31‏/12‏/2021

5 قصص تاريخية قديمة رائعة جدا من أعظم قصص التاريخ والتراث

القصص التاريخية هى افضل طريقة للتواصل بين شعوب الأرض وحضارتها لأنها تعزز العمق الثقافي بين مختلف الجنسيات والأعراق والثقافات، فالقصص التاريخية مرت عبر الأزمان والأجيال حتى وصلت إلينا.. إليك 5 قصص من التاريخ القديم رواها لنا أصحابها من السكان الأصليون لمناطق وبلاد مختلفة.

قصص تاريخية قديمة قصيرة من حول العالم

 

1- قصة الفتاة الغجرية الجميلة من قصص شعوب الغجر

قصص تاريخية

في قديم الزمان كانت فتاة غجرية حلوة تلعب حول أحد الاشجار، وأتي أحد الوزراء فرآها ووقع في غرامها وطلب منها أن تتزوجه وتعيش معه في قصره، فقالت له: لا يا سيدي أنت لا ترضى بفتاة غجرية فقيرة مثلي، لكنه كان مصمماً فخطفها وأحضرها إلى قصره، وحين أحضرها إلى القصر لم توافق أمه بزواجه من فتاة غجرية فقالت له: عليك أن تقتلها في الغابة البعيدة وتجردها من ملابسها وتتركها عارية كما ولدتها أمها وتأتيني بملابسها وقلبها معك.

وافق الوزير وقال لأمه سينفذ طلبها بعد مرور اسبوع، ظلت الفتاة المسكينة لمدة اسبوع في القصر وكانت تُعامل كالخدم وكان الوزير يغتصبها يومياً، وبعد مرور اسبوع أخذ الوزير الفتاة الغجرية إلى الغابة، وكانت هذه الغابة من الطراز القديم وتحتوي على الآف الحيوانات المتوحشة، ولما دخل الغابة قال لها: علي أن أقتلك الآن وأجردك حتى تصيري عارية وأعود بملابسك وقلبك معي لأريها لأمي.

لكن الفتاة توسلت إليه ألا يقتلها وقالت له: يوجد في هذه الغابة قطة قلبها يشبه قلبي تماما، خذ قلبها وسأعطيك ملابسي كلها وبهذه الطريقة ستتأكد أمك انك قتلتني، وافق الوزير وأخذ ملابسها وقتل القطة وأخذ قلبها معه وذهب وترك الفتاة وحيدة وعارية تلاقي مصيرها، مشيت الفتاة كثيراً حتى وجدت طريق عبر الغابة الطويلة فوقفت خلف شجرة لعلا يمر أحد وينقذها، بعد قليل مر شاب وسيم على ظهر حصان، شعرت الفتاة بالخوف واعتقدت أن الوزير عاد ليقتلها، سمع الشاب صوت خلف الشجرة وقال بصوت عالي: إذا كنت شبحاً فابتعد وإذا كنت إنساناً فتكلم.

قالت الفتاة المسكينة أنا إنسانة مثلك ولكن ارجوك لا تقترب مني فأنا عارية تماماً، خلع الشاب المحترم معطفه ورماه لها ثم أعطى الفتاة ظهره حتى تلبس المعطف دون إحراج، بعد ذلك أخذها على حصانه وانطلقا ولم يكن بينهما كلام حتى وصلا إلى قصر الملك، فقالت الفتاة الغجرية لماذا جئت إلى القصر الملكي، فأجابها أنا هو أمير البلاد تعالي معي وكوني مطمئنة.

دخلت الفتاة مع الملك قصره وذهلت أمه حين رأت مع ابنها امرأة حسناء يتدلى شعرها الأسود الجميل على ظهرها في جدائل طويلة، أخذتها والدة الملك واهتمت بها وألبستها ملابس فاخرة جداً حتى اصبحت اجمل من قبل بل اجمل سيدة في البلاد، طلبت والدة الملك من الغجرية أن تتزوج من ابنها لانها اجمل امرأة في المملكة ومن العادات القديمة أن الملك يجب أن يتزوج من أجمل بنت في المملكة التي يحكمها.

دعى الملك جميع سكان المملكة ليحضروا حفل زواجه، اتى جميع الناس والوزراء واغنياء البلد ليباركوا للملك، ومن بين الوزراء كان يوجد الوزير الذي خطف الغجرية واغتصبها ورماها في الغابة، وكانت توجد أمه ايضاً التي كانت خائفة جداً أن تحكي للملك ما فعلوه بها، قال الملك من لديه حكاية مسلية يحكيها لنا، حكي بعض الحضور حكايات مضحكة ومسلية، طلبت الفتاة الغجرية من الملك أن تحكي قصة فقال الملك: تفضلي يا فتاتي الجميلة.

حكت الفتاة وقالت: كان يوجد فتاة غجرية بريئة تلعب حول أحد الاشجار، خطفها أحد الوزراء الأغنياء وقام باغتصابها، وبدلاً من أن يستر عرضها رماها في الغابة وأخذ ملابسها وتركها عارية، هذه قصة حقيقية ولها تكملة، بعد ذلك شاورت على الوزير وأمه وقالت لهم، أحكوا لنا باقي القصة ليعرف الجميع ماذا فعلتوا بالفتاة الغجرية المسكينة.

عرف الملك الآن لماذا وجد زوجته في الغابة عارية فقبض على الوزير وأمر بشنقه ليكون عبرة لأي رجل يتعرض لفتاة، وكانت القوانين قديماً تمنع إعدام النساء فأمر الملك بسجن والدة الوزير مدي الحياة ومنذ هذه اللحظة لم ترى الشمس مرة اخرى وعاشت الفتاة الغجرية مع زوجها وأمه الطيبة في سعادة وفرح.

{قصص تاريخية عظيمة}

2- قصة الأميرة المغرورة، قصة تاريخية قديمة من آيرلندا

قصص تاريخية قديمة

يُحكى أنه كان هناك ملك عظيم له ابنة جميلة جداً لكنها كانت متكبرة ومغرورة، تقدم لها العديد من الملوك والامراء لزواجها لكنها رفضتهم جميعاً، وحين تعب والدها من عجرفتها قرر دعوة جميع الملوك والامراء والنبلاء الذين يعرفهم لمنحها فرصة أخيرة للاختيار، وفي صباح اليوم التالي وصلوا إلى القصر ووقفوا جميعا صف واحد ومشيت الأميرة أمامهم تتفحصهم.

قالت للسمين لن أتزوجك أيها الفيل، وقالت للطويل والنحيل لن أتزوجك يا عود القصب، وقالت لصاحب الوجه شديد البياض لن أتزوجك ايها الشحوب، توقفت الاميرة مدة أطول أمام آخرهم والذي كان شاباً وسيماً لا يشكو من أي عيب واضح باستثناء شاربه البني الكبير فمدحته باختصار ثم تابعت طريقها قائلة ومع هذا فلن أتزوجك ايها الدب البني.

وهكذا ذهب جهد أبيها دون فائدة فاستشاط غضباً وقال لها: سأزوجك لأول عريس يتقدم لكي حتى لو كان متسولاً عقاباً لكي على غرورك وعجرفتك، في صباح اليوم التالي خبط على بابهم متسول وقال له انه يحب ابنته كثيرا ويريدها زوجة له، رحب الملك بالمتسول وقام باستدعاء القس الذي حضر في الحال وقام الملك بتزويج الاميرة لذلك المتسول الفقير، صاحت الاميرة وبكت كثيراً لكن الملك لم يهتم وقال للمتسول خذ زوجتك معك وغادر في الحال؛ ولا تدعني أرى وجهيكما بعد الآن.

انطلق العريس مع الأميرة الغاضبة؛ التي لم يهدئ من روعها إلا صوت زوجها الرقيق وأسلوبه العذب اللطيف، سألته عندما مر في إحدى الغابات: لمن هذه الغابة؟

أجاب: إنها غابة الملك ذات الشارب البني الكبير، ثم قدم لها نفس الاجابة حين سألته عن السهول وحقول الذرة وأخيراً عن مدينة رائعة مرا فيها فقالت في نفسها لولا حماقتي لكان ذلك الملك زوجي الآن! وفي النهاية وصلا إلى كوخ بسيط فسألته المسكينة: لم نحن هنا؟ فأجابها هذا بيتي والآن صار بيتك أيضاً، فاخذت تنوح وتبكي لكن الجوع والتعب أرغماها على الدخول دون اعتراض.

لم يكن في الكوخ أي طاولة أو نار مشتعلة، فكان عليها مساعدة زوجها لتحضير الحطب وإشعال الموقد وطهو العشاء ثم شطف الصحون، في اليوم التالي اتسخت ملابسها فاضرطت أن ترتدي ثوباً من الخيش، كانت الاميرة تقوم بتنظيف وترتيب المكان كل يوم، وعندما كانت تنتهي من جميع الاعمال المنزلية كانت تعمل على عجلة الغزل، فكانت الاميرة لا تستريح ابداً وفقدت
يدها الناعمة من كثرة العمل.
 
مرت الأيام وقال لها زوجها ستعملين طاهية في مطبخ القصر فالطباخ صديقي واوصيته عليكي، وهكذا كانت المسكينة مضطرة أن تضحي بكبريائها مرة أخرى، لكن عملها الجديد أبقاها مشغولة كل الوقت، وفي الأسبوع الثاني لخدمتها أقُيم احتفال كبير بمناسبة زواج الملك من عروس لا تزال مجهولة الهوية.

في مساء ذلك اليوم حين أنهت عملها جلست مع الخدم لتشاهد الاحتفال، وفي غضون ذلك جاء زوجها وكان مرتدي ملابس بسيطة وأمسك بيد زوجته وسحبها داخل القاعة وبدأ يرقص معها على انغام الموسيقى الكلاسيكية، كانت الاميرة محرجة جداً فالجميع ينظر اليها باشمئزاز، فقال لها زوجها ألم تعرفيني يا عزيزتي، انا هو الملك ذات الشارب البني فقد قصيت الشارب البني وتنكرت في هيئة متسول وتزوجتك وكل هذا كان بالاتفاق مع والدك حتى تتوقفي عن الغرور والكبرياء.

لم تعرف الاميرة ماذا تقول وبماذا تشعر ايضاً بالخجل أم الخوف أم السعادة ولكن الحب كان أكثر العواطف طفياناً في هذه اللحظة، بكت الاميرة وألقت رأسها على صدر زوجها وبكت كالأطفال، وبعد وقت قصير جُهزت بثياب العرس الفاخرة ولبس زوجها أفخم الملابس وأتى والد الاميرة وأمها للمشاركة في الاحتفال.

لم يفهم الحاضرون ما حدث بالضبط بين الملك والخادمة لكن منظر الاميرة حين عادت عروسة متالقة أنساهم كل شئ وانغمسوا جميعا في اروع زفاف لم يتم عمل مثله من قبل ولم ياتي اروع منه فيما بعد.

{قصص اطفال تاريخية مصورة}

3- قصة الزوجة الداهية، قصة حقيقية قديمة من كوريا

قصص تاريخية عظيمة

اثناء فترة حكم الملك يونسان ملك مملكة جوسون الكورية لحقت بالناس مصائب رهيبة لم يشهد البشر مثلها من قبل؛ ارتكبها جلالة الملك نفسه الذي عرف بفجوره وفسقه؛ وقد وصل به فساد الأخلاق أن أمر عبيده وخدمه بأن يحضروا له أي امرأة جميلة يرونها في بيوت النبلاء، وهكذا كان كل كلما أعجبته واحدة جعلها خليلته، كان يأمر عبيده ويقول لهم: لا تبالوا باعتراضهن خذوهن بالقوة واجلبوهن إلى هنا، وهكذا لم تنج امرأة من قبضته.

في تلك الأيام العسيرة؛ كان أحد الوزراء متزوجاً من شابة باهرة الجمال قلبا وقالبا، وفي أحد الأيام؛ جاءها خبر بأنها مطلوبة للقصر، حزن الوزير جداً فهو لا يجرؤ لرفض طلب الملك أما زوجته فلم تظهر أي بادرة من بوادر الخوف بل ارتدت ثيابها وتوجهت مباشرة إلى القصر، وعندما رآها الملك أمرها بالاقتراب منه؛ فاقتربت ليفاجأ بأن رائحة كريهة تخرج منها بل كانت أبغض رائحة يمكن للمرء أن يتخيلها أو يتصورها، دفع الملك المرأة وبصق عليها ونادى على الخدم وهو يقول (أنقذوني، لا أستطيع تحمل هذه المرأة؛ خذوها من هنا) وبهذه الطريقة الذكية هربت زوجة الوزير من قبضة الملك دون أن يمس شرفها.

كيف توصلت لهذه الحيلة؟

كانت المرأة تعلم أنه عاجلا أم آجلا ستأتي اللحظة التي تستدعى فيها إلى القصر مثلما حدث مع كل سيدة جميلة في المدينة؛ لذلك أعدت خدعة تضمن لها النجاة فاحتفظت في المنزل بقطعتين من اللحم الفاسد المتعفن، وعندما جاء ذلك اليوم وضعت قطعتي اللحم أسفل إبطيها وانطلقت إلى القصر، وهكذا انبعثت منها هذه الرائحة الكريهة التي جعلت الملك مشمئز ومتقزز منها.

وقذ أثنى كل من عرف بخدعتها هذه على شجاعتها وفطنتها.

4- قصة الوصايا الثلاث، قصص قديمة من جورجيا

أعظم قصص التاريخ

كان هناك في إحدى الممالك فتى يتيم وفقير جدا، كانت حياته بائسة إلى درجة كبيرة، ففي يوم استيقظ الولد مبكراً وقرر أن يسافر بعيداً ليجرب حظه، خرج الفتى من منزله ومشى كثيراً عبر الحقول والسهول واجتاز الجبال، سار إلى أبعد نقطة يمكن أن تصلها قدماه وعندئذ وجد رجل عجوز فالقى عليه السلام، قال العجوز للولد إلي اين انت ذاهب فأجابه: أنا اسعى وراء رزقي، قال له العجوز كن خادماً لي لمدة ثلاث سنوات وسأعلمك ثلاث وصايا تفيدك في حياتك فيما بعد، وافق الولد وسار معه.

بعد نهاية السنة الاولى قال العجوز للفتى: ابني سياجاً حول منزلك وأي شئ ستراه خارج ساحة منزلك؛ ألق به داخله، وبمرور السنة الثانية قال له لا تعطي سرك لامرأة ابداً، ومع اقتراب نهاية السنة الثالثة قال له لا تقرض شيئا لأي إنسان ما لم تكن مضطراً لذلك، ثم بعد ذلك ودعه وارسله الى بيته.

انطلق الولد في رحلة طويلة حتى وصل إلى بيته وبدأ يبني سياجا حول ساحة بيته كما نصحه العجوز، وكلما ظهر شئ خارج ساحة الدار ادخله منزله، وفي مرة من المرات وجد أفعى حمراء، تردد الولد قليلا في إدخال الأفعى منزله لكنه في النهاية نفذ وصية العجوز وأخذ الأفعى ورماها في ساحة داره، بعد مرور اسبوع وجد أن الأفعى وضعت له حجارة ثمينة، اندهش الفتى وفرح كثيراً وحمل الأفعى والحجارة الكريمة ووضعها في عش داخل البيت.

مرت الأيام والسنين وأصبح صاحبنا شاب غني صاحب ثروة كبيرة بفضل الأفعى التي تضع له الحجارة الثمينة كل يوم، فبنى لنفسه بيتاً جميلاً واتخذ لنفسه زوجة وعاش حياة الأمراء، ظلت الأفعى تضع الحجارة الثمينة كل يوم وظل الشاب يصبح أغنى فأغنى، في أحد الأيام قالت له زوجته: يا رجل من ذا الذي جعلك بهذا الثراء الفاحش بعد أن كنت أفقر إنسان على وجه الأرض؟

تبع الشاب نصيحة العجوز ورفض ان يفصح بسره لزوجته، لكن المرأة لم تتركه بسلام وكانت تلح عليه ليلا ونهارا وتسأله السؤال نفسه: كيف صرت غنياً؟ عليك أن تخبرني فأنا زوجتك ويجب أن أعرف عنك كل شئ، لم يتحمل الشاب إلحاح زوجته عليه كل يوم فقد أتعبته بأسئلتها لدرجة لا تطاق، وفي النهاية أخبرها عن الأفعى، لم تصدق زوجته في البداية فأخذها الى العش السري وأراها الحجارة الثمينة التي تضعها الأفعى.

في اليوم التالي توقفت الأفعى عن وضح الحجارة الثمينة، وصارت ثروة الشاب تنقص شيئا فشيئا، حزن الشاب جدا على الرغم من أن لديه الكثير من الحجارة الكريمة، وفي يوم جاء إليه رجل غريب وطلب منه ان يعيره سكينا، كان الشاب مكتئباً وحزيناً ولم يتذكر كلمات الرجل الحكيم فأعار الغريب سكينه الخاص، واتضح فيما بعد أن هذا الشخص لصاً وعندما أخذ السكين اقتحم أحد البيوت وعندما مسكه صاحب البيت غرز اللص السكين في بطنه فوقع على الارض ميتاً، فترك اللص السكين في جسد الرجل الميت وهرب.

عند بدء التحقيق في القضية؛ وجدوا السكين في جثة القتيل وعرفوا أن هذا السكين يعود للشاب الغني، وبالطبع أخذوه إلى السجن وحجزوا على كل ممتلكاته وعاملوه معاملة اللصوص، هذا كل ما حدث مع صاحبنا لأنه لم ينفذ وصايا الرجل الحكيم.

{قصص تاريخية حقيقية قديمة}

5- قصة الرجل الأبيض والحية، قصة تاريخية قصيرة من جنوب افريقيا

قصص تاريخية قصيرة

قديماً قابل رجل أبيض حية سقطت عليها صخرة كبيرة فلم تستطيع الحية أن تتحرك، أنقذ الرجل الأبيض الحية ورفع الصخرة من عليها، بعد ذلك أرادت الحية أن تلدغه فترجاها الرجل بأن لا تلدغه ولكن الحية كانت مصرة أن تلدغه، قال الرجل: انا انقذتك من الموت وانتي تريدي ان تلدغيني! لماذا لا نسأل حيوان حكيم ليحكم بيننا؟ فوافقت الحية.

ذهب الرجل الابيض والحية إلى قرد عجوز وسأله الرجل هل يصح أن الحية تلدغني بعد أن حررتها ورفعت عنها الصخرة التي كانت فوقها، رد القرد: لا يمكن أن أصدق إنك تستطيع رفع الصخرة بمفردك ومن المستحيل أيضا أن تغطي الصخرة جسد الحية، فأكدت له الحية صحة كلام الرجل الأبيض، فقال القرد: دعوني أرى المكان الذي حصل فيه تلك الحادثة.

ذهبوا ووصلوا إلى المكان حيث حدث الأمر، قال القرد: أيتها الحية؛ تمددي أرضا، فعلت الحية ذلك وغطاها الرجل الأبيض بالصخرة، لكن بالرغم من بذل كل جهدها عجزت عن النهوض ثم أراد الرجل الأبيض تحرير الحية من جديد؛ لكن القرد تدخل وقال: لا ترفع الصخرة لقد أرادت لدغك بالتالي دعها تنهض بنفسها.

شكر الرجل الابيض القرد الحكيم، وذهبوا وتركوا الحية بمفردها تلاقي مصيرها.

إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
لقراءة المزيد من القصص.. نقترح عليك
5 قصص عالمية قديمة رائعة جداً
5 قصص حب من أجمل قصص الحب والرومانسية
10 قصص واقعية ملهمة عن النجاح والكفاح
8 قصص حقيقية ملهمة ومؤثرة
10 قصص معبرة ستمنحك سلام داخلي
5 قصص قديمة قصيرة من افضل حكايات التراث وقصص الشعوب
 
( النهاية )
مجموعة قصص من تاريخ قديم للشخصيات تاريخية عبر الزمن لقراءة قصص تاريخية قوية تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أعظم القصص والحكايات العربية للاطفال والكبار ، ستجد في موقعنا  بالاضافة الى أشهر  الحكايات التي نُقلت عبر الحضارات و العصور، نقدم لك افضل القصص الحقيقية القصيرة المليئة بــ العبرة والحكمة، وللمزيد يمكنكم تصفح موقعنا الذي يضم مكتبة كبيرة من قصص التاريخ القديمة و الغريبة وقصص كثيرة تحتوي على شخصيات وأساطير تاريخية قديمة للأطفال وللكبار، فالموقع ملئ بالعديد من قصص مصر و العرب وحكايات العشق والحب لـ العشاق التي نقدمها لك من خلال موفعنا.. ملحوظة لا يوجد تحميل كتب أو روايات pdf.
الكلمات المفتاحية لـ المقال
#قصص_تاريخية
_قديمة_قصيرة_قصة_سيدنا_عمر
#تحميل
_كتاب_قصص_من_التاريخ_العربي

Here you will find the best old Arabic and historical stories for free

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق