16‏/06‏/2022

أفضل قصة قصيرة عن الكذب للأطفال مع فوائد قراءة القصص للاطفال

الكذب ظاهرة سلبية شائعة جداً عند كثير من الاطفال والكذب له اسباب كثيرة، فمن الممكن أن يكذب الطفل لكي يهرب من العقاب او لكي يحصل على شئ ما، وافضل طريقة نعلم بها الطفل الأمانة والنزاهة هى أن نروي له قصة قصيرة تحتوي على عبرة وعظة يتعلم من خلالها القيم والمبادئ الاخلاقية التي تنغرس في شخصيته وتبقي معه طوال حياته.. إليك أجمل قصة قصيرة للاطفال عن الكذب.

قصة الأسد والنعامة الكاذبة ، قصة عن الكذب للاطفال

قصة قصيرة عن الكذب

يحكى أن في غابة بعيدة كان يعيش أسد قوي تخافه جميع الحيوانات وتتجنبه، وكلما كان الاسد يظهر في مكان كانت جميع الحيوانات تهرب منه على الفور للنجاة بحياتهم، وفي يوم من الايام بينما كان الاسد يتنزه على ضفاف بحيرة داخل الغابة، عثر على نعامة تبحث عن بعض الطعام، وبمجرد أن شعرت النعامة بإقتراب الاسد منها اهتز قلبها خوفاً وفزعاً ولكنها لم تستطع العثور على مكان جيد للاختباء من الاسد.

لحسن حظ النعامة أن الاسد لم يكن خارجاً للصيد، ولكنه حاول الاقتراب منها فقط للحديث معها، إلا ان النعامة لم تكن على دراية بكل هذا، ومن شدة خوفها قررت أن تختبئ تحت الرمال ظناً منها انها سوف تنجو من الاسد، غرست النعامة المسكينة رأسها في الرمال وبهذه الطريقة لم تعد تستطع رؤية الاسد، وظنت أن الاسد ايضاً لم يعد يراها.

اقترب الاسد أكثر من النعامة وكان متعجباً جداً من تصرفها فقرر أن يلمس زيل النعامة بأنيابه الحاده عندما أيقن ان النعامة لن تخرج رأسها من الرمال، وبمجرد أن شعرت النعامة بالاسد وجهت له ركلة قوية جداً فقد بسببها الوعي لفترة، ظنت النعامة المسكينة أن الاسد قد مات وشعرت بالقوة والشجاعة فبدأت تتباهي امام جميع الحيوانات وتدعي أنها قتلت الاسد بعد أن واجهته في معركة حامية انتهت بمقتله.

اندهشت جميع الحيوانات من شجاعة النعامة وجرأتها وأبدي الجميع اعجابه بها فارتفعت ضحكات النعامة وزاد غرورها واحتفل الجميع بمقتل الاسد المرعب الذي كان يفترس ضعاف الحيوانات واولادهم كلما شعر بالجوع.

بمرور الوقت بالغت النعامة كثيراً في قصة مقتل الاسد وكيف أنها جرته من ذيله ورمته على الصخور بالقرب من البحيرة وكان الاسد يتوسل إليها وهو يلفظ انفاسه الاخيرة قبل أن تنهي حياته، ومع حماسها الزائد لم تشعر بالاسد الذي كان قد استعاد وعيه وقوته وكان يراقب ويسمع كل ما تقوله النعامة، وبمجرد أن اقترب الاسد من مجلس الحيوانات فر الجميع خوفاً ورعباً من بطش الاسد الغاضب تاركين النعامة تواجه مصيرها المحتوم، وقد أدركت النعامة عقاب الكذب والغرور والتهور ولكن بعد فوات الأوان.


فوائد قراءة القصص للأطفال

1- تقوية الرابط والعلاقة بين الطفل والأم، حيث يقضي الطفل مع والدته وقتاً خاصاً جداً يستمع إلى صوتها وهي تقرأ له احداث القصة ويشعر بالحب والاهتمام خاصة بعد يوم مرهق او مزدحم يقضيه الطفل في مواجهة العالم الخارجي.

2- إثارة خيال الطفل وفضوله، حيث يتمكن الطفل من تخيل الاحداث والاماكن والشخصيات ورسم صور في ذهنه تزيد من قدرته على التعبير عن نفسه وإيصال افكاره ومشاعره.

3- زيادة مفردات الطفل وتقوية مصطلحاته اللغوية حتي في الاعمار الصغيرة جداً ينصح بقراءة القصص للأطفال حتي نشجع الطفل على النطق وتوجيه الاسئلة للأم.

4- التشجيع على الابداع والتخيل وزيادة تركيز الطفل وانتباهه وقدرته على التفكير والاستيعاب.

5- إثارة حب القراءة لدي الطفل في سن مبكر، حيث يرتبط الطفل ارتباط مباشر بالكتب والقصص خاصة إن كانت مصورة، يري من خلالها رسومات ومخلوقات رائعة تشد انتباهه وتزيد من ارتباطه وحبه للقراءة.

6- اكتساب معلومات ثقافية ومعرفيه وعلمية خاصة اذا كان الطفل يبلغ من العمر 5 سنوات أو اكبر، يمكنك البدء في قراءة الكتب والقصص التعليمية في المجالات المتنوعة التي يهتم بها الطفل ومن ثم زيادة معلوماته وتوسيع معارفه وثقافته في المجالات المختلفة.

7- زيادة الثقة بالنفس وتعزيزها من خلال الطلب من الطفل بالمشاركة في قراءة القصة أو تبادل الدور مع الأم او وضع نهاية للقصة حسب رأي الطفل ومن ثم يتعلم الطفل التعبير عن رأيه.


كيف تشجع طفلك على قراءة القصص؟

1- يجب قراءة القصص والحكايات لطفلك من عمر صغير جدا حتى يتعلق بالقراءة.

2- احرص على شراء الكتب والقصص الملونة الجميلة للطفل.

3- شجع طفلك على الذهاب إلى المكتبة بإنتظام لقراءة كتب جديدة وتكوين صداقات جديدة.

 
إلى هنا تنتهي القصة 
لقراءة المزيد من القصص نقترح عليك

مصدر القصة: موقع احلم
 
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق