23‏/06‏/2022

أفضل 5 قصص قصيرة رائعة ومعبرة - قصص معبرة عن الحياة

القصة القصيرة هي سرد لأحداث واقعية او خيالية هدفها اثارة اهتمام القاري وتثقيفه والقصص القصيرة لها تأثير عميق على القارئ لأنها مصدر ملهم للتفكير الابداعي ووسيلة ممتازة للصفاء الذهني.. إليك افضل 5 قصص قصيرة رائعة ومعبرة.


قصص قصيرة معبرة عن الحياة

قصص قصيرة رائعة ومعبرة

1- قصة الابنة البارة، قصة قصيرة معبرة

تقول القصة ان كان هناك اب توفت زوجته وتركت له خمس بنات، اراد الاب ان يزوج بناته حتى يطمئن عليهم، ولكن رفضت الابنة الكبيرة ان تتزوج حتى تعيش مع والدها وتخدمه.

زوج الأب بناته الاربعة وعاشت البنت الكبيرة مع ابيها لترعاه وتهتم به، مرت السنين وتوفى الاب وقبل أن يموت اوصى بناته أن لا يقسموا البيت إلا عندما تتزوج اختهم الكبيرة.

رفضت الاربع بنات تنفيذ وصية ابيهم وقرروا ان يبيعوا البيت ويقسموا الميراث بينهم دون مراعاة مشاعر اختهم الكبيرة التي ضحت بسعادتها من اجل سعادتهم.

كانت الاخت الكبيرة خائفة جداً لأنها لا تعرف إلى اين ستذهب وماذا ستفعل في حالة بيع البيت، ترجت اخواتها كثيرا لكي لا يبيعوا البيت لكنهم رفضوا وباعوا البيت واخذوا نصيبهم دون ان يفكروا في مصير اختهم الكبيرة.

اخذت الاخت الكبيرة نصيبها من البيت، وكان عليها ان تترك البيت في غضون اسبوع، اتصلت الفتاة بالرجل الذي اشترى البيت، وحكت له قصتها وترجته ان يصبر عليها لمدة شهر حتى تجد المكان المناسب.

مر شهر وجاء صاحب البيت إلى الاخت الكبيرة وبمجرد ان رأته الفتاه شعرت بخوف كبير فهي لا تزال تبحث عن مكان مناسب، وظنت ان الرجل جاء ليطلب منها ان تترك البيت ولكن حدث عكس ذلك، حيث تنازل الرجل عن البيت لها واعطاها ورقة التنازل قائلا لها: هذه الورقة مهرك إن قبلتي أن اكون زوجك سنعيش سويا في هذا البيت وإن رفضتي سأعود من حيث اتيت وفي كل الاحوال ستعيشين في بيتك.

بكت الفتاة من الفرحة وتيقنت ان الله لا يضيع أجر المحسنين ووافقت على الزواج من هذا التاجر الثري، المعروف عنه انه رجل تقي، وعاشت الفتاة مع زوجها حياة مليئة بالحب والسعادة في بيت ابيها.

{قصص رائعة ومعبرة جداً}

2- قصة الخياط الغني، قصة قصيرة مؤثرة

في أحد القرى الفقيرة كان يوجد خياط عجوز، كان هذا الرجل هو الخياط الوحيد في هذه القرية والقرى المجاورة فكان يخيط ملابس السكان جميعا بأسعار جيدة.

في أحد الايام دخل إليه احد سكان القرية وقال له: انت معك اموال كثيرة فلماذا لا تساعد الفقراء، فجزار القرية لا يملك نصف ما تملك وكل يوم يعطي الفقراء لحمة دون ان يأخذ منهم اموال.

رد عليه الخياط: الله يعلم نوايا الانسان وهو فقط من له الحق ان يحاسبنا على اموالنا، غضب الرجل جدا وخرج من عند الخياط منزعجاً وأشاع بين سكان القرية ان الخياط شخص بخيل يحب المال ويرفض ان يساعد الفقراء.

مرت الايام ومرض الخياط ولم يزوره أحد من سكان القرية، ومات الخياط وحيداً دون ان يسأل عليه أحد ولم يأتي اغلب سكان القرية عزاه.

بعد شهر من وفاة الخياط توقف الجزار عن ارسال اللحمة للفقراء، وعندما سألوه سكان القرية عن السبب قال لهم: اللحمة التي كنت اوزعها ليست من مالي الشخصي فخياط القرية كان يعطيني كل شهر مبلغ كبير من المال لتوزيع اللحمة على الفقراء واوصاني ان لا افشي سره الا بعد وفاته لكي تدعو الناس له بالرحمة والغفران.
 
العبرة من القصة
لا تتدخل في شئون الآخرين.. فكل انسان له الحرية ان يفعل ما يشاء ما لم يؤذيك.

{قصص قصيره رائعه ومعبره}

3- قصة رائعة عن الامل

اُصيب الشاعر الاسكتلندي الشهير روبرت لويس ستيفنسون بمرض الدرن، سيطر عليه المرض فضعفت قوته جدا لدرجه انه لم يستطيع تحريك يده اليمنى وعجز عن الكتابة بها.

لم يستسلم روبرت وتعلم الكتابة بيده اليسرى، واستطاع ان يكتب بها عدة ايام لكن للأسف ضعفت يده اليسرى ايضا ولم يعد قادرا على تحريكها.

لم ييأس روبرت وطلب من احد اصدقائه ان يأتي اليه واصبح يملي عليه اعماله الادبية، وصل المرض الخبيث إلى لسانه فعجز عن النطق، رغم كل هذا لم يستسلم روبرت وتعلم لغة الاشارة الخاص بالصم والبكم، واصبح يستخدم بعض اصابعه التي تتحرك ليكتب بعض ابيات الشعر.

فقد روبرت ستيفنسون الحركة والنطق ورغم كل ما تعرض له استطاع ان ينتصر على ضعفه ويحقق نجاحات كبيرة بأعماله الادبية الرائعة.

قال أفلاطون..
الحياة أمل فمن فقد الأمل فقد الحياة

4- قصة ملهمة عن الصداقة

يحكى ان كان هناك صديقان منذ الطفولة، كانا يحبان بعضهما جدا، في يوم مرضت والدة احداهما فاتصل بصديقه وقال له وهو يبكي: أمي مريضة جدا وليس معي ثمن العلاج، فقال له صديقه لا تقلق، اتصل بي بعد ساعة سأكون تصرفت في ثمن العلاج.

مرت ساعة واتصل الصديق بصديقه فوجد هاتفه مغلق! اتصل به كثيرا ولكن دون جدوى وحين ذهب إلى منزله لم يجده، حاول ان يستلف ثمن الدواء لكن لم يجد أحد يقرضه ثمن العلاج، حزن الشاب جدا بسبب مرض والدته وحزن أكثر بسبب خذلان صديقه له.

عندما عاد الى البيت وجد والدته نائمة والدواء بجانبها، فرح الشاب جدا وسأل اخته من الذي احضر الدواء؟ فقالت له ان صديقك جاء منذ قليل وسألني عن اسم العلاج ثم ذهب مسرعا واشترى الدواء وغادر قبل قليل بعد ان اطمئن على والدتنا.

خرج الشاب مسرعا ليبحث عن صديقه وحين وجده قال له حاولت أن أصل إليك كثيراً لكن هاتفك كان مغلق دائماً.

اجابه صديقه: لم استطع أن اوفر ثمن العلاج فاضطريت ان ابيع الهاتف لأشتري العلاج لأمنا.

أحيانا تكون هدية الله لنا؛ صديق ⁦⁦♥️⁩

{قصص جميلة جدا معبرة}

5- قصة السيارة والحجر

تحكي القصة ان أحد رجال الاعمال كان يسوق سيارته الجديدة في الليل، فاصطدمت سيارته بحجر كبير كان موضوعاً في وسط الشارع، غضب الرجل جدا ونزل من السيارة مسرعا ليرى الضرر الذي لحق بها.

اثناء ذلك وجد الرجل طفل صغير تبدو عليه علامات القلق والخوف، فامسك الرجل به وقال له بغضب لماذا فعلت ذلك، هل تعلم كم ثمن هذه السيارة؟

بكى الطفل وقال له: آسف يا سيدي فأنا واقفاً منذ ساعتين ولم تتوقف لي أي سيارة، حاولت لفت انتباههم كثيرا لكن للأسف لم يقف أحد ليساعدني، سيارتك فقط التي توقفت وذلك لأني وضعت حجرا في الطريق.

سأله الرجل بعجرفة: ما هو الشيء الضروري الذي جعلك تفعل كل هذا؟

شاور له الطفل على الحفرة الموجود على الجانب الآخر من الطريق، وحين ذهب الرجل ليرى ما بداخلها وجد ولد صغير لا يستطيع التحرك، قال له الطفل: هذا اخي وهو غير قادر على المشي لأنه مشلول، عندما كنت اسير معه في الظلام وقع الكرسي المتحرك بالحفرة، حاولت ان اخرجه من الحفرة بكل الطرق لكني لم استطيع بسبب حجمي الصغير.

بعد ذلك توسل الطفل الى الرجل ليخرج اخيه من الحفرة، تأثر الرجل وأخرج الطفل المشلول من الحفرة ووضعه على الكرسي المتحرك ثم اخرج منديل من جيبه ليضمد جراح الطفل.

شكره الطفل واعتزر له وقال: الآن يا سيدي ماذا ستفعل بي جراء الأذى الذي سببته للسيارة، فقال له الرجل لا تعتذر يا صغيري فأنا من يجب ان اعتذر لك، أما السيارة فأنا لم اصلحها ستظل هذه الضربة تذكاراً حتى اتذكر دائما ان اقدم يد العون للناس.
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص قصيرة هادفة ومعبرة لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل القصص القصيره المعبرة و اروع الحكايات الجميلة والمفيدة للاطفال والكبار، ستجد في الموقع تشكيلة حكايات مميزة ورائعة ذات عبرة و حكمة كذلك قصص اطفال معبره و هادفه وحكايات مفيدة وجميلة جداً قبل النوم وافضل قصص الأطفال الرائعة و المعبره وحواديت جميلة جدا عن التفاؤل والامل مناسبة لجميع الاعمار.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

هناك 4 تعليقات:

  1. ان قصصكم جميله معكم سندس من سوريا حلب

    ردحذف
  2. مرعبه جدا

    ردحذف