكايات المميزه المليئة بالحكم والعظة لطفلك باسلوب جميل  تعبيرا عن الحب والاهتمام ، ونتمنى ان الحواديت تنال اعجابكم، تابعونا لقراءة اجمل القصص المميزة بالعربي للاطفال و الشباب.
الكلمات المفتاحية لـ المقال
#قصة_قصيرة_حقيقية_معبرة_قصص_جميلة_للغاية
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat Sh3bya

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق