23‏/07‏/2020

افضل 10 قصص قصيرة معبرة عن الحياة - قصص هادفة للكبار

القصص القصيرة هى واحدة من أقوى الطرق لتوجيه الناس وتعليمهم القيم والاخلاق، إن رواية القصص فعالة جداً لأنها تساعد على إقامة روابط بين الناس حيث تحتوي القصص الهادفة على عدة معاني قيمة ودروس مختلفة لذا فهى فعالة في إيصال الأفكار المعقدة بطرق بسيطة يفهمها القارئ بسهولة، إليك..

افضل 10 قصص قصيرة هادفة للكبار


1- قصة ثلاثة أقدام من الذهب

قصص قصيرة هادفة

اثناء فترة التنقيب عن الذهب استقال رجل من وظيفته، كان الرجل يعمل في أحد المناجم لعدة أشهر وقام بمحاولات عديدة لاستخراج الذهب لكنه فشل وشعر العامل باليأس والاحباط وقرر ان يترك عمله ويبيع معداته لعامل اخر، بعد ذلك قام العامل الجديد باستئناف التعدين وقال لأحد العمال ان الذهب موجود على بعد ثلاثة اقدام فقط من حيث توقف العامل الاول عن الحفر وبالفعل كان الرجل على حق ووجدوا الذهب! مما يعنى ان العامل الاول كان على بعد ثلاثة اقدام فقط من الذهب (حوالي متر تقريباً)

العبرة من القصة
عندما تزداد الامور صعوبة فلا تتخلى عن حلمك فكثير من الشباب تخلوا عن احلامهم لأنه أصبح من الصعب تحقيقه فلا تكون أحمق مثلهم!

{قصص قصيره هادفه}
       

2- قصة قصيرة هادفة عن المدح

قصة قصيرة للكبار

كان يوجد سيدة نحيفة ونحيلة إلى حد الهزال جالسة على شاطئ البحر، وكان الجميع ينظر اليها نظرة سخرية بسبب نحافتها الملحوظة، لكنها لم تهتم بنظرات الناس وحاولت ان تستمتع بجمال البحر، واثناء استرخاء المرأة على البحر جاءت إليها صديقتها وقالت لها (انك تبدين بدون كرش وهذا شئ جميل للغاية) وهنا كانت المفاجأة حيث شعرت السيدة النحيفة بالفرح والبهجة نتيجة هذا المديح الصادق والصريح لمظهرها.

إن الإنسان لا ينسى على الإطلاق ثناءً صادقاً مس نفسه ولا ينسى من قدم إليه هذا الثناء

صديقى القارئ
عندما تتحدث مع شخص آخر ابدأ حديثك دائما بموضوع يحبه الطرف الآخر، وطوال الحديث استخدم كلمات وعبارات إيجابية فمثلا عبارة انت لم تقل الحقيقة افضل من عبارة انت كاذب، وعبارة لم يحالفك الحظ افضل من عابرة انت فشلت.. وهكذا.

قال رجل حكيم أن
الثرثار هو من يحدثك عن الآخرين.
ثقيل الظل هو من يحدثك باستمرار عن نفسه.
المتحدث اللبق هو من يحدثك عن نفسك، ويتحدث اليك بما تريد أنت أن تسمعه؛ وليس بما يريد هو أن يقوله.

{قصص قصيرة هادفة ومعبرة}
                               

3- قصة الفيل والحبل

قصة قصيرة هادفة

كان يتمشى رجل عند مخيم الافيال فلاحظ فيلاً كان مربوطاً بحبل صغير وضعيف فسأل الرجل المدرب لماذا لم يتحرر الفيل من قيوده على الرغم من انه قوى كفاية لقطع الحبل، رد المدرب وقال هذا الفيل مربوطاً منذ ان كان طفلاً وعندما كان صغيراً حاول قطعه لكنه لم يستطيع وعندما كبر الفيل اعتقد بان الحبل ما زال اقوى منه ولذلك هو لا يحاول قطعه.

العبرة من القصة
إذا فشلت في تحقيق شيء في الماضي واعتقدت إنك لا يمكنك تحقيقه في المستقبل فانت تعيش بعقلية ثابتة فلا تتخلى عن حلمك ولكن تخلى عن افكارك السلبية.

{قصص مكتوبة هادفة قصيرة}

4- قصة مناجم الذهب

قصص للكبار

انطلقت سفينة عبر المحيط الأطلسي تحمل المئات من البشر، وفجأة حدثت مشكلة في السفينة وبدأت المياه تتسرب داخل السفينة فأنزل الركاب قوارب النجاة وأخذوا معهم ما استطاعوا من الطعام وانطلقوا إلى جزيرة قريبة منهم، وبالنسبة للسفينة فقد غرقت في اعماق المحيط.

صار الركاب في عزلة عن العالم وعاشوا في جزيرة لم يسكنها أحد، فقرروا حرث الأرض وزراعتها ببعض الحبوب حتى لا يموتوا من الجوع، بعد مرور أسبوع جاء أحدهما يصرخ ويقول نحن في جزيرة مملوءة بمناجم الذهب سنصير أغنياء جداً، فرح الكل وتركوا الزراعة وانشغلوا جميعهم باستخراج الذهب وصاروا يملكون الكثير من الذهب ولكن نفذ الطعام وجاء فصل الشتاء ولم يجدوا أي طعام وهنا بدأوا يمرضون من قلة الطعام فماذا يفعلون بكل هذا الذهب وهم لا يجدون طعام، فضاع وقت البذر والحصاد وبدأوا يموتون واحد تلو الآخر وأخيراً ماتوا جميعهم وانطرحت جثثهم وسط الذهب!

5- قائد يعود إلى السجن ! قصة حقيقية

قصص قصيرة للكبار

سجل لنا التاريخ الروماني شجاعة قائد روماني أمين، حيث كانت هناك معارك كثيرة بين روما وقرطاجة، وفي إحدى المعارك سقط القائد ماركوس ريغولوس في ايدي اعدائه وذلك في القرن الثالث قبل الميلاد، وقد عُرف هذا القائد بشجاعته وأمانته فكان يقول الصدق دائماً حتى على حساب حياته وكان دائماً يفي بكلامه.
 
سُجن ماركوس وعاش وحيداً في زنزانة واصُيب بالامراض وفقد الامل في ان يرى زوجته واولاده، لقد خسرت روما هذه المعركة؛ ولكن كان ماركوس بخبرته العسكرية والسياسية يدرك أن روما ستنتصر في النهاية، لذلك ألتقى أمراء قرطاجة بالقائد الأسير واتفقوا معه أن يحث دولته على إقامة اتفاقية صلح وإن نجح في ذلك سيطلقه سراحه وإن لم ينجح في مهمته يعود ثانية إلى أسره.

وافق القائد على ذلك وانطلق إلى روما فاستقبلته الجماهير بحماس شديد؛ وفرحت زوجته وأطفاله بعودته، تحدث ماركوس مع كبار رجال الدولة والجيش بكل صراحة؛ وروى لهم ما حدث معه في المعركة الخاسرة وأوضح لهم أن رجال الدولة في قرطاجة يريدون  إبرام اتفاقية سلام.

لم تنجح اتفاقية السلام بسبب إصرار مجلس الشيوخ على إكمال الحرب، فقرر ماركوس ان يعود الى قرطاجة كما وعد، فودع بلده واسرته ورجال الدولة واستعد ليعود الى السجن! طلب رجال الدولة منه ان يبقي معهم فقال لهم: لقد وعدت ولابد أن أوفي بوعدي، فاقترحوا عليه ان يرسلوا شخصاً آخر بدلاً منه فقال لهم: هل يليق برجل روماني أن لا يوفي بوعده؟
 
عاد القائد ماركوس ريغولوس بشجاعة ليسلم نفسه للأعداء؛ ودخل السجن بكامل ارادته وعاش في اوضاع قاسية جداً أودت بحياته تماماً.

{قصص قصيرة هادفة مكتوبة}

6- قصة المرتبة التي قتلت صاحبها !

قصص قصيرة معبرة للكبار

دبت خلافات كثيرة بين زوج وزوجته، فالزوجة كانت تشكو دائماً من بخل زوجها الشديد أما الزوج فكان يتهمها بالاسراف وعدم مراعتها للظروف المادية، مرت سنوات كثيرة وهم يعيشون في مشاكل يومية، بعد مرور عشر سنوات من الزواج تركت الزوجة بيت زوجها وذهبت لتعيش مع اخيها وحين سالها اخيها عن سبب تركها لبيت زوجها قالت له ان الخلاف هذه المرة بسبب رغبتها في شراء مرتبة جديدة، فالمرتبة التي ينامان عليها أصبحت قديمة وممزقة لو أُلقيت في الشارع لن يقبل شحاذ أن ينام عليها وان زوجها رفض طلبها وحكت له امثلة كثيرة تدل على بخله الشديد، حاول الأخ تهدئة أخته ووعدها بأنه سيقدم لها مرتبة جميلة هدية منه في أقرب وقت.

بعد يومين وعندما كان الزوج في العمل، قام الأخ بزيارة أخته وكان معه مرتبة جديدة هدية لها، قبلت الأخت الهدية وهي في حالة خجل شديدة، فقبل أخيها رأسها قائلا لها لا تخجلي أنا اخوكي، بدأت الزوجة تفكر ماذا تفعل بالمرتبة القديمة، وأثناء ذلك سمعت صوت تاجر الأثاث القديمة فنادت عليه وطلبت منه أن يأخذ المرتبة دون مقابل، فوافق التاجر وهو متضرر فهى لا تصلح لاستعمال أدمي.
 
جاء الزوج في الليل وعندما دخل الغرفة ليستريح لم يجد المرتبة القديمة فغضب وقال بصوت عالي أين المرتبة القديمة فقالت زوجته والابتسامة على وجهه أخذها تاجر الأثاث القديمة وهذه المرتبة هدية من أخي لنا، صرخ الزوج: ضاع جهد عمري فقد وضعت كل ثروتي التي جمعتها في حياتي داخل هذه المرتبة، وفي الحال اصُيب الزوج بذبحة صدرية وسقط في الارض ميتاً.

{قصص وحكايات قصيرة جدا}

7- قصة الابن الذي أعطى ابيه درساً

قصص معبرة وهادفة

كان هناك صبي نشأ في أسرة غنية جداً وفي أحد الأيام قرر والده أن يصطحبه في رحلة ليريه كيف يعيش الفقراء! كان هدف الاب مساعدة ابنه على تقدير كل شيء قدمه له من ثراء ورفاهية، انطلق الصبي ووالده إلى مزرعة تعيش فيها أسرة فقيرة جداً، عاشوا ثلاثة ايام في المزرعة وكانوا يساعدون الاسرة الفقيرة في كل شيء مثل اعداد الطعام والعناية بالأرض، عندما غادروا المزرعة سأل الاب ابنه ماذا تعلم في هذه الرحلة ؟
 
اجاب الصبي: لقد كانت رحلة رائعة فهذه الاسرة محظوظة جدا، اندهش الاب من رد ابنه وقال له لماذا تقول ذلك؟

فقال الصبي: ليس لدينا سوى كلب واحد لكن هذه العائلة لديها اربعة كلاب ولديهم العديد من الطيور والحيوانات، لدينا اربعة اشخاص في منزلنا وهم لديهم ثمانية، لدينا بركة مياه صغيرة في الفناء الخاص بنا ولكن هم لديهم نهر كبير! لدينا فوانيس صغيرة تضئ بيتنا ولكن هم لديهم سماء كبيرة ونجوم جميلة تضئ لهم بيتهم لدينا فناء صغير ولديهم حقول كبيرة لا نهاية لها للركض واللعب، علينا الذهب الى محل البقالة لكنهم قادرون على زراعة طعامهم بأنفسهم، واخر جملة قالها الصبي شكراً يا ابى لأنك اظهرت لي كيف يعيش الاثرياء!

العبرة من القصة
الثروة الحقيقية لا تقاس بالممتلكات المادية بل تقاس بمستوى السعادة، ما الفائدة إذا كنت تمتلك اموال كثيرة ولا تمتلك اصدقاء يحبونك وتحبهم وتخرج معهم لتشاهد مباريات كرة القدم! اعلم عزيزي اننا خلقُنا لنعيش سعداء فاذا كنت سعيد اذن انت غنى.

{قصص قصيرة خيالية وهادفة}
 

8- قصة الصياد الأحمق والطائر الحكيم

قصة قصيرة هادفة للكبار

سـقط طائر غريب في يد صياد، تحدث الطائر مع الصياد فدهش منه وسأله: هل تتحدث بلغتنا؟ أجابه الطائر: إني أعرف لغات كثيرة، ووهبني الله حكمة فهل تريد أن أقدم لك ثلاث حكم تسندك كل أيام حياتك؟

قال الصياد: سأكون شاكرا إن قدمت لي هذه الحكم الثلاث.

فقال الطائر: إني مستعد أن أقدم لك الحكم بعد أن تعدني بانك ستمنحني حريتي، فوعده الصياد بان يطلق سراحه إذ اخبره بالثلاث حكم.

الطائر: هذه هي الحكم الثلاث، إن حفظتها تنجح وتنجو من أي كارثة في حياتك
الحكمة الأولي: لا تندم قط علي أي خير فعلته
الحكمة الثانية: لا تصدق من لا يُوثق فيه
الحكمة الثالثة: لا تحاول أن تنال ما هو مستحيل.

عندئذ ترك الصياد الطائر حسب وعده، ففرح الطائر وفرد جناحيه ثم طار حتى وقف على قمة شجرة مرتفعة، بعد ذلك قال للصياد: يا أيها الصياد الغبي لقد ضاعت منك أعظم ثروة في العالم، في داخلي جوهرة لا تقدر بثمن لانها تحمل قوة سحرية بفضلها صرت حكيماً.

غضب الصياد جدا فكيف يفقد الجوهرة السحرية، وصمم الصياد ان يصطاد الطائر ويذبحه ليحصل على الجوهرة، بدأ الصياد يتسلق الشجرة بصعوبة بالغة وعندما بلغ نصف المسافة سقط وانكسرت عظامه وصار يصرخ من الالم.

عندئذ تطلع إليه الطائر وفي سخرية قال له: يا لك من صياد غبي لقد قدمت لك ثلاث حكم رائعة ولم تتعلم منهم شيئاً، سألتك أولاً ألا تندم علي خير صنعته وها أنت قد ندمت لأنك أطلقت سراحي، وطلبت منك ألا تصدق ما لا يُوثق فيه وها انت تصدق اني احمل جوهرة سحرية بداخلي الامر الذي لا يقبله عقل، ولم تنفذ الحكمة الثالثة ايضاً وهى ان تطلب ان تنال ما هو مستحيل، فتسلقت الشجرة لتمسك بطائر حر يقف علي قمة الشجرة.

إنك لم تنتفع بكلمات الحكمة التي قلتها لك، إني حزين بسبب حماقتك وحزين على حال البشر فكثير منهم حمقى!

9- قصة احلام سعيدة

قصص قصيره معبره وهادفه

كان يوجد صبى وفتاة يلعبان في الخارج بعد انتهاء اليوم الدراسي، واظهر الصبى للفتاة مجموعة من الكرات الزجاجية (بلى) واظهرت البنت للولد مجموعة من الحلوى التي حصلت عليها في عيد ميلادها، اقترح عليها الطفل ان يقوما بالتبديل، سيعطيها هو الكرات الزجاجية مقابل ان يأخذ الحلوى فوافقت الفتاة على العرض، قام الولد بتسليم كراته الزجاجية ولكنه احتفظ بواحدة في جيبه ولكن التزمت الفتاة بوعدها واعطته كل الحلوى وفى نهاية تلك اللية كانت الفتاة سعيدة جداً بالكرات الزجاجية وذهبت الى النوم بسلام، ولكن الولد لم يستطيع النوم فكان يتساءل اذا كانت الفتاة قد احتفظت سراً ببعض الحلوى كما هو فعل، فببساطة لم يكن الولد سعيداً!

العبرة من القصة
إذا كنت تريد ان تكون علاقاتك مبنيه على الثقة فيجب ان تكون صادق مع نفسك اولاً وبعد ذلك ستكون صادق مع الآخرين.

{قصص مفيدة هادفة قصيره}

10- قصة العمل الجماعي

قصص قصيرة هادفة للكبار

يحكى أن كان هناك اب لديه ثلاثة ابناء، كان ابنائه يعملون بجد لكنهم كانوا يتقاتلون باستمرار، حاول الاب ان يجعلهم متعاونين مع بعضهم لكنه فشل لدرجة ان قتالهم وصل الى درجة جعلت الجيران والاقارب يسخرون منهم! في نهاية المطاف مرض الاب وتوسل إلى ابنائه لكي يتعاونوا ويعملوا مع بعضهم لكنهم لم يستمعوا إليه، بعد ذلك قرر الاب ان يعطى ابنائه درساً عملياً ليجعلهم يعملوا كفريق واحد، قال الاب لأبنائه سأعطى كل واحد منكم ثمانية اعواد خشب اكسروها كلها والذى سيكسرهم الاول سأعطيه مكافاة جيدة وبعد الموافقة على المهمة اعطى الاب اعواد الخشب لأبنائه وكسروها واحدة تلو الاخرى وبعد ان انتهوا تشاجروا مع بعضهم حول من انتهى اولاً.

بعد ذلك قال الاب لأبنائه المهمة لم تنتهى بعد سأعطى لكم الان ثمانية اعواد من الخشب يجب ان تكسروها الى نصفين مرة واحدة وليس كل خشبة بمفردها، وافق أبناؤه وحاولوا القيام بما طلبه الاب وبذلوا قصارى جهدهم ولكن لم يتمكن أى منهما كسر الحزمة إلى نصفين عندئذ اخبرهم والدهم انهم فشلوا في المهمة وبعد ذلك قال لهم كم من السهل كسر اعواد الخشب الى نصفين اذا كانت الخشبة بمفردها ولكن حزمة اعواد خشب في نفس الوقت لا يستطيع احد كسرها وبالمثل اذا تعاونتم انتوا الثلاثة فلم يستطيع احد كسركم او ايذائكم ، بعد ذلك تعلم الابناء الدرس وعملوا كفريق جماعي واحد.
 
بمفردنا يمكننا أن ننجز القليل جداً لكن معاً يمكننا أن نفعل الكثير
هيلين كيلر


إلى هنا تنتهى القصص، إلى اللقاء 👋❤️
اقرأ ايضاً
أفضل 10 قصص نجاح وكفاح رائعة
قصص ونصائح ملهمة لعلاج القلق والتوتر والخوف الزائد
5 قصص خيالية هادفة للكبار
8 قصص واقعية قصيرة عن فن الصمت والكلام
10 قصص قصيرة هادفة للاطفال بالصور


( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص قصيرة هادفة للكبار، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل القصص الهادفة للاطفال والكبار، ستجد في الموقع حكايات أطفال مصورة معبرة وجميلة و حواديت تربوية ذات عبرة وحكمة بالاضافة الى اجمل القصص والحكايات الجميلة و المفيدة  والمسلية لطفلك، ستجد ايضاً قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيره وقصص كثيره مسلية ومفيدة ومؤثرة، نقدم لكم ايضا قصص انجليزية مترجمة و تعليمية  للأطفال لتعلم اللغة الانجليزية بطريقة سهلة وممتعة.
الكلمات المفتاحية لـ المقال
#قصص_أطفال
_قبل_النوم_قصيرة_معبرة
#قصص
_تربوية_هادفة_للأطفال_وقصص_قصيرة_هادفة_للطلاب
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق