30‏/10‏/2021

أفضل القصص الهادفة للكبار إليك 10 حكايات قبل النوم للكبار

حكايات قبل النوم ليس مجرد قصص قصيرة يتم قرائتها للأطفال فقط، فقراءة القصص والحكايات مفيدة جداً للكبار والبالغين ايضاً وذلك لما لها من فوائد عظيمة على قارئها، ومن أبرز فوائد قراءة القصص انها تزيد الثقافة والمعرفة العامة وتحفز على الابداع والابتكار وتزيد من الهدوء والاسترخاء وتقلل التوتر والاكتئاب.. إليك مجموعة حكايات قبل النوم للكبار والصغار.

10 قصص رائعة قبل النوم للكبار والصغار 

 

1- مشاعر الرئيس ، قصة قبل النوم واقعية

جورج واشنطن

وقف طفل صغير يطلب مساعدة من الناس وهو في حالة خجل شديدة، كان الصبي مرتبك جدا ويشعر بالخجل لانه ياخذ اموال من الغير فهو مضطر ان يفعل ذلك من اجل أمه التي كانت تعاني من آلام المرض والجوع.

 في وسط الزحام الشديد لمح أحد الأغنياء علامات الارتباك على الطفل فذهب إليه وصار يلاطفه وسأله عن علامات القلق والتوتر التي تظهر على ملامحه، فأجابه الطفل: اني اول مرة افعل ذلك واشعر بالخجل والحزن مما افعله، فسأله الرجل: لماذا تفعل ذلك؟ فأجابه الصبي: والدي مات ولم يترك لنا أي شئ نعيش منه، وأمي بالكاد تعمل لكي نحصل على القوت اليومي، وها هى مريضة طريحة الفراش وليس لدي طعام أو دواء أقدمه لها.

أخفى الرجل دموعه التي تسللت من عينيه وامسك بيد الطفل وقال له انه طبيب وسيعالج امه وطلب منه ان يرشده إلى مكان منزله، دخل الاثنان المنزل وتحدث الرجل مع السيدة قليلاً ثم اعتذر لها قائلاً: إنني لست الطبيب المختص بمرضك، لكنني سأكتب لكي ورقة بها وصفة تنفعك، ثم كتب الورقة وتركها مع السيدة وخرج.
 
نظرت السيدة إلى الورقة فوجدت الورقة عبارة عن شيك بملغ كبير من المال واندهشت المرأة جدا عندما وجدت ان الرجل الذي وقع على الشيك هو جورج واشنطن رئيس أمريكا!

{حواديت قبل النوم للكبار}

2- من العيادة إلى حديقة الحيوانات ، حدوتة قبل النوم للكبار


في مدينة نيويورك أُصيب أحد الطلاب بكسر في أنفه، فترك المدرسة وذهب إلى العيادة لكي يعالج أنفه المصاب، كان الطالب متالماً جدا وبعد ان عالجه الطبيب خرج من العيادة وهو في حالة حزن شديدة، جلس الطالب يفكر في نفسه لماذا سمح الله بكسر أنفه، واثناء ذلك وجد نفسه أمام حديقة حيوانات برونكس، فقرر ان يقطع تذكرة ويدخلها لكي يستريح قليلاً.

دفع الطالب ثمن التذكرة وبعد دقائق فوجئ بكبار موظفي الحديقة يقدمون له الهدايا، والصحفيون يلتقطون له الصور، وعندما سأل عن السبب عرف أنه كان الإنسان رقم مليار الذي دخل الحديقة منذ نشأتها!

{حكايات قبل النوم للكبار بالعاميه}

3- كتلة من الطين ، قصة قبل النوم للأطفال والكبار


أعلن الفنان الإيطالي الشهير بنفينوتو سيليني عن وصول قطعة رخام ضخمة بها عيب ووضعها في ميدان فلورانس، جاء بعض الفنانين لينحتوا عليها ولكنهم قالوا انها لا تصلح لشئ، كان الشعب الإيطالي ينظر إلى هذه القطعة باشمئزاز، وطلب الكثير من الناس سحبها من الميدان لأنها تشوه جمال الميدان .

بعد عدة أشهر جاء رجل وصنع سور حول قطعة الرخام وقام بعمل مظلة، وظل هذا المنظر لمدة عامين والكل لا يعرف ما وراء السور، بعد مرور عامين تم إزالة السور وكانت المفاجأة عندما ظهر تمثال النبي داود للفنان الكبير مايكل أنجلو، فقد استطاع هذا الفنان أن يخرج من قطعة الرخام التالفة تمثالاً يُعتبر قطعة فنية عالمية نادرة.

{قصص قبل النوم للأطفال والكبار}

4- قصة رائعة عن الابن البار

تخرج ابن ارملة وحيد من احد الكليات في ولاية جورجيا وكان الأول على كليته، ترقب هذا الابن يوم الاحتفال بالتخرج بفارغ الصبر لانه سيستلم من رئيس الجامعة نيشاناً خاصاً، كما ينال ميدالية ذهبية لأنه أظهر تفوق كبير في مشروع تخرجه، جاء يوم الاحتفال ولاحظ الابن أن أمه لم تستعد للذهاب للحفل، فقال الابن: اليوم هو يوم الاحتفال بتخرجي فلماذا لا تستعدين للذهاب معي إلى الحفل؟

ردت الام: أنت تعلم يا ابني إني فقيرة جدا، وأقوم بغسل ملابس الناس لأجد ما نعيش به، وسيأتي إلى الحفل أغنياء المدينة بملابسهم الفاخرة، فلا أريد أن أسبب لك حرجاً لاني ليس لدي ملابس لائقة تليق بالحفل وأخشى أن تخجل مني!

تسللت الدموع من عيني الابن وقال لأمه: ماذا تقولين يا أمي، فأنا لن اخجل منك مطلقاً لاني مدين لكي بكل شئ فلولا تعبك وتضحيتك لما حققت شئ في الحياة، أكمل الابن حديثه قائلا لأمه انه لن يذهب إلى الحفل بدونها، وافقت الام بعد إلحاح ابنها وبذلت جهد كبير حتى تظهر بالشكل اللائق في الحفل.

دخل الابن قاعة الاحتفال ممسكاً بيد أمه وجلست الأم بملابسها البسيطة بين الأغنياء، وأخذ الابن موقعه على المنصة كأول الدفعة، وقدم له رئيس الجامعة نيشانا وميدالية ذهبية بعد أن امتدحه كثيرا.
 
حمل الابن الميدالية بين يديه وذهب إلى امه ووضعها في عنقها ووقف امام الجميع يقول: هذه الميدالية من حقك يا أمي أنتي تستحقينها أكثر مني إني مدين لكي بكل حياتي ونجاحي ونبوغي.
 

5- قصة للكبار عن الشجاعة

حكايات قبل النوم للكبار

يُحكى أن ضابط عنيفاً صفع جندياً شاباً وذلك بسبب شجاعته الزائدة ولكي لا يظهر بصورة البطل امام باقي الجنود، حزن الجندي جداً لانه أُهين وقانون الجيش يمنعه عن الدفاع عن نفسه ونوال حقه، وفي يوم قال الجندي للضابط: سأجعلك ترجع عن هذه العادة!

بعد عدة أيام حدثت معركة خطيرة مع العدو وجُرح الضابط وعُزل عن المحيطين به وصار في أيدي العدو، ولكن الجندي الشجاع اندفع تجاه العدو واخترق صفوفهم والتقى بالضابط الجريح، عرف الجندي ان هذا هو الضابط الذي اهانه منذ عدة ايام لكنه لم يتراجع عن انقاذه فحمله بذراعه على كتفه ودافع عنه بالذراع الآخر حتى اخترق صفوف العدو وعاد به إلى موقعهما في الجيش.
 
شعر الضابط بحب الجندي الشجاع وقدر فيه شجاعته الفائقة وشكره على بسالته واصراره على انقاذه، فهو الوحيد الذي صمم أن ينقذه من وسط العدو، أمسك الضابط بيد الجندي وهو يشكره على ما فعله، وفي خجل قال له: ماذا أرد لك عن الإساءة التي صدرت مني؟
 
قال الجندي والابتسامة على وجهه: لقد أخبرتك سأجعلك ترجع عن هذه العادة، وبالفعل توقف الضابط عن العنف والقسوة وأصبح يتعامل مع الجنود برقة ولطف ومنذ ذلك الحين صار الاثنان صديقين.

{قصص اطفال قبل النوم}

6- حاكم القبائل الهمجية، حكاية ما قبل النوم للكبار

ضريح وي فينج

وثق إمبراطور الصين في وزيره وي فينج لأنه یمتاز بالحكمة والحزم فجعله حاكماً على مجموعة القبائل المقيمة على جبال فورموزا، كانت هذه القبائل همجية وعنيفة جداً، وكان وي فينج حازم جدا معهم حين يعاقب أحداً یحاوره ویوضح له سبب العقوبة.
 
أحبته القبائل بسبب لطفه وعدله، وغيرت الكثير من طباعها العنيفة ولم يتبقى سوى عادة واحدة سنوية لم یستطيع فينج أن یبطلها، وهي أنه في عيد إلاههم ینزل بعض قادة القبائل من الجبال إلى الطریق المؤدي إلى القرى، فيقتلون أول إنسان یلتقون به ویقطعون رأسه ویقدمونها ذبيحة لإلههم.

بذل فينج جهد كبير لكي يوقف هذه العادة لكنهم رفضوا تماماً إلغاء هذه العادة، في یوم ما استلم فينج رسالة من إمبراطور الصين جاء فيها "إن لم تتوقف عادة قطع الرأس في یوم العيد، سأضطر إلى استدعائك إلى الصين في خزي وفشل." بعد ان استلم فينج الرسالة استدعى رؤساء القبائل وقال لهم بحزم شديد "أیها الرؤساء المكرمون، لقد حاولت أن اكون لطيفاً معكم لكنكم مصممون على العصيان، غداً في الليل سأسمح للقبائل لآخر مرة أن تمارس هذه العادة، ولكن لا تكرروا هذا بعد، غداً ستكون آخر ضحية لكم، عندما یظهر القمر ستجدون إنساناً قادماً يرتدي عباءة حمراء، إذا اردتم أن تقدموه ضحيه اقطعوا رقبته، لكن تذكروا انني لن اسمح بعد ذلك بتكرار هذه العادة.

وافق القادة على ذلك في شيء من التذمر، وبالفعل في اليوم التالي عندما ظهر القمر نزلوا من الجبال، ووجدوا رجل یرتدي ثوباً أحمر، صاروا یغنون لإلههم ثم تقدم واحد منهم وضرب بفأسه رأس هذا الغریب وحملوا الرأس بدمها وهم یغنون ویرقصون على صوت الطبول وذهبوا إلى رئيس القبائل ليقدم الرأس ذبيحة احتفالاً بعيد الآلهة، على ضوء النار المشتعلة تطلع رئيس القبائل إلى الرأس وصرخ بصوت عالي ثم حدث صمت رهيب في المكان وعندما تطلع الرؤساء نحو الرأس وجدوها رأس صدیقهم المحبوب فينج!
 
لقد فضل فينج أن يموت بدلاً من أن يموت انسان غيره برئ، فهو أراد أن یقدم لهم درسا عملياً ليدركوا بشاعة ما یفعلونه، فقد قتلوا أعز صدیق لهم! وكان فينج آخر جريمة یرتكبونها لتقدیم ذبيحة لإلههم.

{قصص ما قبل النوم للكبار بالعامية}
 

7- رأت الملك ، قصة واقعية جميلة للكبار و الصغار

فيكتور إيمانويل الثالث

خرج فيكتور إيمانويل الثالث آخر ملوك مملكة إيطاليا إلى مدينة راكونيجي ليقضي فترة استجمام أثناء الصيف فخرج جميع الإيطاليون ليروا الملك ويستقبلوه، تركوا بيوتهم وحقولهم وكل أعمالهم ليروا الملك، لكن سيدة قررت أن تبقى في البيت لتحلب البقر وتهتم بالحيوانات والطيور حتى يعود زوجها وأولادها، بينما كانت تحلب البقرة سمعت طرقات على الباب، فتحت السيدة الباب ووجدت رجل يبدو عليه التعب الشديد، طلب الرجل منها كوباً من اللبن، فقالت له المرأة استريح قليلاً ثم غابت عنه بضع دقائق وعادت وهى تحمل كوب من اللبن الطازج وقطعة من الكعك، وقدمتهما للرجل الغريب.
 
سألها الرجل: لماذا لم تخرجي من بيتك لتري الملك كما فعل جميع الشعب؟
 
أجابته السيدة: ذهب زوجي وأولادي ليروا الملك، أما أنا فبقيت في المنزل للاهتمام بالحيوانات والقيام بكل الالتزامات.
 
الرجل: ألا تشتاقين إلى رؤية الملك؟

السيدة: نعم اشتاق جدا فملكنا رجل محبوب من شعبه والكل يتمنى أن يراه، لكن زوجي واولادي أولى مني برؤيته، حينما يرونه أحسب نفسي قد رأيته.

الرجل: إنهم لن يروه اليوم لان الملك ليس هناك ثم قدم لها الرجل عملة ذهبية فأدركت أنه ليس بشحات، ثم رفع قبعته وحياها وشكرها على ضيافتها وكرمها معه، وحينما أبصرت السيدة وجهه عرفت أنه الملك، وفي لحظات ترك المكان ومضى.

{قصص أطفال قبل النوم}
 

8- سارق البقرة ، قصة قبل النوم للكبار


يُحكى أن كان هناك جندي يراقب منطقة حراسته وسط البرد القارص، وفي منتصف الليل لاحظ الجندي رجلا يسير في حذر شديد وهو يقود بقرة، اقترب الجندي منه وسأله عن سبب سيره في وقت متأخر من الليل، ظهرت علامات الخوف والارتباك على الرجل، وأخرج من ملابسه ورقة مالية بفئة 100 دولار وقدمها للجندي لكي لا يفصح عنه، تأكد الجندي ان هذا الرجل لص ورفض ان ياخذ منه المال وطلب منه في حزم ان يسير امامه إلى قسم الشرطة.

ازداد ارتباك الرجل، وأخرج من جيبه 100 دولار أخرى وصار يتوسل إليه أن يتركه، تراجع الجندي للخلف وأشهر سلاحه على اللص وهدده بالقتل ما لم يسير أمامه إلى قسم الشرطة، سار الجندي وراء اللص بحذر شديد حتى وصل الاثنان إلى مركز الشرطة، وهناك أمسك الجندي اللص بعنف وقدمه للضابط وحكى له كل ما حدث.

فوجئ الجندي بان اللص يبتسم والضابط يحييه ويقدم له مقعدا ليجلس، ثم تطلع الحرامي إلى الجندي وقال له: انا نائب مدير الأمن الجديد، ارتبك الجندي جدا واعتذر لنائب مدير الامن لكن الرجل حياه من اجل أمانته قائلا له: لقد اعتدت ان اتنكر واتجول في القرى للتاكد من أخلاق رجال الأمن ثم طلب النائب من الجندي ان يحضر الى مكتبه في اليوم الثاني، وعندما أتى الجندي شكره النائب على شرفه وأمانته ومنحه ترقيه واعطاه مكافأة مالية.
 (المبلغ الذي رفض ان ياخذه بالأمس)
 

9- قصة أريد وردة لأمي ، حكايات قبل النوم للكبار

حكايات قبل النوم للكبار

توقف شاب بسيارته امام محل زهور ليطلب توصيل بعض الزهور لوالدته التي تعيش على بعد 150 ميل (241 كم) عندما نزل الشاب من سيارته لاحظ فتاة صغيرة تجلس على الرصيف وهي تبكي، ذهب الشاب ليطمئن عليها وسألها عن سبب بكائها فأجابت الطفلة: طلبت شراء وردة حمراء لأمي لكن تكلفة الوردة دولارين وانا لا املك سوى دولار واحد، ابتسم الشاب وقال لها: لا تقلقي سأشتري لكي بوكيه ورد.
 
اشترى الشاب بوكيه ورد جميل للطفلة وطلب توصيل باقة من الزهور لوالدته ايضاً، شكرت الطفلة الصغيرة الشاب واثناء مغادرتهم عرض الشاب على الطفلة أن يوصلها إلى أمها، شكرته الطفلة على ذوقه ووافقت ان يوصلها بسيارته، ركب الاثنان السيارة ووجهت الطفلة الشاب إلى طريق المقابر وعندما نزلت الطفلة من السيارة وضعت الظهور على قبر أمها الذي كان يبدو انه محفور حديثاً، وجلست بجانب القبر تبكي على فراقها.

تأثر الشاب مما رأى وعاد الى المحل وألغى طلب توصيل الزهور واشترى باقة من اجمل الزهور وسافر لمسافة 150 ميل ليرى أمه ويطمئن عليها.

العبرة من القصة
الحياة قصيرة جدا ! اقضي اكبر وقت ممكن مع الاشخاص الذين يحبونك واستمتع بكل لحظة معهم قبل فوات الأوان.

{قصص ما قبل النوم للاطفال والكبار}
 

10- من علم ابنتي الكذب ، حكاية ما قبل النوم للكبار

دخل رجل بيته فوجد زوجته في حالة كآبة شديدة، وعندما سألها عن سبب حزنها فأجابت: ابنتي تكذب كثيرا ولست ادري ماذا افعل معها فقد استخدمت معها كل الوسائل لكنها لم تتوقف عن الكذب، صمت الزوج وحاول تهدئة زوجته ثم سألها عن السبب الذي جعل البنت تكذب كثيراً.

أجابت الزوجة: ربما زميلاتها في الدراسة او بسبب الخوف؛ فكثيرا ما تخفي الحقيقة خشية عقابنا لها.. أليس كذلك؟

ابتسم الزوج وقال لها بلطف: هل تتذكرين منذ يومين عندما اتصلتي بصديقتك سلوى ماذا قلتي لها؟

الزوجة: رحبت بها

الزوج: رحبتي بها لكن بعد الانتهاء من المكالمة قلتي لنا إنني لست اريد هذه المراة تدخل منزلنا، وعندما جاءت امس قابلتيها بكل بشاشة وقلتي لها إننا مشتاقون إليكي!

قالت الزوجة بغضب هل تتوقع مني ان اطردها من البيت!

فرد الزوج: لم اتوقع هذا، لكن ابنتك تعلمت درسا خطيرا في الكذب والنفاق بسبب هذا الموقف، فقد عرفت أنك لا تريديها في المنزل، وفي نفس الوقت رحبتي بها وقلتي انك مشتاقة اليها جدا!


إلى هنا تنتهي القصص
 إلى اللقاء في قصص جديدة ❤️
لقراءة المزيد من القصص نقترح عليك

( النهاية )
قدمنا لك 10 قصص قبل النوم مجموعة من اجمل القصص للأطفال و للكبار، لقراءة العديد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الي يقدم افضل الحكايات والقصص الخيالية والواقعية ستجد في الموقع حكايات مكتوبة مسلية ومفيدة وحكايات ممتعة طويلة وقصيرة بالإضافة إلى أفضل قصص الأطفال و الكبار وقصص كبار حب و رومانسية وغرام، يوجد قصص اطفال جميلة للغاية لـ نوم سريع وهادئ و أجمل قصص الواقع والخيال لصغارنا التي تجعلهم ينامون بشكل أسرع و يشعروا بجمال القصص،
(الكلمات المفتاحية)
pdf قصص قبل النوم للصغار والكبار بشكل عام تسهل النوم على الصغار والكبار سويًا
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق