05‏/10‏/2021

12 قصة رائعة للاطفال قبل النوم - قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله

قراءة القصص والحكايات من أفضل واسهل الطرق لتثقيف الإنسان وفوائد قراءة القصص كثيرة جداً منها غرس القيم الاخلاقية في قلوب الاطفال كالصدق والامانة والتواضع والاحترام ومساعدة الآخرين كما انها افضل وسلية لتربية الاطفال وتشجيعهم على الإبداع والابتكار، إليك مجموعة قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله.

 قصص اطفال بالصور والكتابة قصيرة

قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله 
 

1- قصة حنان دجاجة

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

اشتعلت النيران على بعد اميال قليلة من مسكن مزارع امريكي، وكان من الصعب السيطرة على هذه النيران في مثل هذا الوقت، كانت الرياح تتجه بالنيران حول حقله فبدأ يفكر ماذا يفعل، إذا ألحقت النار به ستحرق المنزل وحظيرة الحيوانات ويفقد كل شئ، بدأ المزارع يحرق حقله المحاط بالبيت بطريقة هادئة لان هذه الحقول بها قمح جاف إذا مسكت النار بها ستشتعل اكثر وتحرق كل شئ، استطاع المزارع ان يحرق الحقل دون ان يصاب بيته واطمأن ان النيران لا تنسحب الى بيته، فقد احرق هذا المزارع بيديه محصوله لكي يفتدي بيته وحيواناته وطيوره.
 
بعد ان توقفت النيران بدأ يسير بجوار حقله المحترق فرأى دجاجة شبه محترقة، تطلع إليها بحزن وتسللت الدموع من عينيه وهو يرى طيراً قد مات بلا ذنب، بحركة لا إرادية حرك الدجاجة بقدمه فإذا بمجموعة من الكتاكيت الصغيرة تجري، بكى المزارع وتطلع إلى تلك الدجاجة البطلة الحنونة التي احاطت جسمها بصغارها واحترقت دون أن تحرك أحد جناحيها أو تهرب، بل صمدت لتحمي صغارها، بينما يحزن هو على خسائره المادية!

{قصص اطفال مكتوبة}

2- قصة فكر قبل أن تحكم


دخل طبيب المستشفى مسرعاً لإجراء عملية جراحية لأحد الاطفال، وعندما وصل إلى المستشفى غير ملابسه وتوجه مباشرة إلى قسم الجراحة، وعندما دخل القاعة وجد والد الطفل في انتظاره فقال له بغضب: لماذا أخذت كل هذا الوقت لتأتي؟ ألا تعلم أن حياة ابني في خطر؟

ابتسم الطبيب وقال: انا آسف لم أكن في المستشفى وعندما كلمتني الممرضة جئت بأسرع ما يمكن، أتمنى أن تهدأ حتى أتمكن من القيام بعملي.

قال الوالد: اهدأ ، ماذا لو كان ابنك في هذه الغرفة الآن هل ستهدأ؟ إذا مات ابنك أثناء انتظار الطبيب فماذا ستفعل؟ ابتسم الطبيب مرة أخرى وأجاب: سنبذل قصاري جهدنا حتى يقوم ابنك بالسلامة، بعد ذلك دخل الطبيب غرفة العمليات وبعد مرور ساعتين خرج الطبيب وقال للأب الحمد لله ابنك بخير الآن، إذا كان لديك أى اسئلة اسأل الممرضة، بعد ذلك خرج الطبيب من المستشفى مسرعاً.

سأل الوالد الممرضة لماذا هذا الدكتور متكبراً ومغروراً لم يستطيع ان يقف معي بضع دقائق حتى اساله عن حالة ابني، أجابت الممرضة والدموع تنهمر من عينها: مات ابن الطبيب صباح اليوم في حادث سير وعندما اتصلنا به كان يدفن ابنه وعندما دفنه جاء مسرعاً لينقذ ابنك وبعد إجراء العملية أسرع ليأخذ عزاء ابنه.

حزن الأب وشعر بالندم مما فعله، وذهب ليعزي هذا الطبيب الأمين واعتذر له عما بدر منه.

{قصص اطفال قصيرة مكتوبة}

3- قصة تورتة العيد 

 

في أحدى مدارس البنات الثانوية طلبت أحد المدرسات من جميع الطالبات عمل كعكة (تورته) بمناسبة العيد، وقالت للطالبات سيتم عمل لجنة تحكيم وسيكون هناك شهادة تقدير وجائزة مالية كبيرة لصاحبة أفضل تورته.

استعدت جميع الطالبات وقاموا بعمل أجمل أنواع الكعك، وقامت أحدى الطالبات وتُدعى رهف بعمل تورتة جميلة جدا تحتوي على الشوكولاتة والفانيليا وقامت بوضعها في علبة فخمة جدا، ذهبت رهف إلى المدرسة فوجدت سيدة فقيرة جالسة على الارض تطلب منها الطعام، وحين رأت المرأة الفقيرة رهف قالت لها "أرجوكي أنا لم أذوق طعم الطعام منذ يومين، مر بجانبي العديد من الفتيات التي تحمل نفس العلب، ولم يعطيني أي منهم لقمة واحدة" وطلبت المرأة من رهف أن تعطيها أي شيء تأكله.

قالت رهف لها إن هذه التورتة ستدخل مسابقة تبع المدرسة وإن قطعت منها أي قطعة سأخسر المسابقة، قالت المرأة "أعطني قطعة صغيرة وسوف أدعو لكي بالفوز"  بعد تفكير كثير قررت رهف أن تعطي المرأة مصروفها اليومي حتى تشتري به الطعام التي تريده وبهذه الفكرة لم تتركها جائعة ولم يضيع مجهودها في التورتة.

كانت المرأة مريضة لم تستطيع التحرك لتشتري الطعام وخصوصاً أن اقرب مطعم إلى المدرسة كان يبعد مسافة كبيرة،  صمتت رهف قليلاً ثم قالت للمرأة سوف أعطيكي نصف التورتة وسأدخل المدرسة بالنصف الاخر، نظرت السيدة إليها وقالت لها اعطني قطعة صغيرة حتى لو أقل من الربع، وبالفعل وضعت رهف العلبة على الرصيف وفتحتها وقطعت جزء كبير من التورتة (حوالي نصف التورتة) وأعطتها للمرأة، فشكرتها المرأة كثيراً وقالت لها الله سيعوضك أضعاف مضاعفة لأنك أطعمتيني. بدأت المرأة تأكل بفرح وكانت تدعي لرهف كثيراً بالنجاح والفوز بالمسابقة.

فكرت رهف وقالت هل أذهب إلى المدرسة واعتذر لمديرة المدرسة، ولكن قالت ماذا عن المسابقة ووالدتها التي تنتظر النتيجة بفارغ الصبر، وبعد تفكير طويل قررت رهف أن تذهب إلى المدرسة وتضع علبتها آخر علبة بين أصحابها.

بدأت المسابقة وكانت جميع الطالبات تنتظر لجان التقييم، وقامت كل طالبة بوضع تورتها أمامها وكتبت عليها أسمها لكن رهف وضعت علبتها دون أن تكتب اسمها عليها، جاءت لحظة التقييم وبكت رهف لأنها تعلم انها لن تفوز، تم تقييم جميع التورت وفي النهاية مسكت المديرة علبة رهف وفتحتها، واندهش جميع الحاضرين حين وجدوا ان التورتة ناقصة.

أعلنت المديرة أن الفائزة بجائزة اليوم هي الطالبة رهف صاحبة النصف تورتة، صمت جميع الحاضرين وشعروا بخيبة أمل من قرار لجنة التحكيم، بعد ذلك طلبت المديرة من جميع الحاضرين أن يهدئوا لتشرح لهم سبب فوز رهف، قالت المديرة كنت أقف في الدور الرابع منتظرة وصول طالباتي ولاحظت سيدة عجوز تطلب الطعام من جميع الطالبات الذين مروا بجانبها، لم تتوقف أي طالبة لتساعد المرأة الفقيرة، انتظرت كثيراً وانا حزينة على حال الطالبات وحزينة على حال المرأة الفقيرة، بعد قليل جاءت رهف ووجدتها توقفت لتتحدث مع المرأة، لم أسمع الحوار الذي دار بينهما ولكن الحوار انتهى بأن رهف فتحت علبة التورتة وأعطت نصفها للمرأة الفقيرة.

الكثير من الطالبات مروا بجانب السيدة ولكن رهف فقط هى من صنعت رحمة معها، رفضت رهف أن تفوز في المسابقة على حساب جوع هذه المرأة الجائعة، وفضلت أن تطعمها اي كان النتيجة، وفي النهاية نادت المديرة على الطالبة رهف وأعطتها شهادة تقدير وظرف فيه مكافأة مالية، بكت رهف لأنها لم تتوقع مطلقاً بأن تفوز بالمسابقة فقبلتها المديرة وحضنتها وتقدمت جميع المدرسات والطالبات لتهنئة رهف وقاموا بأخذ الصور التذكارية معها.

{قصص اطفال قصيرة}

4- قصة سباق في الحب


قيل إن أحد أبطال سباق سرعة السيارات، أرجنتيني الجنسية، نال بطولة العالم وكان يقدر أن يسير بسرعة تبلغ 150 ميلاً في الساعة، وقد ربح جوائز عالمية في طرق أوربا في ذلك الحين، امتاز هذا البطل بحذره الشديد وحبه للغير، فعندما كان يسير في الطرق السريعة يخرج أحياناً بعض الشباب يندفعون بسياراتهم بجواره لعلهم يلحقون به وهم في غيظ شديد، وكان في مقدوره أن يسرع ويتخطاهم بمسافات كبيرة لكنه كان لا يستخدم مهاراته الفائقة في السباق بل كان يهدئ من سرعته ويجعلهم يسبقونه حتى لا يحدث لهم أذى.
 
هذا البطل يستطيع ان يغير مسار السيارة في عشر ثواني فقط ورغم ذلك كان يتسابق مع الشباب ببطء ويجعلهم يتخطونه حتي لا يندفعون بالسيارة وتنقلب بهم.

5- قصة لا حاجة لنا إليه


وُلد جيمس سميثسون عام 1765 في فرنسا، وكان ابن غير شرعي لدوق إنجليزي مشهور من سلالة الملك هنري السابع، ولأنه ابن غير شرعي حُرم من الجنسية الانجليزية وحُرم من ميراث والده الحقيقي، على الرغم من رفض المجتمع لهذا الشاب الصغير إلا أنه اجتهد ونجح في حياته حتى اصبح أحد قادة العلماء الانجليز وعضواً في الجمعية الملكية وذلك في الثانية والعشرين من عمره.
 
توفى جيمس عام 1829 دون ان يتزوج وقد ترك ثروة عظيمة تقدر بأكثر من 500,000 دولار أمريكي، ظن ابن اخيه ان هذه الثروة له وظنت الجمعية البريطانية العلمية بأن جيمس قد أوصى بالكثير من ميراثه لحسابها، ولكن إذ نُشرت الوصية صُدم الكل.

كتب جيمس: كما رفضتني إنجلترا أرفضها أنا ايضاً، ولكي يعلن جيمس استخفافه الشديد بمن أساءوا معاملته قدم كل ما يملكه لحساب الحكومة الأمريكية لتأسيس معهد علمي في هذه الدولة الناشئة، وبالفعل أنشأ الكونجرس الأمريكي معهد سميثسونيان في واشنطن عام 1846 وقد صارت هذه المؤسسة لها شهرتها العظيمة في العالم .

لقد أخطأت إنجلترا خطأ فاحشاً حينما استخفت بهذا الشاب لأنه ولد غير شرعي، وقد ظنت أن لا حاجة لها إليه، فخسرت الكثير.

ليتنا لا نستخف بإنسان مهما كانت إمكانيته أو وضعه.

{قصص اطفال قبل النوم}

6- قصة الشجرة المثمرة


كان هناك رجل عجوز وزوجته لم يروا ابنهم منذ ثلاث سنوات لأنه كان يدرس في المدينة وهم يعيشون في قرية بعيدا عنه، في يوم ذهب الأب إلى المدينة التي يعيش فيها إبنه ليطمئن عليه، وعندما وصل استقبله إبنه الذي كان سعيداً برؤية والده بعد ذلك قال الاب لابنه امك تريد رؤيتك هل يمكنك ان تعود معي إلى المنزل؟

رد الابن: انا مشغول جداً يا ابي ولا استطيع المجئ معك في الوقت الحالي، ابتسم الاب وقال يمكنك القيام بعملك وسأعود إلى قريتنا مساء اليوم، ترجى الابن ابيه ان يظل معه بضعة ايام لكن الاب رفض ذلك قائلاً له لا اريد ان اكون عبئاً عليك، اتمنى لو اتيحت لك الفرصة لتاتي القرية وترى امك سأكون سعيداً، بعد ذلك ودع الاب ابنه وغادر المكان.

شعر الإبن بالندم لان والده عاد إلى القرية مكسور الخاطر وشعر ان والدته ربما تكون مريضة او شيئاً ما قد حدث هناك، لذلك اسرع في مشروع التخرج الذي كان يقوم به وعاد إلى قريته لمقابلة والديه وحين ذهب الى منزلهم فلم يجدهم وعندما سأل الجيران أعطوه عنوان والديه الجديد، هرع الابن إلى هذا المكان الذي كان عبارة عن كوخ من القش، حزن الإبن وبكى على حال والديه وعندما دخل إليهم فرح ابيه جدا بعودته وشعرت امه بسعادة غامرة لم تشعر بها منذ سنوات.

سأل الإبن ابيه عن سبب تركهم للمنزل، فقال الاب انه خسر عمله في مجال الزراعة بسبب الجفاف فاضطر لبيع المنزل حتى يرسل إليه المال لسداد مصاريف كليته، صمت الابن لحظة والدموع غمرت عينيه ثم عانق والديهم وقبل يديهم ووعدهم بانه سيعمل بكل طاقته حتى يعوضهم ويشتري لهم منزل جديد.

{قصص اطفال مصورة}

7- قصة قصيرة عن ذكاء الطفل

قصص اطفال قصيرة مكتوبة

بعد ان قامت الثورة الروسية تنكر وجود الله وكان يتم مهاجمة من يؤمن به، وفى إحدى فصول الابتدائي قال المدرس:
- ما هذا
= الطلاب: نظارة
- هل ترون النظارة؟
= نعم، نحن نراها!
- أنتم ترون النظارة لانها موجودة بالفعل! لكن هل ترون اللَّه؟
= لا
- أنتم لا ترون الله إذن الله غير موجود!
عندئذ قال له أحد الأطفال: نحن لا نرى عقلك إذن عقلك غير موجود!

{قصص اطفال مكتوبة هادفة}

8- قصة الثور والفلاح


كان يوجد فلاح اعتاد أن يضع ثوراً وبغلاً معاً حتى يقوما بسحب المحراث، تكونت صداقة قوية بين الثور والبغل اللذين كانا يمارسان عملهما معا بكل اجتهاد، في يوم قال الثور للبغل: لقد تعبنا اياماً كثيرة في حرث الارض ولم يعطينا الفلاح الراحة الكافية، هيا بنا نتظاهر بالمرض فيهتم بنا قليلاً.

أجاب البغل: لا يجب علينا ان نتظاهر بالمرض وموسم الحرث قصير والفلاح يهتم بنا طوال العام ويقدم لنا كل احتياجاتنا، لنعمل باجتهاد حتى ننتهي من عملنا فيفرح الفلاح ويكافئنا بالمزيد من الطعام، قال الثور: انت غبي وغير حكيم، لتعمل أنت باجتهاد فيستغلك الفلاح أما أنا فسوف اتظاهر بانني مريض.
 
تظاهر الثور بالمرض فاهتم به الفلاح وقدم له طعام طازج وجعله يستريح من العمل، بينما ذهب البغل إلى العمل وحيداً وعندما عاد كان مرهقاً جدا لانه كان يعمل بمفرده دون مساعدة صديقه الثور، سأله الثور عن حاله، اجابه البغل كان يوم صعباً للغاية لكنه عبر بسلام، عندئذ سأله الثور: هل تحدث الفلاح عني؟ أجاب البغل: لا.

في اليوم التالي قام الثور بنفس الدور معتقداً ان خطته نجحت وانه سيعيش في راحة ويأكل افضل انواع الطعام بدون عمل، في نهاية اليوم جاء البغل مرهقاً جداً وعندما ساله الثور عن حاله قال البغل انه يوم صعب لكنني حاولت ان ابذل جهداً اكثر حتى اعوض غيابك عن العمل، فضحك الثور وسخر من البغل لانه يرفض ان يتظاهر بالمرض ويستريح، سأله الثور هل تحدث الفلاح عني اليوم، اجابه الثور لا اعرف لان الفلاح كان مشغولاً طوال اليوم مع الجزار، هنا انهار الثور لانه ادرك ان الفلاح يتحدث مع الجزار ليقدمه للذبح لانه لا يصلح للعمل.

كثيراً ما نظن أن راحتنا هي في الكسل والتراخي، فنتمارض ونعطي لأنفسنا أعذاراً ولا ندرك أننا بهذا نعد أنفسنا للموت.

9- قصة المزارع الذي اصبح وزيرا

قصص اطفال مكتوبة هادفة

فـي القرن الثامن عشر كان يوجد مزارع انجليزي يقوم دائما بعمل تجارب في حقله لإنتاج انواع جديدة من المحاصيل وكانت كل تجاربه تأتي بالفشل، كرر المزارع التجارب كثيرا ولكن كلها انتهت بالفشل ومع ذلك لم ييأس.

جلس المزارع يفكر في اسباب فشل تجاربه الزراعية فبدأ يراجع نفسه ويكتب كل الاسباب التي جعلته يفشل في مذكرات حتى ينتفع بها المزارعين الآخرين الذين يواجهون نفس الفشل، وبالفعل قام المزارع بجمع الملاحظات التي كتبها ونشرها في كتاب وسماه كيف تزرع.

انتشر الكتاب بين الكثير من المزارعين وحقق مبيعات كثيرة خلال فترة قصيرة وجمع المزارع منه ثروة كبيرة جعلته شخص غني، وفيما بعد تم اختيار هذا المزارع من قبل الحكومة ليصبح وزيراً للزراعة.

{قصص أطفال قصيرة مكتوبة}

10- قصة جراحات الغضب 

الإسكندر الأكبر

وُلد الإسكندر الأكبر عام 356 قبل الميلاد، ودرس في صباه الفلسفة والسياسة والجغرافيا والطب، لكن كان اهتمامه الاكبر بالجانب العسكري، فقد انتصر غالباً على كل العالم المعاصر وغير مجرى التاريخ لذلك دعُى بالاكبر مع انه مات قبل ان يبلغ الثلاثة والثلاثين من عمره، لم يكن الاسكندر غضوباً وفي مواقف كثيرة كان يضبط نفسه لكن حدث ذات مرة ان أحد اصدقائه منذ الطفولة سكر وفقد وعيه واساء إلى الامبراطور امام رجال الدولة، اصُيب الامبراطور بعمى الغضب واسرع كالبرق وسحب حربة من يد جندي وضرب بها صديقه الذي سقط في الحال ميتاً.

شعر الاسكندر بندم شديد وامسك بالحربة ليضرب بها نفسه لكن رجاله منعوه من ذلك واصُيب بمرض من شدة الحزن وكان دائما ينادي صديقه بصوت عالي ولقب نفسه بالمجرم امام الكثيرين.
 
هزم الاسكندر ممالك كبيرة وسيطر على بلاد كثيرة لكنه لم يستطيع ان يسطر على غضبه!

{قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة}

11- قصة يخاف من ظله 

قصص اطفال قصيرة مكتوبة كاملة

في يوم جاء الرجل المسئول عن إسطبلات خيول الملك فيليب المقدوني واخبره ان احد الخيول متمرد وعنيف للغاية وطلب من الملك ان يسمح له ببيعه، في ذلك الوقت كان الاسكندر ابن الملك فيليب مراهقاً صغيراً فطلب من أبيه ان يذهب مع الخيال ليرى هذا الحصان الجامح، قال الملك لابنه: لست أظن انك خبرة اكثر من هذا الخيال الذى قضى أغلب أيامه يروض ويدرب الخيول، أجاب الإسكندر: لم أتدرب على ترويض الخيل، لكن اعطني فرصة لأتعرف على سبب جموح هذا الخيل فلكل عنف سبب وانا سأحاول ان اتعرف على هذا السبب.

ذهب الاسكندر مع الخيال إلى اسطبل الخيل، وعندما اقترب المدرب ليمسك بالحصان هاج عليه جداً وصار الموقف خطيراً، أسرع الصبي نحو الحصان وأمسك بلجامه ثم غير اتجاه رأسه فصار الحصان هادئاً بعد ذلك ركب الاسكندر الحصان وقاده بسهولة ثم ذهب به إلى والده الذى هنأه على قدرته على ترويض الحصان في لحظات قليلة.

سأله الملك فيليب: ماذا فعلت يا ابني؟
أجاب الإسكندر: إن الأمر بسيط للغاية، لقد كان الحصان يرى ظله فيخاف منه، فلما حولت رأسه نحو الشمس صار ظله تحت قدميه فلم يخف بل صار هادئاً.

{قصص مكتوبة هادفة قصيرة جدا للاطفال}

12- قصة غير نفسك وليس العالم


قديماً قبل ارتداء البشر الحذاء كان يوجد مملكة تعيش في سعادة وامان تحت حكم ملك رحيم محبوب من شعبه، وذات يوم قرر الملك زيارة جميع الاماكن ذات الاهمية التاريخية في مملكته وقرر الملك السفر سيراً على الاقدام للتفاعل مع شعبه، وكان الملك يسير حافي القدمين، بعد عدة اسابيع عاد الملك إلى القصر وكان يعاني من ألم في قدميه بسبب الطرق المليئة بالحجارة ولهذا السبب أمر الملك عبيده بتغطية جميع شوارع المملكة بالجلد حتى يتمكن الشعب من السير بشكل مريح.

اندهش الوزراء من هذا القرار لأنه سيذبح آلاف الابقار للحصول على كمية كبيرة من الجلد لتغطية الشوارع، وسيكلف ايضاً المملكة مبلغ كبير من المال، أخيراً تقدم أحد الوزراء الحكماء وقال للملك بدلاً من تغطية الطرق بالجلد لماذا لا نغطي قدمينا بالجلد، فؤجئ الملك بهذا الاقتراح واشاد بحكمة الوزير ثم بعد ذلك أمر بعمل حذاء من جلد البقر لجميع سكان الممكلة.

يقول غاندي..
كن التغيير الذي تحب ان تراه في العالم

إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
اقرأ ايضاً..
أفضل 10 قصص انجليزية مترجمة عربي للاطفال
أجمل 8 قصص واقعية مؤثرة جداً 
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
   
( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله مناسبة لجميع الاعمار، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل الحكايات العربية القصيرة والطويلة، ستجد في الموقع قصص اطفال جديدة وحكايات مصورة رائعة للصغار بالاضافة الى اجمل قصص الأطفال قبل النوم فالموقع عبارة عن مكتبة و موسوعة كبيرة تحتوي على قصص أطفال متنوعة وقصص انجليزية مترجمة بالعربي، ستجد قصص بأنواع مختلفة قصيرة و طويلة للأطفال والكبار وستجد ايضاً العديد من القصص العالمية الشعبية القديمة.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق