05‏/01‏/2023

10 قصص قصيرة للاطفال قبل النوم - قصص اطفال جديدة وهادفة جدا

رواية القصص تلعب دوراً هاماً في تطور عقل الطفل ونموه ذهنياً وفكرياً، فقراءة القصص القصيرة للأطفال تقوي قدراتهم الثقافية والمعرفية وتكسبهم القيم الإنسانية والأخلاقية، قصص الاطفال تجعل الطفل يفرق بين الخير والشر وبين الخطأ والصواب وبالتالي هي أفضل وسيلة لتربية الطفل على الخلق الحسن، إليك مجموعة قصص جديدة للاطفال قبل النوم.

أجمل 10 قصص اطفال قبل النوم مكتوبة

 

1- قصة السمك والبط، قصة للاطفال عن أهمية التعاون

قصص للاطفال قبل النوم

في أحد الغابات كان يوجد بحيرة صغيرة عاش بها مجموعة من الأسماك الملونة الجميلة، عاش بجانب البحيرة مجموعة من البط وكان يجمع بين البط والسمك علاقة صداقة جميلة.

جاء موسم الخريف وحدث جفاف للاشجار التي في الغابة ولم يعد يوجد خضروات او فواكه في الغابة، جاع البط لأنه كان يأكل الخضروات التي تاتي من الاشجار، أما السمك فلم يتأثر بموسم الخريف مطلقاً لأنه كان يعيش في المياه.

قررت جميع الأسماك مساعدة البط حتى لا يموت من الجوع فكان السمك يخرج العشب المتواجد تحت المياه ويعطيه للبط، ظل البط يأكل من العشب الذي يخرجه السمك من
المياه حتى جاء موسم الربيع وثمرت جميع الاشجار من جديد ورجع البط يأكل الخضروات والفواكه.

مرت الايام وحدث جفاف في البحيرة التي يعيش فيها السمك وقل منسوب المياه في البحيرة، كانت الاسماك مهددة من الغربان فلا توجد مياه عميقة تحميهم فقرر البط رد الجميل للسمك فقسموا نفسهم إلى مجموعتين، مجموعة منهم كانت تحمي السمك من الغربان ومجموعة اخرى كانت تخرج الديدان من تحت الارض وتعطيها للسمك.

انتهى الجفاف في الغابة وجاء موسم الشتاء وملأت الامطار البحيرة مرة اخرى وعاش البط مع الاسماك بجانب البحيرة في سلام ومحبة.

{قصص قبل النوم للأطفال}

2- قصة الحمامة الذكية

قصص اطفال قبل النوم

عاش القرد في الغابة وكان يأكل كل ما يشتهيه، لكنه شعر بالملل من الموز والفواكه الذي يأكلها كل يوم فأراد القرد تجربة طعام جديد لم يأكله من قبل، بحث القرد كثيرا في الغابة حتى وجد سبع بيضات فوق أحد الاشجار، أخد القرد السبع بيضات وذهب إلى منزله.

في هذه الاثناء جاءت الحمامة ورأت القرد يسير في الغابة وهو يحمل البيض الخاص بها، شعرت الحمامة بالخوف الشديد وقالت للقرد: ارجوك ايها القرد هذا البيض سيفقس خلال اسبوع أعطني البيض وسأجلب لك المزيد من بيض الدجاج الصالح للأكل، ضحك القرد وقال لها باستهزاء اريد تذوق طعم بيض الحمام ثم دخل القرد إلى منزله وقفل الباب في وجه الحمامة.

شعرت الحمامة بالرعب على اطفالها وجلست تفكر حتى توصلت إلى فكرة عبقرية، حيث ذهبت الحمامة
إلى بيت التمساح واخذت بيضة من منزله ثم ذهبت إلى بيت القرد ووضعت فيه البيضة، ذهبت الحمامة إلى بيت التمساح مرة اخرى واخبرته ان القرد سرق منه بيضة، غضب التمساح وذهب مسرعاً إلى بيت القرد.

وجد القرد بيضة التمساح الكبيرة في منزله فتعجب من حجمها الكبير وظل يتساءل ما الذي يوجد في داخلها، وفي هذه الاثناء وصل التمساح
إلى بيت القرد وكسر باب منزله بأنيابه الحادة، وجد التمساح القرد ممسكاً بالبيضة الخاصة به وقبل أن ينطق القرد بكلمة واحدة افترسه التمساح في الحال حتى يكون عبرة لأي حيوان يتجرأ ويقترب من بيض التماسيح.

اخذ التمساح البيضة وذهب
إلى منزله فدخلت الحمامة بيت القرد وفرحت كثيراً حين وجدت البيض بخير ولم يحدث له أي أذى، اخذت الحمامة البيض ووضعته فوق نخلة طويلة حتى لا تصل القرود إليه.

فقس البيض بعد مدة قصيرة وعاشت الحمامة مع اطفالها في سلام وامان.

{قصص مكتوبة قصيرة}

3- قصة راغب والحمار، قصة قصيرة للاطفال عن اللطف بالحيوان

قصة قصيرة قبل النوم

كان الفلاح راغب لديه حمار وكان هذا الحمار هو مصدر رزق راغب الوحيد، عامل راغب الحمار بقسوة شديدة فكان كل يوم يحمل على ظهره الكثير من البرسيم ويلف به طوال اليوم ليبيعه، وعندما كان يتعب الحمار ويقف قليلا ليستريح كان راغب يضربه بالكرباج.

في يوم من الايام الحارة حمل راغب البرسيم على ظهر الحمار وظل يلف به ليبيع البرسيم، تعب الحمار كثيرا في هذه اليوم بسبب الحر الشديد ولكن راغب لم يرحمه وظل يضربه حتى يركض أسرع.

ركض الحمار بأقصى سرعة حتى اصطدم بطفلة صغيرة، كانت هذه الطفلة ابنة شيخ القرية التي يعيش فيها راغب، واصُيبت الطفلة بجروح بالغة في ذراعيها وقدميها نتيجة اصطدام الحمار بها.

أمر شيخ القرية الغفر بإحضار راغب والحمار وعندما رأى شيخ القرية الجروح التي على ظهر الحمار استنتج ان راغب كان يضرب الحمار بقسوة لكي يركض بسرعة ونتيجة لذلك اصطدم الحمار بابنته.

امر شيخ القرية بجلد راغب 50 جلدة بالكرباج الذي يضرب به الحمار حتى يكون عبرة لأي شخص يتهاون ويضرب الحيوانات، ومنذ هذا اليوم توقف راغب عن ضرب الحمار نهائيا لأنه شعر بالألم الذي يشعر به الحمار.

الـــــحــــيــــــوانــــــات
تشعر بالحزن والفرح.. تشعر بالخوف والطمأنينة.. تشعر بالألم والارتياح.. تشعر بالجوع والعطش.. جميع الحيوانات تضحك وتبكي وتشعر بكل ما نشعر به.

{قصص قبل النوم مكتوبة}

4- قصة هادفة عن الطمع

قصص اطفال قصيرة
كـوكـب كـانـكـري 55

كان شادي مهندس ومخترع وكان شغوف ايضاً بعلم الفلك، سمع شادي عن كوكب كانكري 55 المليء بالألماس، فقرر اختراع طائرة فضائية لكي يذهب إلى هذه الكوكب ويحضر معه ملايين من قطع الالماس.

اخترع شادي الطائرة الفضائية واستعد ليطير إلى هذا الكوكب الذي سيجعله أغنى شخص في كوكب الارض، طار شادي بالطائرة حتى وصل إلى الفضاء الخارجي، مر شادي بكويكب سايكي الذي يوجد بين كوكبي المريخ والمشتري، وهذا الكويكب ملئ بالذهب.

هبط شادي في هذا الكويكب وقام بمليء الطائرة الفضائية بالذهب لكنه لم يكتفي واراد ان يكمل رحلته إلى كوكب كانكري 55 لكي يحصل على الالماس، وعلى الرغم ان كوكب كانكري 55 يبعد عن الارض مسافة 40 مليون سنة ضوئية إلا أن شادي طمع في الالماس وقرر المخاطرة والذهاب إلى هذا الكوكب.

خرج شادي من كويكب سايكي وظل يبحث عن كوكب كانكري لفترات طويلة لكنه تاه في الفضاء الخارجي ولم يجد كوكب كانكري 55 ولم يعود إلى كوكب الارض!

5- قصة الكلب الوفي

قصة قصيرة للاطفال

عاش فؤاد في أحد القرى الريفية البسيطة، في أحد الايام كان فؤاد عائداً من المدرسة فوجد كلب صغير ينزف، حمل فؤاد الكلب واخذه إلى منزله وعالجه، تعلق فؤاد بالكلب كثيراً واطلق عليه اسم ماكس واراد فؤاد أن يبقي الكلب في منزله لكن والدة فؤاد رفضت فقام فؤاد بعمل عشة صغيرة بجانب المنزل ووضع فيها الكلب.

كبر الكلب سريعاً وأصبح الصديق المقرب لفؤاد فكان كل يوم يذهب معه إلى المدرسة وينتظر خارج المدرسة حتى ينهي فؤاد يومه الدراسي ثم يرجع معه إلى المنزل.

في أحد الايام خرج فؤاد من المنزل ليشتري طعام من السوق، وكالمعتاد ذهب الكلب مع فؤاد، كانت المسافة بين البيت والسوق كبيرة لكن فؤاد لم يشعر بطول المسافة ولم يشعر بالملل نهائيا لأنه كان يمشي مع صديقه المفضل.

في الطريق خرج ذئب من الغابة وهجم على فؤاد، شعر فؤاد بالرعب ووقف خلف ماكس ليحتمي به، وقف ماكس كالأسد امام فؤاد ليحميه من الذئب وعندما حاول الذئب الاقتراب من فواد قام الكلب بمهاجمته، وعلى الرغم ان الذئب اقوى من الكلب إلا أن الكلب لم يستسلم وظل يقاتل الذئب لآخر لحظة في حياته حتى يحمي صديقه.

كانت المعركة بين الذئب والكلب قوية واصُيب كل منهما بجروح بالغة، في نهاية القتال انسحب الذئب وهرب إلى الغابة، كان فؤاد بخير ولم يتعرض لأي اذى أما الكلب اصُيب بجروح قاتلة وكان بين الحياة والموت.

حمل فؤاد الكلب وذهب إلى المنزل لكي يعالجه لكن للأسف مات الكلب وهو ينظر إلى عين صديقه وكأنه يقول له لا تخف انا بجانبك ❤️

{حكايات قبل النوم للأطفال}

6- قصة الزرافة الطيبة

قصة للاطفال قبل النوم

تحكي القصة ان كان هناك غابة جميلة لكن جميع اشجار هذه الغابة كانت طويلة فلم تستطيع جميع الحيوانات القصيرة ان تأكل من هذه الاشجار، عاش في هذه الغابة زرافة طيبة كانت تساعد الحيوانات القصيرة وتحضر لهم الخضروات والفواكه الطازجة كل يوم من الاشجار الطويلة.

تعودت جميع الحيوانات على الكسل وأصبحوا كل يوم ينتظرون الزرافة ان تحضر لهم الطعام ولم يسعى اي حيوان إلى مصدر رزقه.

في يوم من الايام مرضت الزرافة ولم تخرج من منزلها، جاعت الحيوانات القصيرة فاجتمعوا وذهبوا إلى منزل الزرافة، قال الخروف للزرافة: لماذا تكاسلتي في إحضار الطعام لنا اليوم، وقالت الغزالة: انتظرتك كثيراً لكي تحضري لنا الطعام لكنك لم تأتي ألا تعلمي إن لم تحضري لنا الطعام سنموت من الجوع !

عاتبت جميع الحيوانات الزرافة لأنها لم تحضر لهم الطعام ولم يفكر أي حيوان ان يطمئن عليها ويسألها عن سبب جلوسها في المنزل هذه اليوم.

للأسف لم تفكر الحيوانات إلا في مصالحها الشخصية والجميع اعتقد أن واجب على الزرافة ان تحضر لهم الطعام يومياً وأن ذلك حق مكتسب لهم.

حزنت الزرافة على حالها لأنها كانت منتظرة من الحيوانات أن تقف بجانبها اثناء مرضها لكنهم لم يفعلوا ذلك فقررت الزرافة أن لا تساعدهم وتوقفت عن إحضار الطعام لهم نهائياً.

اصبحت الزرافة الآن هي الوحيدة التي تأكل الفواكه الطازجة من الاشجار العالية أما باقي الحيوانات كانت تأكل الاوراق التي تسقط من الاشجار ولم يذوقوا طعم الخضروات والفواكه مرة اخرى.

{قصص للاطفال قصيره قبل النوم}

7- حدوتة قبل النوم عن فعل الخير

قصص اطفال مكتوبة هادفة

كان التوأم يوسف وبلال متشابهان في الشكل بنسبة 100% فلم يستطيع الناس ان يفرقوا بينهم، على الرغم من التشابه الكبير بين يوسف وبلال إلا انهما كانا مختلفان في الطباع كان يوسف طيب القلب ويفعل خير كثيرا ولسانه جميل مع الناس، أما بلال فكان شخص قاسي يعامل الناس بخشونة.

في أحد الايام خرج يوسف وبلال ليشتروا مستلزمات المنزل، ذهب يوسف في اتجاه وذهب بلال في اتجاه آخر واتفقوا أن يتقابلوا في المنزل بعد أن ينتهوا، اشترى بلال بعض الاطعمة وسار من شارع طويل يؤدي إلى المنزل، وفي الطريق اوقف رجل فقير بلال وترجاه ان يعطيه طعام، تجاهل بلال الرجل الفقير وتركه وذهب دون ان يرد عليه.

بعد قليل سار يوسف من نفس الطريق فوجد الرجل الفقير جالساً وكان يبدو عليه التعب والجوع، تقدم يوسف إليه وسأله إذا كان يريد مساعدة فأخبره الرجل الفقير إنه لم يأكل منذ يومين، أخرج يوسف في الحال طعام وزجاجة مياه وعبوة عصير واعطاها للرجل.

أكل الرجل وشعر بالشبع وشكر يوسف كثيراً على مساعدته له على الرغم انه كان متعجباً كثيراً لأنه اعتقد أن يوسف وبلال شخص واحد، وظل يتساءل في داخله لماذا رفض مساعدته في المرة الاولى وساعده في المرة الثانية.

بعد مرور اسبوع خرج بلال ليشتري اشياء للمنزل أما يوسف لم يخرج من البيت هذا اليوم لانه كان مريض، تأخر بلال في الخارج بسبب شدة الامطار في هذه الليلة، كانت الامطار غزيرة جدا واغرقت الشوارع فلم يستطيع بلال ان يمشي في الشارع.
 
طرق بلال باب أحد المنازل ليجلس عندهم حتى تتوقف الامطار، كان هذا المنزل هو منزل الرجل الفقير الذي رفض بلال ان يساعده، وعندما فتح الرجل الباب ووجد بلال رحب به في منزله البسيط واعطاه ملابس جافة بدل الملابس المبللة التي كان يرتديها بلال.

كان بلال محرج من الرجل الفقير لانه رفض مساعدته منذ اسبوع وقال له:
آسف يا ابي لأني رفضت ان اعطيك طعام الاسبوع السابق، واليوم قدمت لي مساعدة كبيرة عندما حمتني من المطر.

تعجب الرجل الفقير وقال له: يا ابني لقد عدت لي في نفس اليوم وقدمت لي الكثير من الطعام، استنتج بلال ان اخيه يوسف هو الذي أطعم الرجل الفقير، وتيقن ان الرجل الفقير ساعده اليوم بفضل الخير الذي فعله اخيه.

تغير بلال للأفضل منذ ذلك اليوم وأصبح يطعم الفقراء ويفعل خير كثيراً.

{قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة}

8- قصة السلحفاة والقطة

قصة قبل النوم للاطفال

عاشت سلحفاة جميلة في غابات الامازون، كانت هذه السلحفاة طيبة وتفعل خير كثيراً لذلك كانت محبوبة من جميع الحيوانات.

عاشت القطة بجانب بيت السلحفاة وكانت القطة تكره السلحفاة كثيراً لأنها كانت محبوبة من الجميع أما القطة فكانت مكروهة بسبب غرورها وكبريائها، كانت القطة تتفاخر بسرعتها الكبيرة وكانت تتنمر على السلحفاة كثيرا بسبب بطئها الشديد.

في أحد الايام كانت السلحفاة والقطة يحضرون الطعام من السوق وبعد ان انتهوا قالت القطة للسلحفاه: سأركض وأصل إلى المنزل خلال 10 دقائق أما أنتي ستصلين إلى بيتك خلال 10 ايام ثم ضحكت القطة باستهزاء وذهبت.

تركت القطة السلحفاة وجريت سريعاً حتى وقعت في حفرة عميقة، لم تستطيع القطة الخروج بسبب عمق الحفرة، فظلت تنادي على جميع الحيوانات حتى تساعدها لكن لم يقدم أي حيوان مساعدة للقطة.

بعد مرور ساعة مرت السلحفاة بجانب الحفرة ولم تقع فيها لأنها كانت تمشي ببطء، سمعت السلحفاة صوت القطة فاقتربت من الحفرة وعندما رأتها القطة قالت لها: مر الكثير من الحيوانات ولم يساعدني أحد وإن لم اخرج من هنا سأموت من الجوع أرجوكي ساعديني.

اسرعت السلحفاة واحضرت حبل وألقته إلى القطة فأمسكت القطة بالحبل وقامت السلحفاة بسحبها حتى خرجت من الحفرة بسلام.

شكرت القطة السلحفاة كثيراً لأنها انقذتها من الموت رغم ما فعلته بها، ومنذ هذه اللحظة تغير اسلوب القطة للأفضل واصبحت تعامل السلحفاة بتواضع واحترام وتغير اسلوبها ايضاً مع الحيوانات واصبحت القطة محبوبة من جميع حيوانات الغابة.

9- قصة الأسد والضباع

قصص قبل النوم مكتوبة

عاش ملك الغابة في غابة جميلة بها حيوانات كثيرة، كانت جميع الحيوانات تحب الاسد لأنه كان يحكم بالعدل والرحمة، عاش بجانب هذه الغابة مجموعة ضباع مفترسة، كانت هذه الضباع تكره الاسد كثيراً لأن الاسد كان يمنعهم من افتراس أي حيوان في الغابة.

كان الاسد يهتم بحيوانات الغابة كثيرا لكنه كان مهمل في حق ابنه الوحيد، لم يهتم به ولم يسأل عنه فكان الشبل يفعل ما يحلو له ويذهب إلى أي مكان يريده، كانت الضباع تعلم أن الشبل بعيداً دائماً عن والده فقررت الضباع ان تفترس الشبل الصغير حتى تنتقم من الاسد.

في يوم من الايام ذهب الشبل الصغير ليصطاد حيوانات صغيرة وبعد قليل وجد الشبل ارنب صغير فركض خلفه حتى ابتعد عن منزل والده، كانت الضباع تراقب الشبل من بعيد وحين ابتعد الشبل مسافة كبيرة عن منزل والده قامت الضباع بمحاصرته ليفترسوه.

شعر الشبل بالخوف عندما وجد الضباع حوله لكنه قام بخداعهم وقال لهم بصوت عالي: ابي الاسد، ثم شاور بيديه خلف الضباع، شعرت الضباع بالرعب وحين نظروا خلفهم لم يجدوا شيئا، وفي هذه الاثناء ركض الشبل لينجي بحياته، وهنا أدركت الضباع خدعة الشبل فركضوا خلفه بأقصى سرعة.

ظل الشبل يركض حتى اختبأ داخل شجرة صغيرة، حاولت الضباع دخول الشجرة لكنهم فشلوا في ذلك بسبب احجامهم الكبيرة، انتظرت الضباع في الخارج وقالت للشبل ان لم تخرج ستموت من الجوع والعطش، لم يسمع الشبل كلام الضباع وظل جالساً داخل الشجرة لساعات طويلة منتظراً مجيء والده لإنقاذه.

شعر الاسد بالخوف على ابنه بسبب غيابه لفترة طويلة فبحث عنه في جميع انحاء الغابة حتى وصل إلى الشجرة المختبئ بها الشبل الصغير، وجد الاسد الضباع تحاصر الشجرة وسمع ضبع منهم يقول: من الافضل لك أن تخرج من الشجرة فوالدك لن يأتي لإنقاذك، غضب الاسد وزأر بصوت عالي، شعرت جميع الضباع بالرعب حين سمعوا صوت زئير الاسد وقاموا بالاختباء داخل شجرة كبيرة كانت موجودة بجانب الشجرة الصغيرة المختبئ بها الشبل.

نادى الاسد على الفيل وامره ان يجلس امام الشجرة الكبيرة حتى لا تهرب الضباع، بعد ذلك نادى الاسد على الشبل حتى يخرج من الشجرة، خرج الشبل الصغير من الشجرة وشعر باطمئنان كبير عندما رأى والده ومنذ هذه اللحظة لم يترك الاسد ابنه مطلقاً.

أما الضباع فظلت محبوسة داخل الشجرة طوال حياتها وعاشت جميع حيوانات الغابة في سلام وامان.

{قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة}

10- قصة قبل النوم للاطفال عن الكذب

كان توني ويحيى يعملون في نفس الشركة، في أحد الايام قال يحيى لتوني انه مريض بمرض خطير وليس معه اموال ليشتري العلاج وطلب يحيى من توني ان يعطيه 1000 جنيه لكي يشتري العلاج ووعده انه سيسدد المبلغ نهاية الشهر.

وافق توني ان يسلفه المبلغ وقال له انه سيحضر له 1000 جنيه في اليوم التالي، في نهاية اليوم جاء موظفين الشركة ونصحوا توني ان لا يعطي اي اموال ليحيى وأخبروه انه شخص نصاب وليس به اي امراض.

لم يسمع توني كلام الموظفين وقال في عقله من الممكن ان يكون يحيى مريض حقاً ويحدث له أي اذى إن لم اعطيه المبلغ، في اليوم التالي احضر توني معه 1000 جنيه واعطاهم ليحيى لكي يشتري العلاج.

مرت الايام وجاء نهاية الشهر ولم يسدد يحيى المبلغ الذي استلفه من توني، في الشهر التالي طلب توني من يحيي ان يرد له المبلغ ولكن أنكر يحيى انه استلف منه شيء ولم يعطيه الألف جنيه الذي استلفها منه.

بعد مرور عدة أشهر اصُيب يحيى بمرض خطير، صرف يحيى كل امواله لعلاج هذا المرض لكنه لم يستعيد صحته، طلب يحيى ان يستلف مبلغ من الشركة التي يعمل بها لكن رفضت الشركة ان تعطيه أي اموال.

طلب يحيى من توني ان يسلفه مبلغ بسيط لكن توني تعلم الدرس ورفض ان يعطيه اموال هذه المرة كذلك موظفين الشركة، رفض الجميع أن يسلف يحيى أي اموال لأنه كان معروف بعدم الامانة.

ساءت حالة يحيى الصحية وأصبح غير قادر مادياً على شراء العلاج، فعاش مريضاً ووحيداً حتى توفى.

إلى هنا تنتهي القصص.
إلى اللقاء في قصص جديدة ❤️
اقرأ ايضاً..

30 قصة قصيرة قبل النوم من أجمل القصص القصيرة على الإطلاق
10 قصص مترجمة لتعلم اللغة الإنجليزية للاطفال
10 قصص اطفال قصيرة جدا ومفيدة بالصور
10 قصص حيوانات هادفة ومفيدة
أجمل قصة قصيرة عن الأمانة للأطفال 
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
قناة حدوتة طفل على يوتيوب ، قناة رائعة تقدم قصص هادفة ومفيدة جدا مع رسوم متحركة مسلية لطفلك
( النهاية )
قدمنا لك 10 قصص أطفال قبل النوم بالصور ، لقراءة المزيد من قصص الأطفال تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اجمل القصص والحكايات الشيقة والمسلية للصغار والكبار، ستجد في الموقع حواديت أطفال جديدة رائعة و مسلية ومكتوبة وحكايات عربية جميلة وهادفة جدًا ، نقدم لكم اروع الحكايات الخيالية الممتعة والحواديت الواقعية المكتوبة، ستجد ايضاً حكايات هادفة ممتعة وجميلة لطفلك نقدمها لكم لتقوية العلاقة بين الآباء والامهات و أبنائهم.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق