16‏/12‏/2021

7 من اجمل القصص العربية على مر التاريخ - قصص عربية رائعة جدا

القصص العربية هي واحدة من أكثر انواع الأدب تاثيراً على الثقافة العالمية والحضارة الغربية، إليك مجموعة قصص عربية من أجمل القصص التي روتها شهرزاد للملك شهريار، جُمعت هذه القصص خلال العصر الذهبي الاسلامي وتم نشرها في العديد من الدول وتُرجمت إلى لغات عديدة، إليك 7 حكايات عربية للأطفال من أفضل قصص ألف ليلة وليلة.

قصص عربية للاطفال قبل النوم 

 

1- قصة الصقر المخلص

قصص عربية

في قديم الزمان كان يوجد ملك رؤوف يحكم أحد الممالك العربية بالعدل والرحمة، كان هذا الملك يمتلك صقر أليف وكان هذا الصقر ذكي جدا ومخلص لصاحبه، فكان الملك يأخذ الصقر معه أينما ذهب، في يوم ذهب الملك لرحلة صيد وأخذ معه الصقر وبعض الخدم ، تعمق الملك في الغابة ليراقب الحيوانات وبعد مدة بحث طويلة وجد الملك غزالة جميلة فوجه الملك قوسه نحو الحيوان لكن شعرت الغزالة بوجود الملك فركضت مسرعة حتى تنقذ حياتها.

ركض الملك وراء الغزالة ليصطادها لكن كانت الغزالة سريعة جدا فهربت بعيداً، شعر الملك بالتعب الشديد من الجري وعندما توقف ليستريح وجد نفسه تائهاً بين اشجار الغابة الكثيفة، وعندما نظر حوله لم يجد الخدم الذين كانوا يتبعونه، جلس الملك تحت احد الاشجار ليستريح وفي هذه الاثناء جاء الصقر الذي كان يتبع الملك من السماء وجلس فوق كتف الملك، فشعر الملك بالاطمئنان بوجود صديقه الصقر.

بعد قليل شعر الملك بالعطش وكان يوجد بركة مياه قريبة منه فأخذ الملك جرة وملأها وعندما حاول أن يشرب اقترب الصقر من الجرة ورفرف بجناحيه فوقعت الجرة، غضب الملك من الصقر وكاد أن يقتله، أخذ الملك الجرة مرة اخرى وملأها بالماء وعندما حاول الملك أن يشرب للمرة الثانية طار الصقر وأخذ الجرة من يد الملك ورماها في البركة، غضب الملك جدا واخرج سيفه وهدد الصقر بالقتل ان فعل ذلك مرة اخرى، ذهب الملك إلى البركة ليحضر الجرة وعندما دقق النظر في مياه البركة وجد الملك الكثير من الافاعي السامة في قاع البركة، عرف الملك أن المياه مسمومة ولو كان شرب منها لأصبح ميت الآن، شكر الملك ربه ثم اعتذر لصديقه الصقر الذي انقذه من الموت.

{قصص عربيه}

2- قصة التاجر الجشع والرجل العجوز

حكايات عربية

منذ زمن بعيد في شبه الجزيرة العربية عاش تاجر جشع جداً يُدعى إدريس، ذات يوم سافر إدريس إلى مدينة عربية وكان معه اربعين جمل يحملون توابل باهظة الثمن، باع إدريس كل التوابل والبهارات في أحد الاسواق العربية الكبيرة وفي طريق عودته شعر إدريس بالجوع وعندما توقف ليتناول الغداء قابل رجل عجوز يعيش في الصحراء تحدث إدريس معه واصبحوا أصدقاء.

قال العجوز لإدريس هناك أرض قريبة تحتوي على ثروات وكنوز كثيرة دعنا نأخذ الجمال تبعك لنجمع الكثير من الذهب والالماس والاحجار الكريمة، وافق إدريس وأتفق مع العجوز أن يأخذ نصف الثروات، ذهب الاثنان حتى وصلوا إلى هذه الارض وهناك ألقى العجوز مسحوق ابيض على الارض فخرج دخان كثيف من هذه البودرة وبعدها ظهر نفق تحت الارض نزل العجوز وإدريس النفق فوجدوه مملوء بالجواهر والعملات الذهبية.

ملأ الاثنان الاربعين جمل بالذهب والياقوت وعندما انتهوا طلب العجوز من إدريس أن يعطيه 20 جمل حقه، ولما سمع إدريس ما قاله الرجل العجوز قال له: انت رجل كبير في السن ولا تحتاج إلى كل هذه الثروات سأعطيك 10 جمال وسأخذ أنا الباقي، بابتسامة جميلة وافق العجوز على اقتراح إدريس، بعد قليل قال إدريس حتى عشر جمال كثير عليك سأعطيك فقط خمسة جمال، وافق الرجل مرة اخرى، لم يكن إدريس راضياً ايضا وكان يريد أن يأخذ كل الذهب فقال للعجوز ماذا ستفعل بهذه الثروات وأنت على وشك الموت فأخذ إدريس كل الجمال ولم يعطيه شيئاً من الذهب.

بعد ذلك طلب إدريس من العجوز أن يعطيه المسحوق السحري فرفض الرجل هذه المرة قائلا هذا المسحوق خطر جدا سوف يسبب لك أذى كبير ان لم تستعمله بشكل صحيح، هدد إدريس العجوز بالقتل ان لم يعطيه المسحوق فأعطاء العجوز المسحوق وقال له "إذا فركت هذا المسحوق بيدك اليسرى وألقيته على الأرض سيحول أي شئ يلمسه إلى ذهب ولكن احذر ولا تفركه ابداً بيدك اليمني" لم يهتم إدريس بما قاله العجوز وأخذ منه المسحوق وفركه بيده اليسرى وألقاه على حجر كبير فتحول إلى ذهب.

بعد ذلك لم يستطيع إدريس ان يسيطر على فضوله فقام بفرك المسحوق بيده اليمنى وعندما رماه في الارض خرج دخان كثيف ودخل في عين إدريس واصبح لا يرى اي شئ فقد اصُيب ادريس بالعمى! قال العجوز لقد حذرتك بعدم فرك المسحوق بيدك اليمنى هذه هى نتيجة جشعك وطمعك، بعد ذلك أخذ العجوز الاربعين جمل والمسحوق ورحل وترك إدريس وحيدا في الصحراء يبكي على ما أصابه.

{قصص اطفال قبل النوم}

3- قصة التاجر والجنية

القصص العربية

قديماً عاش تاجر بسيط في أحد بلاد العرب وذات يوم عندما كان عائداً من السوق جلس ليستريح تحت أحد الاشجار، أكل التاجر بعض ثمار التمر وقام بإلقاء نواة التمر على الشجرة، اهتز المكان الذي يجلس فيه التاجر وسمع صوت مخيف جدا، لسوء الحظ كانت هذه الشجرة جنية على هيئة شجرة وعندما نظر التاجر إلى الشجرة قالت له بصوت مخيف "لماذا رميتني بالحجارة كنت انام في هدوء وانت ازعجت نومي، وعقاباً لك يجب أن تموت" توسل التاجر إلى الجنية لكي لا تقتله لكن الجنية لم تسمع له وقررت قتله.

قال التاجر للجنية "ارجوكي قبل أن تقتليني حققي لي امنيتي الاخيرة" فسألته الجنية عن امنيته فقال التاجر اسمحي لي أن أذهب إلى منزلي حتى أودع اسرتي وأسدد ديوني، وافقت الجنية وقالت له ولكن يجب عليك أن تأتي إلى هذا المكان بعد اسبوع، رجع التاجر إلى منزله وقام بتسديد كل ديونه وخلال هذا الاسبوع كان التاجر يصلي كثيراً حتى ينقذه الله من هذه المحنة، مر اسبوع وقالت الزوجة للتاجر لا تذهب إلى الجنية فقال لها يجب أن اوفي بوعدي وبالفعل هيأ التاجر نفسه للرحيل ثم ودع زوجته واولاده ورحل.

 فرحت الجنية عندما عاد التاجر لأنه رجل أمين وصادق في كلمته، وقالت الجنية له سأعفو عنك بشرط واحد وهو حين يمر من هذا المكان ثلاث رجال مختلفين سوف اسألهم عنك وان تحدثوا عنك بالخير ساتركك تعود إلى زوجتك واولادك، انتظرت الجنية وحين جاء الرجل الاول سألته عن التاجر فقال انه تاجر أمين ساعدني عندما تعرضت للسرقة في السوق.

بعد قليل جاء الرجل الثاني فسالته الجنية هل تعرف هذا التاجر فقال الرجل للجنية هذا التاجر يعطف علي دائماً ويعطيني طعام وملابس، فرحت الجنية وانتظرت الرجل الثالث وحين جاء كان يبدو عليه الثراء فسألته الجنية إذا كان يعرف التاجر فقال الغني لقد ساعدني هذ التاجر كثيراً في بدء عملي وبفضله أنا غني جدا.

شعرت الجنية بالرضا التام على التاجر وقالت له اعتقد انك رجل صالح وطيب، عد إلى زوجتك واولادك وعش في سلام، شكر التاجر الجنية وعاد إلى منزله وعاش سنين كثيرة يفعل الخير.

{قصص عربية مصورة}

4- قصة الحصان الطائر

قصص عربيه

كان مالك يمتلك حصان سحري يستطيع الطيران فكان يطير به كل يوم ويزور كل دول العالم، ذات يوم هبط مالك على قصر السلطان الفارسي، انبهر السلطان بالحصان السحري وتساءل كيف يستطيع الحصان أن يطير فقال له مالك أن هذا الحصان يمتلك قدرات سحرية لن تجدها في أي حيوان آخر، بعد ذلك طلب السلطان أن يشتري الحصان مقابل أي مبلغ يطلبه مالك، وافق مالك بشرط أن يتزوج من ابنته الأميرة وبالفعل وافق السلطان ان يتزوج من ابنته مقابل أن يأخذ الحصان.

طلب السلطان الفارسي من ابنه ان يقود الحصان ليختبره، فركب ابن السلطان الحصان وطار عالياً في السماء، طار الامير بعيداً واختفى عن الانظار، مر ساعة واثنين ولم يعود، قلق السلطان على ابنه الامير فقال لمالك "الحصان السحري أخذ ابني إلى مكان بعيد ولا أعرف اين هو الآن، انت المسئول امامي عن اختفاء ابني" بعد ذلك امر السلطان بحبس مالك حتى يعود ابنه سالماً.

كان ابن السلطان سعيداً جدا فقد أخذه الحصان إلى بلاد عربية كثيرة، وبعد أن انتهى الأمير من زيارة كل الاماكن التي أراد زيارتها أمر الحصان السحري بالعودة إلى القصر الملكي، وعندما عاد الحصان إلى بلاد فارس أطلق السلطان سراح مالك لكنه رفض ان يزوج ابنته له ورفض ايضاً ان يعطيه الحصان السحري.

أراد مالك ان ينتقم من السلطان بأي شكل وجاءت الفرصة حين مرضت ابنة السلطان وفشل جميع اطباء المملكة في علاجها، فأعلن السلطان وقال إنه سيعطي مبلغ كبير جدا لمن يعالج ابنته فتنكر مالك في هيئة طبيب وذهب إلى القصر الملكي وقال للسلطان إنه يستطيع أن يعالج ابنته، دخل مالك غرفة الأميرة وبعد أن فحصها قال للسلطان يوجد حصان سحري نادر يستطيع الطيران يجب ان تأتي به إلى هنا سأحتاج هذا الحصان لعلاج ابنتك.

أمر السطان بإحضار الحصان السحري ووضعه بالقرب من ابنته بعد ذلك همس مالك في اذن الاميرة وقال لها "أنا أحبك تعالي معي وسأقوم بعلاجك في افضل بلد عربي" نهضت الأميرة وحين رأت مالك شعرت بسعادة غامرة وبسرعة بالغة أخذ مالك الاميرة ووضعها على الحصان وطاروا بعيداً، ذهب مالك إلى مدينة عربية كبيرة تتصف بقدرتها في علاج المرضى بالاعشاب وقام بعلاج الأميرة وبعد ذلك تزوجوا وعاشوا في حب وسعادة.

5- قصة الصياد والجني

قصص اطفال عربية

قديماً ذهب صياد عربي بسيط ليصطاد بعض السمك لأسرته، أخذ الصياد المركبة الخاصة به وعندما ألقى شبكته في البحر لم يجد سمك، انتظر الصياد كثيراً وحاول سحب الشبكة فوجدها ثقيلة شعر الصياد بالفرح لأنه اعتقد أن هناك سمكة كبيرة داخل الشباك، أخرج الصياد الشبكة من البحر فوجد بداخلها جرة كبيرة مزينة بشكل جميل، فتح الصياد الجرة فخرج منها جن قبيح وقال للصياد بصوت شرير لقد كنت جائعاً لفترة طويلة داخل البرطمان، سأكلك الآن حتى اشعر بالشبع.

شعر الصياد المسكين بالخوف وقال للجن ولكن أنا من أطلقت سراحك لماذا تقتلني، ضحك الجن ضحكة شريرة وقال أنت فتحت الجرة لانك كنت تعتقد أن بداخلها كنز فلو كنت تعلم اني بالداخل فلم تفتحها مطلقاً، فكر الصياد قليلاً وقال للجن أنا موافق أن تأكلني ولكن قبل ذلك أريد منك أن تجيب على سؤالي فقال الجن أسرع لاني جائع.

سأله الصياد "كيف يمكن لجن كبير مثلك أن يدخل هذه الجرة الصغيرة فمن المؤكد أن شخص قوي هو من ادخلك" غضب الجن وقال "انا من دخلت الجرة بكامل ارادتي" قال الصياد "انا لا اعتقد انك لديك القدرة الكافية لتدخل البرطمان بمفردك" غضب الجن جدا وقال "سأدخل الآن لأريك وعندها سأكلك في الحال" حول الجن نفسه إلى طائر قبيح وقفز داخل البرطمان وفجأة اغلق الصياد البرطمان باسرع ما يمكن قبل خروج الجن، وبهذه الطريقة الذكية تم حبس الجن مرة اخرى، بعد ذلك قام الصياد بحرق الجرة ومات الجن، ذهب الصياد الى بيته سعيداً وشكر ربه الذي اعطاه حكمة وذكاء لقتل هذا الجن الشرير.

{قصص اطفال حكايات عربية}

6- قصة الجار الطيب

قصص بالعربي

في قديم الزمان كان هناك اثنين من الجيران إحداهما كان يُدعى فارس وكان تاجر ناجح في عمله والآخر يُدعى قاسم كان رجل بسيط يعمل كل يوم ليحصل على القوت اليومي، شعر قاسم بالغيرة من جاره بسبب نجاحه الكبير في عمله وكان يحقد عليه دائما ويكرهه، شعر فارس بنوايا جاره السيئة وقرر أن ياخذ اسرته ويعيش بعيدا عن هذا الجار.

استقر فارس في مدينة بعيدة عن المدينة التي يعيش فيها قاسم، وهناك نجح نجاح كبير وكان محبوب جدا من السكان بسبب الخير الكثير الذي يفعله، مع مرور الايام سمع قاسم عن جاره القديم وقرر أن يسافر لرؤيته، ذهب قاسم إلى بيت جاره الجديد فاستقبله فارس في منزله ورحب به، اعتذر قاسم لجاره القديم لأنه كان يغير منه ويحقد عليه، سامحه فارس وقضوا يوم لطيف مع بعضهم.

بعد العشاء خرج فارس وقاسم ليتمشون قليلاً، صاروا يسيرون في المدينة وعندما اقتربوا من البحر دفع قاسم جاره في البحر فجأة، لم يجيد فارس السباحة وكاد أن يغرق ولكن عندما نزل إلى قاع البحر وجد مملكة جديدة تحت البحر، قال ملك البحار لفارس لماذا جئت إلى هنا؟ فحكى له فارس كل الحكاية وكيف قام جاره القديم بخيانته.

قال ملك البحار لفارس عقوبة من يدخل مملكة البحار من البشر هى الموت ولكني أرسلت أحد الجنود إلى الارض ليسأل عنك واذا كنت رجل طيب كما حكيت سأعفو عنك، بعد قليل تأكد ملك البحار أن فارس شخص طيب ويفعل الخير مع الناس فأطلق ملك البحار سراح فارس وأعاده إلى الارض سالماً، وفي طريق عودته إلى منزله رأى متسولاً فوقف فارس ليعطيه بعض الاموال فاكتشف أن هذا المتسول هو جاره القديم قاسم!

على الرغم أن فارس كان مستاء من جاره بسبب ما فعله به إلا انه حزن على حاله وسأله عن السبب الذى جعله يتسول، بكى قاسم وقال لصديقه بعد أن دفعتك في البحر عاقبني الله على كل افعالي وخسرت كل اموالي وهجرتني زوجتي واولادي، بعد ذلك طلب قاسم من فارس أن يسامحه على ما فعله به حتى يرضى الله عنه ووعده إنه لم يحقد عليه مرة اخرى، تأثر فارس بما تعرض له قاسم وسامحه وأعطاء مبلغ من المال حتى يتوقف عن التسول ويبدأ عمل تجاري جديد.

ومنذ هذه اللحظة أصبح فارس وقاسم اصدقاء للأبد.

{قصص اطفال جديدة مكتوبة}

7- قصة من قتل الضيف

حكايات بالعربية

في بلد عربية قديمة عاش خياط مع زوجته وكانوا سعداء للغاية، في يوم خبط على بابهم ضيف وقال لهم إنه جاء من مدينة بعيدة وطلب أن يبات في منزلهم ويرحل في الصباح، كان الخياط كريماً جداً فاستجاب لطلب الضيف وأدخله منزله، جهزت زوجة الخياط العشاء للضيف الذي كان عبارة عن سمك وأرز وجلسوا يأكلون مع بعضهم، في وسط العشاء ابتلع الضيف شوكة سمك واختنق ومات، شعر الخياط بالخوف وخاف أن يخبر الملك فيتهموه بإنه قتله.

وضع الخياط وزوجته خطة ليبعدوا عنهم التهمة، فوضعوا جثة الضيف عند باب جارهم الطبيب، وطرقوا الباب ورحلوا، فتح الطبيب الباب الذي كان يؤدي إلى سلم شديد الانحدار فسقط الضيف، فاعتقد الطبيب أن هو الذي قتله دون قصد، خاف الطبيب أن يخبر أحد بهذه القصة ويُسجن بتهمة القتل، أخذ الطبيب الجثة ومع حلول الليل ذهب إلى السوق ووضع الجثة فوق أحد الاسوار وقال في باله إن مر أي رجل بجانب هذا السور سيلمس الجثة وعندئذ ستسقط وسيعتقد الجميع ان الرجل مات من السقوط.

في منتصف الليل كان تاجر سكران يمشي بجانب السور وكان يسند بيديه على السور وفي طريقة وضع التاجر يديه على جثة الضيف فسقطت الجثة على الارض، طلب التاجر المساعدة بصوت عالي فجاء أحد الحراس وعندما رأى أن الضيف ميتاً اعتقد الحارس أن التاجر هو الذي قتله فقبض الحارس عليه واستدعى مساعديه وحملوا جثة الضيف وذهبوا بها إلى القاضي.

بعد التحقيقات اكتشف القاضي ان الجثة تعود إلى أحد الافراد التي تتبع العائلة الملكية لمدينة عربية مجاورة لذلك حكم القاضي على التاجر بالموت، في يوم تنفيذ الحكم اجتمع السكان عند المشنقة وعندما جاءت لحظة تنفيذ الحكم جاء الطبيب مسرعاً وقال بصوت عالي أنا من قتلت الضيف، وهنا أوقف القاضي تنفيذ الحكم وعندما سمع أقوال الطبيب أمر القاضي بانزال التاجر وإعدام الطبيب، وعندما جاءت لحظة تنفيذ الحكم على الطبيب أسرع الخياط إلى المشنقة وتوسل إليهم أن لا يقتلوه لأنه برئ من قتل الضيف، اندهش القاضي وجميع الحاضرين مما رأوه وهنا أمر القاضي بإحضار الثلاث متهمين إلى قاعة المحكة ليعيد الحكم في هذه القضية.

سمع القاضي القصة من بدايتها وعرف أن الضيف توفى نتيحة الاختناق لانه ابتلع شوكة سمكة، فأمر القاضي ببراءة جميع المتهمين وأمر ايضاً المؤرخ بكتابة هذه القصة الغريبة حتى يتم سردها للاجيال القادمة.


ملحوظة
هذه بعض من القصص التي حكتها شهرزاد للملك شهريار، فمن المعروف ان الملك شهريار كان يكره النساء بسبب خيانة زوجته له فكان كل يوم يتزوج من امرأة ويقتلها في صباح اليوم التالي، تزوجت شهرزاد من الملك شهريار وكانت كل يوم تحكي له قصة وتنهيها في اليوم التالي حتى يؤجل السلطان قتلها، ومن بين تلك القصص السبع حكايات التي قرأتها اليوم.

لقراءة قصة شهرزاد وشهريار الحقيقية كاملة من هنا

ولقراءة المزيد من القصص
نقترح عليك..
أفضل 5 قصص حب واقعية حدثت في القرن ال 21
10 قصص معبرة ستمنحك سلام داخلي
20 قصة واقعية ستمنحك أمل وإيجابية
10 قصص مترجمة لتعلم اللغة الانجليزية
أجمل 5 قصص شعبية قديمة


( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص عربية للأطفال، لقراءة أجمل القصص العربيه تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية أفضل القصص القصيرة للاطفال والكبار واجمل الحكايات الواقعية والخيالية الجميلة، ستجد في الموقع حكايات قصيرة هادفة بالصور و اشهر قصص الأطفال بالعربي وقصص تربوية قصيره و مختلفة فالموقع عبارة عن مكتبة كبيرة تحتوي على قصص أطفال عالمية كثيرة مجانا و أهم حكايات الاطفال بـ العربي، ستجد ايضاً حواديت رائعة عن الأمانة والصدق وقصص مفيدة عن ذكاء الحيوانات، ملحوظة: لا يوجد تحميل كتب أو روايات pdf .
Arabian night stories, and a collection of fairy Arabic tales
الكلمات المفتاحية
#مجموعة_من_قصص_اطفال_قصص_عربية
#كتب_قصص_عربية_pdf
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق