24‏/08‏/2021

أفضل الحكايات العالمية من حول العالم إليك 7 قصص عالمية رائعة

القصص العالمية هي واحدة من أقوى الطرق لنقل المعارف بين البشر وذلك لأنها تجمع تراث الشعوب من حكايات وأساطير وخرافات شعبية منسجمة مع القيم التربوية والاخلاقية، إليك مجموعة قصص عالمية رائعة من قصص الشعوب وحكايات التراث.
 

أفضل 7 قصص عالمية للاطفال مكتوبة

 

1- ناكر الجميل، قصة عالمية من غرب أفريقيا

قصص عالمية

قديماً كان يوجد صياد فقير يسير في الغابة بحثاً عن الطعام وبعد مدة بحث طويلة وصل إلى حفرة عميقة وجد بداخلها فهد وأفعى وقرد ورجل كانوا قد سقطوا جميعاً في الحفرة ولم يفلحوا في الخروج منها، وحين رأوا الصياد توسلوا إليه كي يساعدهم في الخروج من الحفرة، في البداية تردد الصياد في مساعدة أي منهم باستثناء الرجل فالفهد عادة ما كان يسرق ماشيته ويأكلها والأفعى تلدغ الناس باستمرار وتتسبب في موتهم أما القرد فلم يقدم معروفاً لأحد، وفي النهاية قرر الصياد انقاذ الرجل فقط وترك الحيوانات لأنه لا فائدة من إطلاق سراحهم، تضرعت الحيوانات إليه بشدة كي ينقذهم إلى أن قرر مساعدتهم على الخروج من الحفرة، وفي المقابل فقد وعده كل حيوان بمكافأة نظير لطفه، إلا أن الرجل لم يفعل بحجة أنه شديد الفقر كما قال، لذا فقد أخذه الصياد الطيب إلى منزله وسمح له بالبقاء معه.

جاءت الأفعى بعد فترة إلى الصياد وأعطته مسحوق مضاد لسم الأفاعي وقالت له حافظ عليه جيداً فسيكون ذا فائدة كبرى في أحد الأيام، وعندما تضطر لاستخدامه تأكد من أن تطلب دم الخائن كي تخلطه معه، لم يفهم الصياد مغزى هذا الكلام لكنه احتفظ بالمسحوق كما قالت له الأفعى، وجاء الفهد ايضاً بعد مدة قصيرة وكان معه خروف اصطاده له ووعده الفهد بتوفير الحيوانات والطيور له حتى لا يجوع ابداً، ولم ينسى القرد ايضاً وعده للصياد فجاء إليه وأعطاه حزمة كبيرة من الذهب والفضة وبذلك أصبح الصياد من الأغنياء وبنى لنفسه بيتاً جميلاً وكان الرجل الذي انقذه ما زال يعيش معه إلا أن هذا الرجل كان يتسم بالحسد الشديد ولم يكن راضياً عن حظ مضيفه السعيد؛ فكان ينتظر أول فرصة كي يوقع به وسرعان ما حانت تلك الفرصة.

أعلن ملك البلاد أن بعض اللصوص قد تسللوا إلى القصر الملكي وسرقوا بعض المجوهرات وعدداً من المقتنيات الثمينة، عندئذ أسرع الرجل الجاحد إلى الملك وسأله ما تكون مكافأته إن كشف له السارق فوعده الملك أن يعطيه نصف الأشياء المسروقة وزيفاً اتهم الرجل الشرير مضيفه بالسرقة على الرغم من علمه التام بأنه بريء، وُضع الصياد الأمين في السجن وفي يوم المحاكمة طلب منه الملك أن يشرح كيف أصبح غنياً، فتحدث الصياد بصدق عن مصدر أمواله لكن لم يصدقه أحد فحكم عليه الملك بالموت.

في صباح اليوم التالي وبينما كان يتم الإعداد لإعدامه؛ وصل خبر إلى الملك بأن أفعى قد لدغت ابنه وأنه الآن يحتضر، تذكر الصياد على الفور المسحوق الذي أعطته له صديقته الأفعى وعرض على الملك السماح له بعلاج ابنه فرفض الملك في بادئ الأمر إلا أنه اضطر على الموافقة عندما فشل أطباء المملكة في علاج ابنه الوحيد، وعندما حصل على الإذن سأله الملك إذا كان يحتاج إلى أي شيء لخلط المسحوق فأجاب أحتاج إلى دم الخائن كي أخلطه مع المسحوق، فأشار صاحب الجلالة عندئذ إلى الرجل الشرير الذي وشى بالصياد وقال هناك يقف أسوأ خائن على الإطلاق لأنه غدر بمضيفه اللطيف الذي أنقذ حياته، بعد ذلك أمر الملك بقطع رأسه وتم خلط المسحوق تماماً كما قالت الأفعى فتعافى الأمير الشاب بمجرد وضع الخليط على جرحه، وبسعادة لا توصف أكرم الملك الصياد وأعاده إلى بيته مسروراً.

{حكايات عالمية قصص الشعوب}

2- قصة ملك الثلج من قصص شعوب وتراث روسيا

حكايات عالمية

قديما عاشت أسرة روسية مكونة من ام واب وبنت جميلة، توفت الام واضطر الاب إلى الزواج من امرأة اخرى لرعاية ابنته، كانت هذه المرأة لديها ابنة من نفس سن ابنة زوجها وكانت تحب ابنتها جدا وتمدحها دائما مهما فعلت، أما بالنسبة لابنة زوجها فكانت تنتقدها وتعاتبها كثيراً على الرغم من انها كانت نشيطة ولطيفة.

في أحد ليالي الشتاء الباردة قالت الزوجة لزوجها أريد ابنتك بعيدة عن عيني وعن أذني خذها إلى الحقول الواسعة ودعها تعيش هناك، أحس الوالد المسن بالحزن وبدأ بالبكاء والنحيب لكن هذا لم يجعل الزوجة تتراجع عن قراراها فقام الزوج بتنفيذ طلب زوجته وأخذ ابنته الجميلة إلى الحقول الشاسعة وتركها هناك وحيدة، بقيت الفتاة وحدها وكان قلبها مكسوراً ومسكوناً بالرعب فرددت بحرارة كل الصلوات التي تعرفها.

رأى ملك الثلج وهو الحاكم العظيم لذلك المكان ما فعله الاب بابنته وحزن كثيراً على حال البنت فاقترب منها شيئاً فشيئاً وقال لها هل تعلمين من أنا؟ أنا ملك الثلج، أجابت الفتاة الصغيرة بلطف أهلاً بك يا أبي، فسألها ملك الثلج إذا كانت مرتاحة أم لا، فقالت له الفتاة ونفسها كاد أن ينقطع من شدة البرد (الحمد لله أنا بخير) سحر لطف الفتاة ملك الشتاء إلى درجة أنه قرر أن يعاملها بشكل مختلف تماماً عن الآخرين فأعطاها عربة ثقيلة مليئة بالكثير من الأشياء الجميلة وثوب مزين بالفضة واللآلئ، وبهذه الهدايا أصبحت الفتاة غنية جدا.

بعد مرور أيام عادت الفتاة إلى المنزل فاندهشت زوجة أبيها من شدة جمالهما وأناقتها فكانت ترتدي أفخم الثياب مثل الأميرات تماما، غضبت زوجة الاب وقالت لزوجها خذ ابنتي إلى الحقول الشاسعة واتركها هناك لعلا تصبح غنية مثل ابنتك، أطاعها الرجل كالعادة وأخذ ابنة زوجته إلى المكان نفسه وتركها هناك.

كان ملك الثلج هناك فسأل ضيفته الجديدة انتي مرتاحة أيتها الصبية الجميلة؟
أجابته الفتاة بحقارة دعني وشأني ألا ترى أن يدي ورجلي تكاد تتجمد من كثرة البرد؟
ظل ملك الثلج يسأل الفتاة أسئلة كثيرة لكنه لم يحصل على أجوبة مهذبة وأصبح شديد الغضب فجمد الفتاة حتى الموت.

وفي البيت قالت المرأة أيها الشيخ اذهب وأحضر ابنتي، ذهب زوجها لإحضار ابنتها فوجدها ميتة فأخذها وأتى بها إلى زوجته التي ركضت مسرعة عندما رأت ابنتها متجمدة، بكت الام على ابنتها وقبلت شفتيها المتجمدة وفهمت انه بسبب شرها وحسدها ماتت ابنتها.

{قصص عالمية للأطفال}

3- قصة عروس الإقطاعي، قصص عالمية من النرويج

في مرة من المرات كان هناك إقطاعي غني جداً وكان يمتلك مزرعة كبيرة ولديه الكثير من الفضة والذهب ولكن كان يفتقر إل شيء واحد وهو الزوجة، وفي أحد الأيام كانت ابنة جاره الفقير تعمل لديه في المنزل وأعجب الإقطاعي بها كثيراً واعتقد أنه لو فاتحها في موضوع الزواج فإنها ستوافق فوراً على الارتباط به بكل سرور لأنها ابنة رجل فقير فقال لها هل تقبلي الزواج بي؟ ردت الصبية لا شكراً لك هذا شرف كبير لي.

لم يعتد الإقطاعي أن يخالفه أحد الرأي وهكذا فإنه كلما ازداد رفض الصبية؛ ازدادت رغبته فيها، لكنها لم تحب هذا الإقطاعي مطلقاً ولذلك استدعى الرجل والد البنت وقال له إذا استطاع إقناع ابنته بالزواج منه؛ فإنه سوف يسامحه بالمال الذي أقرضه إياه ويعطيه قطعة الأرض القريبة من بيته كجزء من الصفقة، قال والد الفتاة ثق بأنني سأعيد البنت إلى رشدها إنها مجرد طفلة لا تعرف مصلحتها.

حاول أبيها كثيراً ولكن لم تفلح كل أساليب الملاطفة والمجاملة وكذلك باءت كل أنواع التهديد بالفشل، انتظر الإقطاعي وطال انتظاره ولكنه في نهاية الأمر ثار غاضباً وطلب من والد الفتاة حسم الموضوع في الحال إن كان يتوقع منه الالتزام بالصفقة لأنه لن ينتظر بعد الآن.

لم يعرف والد الفتاة طريقة للخروج من هذا المأزق سوى أن يطلب من الإقطاعي الاستعداد للزواج وعندما يصل القس والمدعوون إلى حفل الزفاف عليه أن يرسل في طلبها كأنه يريدها للقيام بعمل في المزرعة وعندما تصل إلى هناك يقومون بتزويجها في الحال حتى لا يكون أمامها وقت للتفكير في الأمر.

وحين وصل الضيوف نادى الإقطاعي على أحد الاطفال الصغار الذين يعملون في مزرعته وأمره بالذهاب سريعاً إلى جاره ليطلب منه إرسال ما وعد به فوراً، وقال للطفل مهدداً أياك أن لا ترجع من غير هذه الامانة، انطلق الطفل إلى منزل الجار الفقير وعندما وصل قال له أرسلني سيدي من أجل ما وعدته به، أرجوك أسرع لأن سيدي مشغول جداً اليوم، أجابه الجار قائلاً أجل أركض نحو الحقل وخذها معك، إنها هناك.

أسرع الطفل إلى المزرعة فوجد الفتاة تطعم الحيوانات فقال لها علي أن أحضر لسيدي ما وعد به أبوكي، قالت الفتاة لنفسها من المؤكد أن هذه خدعة لكي اتزوج من هذا الاقطاعي فقالت للطفل أوه؛ نعم إنه حصاننا الصغير، ذهبت الفتاة وأحضرت له الحصان وقالت هذه هي الامانة التي ارسلك سيدك من اجلها.

قفز الصغير على ظهر الحصان وقاده إلى البيت بأقصى سرعة، وعندما وصل سأله الإقطاعي اين الامانة؟ فقال له الطفل إنها بالباب، فقال الإقطاعي خذها إلى غرفة أمي في الأعلى واجعلها ترتدي فستان العروس، تعجب الصغير وقال ولكن يا سيدي كيف أفعل ذلك؟

رد الإقطاعي افعل ما آمرك به وإذا لم تستطع السيطرة عليها اطلب المساعدة من الخادمات، فهو اعتقد أن الصبية ربما تكون عنيدة، نادى الصغير على فتيات المطبخ وقال لهم اصعدوا إلى الطابق العلوي وجهزوا الحصان كأنها عروس فأنا أفترض أن سيدنا يريد أن يمازح ضيوفه.

ضحكت النساء كثيراً وركضوا للطابق العلوي وجهزوا الحصان، بعد ذلك ذهب الصغير وأخبر سيده بأنها جاهزة بالإكليل والتاج وكل شيء، قال الإقطاعي أحسنت أنزلها وسوف أستقبلها عند الباب بنفسي، قامت الفتيات بإنزال العروس وكان هناك خبط وطقطقة على السلم، وعندما فتح الباب ودخلت عروس الإقطاعي الغرفة امتلئ المكان بضحك وقهقهة الحاضرين.

ويقال إن الإقطاعي لم يحب أي فتاة أخرى على الإطلاق.

4- قصة الاخ الغني والاخ الفقير من قصص شعوب الغجر

كان هناك أخوان أحدهما غني والآخر فقير، كان الغني يكره الفقير جدا لأنه كان الاقرب إلى قلب والديه وكان محبوبا من كل الناس، وذات يوم قال الغني للفقير هيا بنا نذهب إلى أبينا يا شقيقي، فوافق الاخ الفقير ولما ذهبوا حمل الأخ الغني معه خبزاً لنفسه، أما الاخ الفقير فلم يكن معه اي طعام يأكله اثناء الرحلة وحين رأى الفقير أخاه يأكل قال أعطني كسرة خبز يا شقيقي.

 رد الغني إذا أعطيتني عيناً من عينيك أعطيك الكسرة، فاقتلع الفقير عينه وأعطاها لأخيه مقابل قطعة خبز، فلما قطعا مسافة أخرى جاع الفقير من جديد وقال لأخيه أعطني كسرة خبز اخرى ، فقال الغني إذا أعطيتني عينك الأخرى سأعطيك رغيف كامل فاقتلع الفقير عينه الاخرى، هكذا صار الأخ الفقير أعمى فسحبه أخوه الغني إلى المقابر وتركه هناك ورحل.

لما غربت الشمس اجتمع ثلاثة غربان فوق المقابر وصاروا يتحدثون فيما بينهم دون أن ينتبهوا إلى وجود الأخ الأعمى، سأل الغراب الكبير ماذا فعلتم اليوم في الدنيا، فقال أحدهم: أصبت ابنة الإمبراطور بالمرض فجعلتها في عذاب بين الحياة والموت، وقال الآخر دفعت أخاً لاقتلاع عيني أخيه، ثم ضحكت الغربان وأفشوا أسرارهم لبعضهم فقال احدهم في بلدي يوجد ندى إذا دعك به الأعمى عينيه سيبصر من جديد وقال آخر لو تعرف ابنة الإمبراطور أن هناك ضفدعاً تحت فراشها لو وُضع في ماء حمامها لشفيت.

بعد قليل طارت الغربان فتحسس الاخ الأعمى طريقه إلى الندى الذي ذكره الغراب فلما دعك به عينيه أبصر من جديد، كانت المدينة مليئة بالعميان فقال لسكانها أي كفيف يدعك عينه من هذا الندى سيبصر في الحال وبالفعل أبصر كل العميان الذين في المدينة، وكافئه ملك المدينة واعطاه مبلغ كبير من المال، بعد ذلك ذهب الاخ إلى المدينة المجاورة ليشفي ابنة الامبراطور.

عندما وصل الاخ قال للملك هل تزوجني ابنتك إذا شفيتها، فرد الملك اشفها فحسب وحينئذ أزوجك إياها، بعد ذلك أخرج الاخ الضفدع المختبئ في فراش الاميرة وألقى به في الماء فلما استحمت الأميرة بهذه المياه استردت صحتها وجمالها مرة اخرى، تزوج الاخ من الاميرة وبعد سبع سنوات من زواجهما توفى الامبراطور فتولى الاخ الصغير الحكم، ولما صار ملكاً أمر جنوده ان يحضروا اخيه الاكبر إليه.

جاء الاخ الاكبر واندهش للغاية لم عرف ان اخيه الصغير الاعمى اصبح ملكاً وترجاه ان يغفر له ما فعله به، ولكن الاخ الاصغر لم يحمل في قلبه اي شر او انتقام لأخيه الاكبر بل سامحه وطلب منه أن يأتي بابيه وامه ويعيشوا معه في القصر، وافق الاخ الكبير وسأله كيف اصبح ملك وكيف استعاد بصره مرة اخرى فحكى له اخيه كل شيء، بعد ذلك اخذ الاذن من الملك ليذهب ويأتي بوالديه.

ذهب الاخ الكبير الى المقابر حتي يسمع الغربان ويعرف اسرار المدن ليصبح ملك مثل اخيه ولما وصل سمع أحد الغربان تقول في بلدي شفيت الأميرة المريضة، وسمع آخر يقول في بلدي أبصر جميع العميان، فقال كبير الغربان من المؤكد اننا مراقبون، بحث الغربان حول المقابر ليعرفوا من يفشي أسرارهم ولما وجدوا الاخ الكبير مختبئا ليتنصت عليهم قتلوه في الحال.

{قصص وحكايات عالمية مكتوبة}

5- قصة يووكي ويووكا وأسد البحر من قصص شعوب الأينو

 كان يووكي ويووكا اصدقاء وجيران، في يوم هبط يووكي إلى الشاطئ وراح يتمشى على الرمل، وحينذاك رأى أسد البحر في الماء وأراد أن يصيد أسد البحر ذاك ويأكل لحمه فناداه: أيها السيد أسد البحر ليتك تأتي إلى هنا؛ سألتقط القمل من رأسك، سبح أسد البحر باتجاهه وتظاهر يووكي بأنه يلتقط القمل من رأسه لكنه في الحقيقة التقط اللحم من رأسه وأكله، ثم قال له: لقد التقطت كل القمل يمكنك أن تذهب بسلام، وبعد أن سبح أسد البحر قليلاً؛ وضع يده على رأسه ليرى فيما إذا كان القمل قد زال من رأسه أم لا فاكتشف انه فقد لحم رأسه ولم يتبقى إلا العظام لذلك غضب جداً وعاد سابحاً إلى الشاطئ ليقتل يووكي.

وعندما رأى يووكي أن أسد البحر يطارده هرع إلى الجبال، وبعد أن ركض لبعض الوقت وصل إلى مفترق طرق، كان يوجد طريق عريض على جهة اليمين وطريق ضيق على جهة اليسار ينتهي بوادي ضيق، فكر يووكي وقال لو أنني اتخذت الممر العريض فسيلحقني أسد البحر ويقتلني؛ ولكن إن اتخذت الممر الضيق فسوف يركض بسرعة شديدة وسينحصر في نهاية الوادي الضيق ولكوني صغير يمكنني أن أنزلق من تحت أحد الصخور الصغيرة وأضربه على رأسه وأقتله.

لذلك ركض يووكي جهة اليسار ودخل من الممر الضيق، تبعه اسد البحر بقوة وبعشوائية حتى انحشر بنهاية الوادي الضيق، عند ذاك ضربه يووكي على رأسه وقتله وأخذ لحمه وجلده إلى بيته فاصبح غنياً جداً، جاء يووكا إلى بيت صديقه وقال له أنا وأنت كنا فقراء ما الذي حدث جعلك غني وترجى يووكا جاره أن يخبره بالسر الذى جعله غني، عزم يووكي صديقه للعشاء وعندما جاء يووكا رأى أن زوجة صديقه واطفاله يأكلون لحم أسد البحر، فجلس وأكل معهم وأثناء الطعام حكى يووكي كل ما حدث معه وقال له انه عبر من الممر الضيق وهذا ما انقذ حياته، بعد ان سمع يووكا ما يريد ان يسمعه قام وقال لجاره كنت أعرف ذلك ثم داس على الصحون وبعثر الطعام امام زوجة يووكي واطفاله ثم رحل.

في صباح اليوم التالي، ذهب يووكا إلى الشاطئ ونادى على اسد البحر وقال له يا أسد البحر لو اتيت إلى هنا سألتقط القمل من راسك، اقترب اسد البحر منه ثم تظاهر يووكا بانه يلتقط القمل من راسه لكنه في الحقيقية التقط اللحم ولم يتبقى سوى العظام، شعر أسد البحر بقليل من الألم لكنه اعتقد أن ذلك بسبب التقاط القمل منه، وعندما انتهى يووكا من عمله شكره الاسد وسبح في البحر، بعد قليل وضع اسد البحر يده على راسه فاكتشف أن هذا الانسان أكل لحمه، غضب الاسد جدا وعاد بسرعة نحو الشاطئ حتى يمسك بيووكا ويقتله.

عندما شاهد يووكا أن أسد البحر يتبعه هرع نحو الجبال، وبعد أن ركض لبعض الوقت وصل إلى مفترق طرق، قال يووكا من المؤكد أن صديقي يكذب علي حتى لا أصبح غني مثله فلو اخذت الطريق الضيق سيمسك اسد البحر بي أما لو اخذت الطريق العريض استطيع الركض بحرية وعندما يتعب اسد البحر من الركض سيجلس ليستريح عندئذ سأقتله من الخلف، وبالفعل أخذ يووكا الطريق العريض لكي يركض بسهولة أكثر، تبعه أسد البحر فظل يووكا يركض بأسرع ما يمكن حتى بدأ يشعر بالتعب، ولكن اسد البحر لم يتعب ابدا وظل يركض بكامل سرعته حتى أمسك به وقتله ثم أكله، وعندما أكل أسد البحر يووكا عاد اللحم إلى راسه من جديد لأنه أكل وجبة غنية! 

6- قصة اللص والعجوز، حكاية عالمية من غرب أفريقيا

في مدينة كبيرة عاش رجل غني جداً؛ سرعان ما انتشر صيت ثروته في جميع انحاء البلد، وصل الأمر إلى مسامع لص ذكي فقرر أن يأخذ بعضاً من ثروته، وفي يوم عندما كان الغني يعد النقود التي كانت في الأكياس نجح اللص في إخفاء نفسه في زاوية مظلمة من غرفته، وعندما خرج الغني من الغرفة لإحضار شيء ما؛ حمل اللص اثنين من الأكياس وهرب بسرعة.

عاد الغني إلى الغرفة بعد دقائق قليلة؛ فذهل حين اكتشف أن الأكياس قد نقصت اثنين ولم يجد أي أثر للسارق، لكنه التقى اللص في اليوم التالي مصادفة خارج المنزل، شعر اللص بالارتباك مما جعل الغني يشتبه فيه لكنه لم يستطيع ان يثبت امر السرقة لذا قرر عرض المسألة على القاضي.

شعر اللص بالقلق لذا قرر ان يأخذ نصيحة رجل حكيم في القرية، تعهد الرجل الحكيم بمساعدته بشرط أن يأخذ نصف المال الذي سرقه حين ينجو من العقاب، وافق اللص على هذا العرض، فنصحه الرجل بأن يعود إلى البيت ويرتدي ثياباً ممزقة وأن ينكش شعر رأسه ولحيته وعليه أيضاً أن يتصرف تماماً كما لو كان مجنوناً، وفي يوم المحاكمة عندما يسأله القاضي أي سؤال ما عليه سوى ان يقول مو!

أخذ اللص بنصيحة الرجل وعلى كل سؤال كان يجيب (مو.. مو) إلى أن غضب القاضي وفض الجلسة، فعاد اللص إلى منزله فرحاً للغاية، وفي اليوم التالي جاء إليه الحكيم وقال له هيا أوفي بوعدك لي واعطيني حصتي من المال المسروق فرد اللص قائلاً (مو.. مو) وعندما كان الرجل يسأله أي سؤال يقول اللص مو، في النهاية اصابه اليأس وعاد الرجل إلى منزله دون ان يأخذ من اللص اي شيء.

وبهذه الطريقة احتفظ اللص الجاحد بكل شيء لنفسه أما الرجل الحكيم فقد حزن كثيراً لأنه أنقذ اللص من العقاب العادل.

{قصص وروايات عالمية مترجمة}

7- الاسد المريض والثعلب الذكي، قصة من جنوب أفريقيا

قصة عالمية

في يوم من الايام مرض الاسد واصبح طريح الفراش فذهبت إليه جميع الحيوانات للاطمئنان عليه، ماعدا الثعلب لأنه كان يعلم أن من يزور الاسد سيصبح وجبة غداء له، ذهب الضبع إلى الاسد وقال له جميع الحيوانات جاءت إليك ما عدا الثعلب فهو يرفض ان يزورك اعطني الامر يا سيدي وسوف اقتله الان، سمح الأسد للضبع بأن يقبض على الثعلب ويأتي به إليه.

سأل الأسد الثعلب: لماذا لم تأتي لزيارتي؟

قال الثعلب: أوه ياسيدي حين سمعت انك مريض ذهبت إلى الطبيب لاستشارته ولأعرف منه الدواء الذي يفيدك ويخلصك من الآمك، فقال لي الطبيب اذهب وقل لعمك الاسد أن يمسك بالضبع ويسلخ جلده ويضعه عليه لكي يظل دافئاً عند ذاك سوف يشفى، فالضبع لا تهمه معاناة عمي.

اتبع الأسد النصيحة وأمسك بالضبع وسلخ جلده حتى أذنيه في حين ظل الضبع يصرخ بكل قوته ثم ارتدي الاسد جلد الضبع وشعر بتحسن!


إلى هنا تنتهي القصص..
إلى اللقاء فى قصص جديدة ❤️
اقرأ ايضاً
5 قصص عالمية قديمة من حكايات التراث وقصص الشعوب
30 قصة قصيرة رائعة جدا للصغار والكبار
10 قصص انجليزية للأطفال مترجمة عربي
10 قصص معبرة ستمنحك سلام داخلي
10 قصص ملهمة جداً عن النجاح والكفاح

 
( النهاية )
قدمنا لك 7 قصص عالمية من أشهر قصص شعوب وتراث وفلكلور العالم، لقراءة العديد من القصص العربية تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل القصص القصيرة و الطويلة لـ الأطفال والكبار، ستجد في الموقع قصص أطفال عالمية مكتوبة وقصص اطفال قبل النوم مفيدة جدا وحكايات عربية عديدة خيالية وواقعية للكبار وحواديت باللغة الانجليزية مترجمة إلى اللغة العربية، فالموقع عبارة عن مكتبة كبيرة بها قصص هادفة ذات حكمة وعبرة، ملحوظة: لا يوجد تحميل كتب او روايات pdf .
( الكلمات المفتاحية )
#كتب_روايات_وقصص_عالمية_مكتبة_مليئة_بقصص_عالميّة


Here you will find a collection of best stories and tales

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق