28‏/11‏/2022

9 قصص جميلة ومفيدة جدا للكبار - قصص قصيرة قبل النوم

إذا كنت تشعر بالملل أو الكآبة فعليك بقراءة القصص القصيرة، فقراءة القصص لها فوائد مدهشة وكثيرة للكبار والاطفال لأنها تشعرك بالارتياح والبهجة وتمنحك الطمأنينة والسلام الداخلي.. إليك مجموعة قصص جميلة جدا ومفيدة مناسبة لجميع الاعمار.

9 قصص جميلة ومفيدة للأطفال والكبار

 

1- قصة جميلة وقصيرة عن العطاء

قصص جميلة ومفيدة

في أحد الأيام مر طفل صغير يبيع المناديل بجانب سيارة فاخرة فعرض على صاحبها شراء كيس مناديل، أخذ الرجل جميع المناديل التي مع الطفل وأعطاه 5 دولار.

فرح الطفل جدا بالخمس دولارات وشكر الرجل كثيراً ثم ذهب إلى محل الاحذية وبدأ ينظر إلى الاحذية الفخمة بحسرة شديدة لأنه كان يرتدي حذاء قديم لم يغيره منذ سنوات، فأراد الطفل أن يشتري حذاء جديد ولكن اسعار الاحذية كانت باهظة الثمن حيث يبدأ سعر الحذاء من 60 دولار وهو لا يملك سوى 5 دولار.

في هذه الاثناء لمحه الرجل الغني الذي اعطاه 5 دولار فنزل من سيارته ودخل محل الاحذية وخرج بعد فترة قصيرة وهو يبتسم ثم ركب سيارته ورحل.

بعد قليل خرج صاحب المحل وفتح باب الزجاج ووضع ورقة مكتوب عليها 5 دولار فقط لأي حذاء بمناسبة العيد.

شعر الطفل بسعادة غامرة بعد أن رأى هذا الخصم ودخل مسرعاً ليشتري حذاء جديد قبل أن ينتهي العرض، اختار الطفل حذاء بني كان سعره 80 دولار قبل الخصم، دفع الطفل ثمن الحذاء واخذه ورحل وهو يشعر بفرحة كبيرة لم يشعر بها من قبل.

بعد أن ابتعد الطفل عن المحل، أخذ صاحب المحل الورقة المكتوب عليها 5 دولار وقام بوضع الاسعار القديمة.

لك أن تتخيل عزيزي القارئ ما الذي جعل صاحب المحل يخفض الاسعار بهذا الشكل.

{قصص جميلة وقصيرة}

2- من منا على صواب؟ قصة جميلة قبل النوم

قصص جميلة وقصيرة

تزوج رجل من امرأة جميلة وطيبة ولكن اغلب أفراد عائلتها تعاني من ضعف السمع، مرت السنين وشك الزوج أن قوة سمع زوجته بدأت في الانخفاض.

ذهب الزوج إلى الطبيب وسأله عن طريقة ليكتشف بها إذا كانت زوجته تعاني من ضعف السمع أم لا، فأخبره الطبيب أن يقف على بعد مسافة خمسة عشرة متر وينادي على زوجته وإن لم تسمعه يقترب أكثر فأكثر حتى تسمعه.

عاد الزوج إلى بيته ووجد زوجته تحضر الغداء، فوقف على مسافة خمسة عشرة متر وسألها: ماذا تطبخين اليوم؟ فلم ترد عليه، اقترب الزوج أكثر ووقف على مسافة عشرة متر وسألها نفس السؤال فلم تسمعه زوجته، اقترب الزوج أكثر ووقف على مسافة خمس أمتار فقط وسألها نفس السؤال للمرة الثالثة، ولكن للأسف لم تسمعه زوجته ولم ترد عليه.

واخيراً وقف الزوج خلف زوجته وقال لها حبيبتي ماذا تطبخين لنا في الغداء؟ غضبت الزوجة وقالت له هذه رابع مرة اخبرك فيها اني اجهز لك بطاطس بالفراخ!

{قصص اطفال جميلة}

3- قصة وعبرة جميلة

قصص الجميلة

في أحد الايام الحارة كان يوجد رجل فقير يبيع البيض فوق أحد الارصفة، ذهبت إليه فتاة ترتدي فستاناً وسألته عن سعر البيض فاجبها الرجل: سعر البيضة جنيهاً واحداً.

قالت له الفتاة: سأخذ 6 بيضات مقابل 5 جنيهات فقط ام ارحل؟

كان الرجل جالساً لفترة طويلة تحت الشمس الحارقة ولم يشتري منه احد فاضطر أن يبيع للفتاة 6 بيضات مقابل 5 جنيهات.

شعرت الفتاة بالفخر والنصر واخذت البيض وركبت سيارتها وذهبت لتقابل اصدقائها، ذهبوا إلى كوفي شوب في أحد احياء القاهرة الراقية، جلست الفتاة مع
اصدقائها وأكلت اشهى انواع الطعام.

ذهبت الفتاة مع أصدقائها لكي تحاسب على الطعام، فكان حسابها 175 جنيه ولكي تكسب احترام وتقدير أصدقائها اعطت الجارسون 200 جنيه وقالت له خذ الباقي لك!

نستقوي على الفقراء الذين يحتاجون كرمنا.. ونعطي الكثير لمن لا يحتاجون كرمنا!

4- قصة السفينة السياحية

قصص جميلة قبل النوم

تحكي القصة عن رجل يهتم بالمظاهر بطريقة بالغة وكان هذا الرجل يتظاهر بالغنى امام الناس، في يوم قرر ان يطلع رحلة بحرية لمدة اسبوع، كانت هذه الرحلة للأثرياء فقط بسبب سعرها الغالي، لكن صاحبنا كان يعتبر نفسه من النبلاء.

ذهب الرجل ليشتري تذكرة الرحلة وبعد ان وقف في طابور كبير تفاجئ ان سعر التذكرة 1000 دولار، كان الرجل يعتقد ان ثمن الرحلة 500 دولار فقط ولم يكن في حسبانه ان تصل لهذا السعر، شعر الرجل بالحرج ورفض ان ينسحب ودفع كل ما في جيبه واشترى تذكرة سياحية لهذه الرحلة الفاخرة.

اخذ الرجل التذكرة وذهب لمنزله ليستعد للرحلة، واثناء تجهيز مستلزمات الرحلة قال في نفسه "من المؤكد ان اسعار المأكولات والمشروبات داخل السفينة ستكون مكلفة للغاية، فيجب ان اشتري طعام رخيص من هنا فالأموال التي معي لن تكفي."

بعد ذلك ذهب الرجل إلى السوق واشترى خبز وجبنة وحلاوة ومربى وبعض المأكولات الاخرى الرخيصة التي تكفيه لمدة اسبوع، جاء يوم الرحلة فاخذ الرجل حقيبته وودع اقاربه ومعارفه قائلا لهم: انا ذاهب الى رحلة بحرية مع نبلاء واغنياء القرية!

ركب صاحبنا السفينة وانطلقت الرحلة المنتظرة، كان الرجل مختلف تماما عن جميع الحاضرين في كل شيء، فلهجته ومظهره وثقافته مختلفة عن الاثرياء، مر اليوم الاول بسلام واكل الرجل من الطعام البسيط الذي احضره معه، كان الرجل يتظاهر بالسعادة لكنه لم يشعر بها!

طوال ايام الرحلة كان الرجل يأكل من الطعام الذي احضره معه، وكان ينظر الى الاثرياء وهم يأكلون أشهى انواع الطعام بحزن وحسرة، كان الرجل يريد ان يجرب هذا الطعام حتى يحكي لسكان القرية عن طعم الطعام الرائع الذي أكل منه!

في اليوم السابع دخل صاحبنا مطعم السفينة وجلس على طاولة وطلب من الجارسون ان يحضر له شطيرة لحم، اقترح الجارسون على الرجل ان يحضر له مشروب بارد وبعض انواع الحلويات المستوردة، رفض الرجل فحاول الجارسون إقناعه بكل الطرق بان يأخذ بعض العصائر او المقبلات مع الشطيرة، لكن الرجل اعتذر وقال له انه ليس لديه نفس ان يشرب عصائر او يأكل مقبلات على الرغم ان الرجل كان يتحسر بداخله ويريد بشدة تجربة هذه الأطعمة التي لم يتذوقها من قبل.

بعد قليل احضر الجارسون شطيرة اللحم كما اخبره الرجل، أكل صاحبنا الشطيرة واستمتع كثيرا بطعمها وكان يريد المزيد والمزيد لكن امكانياته لا تسمح، مر الوقت وعندما اقتربت السفينة من الوصول الى البلد نادى الرجل على الجارسون وسأله على حساب الطعام.

تعجب الجارسون وقال له عن أي حساب تتحدث يا سيدي، جميع الاطمعة والمشروبات التي في السفينة مجانا لحاملي التذكرة السياحية، فتذكرتك بقيمة 1000 دولار مما يسمحك لك ان تأكل وتشرب ما تشتهيه بالمجان!

{قصص جميلة ومؤثرة}

5- قصة واقعية جميلة عن التضحية

قصص جميلة ومؤثرة
الطفل الصيني تشن ووالدته

هذه قصة حقيقية حدثت في الصين، حيث اُصيب الطفل الصيني تشن البالغ من العمر 7 سنوات بالسرطان واُصيبت والدته ذات ال 43 عاماً بفشل كلوي.

ساءت حالة الطفل الصحية وأخبروا الاطباء والديه انها مسألة وقت ويموت ابنهم، علم الطفل بذلك وطلب من الاطباء التبرع بكليته لامه، رفضت الام رفضاً قاطعاً فكان لديها أمل في شفاء ابنها من هذا المرض اللعين.

لكن للأسف تدهورت حالة الطفل لدرجة كبيرة واُصيب بشلل في جسمه وكان على مشارف غيبوبة، واثناء ذلك بكى الطفل بهستيريا لكي يوافقوا على نقل كليته لأمه.

ضغطت الدكاترة على الأم لكي توافق على طلب ابنها، فهو سيموت خلال ساعات فمن الافضل ان تعيش هي على الاقل.

كان الاختبار صعب وقاسي على الام، ولكنها رأت أن وجود جزء من ابنها في جسدها سيعوضها عن غيابه فوافقت الام وكتبت اقرار بذلك واخذت ابنها في حضنها وبكت.

توفي تشن وتم نقل كليته لأمه المريضة، وتفاجأت الام ان ابنها تبرع بكليته الاخرى لمريضة مصابة بالفشل الكلوي وتبرع ايضا بجزء من كبده لمريض شاب يحتاج إلى زراعة كبد، واوصى الطفل الدكتور أن ينفذ كل ما قاله له.

انهارت والدة الطفل في البكاء، وكتبت اقرار لتنفيذ وصية ابنها، وبالفعل تم نقل اعضائه ونجحت الثلاث عمليات.

مات تشن عن عمر يناهز السبع سنوات لكنه منح الحياة لثلاث اشخاص، أمه وامرأة احتاجت الى كلية وشاب احتاج إلى كبد.

{قصص واقعية جميلة}

6- قصه جميله ومفيده عن الامانة

قصص واقعية جميلة
لحظة تكريم غلين غيمس

في عام 2013 كان المتشرد غلين غيمس يبحث عن بواقي الطعام في صناديق القمامة واثناء ذلك عثر على حقيبة بجانب صندوق القمامة وعندما فتحها وجد بداخلها 40 ألف دولار.

رغم ان المبلغ كبير جدا ورغم حاجته الشديدة ولو لدولار واحد ليشتري به طعام ليسد جوعه إلا ان غلين سلم الحقيبة لقسم الشرطة دون ان يأخذ منها سنتاً واحداً.

وتقديرا لأمانته ونزاهته قررت الشرطة عمل حملة تبرعات له، نجحت الحملة وتبرع العديد من الناس وبلغ حجم التبرعات 85 ألف دولار، أي أكثر من نصف المبلغ الذي وجده غلين.

7- قصة قصيرة جميلة عن التربية الجيدة

قصص اطفال قبل النوم مفيده

في أحد القرى الفقيرة تقابل ثلاث نساء عند البئر، كان لكل امرأة منهم ولد صغير، امرأتين منهم لم يتوقفوا عن المدح بأولادهم اما المرأة الثالثة لم تمتدح ابنها مطلقا رغم انه طفل رائع ربته امه تربية جيدة.

بعد ان انتهوا من ملئ المياه حملت كل امرأة منهم جرتين وعادوا إلى المنزل، وفي الطريق قابلوا اولادهم الثلاثة يلعبون مع بعضهم، قالت امرأة منهم انظروا إلى ابني انه وسيم جدا وذكي وقالت المرأة الثانية انظروا ايضا إلى طفلي انه طويل القامة وقوى البنية.

أما المرأة الثالثة فلم تتحدث عن ابنها هذه المرة ايضا ولكن حين رآها ابنها من بعيد تحمل جرتين ترك اللعب واسرع تجاه امه واخذ جرة منها وحملها على كتفه وقام بتوصيلها إلى المنزل، أما باقي الاطفال استمروا في اللعب وتجاهلوا امهاتهم!

ومن باب التهذيب لم تفتخر الام الثالثة بما فعله ابنها، فهي تركت افعاله تتحدث عن خلقه وتربيته السليمة.

{قصص جميلة ومفيدة}

8- بائع اللبن، قصة خيالية جميلة

قصة خيالية جميلة

قديما كان يوجد رجل يبيع اللبن لأهالي قريته، كان الرجل يبيع لبن طازج دون إضافة مياه عليه وكان له زبائن كثيرة تحب ان تشتري منه.

في يوم من الايام قرر هذا الرجل إضافة المياه إلى اللبن لمضاعفة مكسبه، وبالفعل قام بمليء نصف الجرة بالماء والنصف الآخر باللبن وذهب إلى السوق وباع اللبن المغشوش كله ولم يشك فيه أي شخص من السكان لانهم يثقون فيه منذ زمن.

فرح الرجل كثيرا بهذه الخدعة لأنه ربح ضعف مكسبه وقرر أن يخدع السكان كل يوم، وفي طريق عودته إلى المنزل جلس ليستريح قليلاً تحت ظل الشجرة، وفي هذه الاثناء نزل قرد من فوق الشجرة واخذ كيس المال.

اخذ البائع باله وتوسل إلى القرد كثيراً لكي يعطيه كيس المال، ولكن رفض القرد أن يرد له المال وفتح الكيس وقام برمي قطعة في الارض واخرى في النهر واستمر بفعل ذلك حتى فرغ كيس المال.

حزن البائع وقام بجمع النقود من الارض، وحين قام بعدها وجد ان المال يساوي ثمن اللبن غير المغشوش! وان المال الذي رماه القرد في النهر هو ثمن المياه التي خلطها باللبن وباعها لأهالي القرية.

ضحك البائع وقال هذه المقولة الشهيرة
"مال اللبن للبن ومال الماء للماء."

ومنذ هذا اليوم لم يخلط البائع اللبن بالماء وصارت هذه المقولة مثل يتردد عبر الاجيال.

{قصص جميلة للاطفال}

9- الطالب المتفوق وبائع الجرجير، قصة حقيقية جميلة

قصة حقيقية جميلة

هذه قصة واقعية حدثت في العراق عام 1956 حيث قام أحد الأساتذة بزيارة طالب عبقري في منزله، كان هذا الطالب امتنع عن حضور الجامعة لفترة كبيرة فزاره الأستاذ ليطمئن عليه.

وصل الاستاذ الى بيت الطالب الذي كان عبارة عن غرفة واحدة مليئة بالتشققات، رحب الطالب بالأستاذ وقدم له كوب من الشاي بعد ذلك سأله الاستاذ: لماذا لم تأتي إلى الجامعة منذ فترة كبيرة؟

الطالب: العلم لا يشتري حزمة جرجير! اندهش الاستاذ من هذه الاجابة وقبل أن يفتح فمه كمل الطالب حديثه وقال: منذ عدة ايام شعرت بجوع شديد ولم يكن معي إلا فلسا ونصف، اشتريت خبز بفلس وذهبت لبائع الخضار لأشتري حزمة جرير بنصف فلس، كان ثمن الحزمة فلسا ورفض البائع أن يبيعها لي مقابل نصف فلس.

حاول الطالب ان يقدم للبائع اي شيء مقابل حزمة الجرجير فقال له: من الممكن ان احكي لك قصة في الأدب او اعلمك أي شيء تريد معرفته في اللغة العربية مقابل حزمة جرجير.

ضحك البائع كثيرا وقال له باستهزاء: علمك هذا لا يشتري الجرجير.

حزن الطالب كثيرا ومنذ هذا الموقف امتنع عن الذهاب الى الجامعة وقرر ان يترك الدراسة ويحصل على عمل يستطيع من خلاله أن يشتري الطعام الذي يريده.

حزن الاستاذ من قرار الطالب لكنه لم يعلق ولم يقدم له نصائح او مواعظ بل اعطاه خاتم ذهب وقال له بع هذا الخاتم وسنتقابل غدا ونتحدث مرة اخرى ثم ودع الاستاذ الطالب وانصرف.

في اليوم التالي تقابل الاستاذ والطالب، وكان الطالب قد باع الخاتم بسعر جيد، فسأله الاستاذ اين بعت الخاتم؟

الطالب: في سوق الصاغة.
الاستاذ: لماذا لم تبيع الخاتم لبائع الجرير؟
الطالب: بائع الجرير لا يقدر قيمة الذهب، ولم يدفع فيه سعر جيد.
فرد عليه الاستاذ وقال: بائع الجرجير ايضاً لم يقدر قيمة العلم.

فهم الطالب الدرس وادرك ان العلم له قيمة كبيرة ولكنه اخطأ حين قدمه للشخص الخطأ.
 
 
إلى هنا تنتهي القصص
لقراءة المزيد نقترح عليك..
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق 
 
قناة حدوتة طفل على يوتيوب ، قناة رائعة تقدم قصص هادفة ومفيدة جدا مع رسوم متحركة مسلية لطفلك

(النهاية)
قدمنا لك أجمل 9 قصص جميله جداً، لقراءة العديد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اجمل القصص والحكايات المفيدة و الرائعة، ستجد في الموقع تشكيلة حكايات أطفال هادفة وممتعة وحواديت مؤثرة وشيقة وفيها عبرة وحكمة مفيدة لطفلك بالإضافة الى أفضل الحواديت المسلية والمفيدة والقصص الهادفة الجميلة للكبار و الصغار، ستجد ايضاً حواديت مكتوبة طويلة و قصيره رائعة جدا وجميلة وقصص جديدة معبرة ومصورة استمتعوا بها معنا من خلال صفحتنا فالموقع عبارة عن مكتبة كبيرة تقدم قصص عربية ممتعة و مفيده ننمي بها قدرات الأطفال العقلية.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

هناك 9 تعليقات:

  1. القصص جميلة ومفيدة جدا جدا شكراا على جهودكم ❤😍💕

    ردحذف
  2. Thank you vert Mitch🤗🤗🙂🙂

    ردحذف
  3. قصص جميلة ومعبرة

    ردحذف
  4. قصص جميلة ومعبرة

    ردحذف
  5. القصص جيده

    ردحذف
  6. قصص ايجابيه ومفيده

    ردحذف