14‏/08‏/2023

7 قصص خيالية قصيرة للكبار مليئة بالمغامرات والمفاجآت

تعتبر القصص الخيالية وسيلة ترفيه ممتعة للتسلية والاسترخاء والهروب من الواقع الملموس إلى عوالم خيالية جديدة مليئة بالمغامرات والمفاجآت كما أن قصص الخيال تحفزك على الاستكشاف والمغامرة وتجربة اشياء جديدة، إليك مجموعة قصص خيالية قصيرة للهروب من الروتين اليومي والضغوطات والمشاكل.

قصص خيالية قصيرة للكبار

قصص خيالية قصيرة

1- العدل أم الظلم؟ قصة خيالية جميلة من التراث الصربي

قصة خيالية جميلة

كان للملك ولدان إحداهما كان ماكر ظالم والآخر عادل لطيف، وبعد موت الوالد قال الأخ الأكبر للأصغر: غادر من هنا؛ لن أعيش معك بعد اليوم هذه 300 قطعة ذهب نصيبك من أملاك والدنا خذهم وارحل من هنا.
 
أخذ الأخ الأصغر الذهب وترك بيت ابيه واشترى بيت وعاش فيه بمفرده، وفي أحد الايام التقى الأخوان في الطريق مصادفة وكان كل منهما على حصانه، حيا الأخ الأصغر الأخ الأكبر قائلاً: الله في عونك يا أخي.

غضب الاخ الاكبر وقال: انا لا اومن بالله!
فسأله الاخ الاصغر: لماذا؟
رد الاخ الاكبر: لان الظلم في هذه الأيام أفضل من العدل.
فقال الأخ الأصغر له: أراهنك على أن العدل أفضل من الظلم.

فتراهنا على مائة قطعة ذهبية واتفقا أن يتركا أمر الحسم في هذا الموضوع لأول رجل يلتقيانه في الطريق، وبعد أن سارا قليلاً حتى التقيا بالشيطان متنكراً في زي راهب، فطلبا منه أن يحسم فيما هو الأفضل العدل أم الظلم، فأجاب الشيطان: الظلم! فأعطى الأخ الأصغر للأخ الاكبر 100 قطعة ذهبية.

تراهنا على مائة أخرى، وتراهنا في مرة ثالثة على مائة ثالثة، وفي كل مرة كان الشيطان يتنكر ويظهر لهما بهيئات واشكال مختلفة ويقول لهما أن الظلم أفضل من العدل.

هكذا فقد الأخ الأصغر كل ماله فقال: الحمد لله لم يبق لدي مال لكن لدي عينين وأرى بعيني أن العدل أفضل من الظلم، غضب الأخ الأكبر واخرج سكينه وانتزع عيني أخيه قائلاً: لم تعد لك عينان فدع العدل يعينك!

شكر الأخ الأصغر الله على الرغم من كل حدث وقال: لقد فقدت عيني من أجل العدل الإلهي لكني أتوسل إليك يا أخي، أعطني قليلاً من الماء في إناء كي أغسل جراحي، وأخرجني من هذا المكان إلى شجرة الصنوبر قرب الينبوع قبل أن تتركني، ففعل الأخ الظالم ذلك وأعطاه ماء وتركه وحيداً تحت شجرة الصنوبر قرب ينبوع الماء.

هناك مكث الأخ المنحوس جالساً على الأرض غير أن بعض الجنيات جئن إلى الينبوع، وقالت إحداهن للأخريات: هل تعلمن يا أخواتي أن ابنة الملك قد أصُيبت بالبرص؟ وأن الملك قد استدعى جميع الأطباء لكن لم يتمكن أحد منهم من تقديم العون لها ولو كان يعلم الملك لأخذ قليلاً من هذا الماء الذي نغتسل فيه ومسح به ابنته وسوف تشفى من برصها في غضون دقائق قليلة.

وعندما بدأ الديك بالصياح عجلت الجنيات بالذهاب وما إن ذهبن حتى تلمس الرجل المنحوس طريقه ببطء حتى وصل إلى ينبوع الماء وهناك مسح عينيه فعاد له بصره ثم ملأ وعاء بالماء وهرع إلى الملك الذي أصُيبت ابنته بالبرص وقال للخدم: جئت أداوي ابنة الملك فلعله يأذن لي بالمحاولة وأنا أضمن أن تشفى في يوم وليلة.

حين سمع الملك بذلك أمر بأن يسمح له بالدخول إلى غرفة الفتاة، فجعلها تستحم بالماء على الفور وعادت الفتاة سليمة معافاة، فرح الملك كثيراً وأعطى الأمير الشاب نصف مملكته كما أعطاه ابنته زوجة، فبات صهر الملك والرجل الأول في المملكة من بعده.

انتشر نبأ هذا الحدث العظيم في أرجاء المملكة وحين بلغ مسامع الأخ الظالم خمن في الحال أن أخاه الأعمى لا بد أن حدث شيء جيد له تحت شجرة الصنوبر فذهب إلي أخيه ليعرف السر، وعندما ذهب إلى القصر اعتذر لأخيه وطلب منه أن يسامحه فسامحه الأخ الصغير، بعد ذلك سأل الأخ الأكبر أخيه عن السر الذي جعله ملك فحكى له الأخ كل ما حدث له وقال أن الجنيات هناك تعرف كل اسرار المملكة.

ذهب الأخ وجلس تحت شجرة الصنوبر منتظراً مجيء الجنيات وحين حل الظلام عادت الجنيات من جديد، وعندما كانوا يغتسلون قالت إحداهما: ابنة الملك شُفيت فلا شك أن أحداً كان يسترق السمع لحديثنا الأخير هنا ولعل أحداً يسترق السمع في هذه اللحظة فدعونا نتأكد، وهكذا فتش الجنيات في كل مكان، وحين وصلوا إلى شجرة الصنوبر وجدوا الأخ الظالم الذي أتى يسعى وراء الحظ والذي لم يكف عن القول إن الظلم أفضل من العدل، فأمسكوا به في الحال ومزقوه وقتلوه شر قتلة، وبذلك فإن شره لم يفيده في آخر الأمر ودفع ثمن اكتشافه أن العدل أفضل من الظلم.

{قصص قبل النوم خيالية}

2- قصة كايو وكايا من قصص شعوب الآينو

قصص قبل النوم خيالية

منذ الآف السنين في عصر العمالقة عندما كان طول الانسان ستة وسبعة امتار عاش كايو وكايا في أحد الغابات في اليابان، في أحد الايام هبط كايو إلى شاطئ البحر وجلس القرفصاء وفتح فمه على قدر ما يستطيع، حينذاك اعتقدت الحيتان والسلمون وكل الأسماك الطيبة الكبيرة والصغيرة أن ثمة كهفاً جميلاً فسبحت كلها نحوه وتجمعت عنده، وحين امتلأت أحشاؤه أغلق فمه وهرع إلى الكهف الذي يعيش فيه.

وصل كايو إلى الكهف وأغلقه جيدا ثم فتح فمه مرة أخرى وأخرج كل الحيتان والأسماك من فمه حتى امتلأ الكهف كله ولم يكن باستطاعتها السباحة عائدة لأن الكهف كان مغلق جيداً لذلك أمسك بها كايو كلها فأكل بعضها وباع بعضها وأصبح ثرياً.

في المساء ذهب كايا إلى كهف كايو وقال له هيا بنا لنصطاد بعض الحيوانات لناكلها، فاظهر كايو له الاسماك والحيتان الذي اصطادها وقال له انه ليس يحتاج للصيد، غضب كايا وقال له بغضب: كنت فقيراً من قبل، كيف تدبرت أمرك وأصبحت غنياً؟ فقال كايو: تعال تناول معي الطعام وسأخبرك بكل شئ.

عندما كانوا يأكلون اخبره كايو بالفكرة الذكية الذي فعها، عندئذ بعثر كايا الطعام وقال له كنت اعرف ذلك، بعد ذلك خرج كايا من الكهف متجهاً إلى شاطئ البحر.

ذهب كايا إلى شاطئ البحر وجلس وفتح فمه على قدر ما يستطيع، رأته بعض الحيتان والاسماك التي فلتت من فم كايو وعرفوا انه فخ فقامت الحيتان بادخال اسماك مفترسة وسامة داخل فم كايا وحين امتلأ جوفه أغلق فمه وهرع مسرعاً إلى كهفه.

عندما وصل كايا إلى الكهف فتح فمه فخرجت منه جميع الاسماك ولم يكن بإمكانها الخروج لأن كايا أغلق الكهف جيداً، فهجمت عليه الاسماك المفترسة وأكلته.

{قصص مكتوبة خيالية}

3- قصة حبيبة الموت من حكايات الغجر

قصص مكتوبة خيالية

ذات مرة كانت هناك شابة جميلة عزباء، وقد مات أهلها فعاشت وحيدة في بيتها الكبير التي ورثته من أبيها، لا تذهب إلى أحد ولا أحد يأتي اليها.

ذات مساء جاء رحالة طيب خبط على بابها وقال لها: أنا رحالة ألف العالم شرقاً وغرباً وحان وقت راحتي ولم يعد بوسعي أن أخطو خطوة أخرى.

قالت الفتاة: فلتبق هنا إذن وسأعطيك فراشاً تنام عليه ولو شئت طعاماً وشراباً أيضاً، وسرعان ما رقد الرحالة الطيب قائلا: الآن أنام من جديد، لقد مر زمن طويل منذ آخر مرة نمت.

سألته الفتاة: منذ متى لم تنم؟

أجاب الرجل: يا فتاتي العزيزة، أنا أنام أسبوعاً واحداً كل ألف عام.

فضحكت الفتاة قائلة: أنت تمزح بالتأكيد، يا لك من رجل شقي.

نام الرجل نوماً عميقاً وفي وقت مبكر من الصباح التالي نهض وقال: أيتها الفتاة الصغيرة الجميلة، هل توافقي أن أمكث هنا أسبوعاً كاملا؟

فوافقت الفتاة عن طيب خاطر لأنها أحبت الرحالة الطيب بالفعل، وذات مرة وهما نائمان أيقظته وقالت: أيها الرجل العزيز رأيت لتوي حلماً شريراً صرت فيه بارداً شاحباً وكنا نركب عربة جميلة تجرها ستة طيور بيضاء ولما نفخت في بوق كبير تحمله معك، خرج موتى كثيرون واصطحبونا وكنت ملكهم.

لم يفسر الرجل الحلم بل نهض من السرير وقال لها: أيتها الحبيبة لابد لي من الذهاب الآن فإن روح إنسان لم تغادر العالم طوال هذه المدة!

ورغم أن الفتاة لم تفهم قصده إلا أنها أخذت تبكي وتقول: لا ترحل، ابق معي.

قال لها: لابد من أن أرحل، وليبقك الله بخير، وبينما يمد لها يده بالسلام قالت له: إذن فلتخبرني من أنت.

رد: من يعرف الإجابة عن هذا السؤال يمت، إنك تسألين بلا جدوى ولذلك لن أخبرك باسمي.

فبكت الفتاة وقالت: سأتحمل أي شيء ومهما كانت النتيجة سأتحملها، أخبرني من أنت فحسب.

قال الرجل: حسناً، فلتأتي معي إذن، أنا عزرائيل ملك الموت.

وبمجرد ان اخبرها باسمه ارتجفت الفتاة وماتت على الفور!

4- الثري والجمجمة، قصة خيالية قصيرة من التراث الإيطالي

قصة خيالية قصيرة

يحكى أنه كان في قديم الزمان شاب يدعى روبرت لا هم له سوى الطعام والشراب واللهو، فقد كان ثرياً جداً ولم يكن لديه ما يشغل باله وكان يسخر من الجميع ويعامل السيدات بسوء ويقوم بكل ما يمكن تخيله من الألاعيب.

قرر ذات يوم أن يقيم مأدبة كبيرة فدعا إليها كل أصدقائه ومعارفه والعديد من السيدات، وبينما كان يحضر للمأدبة خرج ليتنزه قليلاً ومر بالقرب من مقبرة وبينما كان يتمشى رأى جمجمة على الأرض فركلها بقدمه اليسرى ثم توجه إليها وقال هازئاً: أنت أيضاً يمكنك أن تأتي إلى مأدبتي الليلة!

بعد ذلك ذهب روبرت إلى بيته وعندما وصل إلى المنزل كانت المأدبة جاهزة وقد حضر المدعوين فجلسوا إلى المائدة وأكلوا وشربوا على أنغام الموسيقى الايطالية وأخذوا يمرحون ويلهون.

بقوا على هذه الحال حتى اقترب منتصف الليل، وعندما دقت الساعة الثانية عشرة دق رنين جرس الباب فذهب الخدم ليروا من بالباب فظهر لهم شبح كبير قال لهم: أخبروا السيد روبرت أنني أنا من دعاه هذا الصباح إلى مأدبته.

ذهب الخدم إلى سيدهم وأخبروه بما قاله الشبح فقال لهم: أنا دعوته؟ كل من دعوته قد أتى ولم أدع أي أحد آخر فقالوا: لو أنك تراه إنه شبح مرعب، فخطر ببال الشاب أنه قد يكون الرجل الميت فقال للخدم وهو مرتعباً: أسرعوا وأغلقوا كل الأبواب والنوافذ ولا تدعوه يدخل.

أسرع الخدم وأغلقوا كل المداخل، لكن ما إن فعلوا ذلك حتى فتحت الأبواب والنوافذ على مصراعيها ودخل الشبح وصعد مباشرة إلى القاعة التي كانوا يحتفلون فيها وقال: روبرت! ألا يكفيك أنك قد دنست كل شيء؟ والآن وصل بك الأمر للسخرية من الموتى أيضاً، لقد حانت ساعتك!

ذعر الجميع وأخذوا يتراكضون هنا وهناك، بعضهم من حاول أن يختبئ والآخر من ركع على ركبتيه متوسلاً، عندها قبض الشبح على عنق روبرت وخنقه ثم أخذه معه وجعله عبرة لكل الحاضرين حتى لا يسئ أحد إلى الموتى مرة أخرى.

{قصص خياليه قصيره}

5- كوفي والآلهة، قصة خيالية ممتعة من غرب افريقيا

قصة خيالية ممتعة

كان كوفي الابن الأكبر لرجل متزوج من امرأتين، ولم يكن لأم كوفي أبناء سواه ماتت أمه عندما كان الولد بعمر ثلاث سنوات، عاش كوفي مع زوجة ابيه وكان لها الكثير من الابناء ولكن كوفي كان يكبرهم جميعاً.

مرت الأيام ومات والد كوفي ولم يعد لكوفي الآن أقارب سوى زوجة أبيه وعندما شب الولد كان أكثر ذكاء ووسامة من أبنائها وكان ايضا صياداً بارعاً يعود كل يوم إلى البيت ومعه حيوانات او اسماك قد قام باصطيادها، فشعرت زوجة ابيه بالغيرة الشديدة تجاهه.

كانت المراة تعامل كوفي بجفاء شديد فكانت تطبخ اللحم ثم تقسمه وتعطي الجميع حصة كبيرة، وعندما يحين دور كوفي فإنها تقول له: أوه يا كوفي يا ابني، لم يتبق شيء لك! عليك أن تذهب إلى الحقل وتحضر بعض ثمار التمر الناضج، لم يكن كوفي يشتكي قط ولم يتذوق ولو مرة واحدة طعم اللحم الذي يصطاده، ففي كل وجبة كان هناك طعام يكفي للجميع، لكنه لم يكن يكفي قط لإطعامه معهم.

ذات مساء خبط على بابهم رجل غريب عن القرية يحمل في يديه سلة كبيرة من اللحم وقال لهم هذه السلة تحمل الكثير من الخيرات وبدأ يوزع محتويات السلة بينهم، وحين جاء دور كوفي قال له: أوه يا كوفي يا ابني، لم يكن هناك قط ما يكفي من اللحم لإطعامك لذا لن يكون لك نصيب من اللحم.

حين نطق الرجل بهذه الكلمات مات كل من أكل من السلة، فماتت المرأة وابنائها أما كوفي فلم يمت لأنه لم يأكل من السلة، اتضح بعد ذلك أن هذا الضيف هو إله الموت وكان يحمل في يديه سلة الموت في كل مكان يذهب إليه وكل من يأكل منها كان يموت على الفور.

6- تاجر السمك، قصة قصيرة خيالية من اسكتلندا

قصة قصيرة خيالية

ذات يوم كان تاجر أسماك يمشي على الطريق حاملاً على ظهره سلة مليئة بالاسماك الطازجة فرآه ثعلبان، قال الثعلب الكبير للثعلب الصغير: قف هنا واتبع ذلك الرجل وأنا سوف أركض مسافة إلى الأمام وأتظاهر أني ميت.

ركض الثعلب وارتمى على الطريق متظاهراً بأنه ميت، وعندما وصل الرجل إليه فرح كثيراً لأنه وجد هذا الحيوان السمين، فحمله ووضعه في سلة السمك وتابع طريقه ولكن أخذ الثعلب يرمي السمك من السلة فيلتقطها الثعلب الصغير الذي كان يتبع الرجل، وعندما رمى آخر سمكة قفز الثعلب الكبير من السلة، وهكذا سرقا سمكات الرجل وفرا هاربين.

وصل الرجل المغفل إلى بيته وعندما فتح السلة لم يجد السمك ولم يجد الثعلب ايضاً فاصُيب الرجل بالجنون وأخذ يلف كل انحاء القرية ويقول الثعلب حيوان ماكر، ومن هنا اشتهر الثعلب بالمكر.

{قصص خيالية رائعة ومثيرة}

7- قصة الفتاة والأفعى الأليفة

قصص خياليه قصيره

كان هناك خمسة إخوة يعيشون معاً وكان والداهم على قيد الحياة، كان من عادة أختهم أن تستحم طوال الوقت كل صباح ومساء، وذات مرة ذهبت لتستحم وكانت تسبح في نهر بعيد جداً عن منزلها، وكانت هناك أفعى صغيرة تعوم في النهر، كانت الأفعى صغيرة جدا بحجم شعرة.

عندما كانت الفتاة تعوم رأت الافعى فمدت يديها وامسكت بها وعندما خرجت إلى ضفة النهر التقطت الشابة بعض الطحالب ووضعت الأفعى بها ثم ارتدت ثيابها وأخذتها معها إلى البيت واحتفظت بالأفعى في غرفتها.

لم يعرف والداها بالأمر فكانت تذهب كل مساء لتستحم وعندما ترجع كانت تحضر معها بعض الحشرات لتطعمها، كبرت الافعى وشعرت المرأة بالسعادة عندما رأت أنها قد كبرت بهذه السرعة.

كبرت الافعى واصبحت عملاقة وعرف بالأمر إخوتها الأكبر ووالداها فسألوها: ماذا تنوين أن تفعلي بها؟ فردت عليهما: سأربیها.

في صباح أحد الأيام اختفت الأفعى، فقالت الفتاة: إلى أين يمكن أن تكون قد ذهبت؟ وفجأة سمعوا صوتاً ينبعث من الغابة لذلك ذهبوا لينظروا ماذا هناك، ورأوا أمامهم الأفعى التي كبرت تأتي باتجاههم وكانت تجر ظبياً، شعرت الفتاة الصغيرة بسعادة كبيرة عندما أحضرت الأفعى الأليفة الظبي إلى البيت وعادت الأفعى الأليفة ورقدت في المكان الذي اعتادت أن ترقد فيه.

كانت الافعى تذهب إلى الغابة كل يوم وتحضر معها الكثير من الحيوانات فكانت الاسرة سعيدة لأنهم كانوا يبيعون هذه الحيوانات بأسعار جيدة فأصبحوا اغنياء للغاية.

في أحد الايام خرجت الافعى من المنزل فقالت الفتاة الصغيرة لنفسها: إلى أين يمكن أن تكون قد ذهبت؟ وفجأة رأت ريحاً تهب فوق الماء، فخرجت ورأت الأفعى الأليفة تعوم في الماء ووراءها حوت عملاق جلبته الافعى إلى اليابسة فقطعوا الحوت إلى قطع وأكل كل سكان القرية من لحم الحوت.

في صباح أحد الايام قالت الافعى للفتاة سأعود إلى منزلي! اندهشت الفتاة عندما سمعت صوت الافعى وسألتها: اين سيكون بيتك؟ فردت الافعى: سأعود إلى المحيط لأعيش هناك سأتركك الآن ومن وقت لآخر سأجلب لكي حوتاً.

فقالت الفتاة للأفعى: اطلب منك أن تحمي الناس من الغرق فعندما يسافر شخص ما وتضطرب المياه اجعلي المياه تمر من تحت الزورق، فوعدتها الافعى بانها ستحمي البشر من الغرق ثم ودعتها وعادت إلى بيتها في المحيط، وقد تكون الأفعى العملاقة هناك حتى يومنا هذا.

إلى هنا تنتهي القصص
لقراءة المزيد من القصص
نقترح عليك..
5 قصص تاريخية قديمة من أعظم قصص التاريخ والتراث
افضل 5 قصص خيالية طويلة قبل النوم
5 قصص شعبية قديمة للكبار
7 قصص عالمية رائعة جدا من حول العالم
30 قصة قصيرة ملهمة من أجمل القصص القصيرة على الإطلاق


( المصادر )
1- الخف الذهبي، ترجمة ثائر ديب
2- التعويذة المسروقة، ترجمة سهيل نجم
3- الأمنيات الثلاث، ترجمة يوسف رخا
4- الخال كابرينو، ترجمة عاصم مظلوم
5- أنانسي والرعد، ترجمة حنان شرايخة
6- الحارس الأمين، ترجمة ريما الجباعي
7- أرض الأرواح، ترجمة خالد الجبيلي


( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص خيالية قديمة، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أفضل الحواديت الخيالية القصيرة و الطويلة للأطفال والكبار، ستجد في الموقع حكايات اطفال مميزة و مشوقة جداً وقصص طويلة وقصيرة وهادفة جدًا لطفلك بالاضافة الى أجمل قصص خيال عالمية جميله وشيقة.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق