05‏/10‏/2021

10 قصص وحكايات رائعة جدا مناسبة لجميع الاعمار

القصص والحكايات من أفضل واسهل الطرق لتثقيف الإنسان وفوائد قراءة القصص كثيرة جداً منها غرس القيم الاخلاقية في قلوب الاطفال كالصدق والامانة والتواضع والاحترام ومساعدة الآخرين كما انها افضل وسلية لتربية الاطفال وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، إليك مجموعة قصص وحكايات جميلة جداً ومناسبة لجميع الاعمار.

أفضل 10 قصص وحكايات للاطفال والكبار


1- قصة حنان دجاجة ، قصص قصيرة

قصص وحكايات

اشتعلت النيران على بعد اميال قليلة من مسكن مزارع امريكي ، وكان من الصعب السيطرة على هذه النيران في مثل هذا الوقت، كانت الرياح تتجه بالنيران حول حقله فبدأ يفكر ماذا يفعل، إذا ألحقت النار به ستحرق المنزل وحظيرة الحيوانات ويفقد كل شئ، بدأ المزارع يحرق حقله المحاط بالبيت بطريقة هادئة لان هذه الحقول بها قمح جاف إذا مسكت النار بها ستشتعل اكثر وتحرق كل شئ، استطاع المزارع ان يحرق الحقل دون ان يصاب بيته واطمأن ان النيران لا تنسحب الى بيته، فقد احرق هذه المزارع بيديه محصوله لكي يفتدي بيته وحيواناته وطيوره.
 
بعد ان توقفت النيران بدأ يسير بجوار حقله المحترق فرأى دجاجة شبه محترقة، تطلع إليها بحزن وتسللت الدموع من عينيه وهو يرى طيراً قد مات بلا ذنب، بحركة لا إرادية حرك الدجاجة بقدمه فإذا بمجموعة من الكتاكيت الصغيرة تجري، بكى المزارع وتطلع إلى تلك الدجاجة البطلة الحنونة التي احاطت جسمها بصغارها واحترقت دون أن تحرك أحد جناحيها أو تهرب، بل صمدت لتحمي صغارها، بينما يحزن هو على خسائره المادية!

{قصص وحكايات pdf}

2- قصة فكر قبل أن تحكم ، قصص هادفة للأطفال

قصص وحكايات

دخل طبيب المستشفى مسرعاً لإجراء عملية جراحية لأحد الاطفال، وعندما وصل إلى المستشفى غير ملابسه وتوجه مباشرة إلى قسم الجراحة، وعندما دخل القاعة وجد والد الطفل في انتظاره فقال له بغضب: لماذا أخذت كل هذا الوقت لتأتي؟ ألا تعلم أن حياة ابني في خطر؟

ابتسم الطبيب وقال: انا آسف لم أكن في المستشفى وعندما كلمتني الممرضة جئت بأسرع ما يمكن، أتمنى أن تهدأ حتى أتمكن من القيام بعملي.

قال الوالد: اهدأ ، ماذا لو كان ابنك في هذه الغرفة الآن هل ستهدأ؟ إذا مات ابنك أثناء انتظار الطبيب فماذا ستفعل؟ ابتسم الطبيب مرة أخرى وأجاب: سنبذل قصاري جهدنا حتى يقوم ابنك بالسلامة، بعد ذلك دخل الطبيب غرفة العمليات وبعد مرور ساعتين خرج الطبيب وقال للأب الحمد لله ابنك بخير الآن، إذا كان لديك أى اسئلة اسأل الممرضة، بعد ذلك خرج الطبيب من المستشفى مسرعاً.

سأل الوالد الممرضة لماذا هذا الدكتور متكبراً ومغروراً لم يستطيع ان يقف معي بضع دقائق حتى اساله عن حالة ابني، أجابت الممرضة والدموع تنهمر على وجهها: مات ابن الطبيب صباح اليوم في حادث سير وعندما اتصلنا به كان يدفن ابنه وعندما دفنه جاء مسرعاً لينقذ ابنك وبعد إجراء العملية أسرع ليأخذ عزاء ابنه.

حزن الأب وشعر بالندم مما فعله، وذهب ليعزي هذا الطبيب الأمين واعتذر له عما بدر منه.

{قصص عالمية}

3- قصة لا حاجة لنا إليه ، قصص و حكايات مكتوبة

قصص وحكايات واقعية

وُلد جيمس سميثسون عام 1765 في فرنسا، وكان ابن غير شرعي لدوق إنجليزي مشهور من سلالة الملك هنري السابع، ولأنه ابن غير شرعي حُرم من الجنسية الانجليزية وحُرم من ميراث والده الحقيقي، على الرغم من رفض المجتمع لهذا الشاب الصغير إلا أنه اجتهد ونجح في حياته حتى اصبح أحد قادة العلماء الانجليز وعضواً في الجمعية الملكية وذلك في الثانية والعشرين من عمره.
 
توفى جيمس عام 1829 دون ان يتزوج وقد ترك ثروة عظيمة تقدر بأكثر من 500,000 دولار أمريكي، ظن ابن اخيه ان هذه الثروة له وظنت الجمعية البريطانية العلمية بأن جيمس قد أوصى بالكثير من ميراثه لحسابها، ولكن إذ نُشرت الوصية صُدم الكل.

كتب جيمس: كما رفضتني إنجلترا أرفضها
أنا ايضاً، ولكي يعلن جيمس استخفافه الشديد بمن أساءوا معاملته قدم كل ما يملكه لحساب الحكومة الأمريكية لتأسيس معهد علمي في هذه الدولة الناشئة، وبالفعل أنشأ الكونجرس الأمريكي معهد سميثسونيان في واشنطن عام 1846 وقد صارت هذه المؤسسة لها شهرتها العظيمة في العالم .

لقد أخطأت إنجلترا خطأ فاحشاً حينما استخفت بهذا الشاب لأنه ولد غير شرعي، وقد ظنت أن لا حاجة لها إليه، فخسرت الكثير.

ليتنا لا نستخف بإنسان مهما كانت إمكانيته أو وضعه

{قصص الاطفال}

4- قصة سباق في الحب ، قصص واقعية

قصص وحكايات

قيل إن أحد أبطال سباق سرعة السيارات، أرجنتيني الجنسية، نال بطولة العالم وكان يقدر أن يسير بسرعة تبلغ 150 ميلاً في الساعة، وقد ربح جوائز عالمية في طرق أوربا في ذلك الحين، امتاز هذا البطل بحذره الشديد وحبه للغير، فعندما كان يسير في الطرق السريعة يخرج أحياناً بعض الشباب يندفعون بسياراتهم بجواره لعلهم يلحقون به وهم في غيظ شديد، وكان في مقدوره أن يسرع ويتخطاهم بمسافات كبيرة لكنه كان لا يستخدم مهاراته الفائقة في السباق بل كان يهدئ من سرعته ويجعلهم يسبقونه حتى لا يحدث لهم أذى.
 
هذا البطل يستطيع ان يغير مسار السيارة في عشر ثواني فقط ورغم ذلك كان يتسابق مع الشباب ببطء ويجعلهم يتخطونه حتي لا يندفعون بالسيارة وتنقلب بهم.

5- قصة الشجرة المثمرة ، قصص عربية 

قصص وحكايات

كان هناك رجل عجوز وزوجته لم يروا ابنهم منذ ثلاث سنوات لأنه كان يدرس في المدينة وهم يعيشون في قرية بعيدا عنه، في يوم ذهب الأب إلى المدينة التي يعيش فيها إبنه ليطمئن عليه، وعندما وصل استقبله إبنه الذي كان سعيداً برؤية والده بعد ذلك قال الاب لابنه امك تريد رؤيتك هل يمكنك ان تعود معي إلى المنزل؟

رد الابن: انا مشغول جداً يا ابي ولا استطيع المجئ معك في الوقت الحالي، ابتسم الاب وقال يمكنك القيام بعملك وسأعود إلى قريتنا مساء اليوم، ترجى الابن ابيه ان يظل معه بضعة ايام لكن الاب رفض ذلك قائلاً له لا اريد ان اكون عبئاً عليك، اتمنى لو اتيحت لك الفرصة لتاتي القرية وترى امك سأكون سعيداً، بعد ذلك ودع الاب ابنه وغادر المكان.

شعر الإبن بالندم لان والده عاد إلى القرية مكسور الخاطر وشعر ان والدته ربما تكون مريضة او شيئاً ما قد حدث هناك، لذلك اسرع في مشروع التخرج الذي كان يقوم به وعاد إلى قريته لمقابلة والديه وحين ذهب الى منزلهم فلم يجدهم وعندما سأل الجيران أعطوه عنوان والديه الجديد، هرع الابن إلى هذا المكان الذي كان عبارة عن كوخ من القش، حزن الإبن وبكى على حال والديه وعندما دخل إليهم فرح ابيه جدا بعودته وشعرت امه بسعادة غامرة لم تشعر بها منذ سنوات.

سأل الإبن ابيه عن سبب تركهم للمنزل، فقال الاب انه خسر عمله في مجال الزراعة بسبب الجفاف فاضطر لبيع المنزل حتى يرسل إليه المال لسداد مصاريف كليته، صمت الابن لحظة والدموع غمرت عينيه ثم عانق والديهم وقبل يديهم ووعدهم بانه سيعمل بكل طاقته حتى يعوضهم ويشتري لهم منزل جديد.

{قصص وحكايات اطفال}

6- قصة قصيرة عن ذكاء الطفل

بعد ان قامت الثورة الروسية تنكر وجود الله وكان يتم مهاجمة من يؤمن به، وفى إحدى فصول الابتدائي قال المدرس:
- ما هذا
= الطلاب: نظارة
- هل ترون النظارة؟
= نعم، نحن نراها!
- أنتم ترون النظارة لانها موجودة بالفعل! لكن هل ترون اللَّه؟
= لا
- أنتم لا ترون اللَّه إذن الله غير موجود!
عندئذ قال له أحد التلاميذ: نحن لا نرى عقلك إذن عقلك غير موجود!

{قصص وحكايات مصورة}

7- قصة الثور والفلاح ، قصص وحكايات خرافية


كان يوجد فلاح اعتاد أن يضع ثوراً وبغلاً معاً حتى يقوما بسحب المحراث، تكونت صداقة قوية بين الثور والبغل اللذين كانا يمارسان عملهما معا بكل اجتهاد، في يوم قال الثور للبغل: لقد تعبنا اياماً كثيرة في حرث الارض ولم يعطينا الفلاح الراحة الكافية، هيا بنا نتظاهر بالمرض فيهتم بنا قليلاً.

أجاب البغل: لا يجب علينا ان نتظاهر بالمرض وموسم الحرث قصير والفلاح يهتم بنا طوال العام ويقدم لنا كل احتياجاتنا، لنعمل باجتهاد حتى ننتهي من عملنا فيفرح الفلاح ويكافئنا بالمزيد من الطعام، قال الثور: انت غبي وغير حكيم، لتعمل أنت باجتهاد فيستغلك الفلاح أما أنا فسوف اتظاهر بانني مريض.
 
تظاهر الثور بالمرض فاهتم به الفلاح وقدم له طعام طازج وجعله يستريح من العمل، بينما ذهب البغل إلى العمل وحيداً وعندما عاد كان مرهقاً جدا لانه كان يعمل بمفرده دون مساعدة صديقه الثور، سأله الثور عن حاله، اجابه البغل كان يوم صعباً للغاية لكنه عبر بسلام، عندئذ سأله الثور: هل تحدث الفلاح عني؟ أجاب البغل: لا.

في اليوم التالي قام الثور بنفس الدور معتقداً ان خطته نجحت وانه سيعيش في راحة ويأكل افضل انواع الطعام بدون عمل، في نهاية اليوم جاء البغل مرهقاً جداً وعندما ساله الثور عن حاله قال البغل انه يوم صعب لكنني حاولت ان ابذل جهداً اكثر حتى اعوض غيابك عن العمل، فضحك الثور وسخر من البغل لانه يرفض ان يتظاهر بالمرض ويستريح، سأله الثور هل تحدث الفلاح عني اليوم، اجابه الثور لا اعرف لان الفلاح كان مشغولاً طوال اليوم مع الجزار، هنا انهار الثور لانه ادرك ان الفلاح يتحدث مع الجزار ليقدمه للذبح لانه لا يصلح للعمل.

كثيراً ما نظن أن راحتنا هي في الكسل والتراخي، فنتمارض ونعطي لأنفسنا أعذاراً ولا ندرك أننا بهذا نعد أنفسنا للموت

{قصص وحكايات من التاريخ}

8- قصة جراحات الغضب ، قصص وحكايات واقعية

قصص وحكايات واقعية

وُلد الإسكندر الأكبر عام 356 قبل الميلاد، ودرس في صباه الفلسفة والسياسة والجغرافيا والطب.. لكن كان اهتمامه الاكبر بالجانب العسكري، فقد انتصر غالباً على كل العالم المعاصر وغير مجرى التاريخ لذلك دعُى بالاكبر مع انه مات قبل ان يبلغ الثلاثة والثلاثين من عمره، لم يكن الاسكندر غضوباً وفي مواقف كثيرة كان يضبط نفسه لكن حدث ذات مرة ان أحد اصدقائه من الطفولة سكر وفقد وعيه واساء إلى الامبراطور امام رجال الدولة، اصُيب الامبراطور بعمى الغضب واسرع كالبرق وسحب حربة من يد جندي وضرب بها صديقه الذي سقط في الحال ميتاً.

شعر الاسكندر بندم شديد وامسك بالحربة ليضرب بها نفسه لكن رجاله منعوه من ذلك واصُيب بمرض من شدة الحزن وكان دائما ينادي صديقه بصوت عالي ولقب نفسه بالمجرم امام الكثيرين.
 
هزم الاسكندر ممالك كبيرة وسيطر على بلاد كثيرة لكنه لم يستطيع ان يسطر على غضبه!
 

9- قصة يخاف من ظله ، قصص تاريخية

في يوم جاء الرجل المسئول عن إسطبلات خيول الملك فيليب المقدوني واخبره ان احد الخيول متمرد وعنيف للغاية وطلب من الملك ان يسمح له ببيعه، في ذلك الوقت كان الاسكندر ابن الملك فيليب مراهقاً صغيراً فطلب من أبيه ان يذهب مع الخيال ليرى هذا الفرس الجامح، قال الملك لابنه: لست أظن انك خبرة اكثر من هذا الخيال الذى قضى أغلب أيامه يروض ويدرب الخيول، أجاب الإسكندر: لم أتدرب على ترويض الخيل، لكن اعطني فرصة لأتعرف على سبب جموح هذا الخيل فلكل عنف سبب وانا سأحاول ان اتعرف على هذا السبب.

ذهب الاسكندر مع الخيال إلى اسطبل الخيل، وعندما اقترب المدرب ليمسك بالفرس هاج الفرس جداً وصار الموقف خطيراً، أسرع الصبي نحو الفرس وأمسك بلجامه ثم غير اتجاه رأسه فصار الفرس هادئاً بعد ذلك ركب الاسكندر الفرس وقاده بسهولة ثم ذهب به إلى والده الذى هنأه على قدرته على ترويض الفرس في لحظات قليلة.

سأله الملك فيليب: ماذا فعلت يا ابني؟
أجاب الإسكندر: إن الأمر بسيط للغاية، لقد كان الفرس يرى ظله فيخاف منه، فلما حولت رأسه نحو الشمس صار ظله تحت قدميه فلم يخف بل صار هادئاً.

{مجموعة من قصص اطفال}

10- قصة غير نفسك وليس العالم ، قصص اطفال


قديما كان يوجد مملكة تعيش في سعادة وامان تحت حكم ملك رحيم محبوب من شعبه، وذات يوم قرر الملك زيارة جميع الاماكن ذات الاهمية التاريخية في مملكته وقرر الملك السفر سيراً على الاقدام للتفاعل مع شعبه، وكان الملك يسير حافي القدمين، بعد عدة اسابيع عاد الملك إلى القصر وكان يعاني من ألم في قدميه بسبب الطرق المليئة بالحجارة ولهذا السبب أمر الملك عبيده بتغطية جميع شوارع المملكة بالجلد حتى يتمكن الشعب من السير بشكل مريح.

اندهش الوزراء من هذا القرار لأنه سيذبح آلاف الابقار للحصول على كمية كبيرة من الجلد لتغطية الشوارع، وسيكلف ايضاً المملكة مبلغ كبير من المال، أخيراً تقدم أحد الوزراء الحكماء وقال للملك بدلاً من تغطية الطرق بالجلد لماذا لا نغطي قدمينا بالجلد، فؤجئ الملك بهذا الاقتراح واشاد بحكمة الوزير ثم بعد ذلك أمر بعمل حذاء من جلد البقر لجميع سكان الممكلة.

كن التغيير الذي تحب ان تراه في العالم
غاندي

إلى هنا تنتهي القصص ، إلى اللقاء في قصص جديدة
اقرأ ايضاً
أفضل 10 قصص انجليزية مترجمة عربي للاطفال
أجمل 8 قصص واقعية مؤثرة جداً
أفضل 5 قصص وحكايات شعبية قديمة
أجمل 5 قصص حب و رومانسية حقيقية
قصة شهريار وشهرزاد بداية قصص الف ليلة وليلة

( النهاية )
قدمنا لك مجموعة من قصص وحكايات رائعة مناسبة لجميع الاعمار ، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل الحكايات العربية القصيرة والطويلة ، ستجد في الموقع قصص اطفال جديدة وحكايات مصورة رائعة للصغار بالاضافة الى اجمل قصص الأطفال قبل النوم فالموقع عبارة عن مكتبة و موسوعة كبيرة تحتوي على قصص أطفال متنوعة وقصص انجليزية مترجمة بالعربي ، ستجد قصص بأنواع مختلفة قصيرة و طويلة للأطفال والكبار وستجد ايضاً العديد من القصص العالمية الشعبية القديمة، ملحوظة : لو يتوافر بعد تحميل روايات أو كتب pdf .
الكلمات المفتاحية
#حكاية_غالية_ضمن_قصص_وحكايات
#مكتبة_الكتب_كتب_الأطفال_والناشئة_قصص_وحكايات_من_استجيب_دعاؤهم
#دار_قصص_وحكايات_للنشر_الإلكتروني
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat Sh3bya

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق