21‏/10‏/2020

أجمل 10 قصص اطفال قبل النوم مكتوبة مع صور مبهجة

لقصص الأطفال فوائد عديدة، منها تعزيز علاقة الصداقة بينك وبين طفلك وتنمية خياله وإبداعه وزيادة ذكائه، وتعتبر قراءة القصص للاطفال من أفضل الوسائل لتربية الاطفال وغرس القيم الأخلاقية كالتواضع والأمانة والكرم في قلوبهم، إليك مجموعة قصص اطفال قبل النوم مكتوبة مع الصور.

قصص قبل النوم مكتوبة للأطفال

 

1- سر السعادة ، حدوتة للاطفال مكتوبة

قصص اطفال قصيرة جدا

عاشت هنا مع أمها في منزل كبير، كانت هنا لا تحب اصدقائها الاطفال، في يوم قالت الأم لابنتها: خالتلك سوف تأتي الاسبوع القادم ومعها بنت خالتك سما.
 
قالت الطفلة لأمها بغضب: انا لا احب سما ولا اريدها في منزلنا.
 
الأم: ستأتي لمدة اسبوع واحد وسوف تنام معك في حجرتك.
 
هنا: لا اريد أحد أن يدخل حجرتي ويلمس لعبي وينام على سريري. 
 
حزنت الام على حال ابنتها وقالت لها لن تشعري بالسعادة ابداً ان لم تحبي الآخرين كل ما اريده منك ان تعامليها معاملة حسنة لمدة اسبوع واحد فقط.
 
حضرت الخالة بعد اسبوع ومعها ابنتها سما التي كانت طفلة هادئة وبشوشة فاستقبلتهما الأم بابتسامة جميلة، ثم فتحت باب حجرة ابنتها وقالت لسما هذه حجرة اختك هنا ستنامين بجوارها في هذا السرير الكبير، لم تنطق هنا بكلمة واحدة ولم ترحب بخالتها وبنتها.
 
مرت ساعات وجاء وقت النوم وقالت هنا لسما: سأسمح لكي ان تنامي على سريري لكن لا تلمسيني.
 
قالت سما: لا تقلقي، سأنام على طرف السرير.
 
هنا: لا تلمسي أي لعبة من العابي.
 
سما: لن المس اي لعبة ان لم تسمحي لي.

نام الاثنان في السرير وكانت هنا غاضبة ومكتئبة جداً بينما سما كانت مبتسمة على الرغم من معاملة هنا السيئة لها، بعد قليل لمست سما كتف هنا فصرخت هنا في وجهها وقالت لها ألم أقل لكي ان لا تلمسيني!
 
قالت سما: أنا آسفة ولكني لا استطيع ان انام إلا إذا لعبت لعبة ضرب الوسادة، نلعبها كل يوم أنا وأخي فهى لعبة جميلة جدا.
 
قالت هنا بغضب: انا لا اعرف هذه اللعبة.
 
سما: كل يوم اخي الصغير يمسك وسادة وانا امسك الوسادة الاخرى ونضرب بعضنا، انها لعبة لطيفة هيا نجربها.
 
وافقت هنا وأمسكت كل منهما وسادة وصاروا يضربون بعضهم، تظاهرت سما بانها مغلوبة وبدأت تسقط بظهرها على السرير فصارت هنا تضحك بصوت عالي، سمعت الوالدتان ذلك فتعجبوا وذهبوا نحو الحجرة وعندما شعر الاطفال بان الامهات قادمات إلى الغرفة تظاهروا بالنوم وعانقت كل منهما الاخرى وغمضوا عينيهم، وبعد ان ذهبت الأمهات ظل الاطفال يلعبون لفترة طويلة ثم بعد ذلك ذهبوا إلى النوم معاً.

في اليوم التالي سمحت هنا لسما بان تلعب بالعابها وطلبت منها ان تتصرف كما تشاء في الحجرة، أحبت هنا سما كثيراً وتعودت على وجودها.
 
مر اسبوع وجاء موعد سفر الخالة فبكت هنا وقالت لصديقتها: عودي في أسرع وقت فأنا لم اشعر بالسعادة كل ايام حياتي مثلما شعرت بها هذا الاسبوع.
 
الدرس المستفاد من القصة 
التحلي بالمرونة والانفتاح وقبول الآخرين، فعندما تقبلت هنا وجود سما وبدأت تتفاعل معها اكتشفت كم كان ذلك ممتعاً وتكونت صداقة جميلة بينهم.
 
{قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية}
 

2- قصة أسعد طائر في العالم

قصص قصيرة جدا للاطفال

عاش غراب في الغابة وكان سعيداً جداً وراضي عن حياته، وفي يوم من الأيام رأى بطة بيضاء جميلة وقال هذه البطة بيضاء وانا اسود فمن المؤكد أن هذه البطة هي أسعد طائر في العالم، ذهب الغراب للبطة وسألها اذا كانت سعيدة ام لا

فقالت البطة:
كنت اعتقد إنني أسعد طائر في العالم حتى رأيت البغبغان الذى له لونان بينما انا لدى لون واحد لذلك اعتقد ان البغبغان هو أسعد طائر في العالم، ذهب الغراب للبغبغان وسأله اذا كان سعيد ام لا

 فقال البغبغان:
كنت اعتقد إنني سعيد حتى رأيت الطاووس الجميل الذى لديه الوان كثيرة رائعة بينما انا لدى لونان فقط لذا اعتقد ان الطاووس هو الطائر الأسعد في العالم، زار الغراب الطاووس في حديقة الحيوان ولكن كان الطاووس محبوس في قفص وحوله مئات الأطفال لرؤيته، انتظر الغراب كثيراً وبعد مغادرة الأطفال ذهب الى الطاووس وقال له عزيزي الطاووس انت طائر جميل جدا وكل يوم يأتي الاف الاشخاص لرؤيتك بينما انا يراني الناس تبتعد عنى على الفور لذا اعتقد انك أسعد طائر في العالم

اجاب الطاووس:
كنت اعتقد إنني أسعد طائر على الارض ولكن بسبب جمالي فانا محبوس في قفص ولا اخرج منه مطلقاً فهل تعلم من هو أسعد طائر في العالم؟ فأجاب الغراب لا اعرف فقال الطاووس انه الغراب، اندهش الغراب من الاجابة واكمل الطاووس حديثه وقال بالفعل انك أسعد طائر في الوجود فانت حر طليق تعيش حياة رائعة تذهب الى أي مكان تريده والناس لا تحاول ان تصطادك مثل بقية الطيور ياليتني كنت مثلك كنت تجولت بسعادة في كل أنحاء  الارض، عندما رأى الغراب مدى تعاسة الطاووس ذهب وشكر ربه على حاله.

العبرة من القصة
كن راض بما قسُم لك ولا تقارن نفسك بأحد وأشكر ربك دائماً على كل ما لديك قبل ان تطلب ما ليس لديك لأنك احياناً تكون اغنى ممن هم حولك وأنت لا تدري!

{قصص اطفال للنوم مكتوبة}

3- قصة الغراب والنسر

قصص اطفال قصيره جدا

وقف غراب فوق غصن شجرة واثناء ذلك رأى الغراب نسر يطير وعندما لاحظت الخراف النسر هربت بعيداً، لكن أسرع النسر وانقض فوق أحد الخراف وحمله بين مخالبه وطار بعيداً، شعر الغراب بالغيرة فقرر ان يفعل مثل النسر ويصطاد خروف، قال له أحد الطيور انت غراب ولست نسر وما فعله النسر لا تستطيع ان تفعله ونصحه الطائر ان لا يعمل عمل يفوق قدراته وامكانياته ولا يقلد ما هو اقوى منه حتى لا يُصاب بالفشل.

لم ينصت الغراب إلى صديقه الطائر وقال له انت طائر ضعيف لذلك تقول مثل هذه الكلمات انظر ماذا سأفعل وتعلم مني ، بعد ذلك طار الغراب نحو قطيع الخرفان واختار خروفاً ثميناً وجميل للغاية بعد ذلك انقض الغراب على الخروف بمخالبه الضعيفة وحاول ان يمسك به ويطير في الهواء لكن دخلت مخالب الغراب في فروة الخروف الغزيرة ولم يستطيع الغراب ان يحمل الخروف ولا أن يخلص مخالبه من فروة الخروف.

بعد قليل أسرع الراعي نحو الخروف وأمسك بالغراب بسهولة ووضعه في قفص صغير، وأعطى هذا القفص لأولاده حتى يلعبون به وقال لهم لا أحد منكم يفتح القفص ابدا حتى لا يطير ويهرب بعيدا، حاول الغراب كثيرا ان يخرج من القفص لكنه فشل وصار محبوسا طوال حياته داخل القفص وفقد حريته تماماً.
 
الدرس المستفاد من القصة
يجب أن يكون المرء واعياً بقدراته وإمكانياته وأن يتخذ القرارات المناسبة بناءً عليها وألا يغامر في الأمور التي تفوق قدراته، فالغراب أراد أن يقلد النسر رغم الاختلاف الكبير بينهما في القوة والقدرات مما أدى إلى فشله ووقوعه في مأزق وفقدان حريته.

{قصص اطفال مكتوبة طويلة}

4- قصة الثعلب والماعز

قصة قصيرة جدا للأطفال

في يوم من الأيام كان الثعلب يتمشي في الغابة فسقط في بئر عميق، بذل الثعلب قصاري جهده ليخرج من البئر ولكن دون جدوى فلم يكن لديه حل سوى ان ينتظر ان يأتي حيوان آخر ليخرجه، بعد عدة ساعات جاء الماعز وعندما رأى الثعلب قال له ماذا تفعل في البئر ايها الثعلب، اجاب الثعلب الماكر: جئت هنا لأشرب الماء انها افضل مياه تذوقتها على الاطلاق، دون أي تفكير قفز الماعز في البئر ليتذوق طعم هذه المياه وبعد ان شرب لم يستطيع ان يخرج من هذا البئر.

قال الماعز للثعلب ماذا نفعل الآن لنخرج من هذا البئر؟ قال الثعلب لدي فكرة، أنت تقف على رجليك الخلفيتين وسوف اتسلق على رأسك واخرج ثم سأساعدك على الخروج ايضاً، وافق الماعز الساذج وساعد الثعلب على الخروج من البئر، وعندما خرج الثعلب من البئر قال له لو كنت ذكيا لما دخلت دون ان ترى كيف تخرج.
 
الدرس المستفاد من القصة
الحذر من الغير والتفكير جيداً قبل اتخاذ أي قرار، فقد وقع الماعز في البئر بسبب ثقته في كلام الثعلب الماكر دون التحقق من الأمر أو التفكير في كيفية الخروج.

5- قصة الحمام والصياد

قصة اطفال قصيره جدا

ذات مرة كان يوجد قطيع من الحمام يطير في السماء بحثاً عن الطعام وبعد ان طاروا مسافة كبيرة وجد ملك الحمام بعض الأرز تحت أحد الأشجار، فقال لباقي الحمام هيا يوجد بعض الأرز اسفل هذه الشجرة، فرح الحمام جدا لانهم كانوا جائعين وهبطوا الى الارض ليستمتعوا بأكل الأرز واثناء ذلك سقطت فوقهم شبكة وتعلقوا جميعاً فكان الارز عبارة عن فخ من احد الصيادين.

اقترب الصياد ليأخذ الحمام فشعروا بالخوف ولكن ملك الحمام كان ذكي جدا فقال لهم لا تخافوا اذا حلقنا جميعاً معاً في وقت واحد سنحمل الشبكة ونطير بها وبالفعل قام الملك بالعد التنازلي وطار كل الحمام معا في نفس التوقيت ولم تستطيع الشبكة ان توقفهم، اندهش الصياد مما رأى واسرع ليمسك بالشبكة لكنها كانت حلقت بعيدا وبالتالي خسر الصياد الشبكة والحمام.

طار الحمام ونزل فوق احد التلال حيث يعيش صديقهم الفار وعندما وصلوا نادوا على صديقهم الذي كان سعيدا برؤيتهم وطلبوا منه قضم الشبكة باسنانه وإطلاق سراحهم، أسرع الفار وقطع حبال الشبكة وحرر جميع الحمام، بعد ذلك شكر الحمام الفار وطاروا بعيدا وهم واثقين في اتحادهم وقوتهم.
 
الدرس المستفاد من القصة
التعاون والعمل الجماعي لهما قوة وقدرة كبيرة لتحقيق النجاح وتجاوز الصعاب والتحديات.

{حكايات اطفال مكتوبة}

6- قصة الرجل الكسول


عاش رجل كسول وحيداً وكان دائماً يبحث عن طريقة سهلة لإطعام نفسه وذات يوم رأى ثعلب كان لديه ساقان فقط فكر الرجل وقال كيف يبقى هذا الحيوان حياً في مثل هذه الحالة فهو لا يستطيع الركض فكيف يطعم نفسه وكيف يبقى على قيد الحياة من خطر الحيوانات المفترسة، بعد قليل رأى الرجل اسد يقترب من الثعلب وفى فمه قطعة كبيرة من اللحم، هربت جميع الحيوانات عندما رأت الاسد وتسلق الرجل الشجرة خوفاً على حياته ولكن الثعلب ظل مكانه ولم يجرى، ما حدث فاجئ الرجل الكسول وذلك لان الأسد اعطى قطعة اللحمة للثعلب المصاب، شعر الرجل بالسعادة وقال ان هذا الحيوان يأكل لحمة دون ان يبذل أي مجهود فلماذا لا افعل مثله ويطعمني الناس!
 
 ذهب الرجل إلى مكان بعيد وجلس في الطريق منتظراً من الناس ان تطعمه، انتظر الرجل لمدة يومين ولكن لم يقدم له أي انسان طعام بعد ذلك غادر الرجل لأنه لم يعد قادر تحمل الجوع اكثر من ذلك، وعندما كان يسير في الطريق قابل رجل حكيم وحكى له كل شيء في البداية اعطاه الحكيم طعام ومياه ثم بعد ذلك سأله الكسول قائلاً لماذا اظهر الله رحمته على الثعلب وكان قاسياً معي؟

رد الحكيم بابتسامة:
الله لم يريدك ان تكون مثل الثعلب بل ارادك ان تكون مثل الاسد.
 
الدرس المستفاد من القصة
الإنسان يجب أن يكون مبادراً لتحقيق أهدافه واحتياجاته في الحياة بدلاً من الكسل والاعتماد على الآخرين أو على الحظ والظروف المحيطة.

{حواديت اطفال مكتوبة}

7- قصة الشجرة المغرورة

قصة قصيرة جدا للاطفال

تحكى الحكاية أن كان هناك شجرة كبيرة وكانت هذه الشجرة قوية وعملاقة وعاش بجانب الشجرة الكثير من الاعشاب الصغيرة التي كان يبدو عليها الضعف ، كانت الشجرة العملاقة كل يوم تقول انا وسيمة وقوية ولا يوجد احد لديه القدرة ان يهزمني فقال العشب لها ستسقط في يوماً ما بسبب كثرة كبريائك، ضحكت الشجرة الكبيرة مما قاله العشب واستمرت في مدح نفسها، بعد قليل هبت ريح قوية وبدأت ان تمطر وقفت الشجرة الكبيرة ولم تنحنى للرياح والامطار بينما العشب انحنى امامهم فسخرت الشجرة القوية من العشب بسبب ضعفه.
 
في اليوم التالي كانت هناك عاصفة قوية جداً فانحنى العشب كالعادة وانحنت باقي النباتات امام العاصفة ولكن الشجرة المتكبرة لم تنحني وواجهت العاصفة ولكن العاصفة استمرت وكانت شديدة للغاية ولم تستطيع الشجرة الكبيرة الصمود اكثر من ذلك وفى النهاية سقطت الشجرة ارضاً وعندما هدأت العاصفة وقف العشب مرة اخرى بشكل مستقيم وعندما نظر حوله وجد الشجرة الكبيرة المغرورة قد سقطت وماتت.

العبرة من القصة
كن شخص متواضع وطيب ولكن بدون ضعف وكن شخص قوى ولكن بدون غرور وكبرياء ، فالشخص المغرور كالطائر كلما ارتفع في السماء صغر في أعين الناس والشخص المتواضع أحب الخلق إلى الله والناس.

{قصص اطفال مشوقة مكتوبة}

8- أذكى رجل في العالم ، قصة للاطفال قبل النوم مكتوبة

قصص اطفال قصيرة جدا

في يوم خرج طبيب ومحامي ورجل عجوز وطفل صغير في رحلة عن متن طائرة خاصة، وفجأة حدث مشكلة في محرك الطائرة وبدأت الطائرة في السقوط، صرخ الطيار وقال للراكبين أمسكوا بالمظلات وأقفزوا الآن ولكن يجب على احدكما ان يضحي فلا يوجد الا ثلاث مظلات في الطائرة، أسرع المحامي وبحث عن المظلات وحين وجد واحدة قال لهم: أنا محام والمحامون هم أذكى الناس في العالم، لذا يجب أن أعيش، ثم لبس المظلة وقفز.

بحث الراكبون عن مظلة أخرى وحين وجدوا واحدة قال العجوز للطبيب أنت طبيب ومسؤل عن انقاذ الارواح لذا يجب عن تعيش، وبالفعل أخذ الدكتور المظلة وقفز، لم يتبقى الآن سوى مظلة واحدة فبحث عنها العجوز وحين وجدها أعطاها للطفل وقال له: يا ابني لقد عشت حياة طويلة وقد اخذت كل ما اريده من هذه الحياة، انت طفل في مقتبل العمر والحياة كلها امامك خذ هذه المظلة وعيش في سلام.

أعاد الطفل المظلة إلى العجوز وقال: لا تقلق يا أبي، فيجب ان يكون هناك مظلة ناقصة لان أذكى رجل في العالم قفز من الطائرة بحقيبة الظهر الخاصة بي، بحث الطفل عن المظلة الناقصة واعطاها للرجل العجوز وقفز الاثنين وهبطوا إلى الارض بسلام.
 
الدروس المستفادة من القصة
- الذكاء الحقيقي لا يُقاس بالمكانة المهنية.
- الثقة المفرطة في الذات يمكن أن تؤدي إلى الموت.


 9- قصة بطة الجدة الاليفة


كان ماركوس وشقيقته ماري أطفال صغار وذات يوم زاروا جدتهم في مزرعتها، كانت ماري تلعب في المنزل وذهب ماركوس يلعب في المزرعة وعندما كان يلعب رأى بطة الجدة الاليفة فامسك النبلة الخاصة به وقام بالتصويب على البطة وبالفعل اصيُبت البطة في رأسها وماتت، شعر ماركوس بالصدمة والحزن لأنه كان لا يقصد ان يقتل البطة وفى حالة من الخوف اخفى ماركوس جثة البطة في الغابة حتى لا تكتشف جدته الامر، لكن اخته ماري رأت كل شيء من النافذة لكنها لم تخبر أحد بما رأت، في المساء قامت ماري بتجهيز الطعام وبعد ان انتهى الأطفال والجد والجدة من الأكل طلبت الجدة من ماري ان تساعد في غسيل الاطباق فقالت ماري لجدتها ان ماركوس هو من سيغسل الاطباق ثم همست ماري لأخيها وقالت له هل تتذكر امر البطة! انزعج ماركوس لان اخته تعرف أمر البطة واذا لم ينفذ ما امرته به ستخبر الجدة فقام ماركوس وغسل كل الاطباق .
 
في اليوم التالي جاء الجد وقال انا ذاهب لصيد الاسماك هيا استعدوا يا اطفال لتأتوا معي، قالت الجدة انا اريد ماري لتساعدني في تجهيز العشاء واعمال المنزل، ابتسمت ماري وقالت ماركوس اخبرني انه يريد المساعدة في اعمال المنزل بعد ذلك همست ماري لماركوس (لا تنسى ما فعلته بالبطة) وبالفعل ذهبت ماري مع جدها للصيد وبقى ماركوس لمساعدة جدته، استمرت ماري في استغلال ماركوس كثيراً ولكن ماركوس لم يستطيع الصمود اكثر من ذلك وفى النهاية اعترف لجدته انه قتل البطة بدون قصد واعتذر عما فعله، عانقت الجدة ماركوس وقالت له انا رأيت كل شيء من النافذة يا صغيري ولكنني كنت أتساءل متى ستاتي وتخبرني بالصراحة.

العبرة من القصة
يجب ان تخجل من ارتكاب الخطأ وليس من الاعتراف به، لان الاعتراف بالخطأ والاعتذار عنه لا يجرح كرامتك بل يجعلك كبير في عين من اخطأت بحقه.

{قصص اطفال قبل النوم مكتوبة قصيرة}

10- قصة اصدقاء غير متعاونين

قصص اطفال قصيره جدا

عاش ارنب في الغابة وكان لديه الكثير من الأصدقاء وكان فخوراً جدا بأصدقائه، ذات يوم كان الارنب يتمشى في الغابة بمفرده فرأى كلاب برية شرسة ركضت الكلاب وراء الأرنب لتأكله فشعر بالخوف والفزع وركض مسرعاً وذهب الى صديقة الغزال وطلب منه ان يحميه من الكلاب

فقال له الغزال:
لا استطيع لأنني مشغول الآن اذهب واطلب المساعدة من الدب، ذهب الارنب الى صديقه الدب وقال له صديقي الدب انت قوى فأرجوك ساعدني وأحميني من الكلاب التي تلاحقني

فرد الدب:
انا اسف انا جائع واحتاج ان ابحث على بعض الطعام لأكله اذهب واطلب المساعدة من حيوان اخر، ذهب الارنب المسكين الى القرد والحمار والخروف وجميع اصدقائه الاخرين لكن لم يقدم له احد المساعدة، قرر الارنب الاعتماد على نفسه للخروج من هذا المأزق وبعد تفكير ركض الارنب واختبئ تحت الشجرة ولم يتحرك وظل ساكناً دون ان يصدر أي اصوات، بحثت الكلاب كثيراً عن الارنب لكنها لم تجده وفى النهاية ذهبت الكلاب لتطارد حيوان آخر، تعلم الارنب الدرس وقرر ان يعتمد على نفسه لكى يبقى على قيد الحياة.
 
العبرة من القصة
يجب على المرء أن يكون مستعداً لمواجهة التحديات والاعتماد على مهاراته الخاصة وقدراته للتغلب على الصعاب، فالاعتماد على الذات هو مفتاح البقاء والنجاح في المواقف الصعبة.


إلى هنا تنتهى القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة 
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق   

    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق