18‏/08‏/2023

10 قصص مشوقة قصيرة وجميلة جداً مليئة بالإثارة والتشويق

تعتبر قراءة القصص المشوقة تجربة ممتعة ومسلية لأنها توفر لك وقت للاستمتاع والاسترخاء وتساهم في تخفيف الضغط النفسي والتوتر، فإن الانغماس في قراءة قصة مشوقة تجعلك تفصل من ضجيج هذا العالم بمشاكله وضغوطاته وتذهب في رحلة مشوقة مليئة بمغامرات متنوعة ومشاعر مختلفة، إليك...

أفضل 10 قصص جميلة ومشوقة جداً


1- قصة حقيقية مشوقة

قصص مشوقة قصيرة

هذه واحدة من أروع قصص التضحية في التاريخ، ترجع القصة إلى عام 1796 عندما قام العالم إدوارد جينر بعمل تجربة لإيجاد علاج لمرض الجدري.

في ذلك الوقت كان مرض الجدري يقتل الآلاف يومياً فمات في فترة حياة ادوارد فقط أكثر من 60 مليون انسان، وفشل جميع الدكاترة والعلماء في اختراع علاج لهذا المرض القاتل.

لاحظ ادوارد أن مربيين الابقار الذين يبيعون اللبن لا يصابون بمرض الجدري رغم تعرضهم لأشخاص مصابين بالجدري، ففكر ادوارد واستنتج أن الاصابة بمرض جدري الابقار تحمي من جدري البشر وجدري البقر أقل خطورة من الجدري البشري.

كان لابد أن يحقن ادوارد متطوع بجدري الابقار اولاً ثم يحقنه بجدري البشر حتى يتأكد من صحة التجربة، فقرر ادوارد أن يكون هذه المتطوع هو ابنه الوحيد!

كانت تجربة صعبة فمن المحتمل أن يموت ابنه الوحيد في هذه التجربة ولكن ادوارد قرر تنفيذ التجربة في ابنه لأن الملايين ومن بينهم اطفال يموتون بسبب هذا المرض القاتل.

أجري ادوارد التجربة على ابنه ونجحت التجربة وعاش الابن ومن هنا ظهرت فكرة التطعيم التي تعتبر أعظم انجاز طبي في التاريخ لأن فكرته انقذت مئات الملايين من البشر.

هل تعلم أن
مرض الجدري قتل أكثر من 300 مليون انسان في القرن العشرين فقط!

{قصص مشوقة قصيرة}

2- قصة قصيرة محفزة

قصص مشوقة قبل النوم

تحكي القصة عن شاب امريكي يُدعى هنري كان يعمل في شركة متواضعة مقابل 11 دولار اسبوعياً، كان هنري طموح جدا فبعد أن يعود من عمله يسهر طوال الليل محاولاً أن يصنع نوع جديد من المحركات.

كان والد الشاب فلاح فكان يقول له كل محاولاتك لصنع محرك مجرد عبث! وكانت الجيران ايضاً تسخر مما يفعله، وفي الوقت الذي كان الجميع يسخر من قدراته كانت زوجته كلارا مؤمنة به وكانت تشجعه باستمرار وتقضي معه طوال الليل لتلهب من حماسه، كانت الزوجة تسهر معه كل يوم وتهتم به واستمر هذا الحال لمدة ثلاث سنوات.

في عام 1893 انتهى هنري من صنع المحرك وتحقق حلمه بمساعدة زوجته التي كانت دائما سند له والمصدر الرئيسي لتحفيزه وتشجيعه على تحقيق حلمه.

في أحد الايام استيقظ الجيران التي كانت دائماً تسخر من هنري على صوت غريب غير مألوف عليهم وعندما نظروا من النوافذ رأوا هنري وزوجته يركبان عربة تجري بلا خيول فلم يصدقوا اعينهم ونظروا بذهول على تلك العربة العجيبة.

هذا الشاب الامريكي هو هنري فورد مؤسس شركة فورد لصناعة السيارات الذي أحدث ثورة صناعية كبيرة في إنتاج وتصنيع السيارات في العالم كله.

سُئل هنري فورد في أحد اللقاءات بعد أكثر من 40 عاماً من اختراعه لو عاد بك الزمن ماذا كنت تحب ان تكون، فرد وقال: لا يهمني ماذا اكون ولكن ما يهمني أن تكون زوجتي بجانبي.
 
لا تستسلم للشكوك والسخرية، فالإيمان بقدراتك يمكن أن يحقق معجزات.

{قصص مشوقة قبل النوم}

3- قصة مشوقة ومعبرة

قصص جميلة ومشوقة

هذه القصة حدثت في باريس منذ مئات السنين حيث كان هناك حفل زواج كبير بين ابن أحد الأمراء وابنة الكونت فيليب، وكان هناك موكب عملاق يسير في شوارع باريس وكان كل سكان المدينة مجتمعين ليحتفلون.

اثناء سير الموكب لاحظت العروس شاب حزين جداً يبدو عليه الفقر والبؤس قادم في الاتجاه المضاد لسير الموكب، وكان الشاب يبكي وهو يحمل نعش وكان يسانده بعض الاقارب.

اراد منظمي الموكب أن يرجعوا موكب الجنازة لكي يفسحوا الطريق لموكب العروسين ولكن العروس أوقفتهم وأمرتهم أن يفسحوا الطريق ويوقفوا الاغاني والطبول لفترة من الوقت حتى يعبر موكب الجنازة اولاً وعندما عبر موكب الجنازة وضعت العروس وردة نادرة وجميلة جداً فوق النعش فتأثر الشاب وبكى وشكر العروس على معاملتها اللطيفة.

مر عشرون عاماً على هذا الحدث واندلعت الثورة الفرنسية وأراد الحاكم الجديد أن ينتقم من الطبقة الغنية فأمر بإبادة كل الأمراء والنبلاء، وفي أحد الأيام وقف امام الملك شاب واخته وامهما كانوا من النبلاء فأمر الحاكم بإعدام الثلاثة في الساعة التاسعة مساء.

كانت الأم قوية لا تخاف الموت أما الابن والابنة كانوا يرتعشون من الخوف وكلما اقترب الوقت عليهم زاد الخوف في قلوبهم، مر الوقت واقتاد حارس السجن الام وابنها وابنتها في الساعة الثامنة مساء لتنفيذ حكم الاعدام عليهم ولكنه اعطى للام رسالة وقال لها لا تفتحي هذه الرسالة قبل التاسعة مساء فاندهشت السيدة كثيراً لأن هذا الوقت هو موعد تنفيذ حكم الإعدام.

أخذ الحارس الأم وابنها وابنتها وأركبهم مركب وأمر البحار أن يبحر بهم إلى انجلترا فانطلقت المركب وعندما جاءت الساعة التاسعة فتحت الام الرسالة فوجدت مكتوب فيها:

منذ 20 عاماً وفي يوم زواجك وضعتي وردة جميلة فوق نعش اختي الوحيدة وأمرتي الحرس أن يفسحوا الطريق لنا حتى نعبر بموكب الجنازة فلا يمكنني أن انسى هذا الموقف النبيل منك ولا يمكنني ايضاً أن أنسى تلك الوردة التي وضعتيها فوق نعش اختي، لذلك كان دين على ان انقذك اليوم انتي وابنك وابنتك.

صديقي القارئ
قل كلمة مشجعة لإنسان بائس.
ابتسم ابتسامة لطيفة لشخص حزين.
أعطي شئ صغير لشخص محتاج.

افعال بسيطة تترك أثر عظيم في نفوس الآخرين.

{حكايات مشوقة}

4- قصة شيطانة نيبال

قصص مشوقة حقيقية

ظهرت أنثى النمر (تشامباوات) في اوائل القرن العشرين في دولة نيبال وقتلت حوالي 436 انسان.

هذه النمرة لُقبت بالشيطان بسبب ذكائها الخارق في اصطياد البشر فكانت تغير نظام صيدها باستمرار حتى لا يستطيع أحد قتلها لدرجة ان الجيش النيبالي تدخل لقتلها وضيقوا عليها الخناق فهربت النمرة إلى الهند واستمرت في اصطياد البشر في الهند.

كانت النمرة تمشي كل يوم مسافة أكثر من 32 كيلو وتنتقل من قرية إلى مدينة حتى لا يستطيع أحد تخمين مكانها، أرعبت النمرة كل السكان واختبأت قرى ومدن كاملة في البيوت خوفاً من هذه النمرة.

استمر الصيادون في ملاحقة النمرة حتى استطاعوا أن يقتلوها عام 1907 واحتفل اهالي القرى بقتلها وخرجوا ليمارسوا حياتهم من جديد.

قُتلت النمرة الشيطان وتم تشريح جثتها واكتشفوا انها مصابة في اسناها بطلق ناري منذ أن كانت صغيرة وهذه الاصابة جعلتها عاجزة عن اصطياد الحيوانات فقررت أن تصطاد البشر حتى تستطيع العيش.

النمرة ليست شيطان لأنها كانت تصطاد لتأكل، الشيطان هو الذي أطلق عليها رصاصة عندما كانت صغيرة، فهذه الرصاصة تسببت في قتل 436 بنى آدم!

5- قصة رائعة عن فعل الخير

قصة مشوقة قصيرة

كان شاب يسير في الشارع فوجد ورقة مكتوب عليها فقدت 20 جنيه إلى من يجدها يُرجى إرجاعها إلى هذا العنوان، فأنا في أشد الحاجة إلى هذا المبلغ وشكراً.

ذهب الشاب إلى العنوان المكتوب في الورقة وخبط على الباب ففتحت له امرأة عجوز وقال لها مساء الخير يا أمي وجدت 20 جنيه على بعد أمتار قليلة من الورقة التي كتبتيها وانا جئت لأعطيكي مالك، فالمال الحلال لا يضيع.

قالت المرأة وهي تبكي: انت الشخص الواحد والعشرون الذي يأتي ويعطيني 20 جنيه، انا احتاج لهذا المال بشدة لأن معاشي لا يكفيني ولكني لا اعرف شيء عن هذه الورقة ولا اعرف حتى من الذي كتبها.

عزيزي القارئ
ثق ان الله سيفتح لك ابواب من حيث لا تعلم.

{قصص مشوقة حقيقية}

6- قصة مشوقة قصيرة

قصص قصيرة مشوقة

في أحد الايام ذهب زوجان اثرياء إلى دار ايتام وقالوا للمشرف العام للدار: نحن لم نتمكن من الانجاب ونريد أن نتبنى طفل ليعيش معنا ويرث كل ما نمتلكه.

قال المشرف للزوجان: تجولوا في الدار واختاروا الطفل الذي تريدونه، بحث الزوجان بين الاطفال حتى وجودا طفل هادئ وجميل ومبتسم دائماً فسألوا المشرف عن هذا الطفل قال لهم: هذا الطفل يُدعى قطب وهو طفل مؤدب ومحترم جدا لكن للأسف نحن وجدناه منذ خمس سنوات في صندوق قمامة!

حزن الزوجان على هذا الطفل وقررا أن يأخذوه حتى يعيش معهم، ذهب قطب مع الزوجان في سيارتهما وبمجرد أن دخل القصر انبهر من جمال القصر ومساحته الكبيرة فسأل الزوجان: هل انا ابنكما الآن واعيش معكم في هذا القصر الجميل؟

انحنت السيدة وحضنت الطفل وقالت له نعم يا عزيزي انت ابننا الآن ونحن نحبك كثيراً وكل شيء في هذا القصر هو ملكك الآن.

كبر قطب وترعرع في هذا القصر وقام الزوجان بمعاملة الطفل معاملة حسنة وقاموا ايضاً بتعليمه في أفضل المدارس حتى كبر الطفل ودخل كلية الطب وأصبح طبيب ناجح جداً في عمله وأنقذ مئات الارواح.

مرت الايام ومرضت المرأة التي تبنت قطب بالسرطان، فقام ابنها قطب بعلاجها ورعايتها وقام بمتابعة حالتها كل دقيقة ولم يتركها ابداً وظل بجانبها دائماً حتى استطاعت أن تنتصر على مرض السرطان.

{قصص مشوقة للاطفال}

7- قصة واقعية بالعامية المصرية

قصة حقيقية مشوقة

في عام 2002 كان يوجد طالب مصري يدرس في كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية، كان الطالب من عائلة بسيطة والده موظف غلبان ووالدته ربة منزل.

في أحد الايام ذهب الشاب مع بعض زملاء الكلية ليأكلوا في أحد المطاعم في اسكندرية، وبعد أن أكلوا تحججوا وخرجوا واحد تلو الأخر وتركوا هذا الشاب بمفرده في المطعم، جلس الشاب ساعة كاملة وحيداً ولم يأتي زملائه مرة اخرى، بعد فترة من الوقت أدرك الشاب ان زملائه فعلوا ذلك عن قصد فوضعوه في موقف محرج، أما هو فلم يشك فيهم مطلقا ولم يعرف إذا كان هذا حدث بسبب طيبته الزائدة او بسبب غبائه!

قام الشاب وسأل الكاشير: كم الحساب؟
الكاشير: 250 جنيه.

شعر الشاب بصدمة وحرج كبير فهو لا يملك في جيبه إلا 35 جنيه فقط، بعد ذلك طلب من الكاشير أن يقابل صاحب المطعم، فوافق الكاشير وجاء صاحب المطعم الذي كان رجل في الخمسينات من عمره بعد ذلك حكى له الشاب الموقف الذي حدث معه واخرج له كارنيه الكلية والبطاقة الشخصية وأعطاهم للرجل وقال له: خلي الكارنيه والبطاقة معاك عشان تضمن حقك وانا بوعدك ان بكرة هجيبلك 250 جنيه.

ابتسم صاحب المطعم وقال: خلي بطاقتك وكارنيهك معاك ووقت ميكون معاك فلوس تعالى ادفع اللي عليك براحتك ولو مجتش خالص انا مسامح.

بكى الشاب من موقف الرجل النبيل وذهب وجاء له في اليوم التالي كما وعده واعطاه 250 جنيه، في البداية رفض صاحب المطعم ان يأخذ الفلوس ولكن بعد الحاح شديد اخذهم بعد ذلك شكره الشاب كثيرا وذهب.

مر عام وتخرج الشاب من كلية الهندسة وربنا كرمه وسافر المانيا، وبعد مرور 10 سنين من النجاح والعمل في المانيا رجع مصر.

كان الرجل يتمشى في شوارع اسكندرية فمر من الشارع الذي فيه المطعم فتذكر ما حدث معه منذ 10 سنوات وقرر ان يدخل ليسلم على صاحب المطعم ولكن وجد المطعم مقفول فسأل الرجل عن عنوان صاحب المطعم وذهب الى منزله.

ذهب الرجل إلى بيت صاحب المطعم وخبط على بابه ففتح صاحب المطعم بنفسه، في البداية لم يتذكره ولكن حكى الرجل له ما حدث بينهم منذ فترة وذكره بالموقف النبيل الذي فعله معه وقال له انه جاء ليطمئن عليه فتذكره صاحب المطعم بعد معاناة وشكره على زيارته وجلسوا ليشربوا شاي.

سأل المهندس الرجل: المطعم مقفول ليه؟

الرجل: المطعم عليه ديون وضرائب كثيرة ولم أستطيع ان ادفع مرتبات العمال فالمطعم في الفترة الاخيرة كان يخسر لذلك اغلقته لفترة حتى اسدد ديوني اولاً.

المهندس: كم المبلغ المدان به حتى تستطيع أن تفتح المطعم من جديد؟

الرجل: انه مبلغ كبير حوالي 120 ألف جنيه.

المهندس: ممكن بكرة نتغدى مع بعض.

فقال له الرجل تنورني يابني في اي وقت البيت بيتك.

جاء المهندس في اليوم التالي وبعد أن أكلوا مع بعضهم اعطاه المهندس مبلغ أكثر من 120 ألف جنيه وقال له: الاسبوع الجاي أنا هاجي اتغدى في المطعم.

تفاجأ الرجل من موقف المهندس ورفض نهائياً أن يأخذ المبلغ ولكن أصر المهندس وقال له: دة دين عليا.

بكى الرجل من الموقف وقال للمهندس انا امبارح صليت وطلبت من ربنا انه يبعتلي المبلغ ولكن انا مش مصدق ان ربنا استجاب بالسرعة دي.

بعد ذلك اخرج الرجل ورقة ليكتب وصل امانة للمهندس حتى يضمن حقه فابتسم المهندس وقال: فاكر من 10 سنين ولما رفضت انك تاخد مني البطاقة والكارنيه وقلتلي وقت ما يكون معاك فلوس هاتلي المبلغ ولو مرجعتوش انا مسامحك، وانا النهاردة باقولك مش هاخد منك وصل امانة تحت أي ظرف ولما ربنا يكرمك والمطعم يشتغل هات المبلغ ولو مرجعوتش انا مسامح برضو.

بكى الرجل وحضن المهندس وشكره كثيراً بسبب موقفه النبيل واتفق مع المهندس ان يأتي بعد اسبوع عشان ياكل في المطعم.

{قصص قصيرة مشوقة}

8- قصة ملهمة عن أهمية التسامح

قصص مشوقه قصيره

في قديم الزمان عاش ملك كان مصاب بمرض خطير في انفه فاضطر اطباء المملكة على قطع انف الملك حفاظاً على حياته.

تم قطع انف الملك ورجع الملك لمتابعة اعماله مرة اخرى، فعقد اجتماع ليعرف آخر ما حدث في المملكة ولكن بمجرد آن رأوه الوزراء ضحكوا كثيراً بسبب انفه المقطوع!

استشاط الملك غضباً وفي لحظة انفعال أمر بقطع انوف جميع الوزراء على الفور، وبالفعل نفذ رئيس الجند أمر الملك وأصبح جميع الوزراء بدون أنف!

بعد فترة من الوقت عاد الوزراء إلى أعمالهم وعندما رأوهم الجند سخروا منهم واستهزأوا بهم بسبب انوفهم المقطوعة، اشتكى الجنود للملك فأمر بقطع أنوف جميع الجنود، وبهذا القرار أصبح الملك والوزراء والجنود بدون أنف.

مر بعض الوقت وبدأ الشعب يسخر من الجنود فهاج الجنود على الشعب واشتكوا للملك وقالوا له أن الشعب يستهزأ من جلالتك لأنك بلا أنف فأتخذ الملك أخطر قرار في تاريخ المملكة وأمر بقطع جميع أنوف الشعب وأصدر الملك قرار ينص على قطع انوف جميع المواليد الجديدة!

مرت مئات السنين ومات الملك والوزراء والشعب ومرت اجيال كثيرة على هذه المملكة لم ترى فيها أي إنسان بأنف، ونسي الجميع تلك القصة وأصبح الانسان الذي بلا أنف هو انسان طبيعي!

في أحد الايام تاه أحد الاشخاص في البحر ووجد نفسه داخل هذه المملكة العجيبة، فرآه سكان هذه المملكة فتعجبوا واندهشوا من منظره الغريب وكانوا يريدون قتله لأنهم اعتقدوا انه جن وليس مجرد بشر مثلهم.

العبرة من القصة
لا تقابل الشر بالشر
فإذا سامح الملك الوزراء
وإذا سامح الوزراء الجنود
وإذا سامح الجنود الشعب
لما حدث كل هذا !


9- قصة صانع الأحذية

قصة مشوقة ومعبرة

تحكي القصة عن رجل فقير يصلح الاحذية وكان هذا مصدر رزقه الوحيد، في أحد الايام حدثت له حادثة أدت إلى قطع اصبعه فحزن الرجل وظل يلوم ربه كثيراً لأنه ليس لديه مصدر رزق آخر.

بحث الرجل على مصدر رزق جديد يناسب حالته لكنه لم يجد، ففي أحد الايام وهو في طريقه إلى بيته مر بجانب بيت قديم مهجور يعيش به مجموعة من السحرة.

رأى السحرة الرجل وهو يمر بجانب البيت فاختطفوه ليقدموه ذبيحة للآلهة لأنهم كانوا يؤمنون انهم لو ذبحوا انسان للآلهة سترضى الالهة عليهم.

أشعلوا السحرة النيران وبدأوا يقولون بعض الكلمات غير المفهومة وقبل أن يذبحوا الرجل لاحظ أحدهم أن أحد اصابعه مقطوعة فقال: هذا الرجل اصبعه مقطوع وتقديمه ذبيحة تعتبر اهانة للآلهة العظيمة.

بعد ذلك تركوه يذهب لحال سبيله ونجا الرجل من موت محقق بأعجوبة وعاد إلى بيته وهو في حالة ذهول شديدة وفهم الرجل حكمة الله لأنه لولا هذه الحادثة التي تسببت في قطع اصبعه لكان هؤلاء السحره ذبحوه وقدموه ذبيحة لآلهتهم.

{قصص للأطفال مشوقة جدا}

10- قصة مشوقة مميزة للاطفال

قصص مشوقة للاطفال

قديما كان يوجد حطاب يصنع من الحطب اكوام ثم ينقله إلى منزله ليبيعه، في أحد المرات كان شاب يجري بأقصى سرعة حتى وصل إلى الحطاب فقال له: ارجوك اخفيني في كوم الحطب اعدائي يركضون خلفي ويريدون قتلي.

قام الحطاب بإخفاء الشاب داخل كوم حطب كبير وأكمل عمله كأنه لم يرى هذا الشاب، بعد قليل جاء مجموعة رجال وسألوا الحطاب عن مكان الشاب فرد عليهم: الشاب موجود في كوم الحطب هذا!

سمع الشاب الحطاب وكاد أن يموت من الخوف والهلع خوفاً من أن يبحثوا عليه داخل الحطب لكنهم لم يفعلوا ذلك وقال إحداهما: هذا الحطاب المخادع يريد أن يلهينا حتى يهرب الشاب فمن المستحيل أن يخفيه في كوم من الحطب ثم يدل عنه، هيا يا رجال لنترك هذا المجنون ونبحث في مكان آخر.

بعد ذلك مضوا في طريقهم وبعد أن اختفوا من الانظار خرج الشاب من كوم الحطب وعاتب الحطاب قائلاً: لماذا اخبرتهم اني مختبئ في الحطب فإذا بحثوا عني ووجدوني كانوا قتلوني بكل تأكيد.

قال الحطاب: إذا كذبت عليهم واخبرتهم انك ليس هنا لبحثوا عنك ووجدوك ثم قتلوك، اعلم يا اخي ان الصدق هو طريق النجاة والكذب هو طريق الهلاك.

إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
اقرأ ايضاً...

إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص مشوقه قصيره لقراءة الكثير من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل القصص والحكايات القصيرة المميزة و الممتعة للكبار و الصغار، ستجد في الموقع حواديت أطفال مكتوبة مشوّقة ومفيدة وحكايات هادفة واقعيه وخيالية ستجد نقدم لك قصص طويلة وقصيرة مؤثرة و معبرة بالاضافة الى حكايات اجمل حكايات مفيدة ومسليه ذات عبرة وحكمة لطفلك.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق