25‏/01‏/2021

قصص ونصائح ملهمة لعلاج القلق والتوتر والخوف الزائد

قال حكيم.. القلق لا يمنع ألم الغد لكنه يسرق متعة اليوم، وقال آخر ان القلق هو الثمن المقدم الذي يدفعه الانسان على المشاكل التي نادراً ما تحدث، وقال ثالث ان القلق من أخبث وأشد الامراض فتكاً بالإنسانية. صديقي القارئ نقدم لك مجموعة قصص تحفيزية ونصائح ملهمة لقهر القلق والتوتر بدلاً من علاج القلق والخوف الزائد بالطرق التقليدية والأدوية التي لها اثار جانبية كثيرة.. إليك


نصائح وقصص ملهمة لقهر القلق والخوف الزائد

علاج القلق والخوف الزائد

 -1 ما يفعله القلق

ذهبت فتاة الى المستشفى لتبحث عن علاج لها ، وكانت درجة حرارتها مرتفعة جدا وتعانى من حالة نقرس روماتيزمية وكانت مفاصلها متورمة بالإضافة الى الخوف والتوتر الزائد وبعد يومين سالت الطبيب كم من الزمن سأستمر على هذه الحالة وما هو الوقت الذى سأقضيه في المستشفى ؟
رد الطبيب : يجب ان اخبرك بالحقيقة صراحة مدة العلاج ستستمر ستة اشهر تقريبا
فقالت الفتاة أتعنى إنني لن استطيع ان اتزوج قبل مرور ستة اشهر ؟
فأجابها : يؤسفني ان الامر كذلك ولا استطيع ان اعدك بشيء احسن من هذا.
دار هذا الحديث في المساء وفى الصباح التالي كانت حرارتها عادية واختفى الورم من مفاصلها واختفي الخوف والقلق من وجهها ولم يستطيع الطبيب ان يجد لهذا التغير تعليلا فوضعها تحت المراقبة لبضعة ايام ثم صرح لها بالخروج لكنه لم يعرف أسباب علاج الفتاة، بعد مرور شهر عادت الى المستشفى بنفس الحالة السابقة (الحرارة المرتفعة والتورم في المفاصل بالإضافة إلى اضطراب نفسي زائد وشعورها بالخوف والقلق النفسي) وبفحص الامر اتضح أن اباها ارادها ان تتزوج شخصا معينا لأنه سيكون عونا له في العمل وكانت الفتاة تحب اباها وترغب في ان تفعل ما يريد على الرغم من انها لم تريد ان تتزوج من هذا الرجل وهكذا جاءها هذا المرض المفاجئ بسبب موضوع زواجها هذا ولما عرفت من الطبيب في المرة الاولى ان مرضها هذا لم يمكنها من الزواج قبل ستة اشهر استعادت صحتها ثم عاد اليها المرض هذه المرة لنفس السبب.
 
قال الطبيب لأباها لا يوجد أدوية لعلاج ابنته وإذا اضطرها لهذا الزواج فقد تصبح عليلة طيلة حياتها و حالة العلاج الوحيدة هي ان تعطيها حرية الاختيار وهذا افضل دواء لها ، وحينما اخبرها والدها  انها لن تكره على هذا الزواج استعادت صحتها سريعا وكان شفاؤها دائما ومستمرا .
 
ان هذه الحادثة توضح الاثر العظيم للآلام النفسية على صحة الإنسان.. والعلاج بطريقة بسيطة يكون في حرية اتخاذ القرار، وهكذا ندرك تأثير الفكر على الصحة ونتيقن ان الشخص قد يقع فريسة للمرض وقد يحس بأعراض لكثير من الاوجاع نتيجة الخوف والتوتر أو القلق الزائد.
 
يحدثنا احد الاطباء ان آلاف من البشر يقعون فريسة للأمراض نتيجة هذا القلق اللعين.
 
 

‏2- هارب بلا طارد

عندما كانت الحروب الأهلية مشتعلة في الجنوب الأمريكي أحس أحد سكان الجنوب بالفزع الشديد وهو يسمع طلقات المدافع المدوية ويرى ألسنة النيران الشرسة وتملك الخوف والقلق والاضطراب الزائد على قلبه تماماً حتى فقد صوابه ، فأطلق ساقيه للريح وهجر القرية في ظلام الليل‏ واتجه نحو المرتفعات البعيدة حيث دخل كهفاً عميقاً وعاش في أحد الشقوق الضيقة هاربا من هول الحربومنذ تلك اللحظة عاش في حالة من التوتر والخوف والقلق النفسي وانقطعت علاقته بعالم البشر وبضوء النهار فصار يعيش كوحوش الصحراء يتحسس طريقه في ظلام الليل يبحث عن الماء والطعام ويعود إلى كهفه المظلم قبل أن يطلع الفجر فلا يرى أحدا ولا يراه أحد وبعد شهور قليلة تمزقت ثيابه وطالت أظافره ونمى شعره الكثيف ليغطي جسده العاري وتقوس ظهره وانحنى ، ومرت سنوات كثيرة لم يلتق فيها بواحد من بنى جنسه فتجمدت مشاعره وجفت عواطفه ولم يعد يذكر شيئا عن البشر، طالت غربة الرجل ونسى مفردات اللغة وتحولت الكلمات بين شفتيه إلى همهمات مبهمة تتحول أحياناً إلى صرخات متقطعة.. مرت عشرات السنين قبل أن تعثر عليه إحدى البعثات الكشفية فحملته وهو يشعر بالخوف ويزأر كالأسد الجريح إلى إحدى المصحات النفسية ليقضى بها عدة شهور قبل أن يدرك شيئا من متغيرات الزمن وقبل أن يستعيد شيئا من ملامحه الإنسانية المفقودة.
 
إنها قصة رجل فضل أن يهرب من الحاضر المعلوم ليختبئ في حضن المستقبل الغامض وفضل الموت في الظلام عن العيش في النور وفضل الهروب إلى الليل على مواجهة النهار فترتب على اختياره أنه فقد ملامحه البشرية وأصبح كالحيوانات!
 
عزيزي القاري 
لقد خلقنا الله ومنحنا قدرات ومواهب تجعلنا قادرين على مصارعة الحياة الصعبة ومواجهة الظروف القاسية فتزيدنا المواجهة قوة وخبرة وصلابة بينما يورثنا الهروب ضعفاً وظلاماً وفراغاً ،  إن حالة القلق والخوف الذي سيطر على الرجل جعلاه يهرب من العالم ويعيش بقية حياته هاربا في الجبال تائها بين التلال دون أن يطارده أحد.
 
كريشة في مهب الريح طائرة لا تستقر على حال من القلق



3‏- تائها وهاربا

‏كان يوجد شاب يعيش مع عمه وكان عمه ليس له أحد غيره وكان الشاب هو الوريث الوحيد لعمه فقام هذا الشاب بقتل عمه وأخذ يتفحص المكان جيدا حتي تأكد تماما أنه لا يوجد أي أثر لجريمتهوبعد انتهاء العزاء وبينما كان هذا الشاب يسير في الطريق قابل ضابط شرطة وقدم له الضابط العزاء في عمه وبعد برهة نظر الضابط وسأله عن نقطة حمراء في القميص الذي يرتديه فارتبك الشاب جداً وشعر بالقلق و الهلع ونظراً لحنكة الضابط فكر أنه الوريث الوحيد وربما يكون هو القاتل فبدا يحقق معه وبعد أن أقر الشاب بكل ما حدث واعترف بتفاصيل جريمتهطلب منه الضابط أن يوقع على أقواله فأخرج الشاب القلم من جيب القميص فوجده أنه قلم حبر أحمر وهو الذي تسبب في البقعة الحمراء ولكن نظرا لقلقه وخوفه الزائد اعترف بالجريمة .
 
قال بعض علماء النفس ان القاتل احيانا يمر على مكان الجريمة بضعة ايام ليتأكد هل يوجد أثر للجريمة أم لا!



 -4عش يومك

كان أوسلر يدرس الطب في مستشفى مونتريال العام بكندا وساوره القلق والخوف على مستقبله ولم يدري ماذا يفعل ، وعندما التقط كتاباً قرأ فيه هذه العبارة (ليس علينا ان نتطلع الى هدف يلوح لنا باهتاً على البعد وإنما علينا ان ننجز ما بين ايدنا من عمل واضح) وكان لهذه الكلمات أبعد الأثر في تكييف مستقبله فأصبح أشهر طبيب في جيله وأسس مدرسة جونز هوبكنز للطب ذات الشهرة العالمية وقد عزا سر نجاحه إلى ما سماه الحياة في حدود اليوم
وقد قال (إن أفضل الطرق للاستعداد للغد ‏ هو أن نركز كل ذكائنا وحماسنا في إنهاء عمل اليوم على أحسن ما يكون هذا هو الطريق الوحيد الذى نستعد به للغد)
 
إن الاختلاف الرئيسي بين التفكير المتزن والتفكير الاحمق هو ان التفكير المتزن يعالج الأسباب والنتائج ويفضى الى خطة منطقية انشائية اما التفكير الاحمق فيؤدي الى الانهيار العصبي والتوتر والخوف.
 
عش فى حدود يومك ودع أمر الغد فى يد ربك



 -5مخاوف واوهام

لاحظ ركاب القطار ان بينهم سيدة تشعر بالتوتر الزائد والقلق والخوف وكلما مر المحصل توقفه وتتحدث معه باهتمام فتقدم أحد الركاب إلى المحصل وسأله عما يقلق بال هذه السيدة لكي يساعدها فأجاب المحصل (إنها خائفة أن تكون الكباري التي يمر عليها القطار غير آمنة وأن يتأخر القطار عن موعده وأن لا تجد السفينة المقصودة في مكانها عند الوصول وأن تفوتها المواصلات(
 
إن كثيرين إذا لم توجد المخاوف يخلقونها هم لأنفسهم !

أخي الحبيب 
إن النفس القوية المؤمنة بالله لا تقلق ولا تضطرب ولا تخاف ولا تنهار انها كالجبال تصدمها الرياح والأمطار والسيول دون أن تتأثر هكذا الإنسان القوى في نفسيته هو إنسان صامد أمام المشاكل العويصة و الضغوط الشائعة وأمام التهديدات و الاضطراب لأنه قوى من الداخل مهما كانت الضغوط من الخارج.. أما الضعيف فانه يختلق مخاوف ويتخيل أوهام ويقلق ويضطرب وينزعج بسببها وربما لا يكون لها وجود ولكنه بسبب خوفه الداخلي يتوقع أن تأتيه المتاعب بدون سبب ويكون كمن هو يهرب وليس من يطارده.
 
وبما اننا في عصر الكورونا من الممكن ان يصاب احداً بالفيروس ويموت بسبب الخوف والقلق الزائد من الموت وليس بسبب فيروس كورونا ، فـالفيروس أضعف من القلق والخوف بكثير!
 
 من الحقائق المروعة ان نصف عدد المرضى في المستشفيات هم أناس يثقلهم الإرهاق العصبي والوسواس العقلي.



6 - قلق بلا مبرر

كان ديل كارنيجى في أيام طفولته تتملكه مخاوف كثيرة عندما تهب عاصفة أو ترعد السماء وكان القلق يجتاحه دائماً وإذ توالت الأعوام وجد أن 99% من المخاوف التي تسبب له القلق والخوف لم تحدث أبداً، وادرك ان قلقله الزائد كان بلا مبرر .
 
يعانى بعض الأشخاص من مشكلة القلق حتى يمكن أن ندعوهم (مدمني القلق) فإن لم يكن في حياتهم ما يدعو للقلق بحثوا عن مشاكل شخص آخر ليقلقوا عليها وهم بذلك يحرموا أنفسهم من التمتع بالسلام الداخلي بسبب مشاعر القلق التي تملا حياتهم فلا يمكن للإنسان أن يعيش في قلق وسلام في نفس الوقت.
 
قال رجل تقي القلق هو تعذيب النفس بأفكار مزعجة ، وقال آخر لا توجد طريقة ممكنة للتخلص من القلق سوى أن نسمح للسلام ان يدخل قلوبنا



 -7الوسيلة العظمى

قالت سيدة لصديقتها يبدو إنك لا تقلقين مطلقا، ربما لأنه لا يوجد في حياتك ما يقلقك، إنني لا اعرف كيف يمكنك ان تحتفظي بهدوئك في كل وقت، ماذا تفعلين عندما تشعرين بالتوتر او القلق؟ فأجابتها قائلة (عندما اجد شيئا ما يزعجني اذهب الى حجرتي واغلق الباب واركع امام الله واتحدث معه واخبره بكل شيء)

لقد اكتشفت هذه السيدة الوسيلة العظمى والفعالة لقهر القلق
 
صديقي القارئ 
ان الفرق بين التغلب على القلق وكون ان يهزمك القلق هو أن تتذكر ان الله عنده علاج وبعد ذلك تتبع هذا العلاج .
 
الله هو الوحيد الصخرة التي نلقى اليها المراسي في بحر القلق والتغيرات والتقلبات حيث كل شيء يغرق بنا اذا لم نتشبث به ونلجأ اليه .



 -8لا تيأس

عندما أصيب يوت تاركينجتون بالعمى أحس بالسرور وعندما خيم الظلام الشامل على بصره لم يشعر بالقلق وقال (لو إنني فقدت حواسي الخمس جميعاً لواصلت الحياة داخل عقلي فنحن نرى بالعقل ونحيا به)
قال الشاعر الإنجليزي الاعمى ميلتون
انه ليس من البؤس أن تكون فاقد البصر لكن من البؤس ان لا تستطيع احتمال فقد البصر
 
عزيزي القاري
تفاءل.. ولا تستسلم للقلق فالإنسان يملك اسلحة كثيرة للقضاء على القلق، ارفض القلق ولا تدعه يمتلك كيانك ويخيم بظله الثقيل على روحك.



 -9الحل الوحيد

مرض رجل وطال مرضه جدا وكان يشرف على علاجه طبيب ماهر ولما نفد مال المريض ظل الطبيب يشرف على علاجه وكان يسجل مستلزمات مرضه في سجله الخاص، وبعد استعادة الرجل صحته ببضعة ايام تسلم خطابا باسم الطبيب ، اعتقد الرجل ان الخطاب يحتوى على حساب الدواء واتعاب الطبيب ، ولفقره الشديد وضع الخطاب في احد الادراج دون ان يفكر في فتحه، وظل يحيا في خوف وقلق واكتئاب ، لا يجد للنوم طعما ولا للطعام مذاقا وهو يفكر بحزن وقلق في كيفية وفاء هذا الدين الكبير وبعد صراع طويل قرر التخلص من القلق عندما فتح الخطاب ليقرأ قائمة الحساب ولدهشته الكبيرة وجد بداخله مخالصة مكتوب عليها في نهاية الايصال (خالص مع الشكر)
 
لم يصدق الرجل عينيه وأعاد القراءة مرات كثيرة في النهاية فاض قلبه بالفرح والاطمئنان وتبدد عنه القلق و الاكتئاب ثم ذهب ليشكر الطبيب الذى كان مومنا تقيا وإذ عرف بفقر المريض سامحه بكل الدين.
 
اهدأ واذهب إلى فراشك ، إن ما أنت قلق لأجله لا قيمة له



 -10ما يأكلك

قام الدكتور هارولدس بدراسة حالة 176 رجلا من رجال الاعمال فاتضح له انه اكثر من ثلث هؤلاء يعانون واحدا من ثلاثة امراض نفسية تنشأ كلها من توتر الاعصاب وهى اضطرابات القلب وقرحة المعدة وضغط الدم.
فمن المحزن ان تتحطم حياة رجال الاعمال بسبب القلق!
أهذا هو ثمن النجاح ؟
وهل يعقل أن يشترى الناجح نجاحه بالمرض ؟
وما الذى يفيد الانسان اذا كسب العالم كله وخسر صحته ؟
 
يقول ديل كارنيجي إنني بصراحة افضل ان اكون مزارعا بسيطا اعزف على فيتارى اذا ما خلوت من العمل على ان احطم صحتي في سن الخامسة والاربعين لكى اؤسس شركة .
 
وقال  الدكتور ألكسيس كاريل ان رجال الاعمال الذين لا يعرفون كيف يكافحون القلق يموتون مبكراً.
 
ويقول الدكتور جوبر أحد مشاهير اطباء امريكا في استطاعة 70% من المرضي الذين يزورون الاطباء ان يعالجوا انفسهم بأنفسهم اذا تخلصوا من القلق والهم والخوف الذى يسيطر عليهم .
 
 

 -11القلق من لا شيء

قالت إحدى السيدات لطبيبها إذا ذهبت لأي مشوار اقول لنفسي بعد مغادرتي البيت
 -ربما نسيت ان افصل التيار الكهربي.
 -ربما اشتعلت النار في المنزل.
- ربما خرج الاولاد بدراجاتهم الى الشارع ودهمتهم سيارة!
ويتملكني القلق والخوف وأتصبب عرقاً فأسرع بالعودة إلى منزلي لأتأكد انه لم يحدث شيء

ان معظم الناس في هذا العصر مصابون بداء القلق في النهار وداء الأرق في الليل، ان القلق لأجل الماضي والخوف من المستقبل لن يفيدنا فالقلق لا يؤثر على الماضي لأنه مضى والقلق لأجل المستقبل مجهود ضائع، فكل ما يجديك من القلق هو ان يرسم التجاعيد على وجهك وان يصيبك بالأمراض.
 

القلق يسلب من الانسـان بهجة الحـياة



أسباب القلق

القلق مصدره الخوف والشك وتوقع الشر، والقلق والخوف يمشيان معاً فالقلق يسبب الخوف، والخوف يسبب القلق.

وايضاً من ضمن اسباب القلق عدم الثقة بالنفس وعدم الثقة بالناس احياناً.

واحياناً يكون القلق من اسباب داخلية مثل الخوف وصغر النفس واحياناً يكون القلق من اسباب خارجية مثل ضغوط ومشاكل الحياة.

ومن الممكن ان يأتي القلق من مشكلة ليس لها حلاً وعندئذ يجب ان يكون لديك ايمان ان الله قادر ان يحل هذه المشكلة.
 

علاج الخوف والقلق الزائد

أخي القارئ
يجب عليك أن تتخذ موقفاً إيجابياً تجاه المواقف التي تضايقك لتتخلص من القلق والهم.
 
يجب عليك تحويل كل ما يتعبك ويجعل القلق يتسرب إلى حياتك إلى وسيلة بناءة تقوم بها بتأمين مستقبلك فالطالب مثلاً قبل الامتحان كثيراً ما يقلق خوفا من الرسوب ويحمل هم الامتحانات فإذا استسلم للقلق والخوف لرسب أما إذا اتخذ من القلق وسيلة لمضاعفة جهده فإنه سينجح ويحصل على درجة أفضل ويتفوق .
 
ربما تكلف بأعمال وتخشى عدم القدرة على إنجازها فإذا استسلمت للقلق ستخفق ولكنك لو اتخذت من القلق وسيلة تجعلك تلتزم بإنهاء المهام الموكلة إليك بدقة لأنجزت وأبدعت.

اتخذ من القلق وسيلة لمواجهة أزماتك فمن المهم أن نتمكن من القلق بطريقة مفيدة لأن القلق يمكن أن يكون له دور إيجابي فهناك أوقات يكون فيها القلق مِنقذاً للأرواح، فلن تنجو من مخاطر الحياة بدون نوع من القلق فالقلق السليم يبعد عنا الكثير من المساوئ.
 
لكن السؤال هو متي يكون من السليم والمقبول ان نقلق؟
إن القلق يكون سليما عندما يكون ذا صلة بالظروف ويؤدى الى فعل مناسب بواسطة الشخص القلق عندها‏ يكون القلق قد أدى وظيفته ورغم أن القلق قد يسبب أعراضاً مثل خفقان القلب الا ان هذه الاعراض ليست سيئة إذ أنها تلبى الاحتياج لأداء إضافي من نوع ما ، إنه قانون في أغلب الأحيان أنه بدون قليل من القلق لا يتم القيام بالمهمة التي تتطلب جهداً .
 
ولكن أحذر القلق الزائد وغير الواقعي يسبب شعوراً بالخوف.


إذن ما الحل لعلاج القلق؟

يجب ان تفرغ عقلك من الافكار المقلقة وبالطبع لا يكفي ان تفرغ العقل فقط، لان العقل إذا فرغ فمن المحتم ان شيئا ما لا بد ان يحتله فالعقل لا يمكن ان يستمر فارغا لمدة طويلة وانت لا تستطيع ان تعيش بعقل فارغ فمن الضروري ان تعيد ملء عقلك بأفكار إيجابية ، وحينئذ إذا حاولت مشاعر القلق والخوف القديمة السيطرة عليك ستجد على باب عقلك شارة تقول مشغول ! وقد تحاول ان تدخل لأنها عاشت في عقلك زمنا طويلا وقد تشعر انها ليست غريبة عنك لكن الافكار الجديدة والصحيحة التي استقرت في عقلك ستكون حينئذ اقوى تحصينا ولذلك ستصدها وفى الحال ستهرب الافكار القديمة المقلقة تاركة اياك لحال سبيلك وحينئذ تتمتع بعقل ملئ بالسلام.
 
هناك طرق عملية كثيرة تستطيع بواسطتها التخلص الخوف والتوتر والقلق وإحدى هذه الطرق هي أحاديثك فعن طريق الكلمات التي تستخدمها والنغمة التي تخرج بها هذه الكلمات تقود نفسك إما إلى القلق والاضطراب أو إلى السلام والهدوء ومن المعروف أن الاضطراب يسبب القلق الزائد.
    
الأحاديث في الصباح إذا كانت مليئة بعبارات توحى بأحداث غير سارة فستقرر مصير اليوم بأكمله فالأحاديث السلبية تؤثر بشدة على الظروف ومما لا شك فيه أن حديث التوتر والعصبية يزيد من الشعور بالقلق والتوتر والخوف.
 
فلاحظ إذن طريقة حديثك إذا كنت ترغب في أن يملأ السلام عقلك، ومن الضروري أن تستبعد من أحاديثك كل الأفكار المقلقة التي تؤدي إلى وجود حالة من التوتر والإزعاج في داخلك وهذا يخلق جو من الاكتئاب ويؤدى الى الشعور بالقلق والخوف حتى لو قليلاً.
 
نصيحتي لك أن تشغل نفسك جيداً في أعمال مفيدة حتى لا يكون لديك وقت للقلق وأياك ان تستسلم للخوف أو القلق حتى لو لثواني معدودة! فقبل أن تذهب إلى النوم جرد عقلك من كل أحداث اليوم المحبطة كما تخلع عنك ثيابك.

علاج القلق والخوف الزائد

لقراءة المقال باللغة الانجليزية من هنا

لقراءة المزيد من القصص نقترح عليك

المرجع: هارب بلا طارد
 (راهب من جبل أنطونيوس)
 الكلمات المفتاحية للمقال (علاج اضطراب القلق والخوف والتوتر)
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat Sh3bya

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق