10‏/02‏/2024

كيفية اختيار شريك الحياة المناسب إليك 7 نصائح لحياة سعيدة

حياتنا مليئة بالقرارات ولكن اختيار شريك الحياة يعتبر أهم قرار يمكن أن تتخذه في حياتك، هذا القرار سيجلب لك السعادة والفرح باقي ايام حياتك إما سيجلب لك التعاسة والحزن.. في هذا المقال سنستكشف معاً كيفية اختيار الشريك المناسب الذي يلائمك ويتوافق مع شخصيتك، وسنقدم لك نصائح قيمة ستساعدك في اتخاذ هذا القرار الهام.

7 نصائح مهمة قبل اختيار شريك الحياة

كيفية اختيار شريك الحياة المناسب


1- توافق الشخصية

أعرف نوع شخصيتك، إذا كانت قيادية، اجتماعية، انطوائية، دكتاتورية، ناقدة، شخصية بسيطة، عصبية، هادئة، منفتحة... إلخ

يوجد انواع شخصيات كثيرة ولكن عند اختيار شريك الحياة يجب ان يكون هناك توافق في الشخصية، على سبيل المثال إذا تزوج شخص بخيل من بنت كريمة ومعطاءة سيكون زواج فاشل، وإذا تزوج شخص عصبي من فتاة عصبية سيكون زواجهم فاشل بكل تاكيد.

إنما لو تزوج البخيل بنت بخيلة سيكون زواجهم ناجح، ولو تزوح العصبي بنت هادئة سيكون زواجهم ناجح وهكذا...
 

2- التكافؤ

عند اختيار شريكة حياتك يجب ان تكون مناسبة لظروفك وقدراتك وامكانياتك، ويجب ان تكون ايضاً مناسبة لطموحاتك واحلامك.

ورثت ريم شركة استيراد وتصدير من أبيها، كانت ارباح الشركة الشهرية تتعدى 500 ألف جنيه مصري، عندما كانت ريم في الجامعة كانت متعلقة بشاب بسيط من عائلة متوسطة، كانوا اصدقاء مقربين ويتحدثون مع بعض كثيراً، بعد أن تخرج هذا الشاب من الجامعة عمل بشركة حكومية بمرتب 5 الآف جنيه شهرياً وكان على اتصال دائم بريم ،تمر الايام وتعترف ريم بحبها لهذا الشاب الذي لم يصدق نفسه وتخيل انه سيعيش في نعيم ولكن حدث عكس ذلك تماماً لأن هذا الشاب كان يشعر بنقص كبير في هذه العلاقة نتيجة الفرق المادي الكبير بينهم وحدثت مشاكل كثيرة بينهم وانتهت علاقتهم بالانفصال.


3- الشعور بالقبول

إذا وجدت القبول بينك وبين شريكة حياتك ستجد الحب.

أخبرني صديق لي خاطب إحدى قريباته: عندما اكلم خطيبتي اشعر بملل واريد في كل مرة احدثها في التليفون ان انهي المكالمة في اسرع وقت ممكن وعندما اخرج معها اريد انهاء اليوم بسرعة! وعندما ترسل لي رسالة لا اكون عندي الشغف أن ارد عليها.

نفس الشخص قبل ان يخطب قريبته كان مرتبط بفتاة يحبها كثيراً ولكن تفرقوا بسبب مشاكل كبيرة بين العائلات، كان يحدثها في التليفون بالساعات وعندما ننزل نجلس على القهوة كان لا يسهر معنا حتى يسهر مع حبيبته، وقال لي في إحدى المرات من الممكن أن أكلم حبيبتي في التليفون لمدة ساعتين ولكنني اشعر انهم 5 دقائق فقط!

باختصار شديد صديقي هذا لم ولن يحب خطيبته!

4- الاختلاف

عزيزي يجب أن تعترف مهما بحثت عن شريك الحياة فمن المستحيل ان تجد شخص متوافق معك بنسبة 100% ولا حتى 90% فكل انسان في هذا العالم لديه بصمة إصبع مختلفة، ليس هذا فقط بل كل إصبع من أصابع يدك لديه بصمة مختلفة!

في رحلة بحثك عن شريك حياتك يجب أن تتقبل فكرة الاختلاف ولكن تذكر أن يوجد اختلافات اساسية لا يمكن التنازل عنها مثل القبول والتكافؤ وتوافق الشخصيات كما تحدثنا سابقاً ويوجد اختلافات ثانوية يمكن التنازل عنها على سبيل المثال الفتاة التي تحبها تشجع فريق كورة منافس للفريق الذي تشجعه، انت تحب مشاهدة افلام الاكشن بينما شريكة حياتك تحب مشاهدة افلام الدراما والرومانسية.

ولكي تعيش حياة زوجية ناجحة وسعيدة يجب أن تتنازل عن بعض الأشياء، مثلا إذا كنت لا تحب مشاهدة افلام الدراما والرومانسية وشريكة حياتك تحب هذا النوع من الافلام فلا مانع أن تذهب معها إلى السينما لمشاهدة فيلم رومانسي من اجلها، وإذا كان شريك حياتك يحب مشاهدة مباريات كرة القدم وانتي لا تحبي كرة القدم فلا مانع أن تهيئي له جو مريح في البيت وتجهزي له بعض التسالي لمشاهدة مباريات فريقه المفضل في البيت.
 
قال الكاتب المصري شريف عرفة..
"تزوج من يناسبك لا من تريد تغييره لكي يناسبك"

5- الدعم والتشجيع

مهم جدا عند اختيار شريك حياتك انك تختار الشخص الذي يدعمك ويشعجك ويساعدك على التطور وتحقيق اهدافك، أما الشخصية السلبية التي تحبطك دائما فلا تبتعد عنها فقط بل أقطع علاقتك بها نهائياً ولا تعطيها دقيقة واحدة من حياتك.

فتاة مصرية تخرجت من كلية العلوم جامعة القاهرة تركت خطيبها لأنه قال لها: هما اللي اتعلموا عملوا اية.. شهادتك دي ملهاش لازمة!

6- الأمان

الأمان في العلاقة الزوجية هو عنصر أساسي لنجاحها واستمرارها فإذا تواجد الأمان في العلاقة سيكون هناك ثقة متابدلة وتواصل فعال مما يعزز الارتباط العاطفي بين الشريكين ويجعلهما يشعران بالارتياح والانتماء إلى بعضهما البعض بشكل أكبر.

وإذا لم تجدي الأمان في العلاقة سيكون هناك خوف وقلق في العلاقة وهذا يؤدي إلى انعدام الثقة والتوتر والبعد العاطفي بين الشريكين.

كانت ريهام تحب خطيبها ولكنها كانت تخاف منه بسبب عصبيته وردود افعاله القوية، هى تحبه ولكنها لم تشعر بالامان في أن تحكي له كل شئ، فمثلاً إذا تأخرت قليلاً مع صديقتها في الخارج تقول له انها عادت إلى المنزل مبكراً ولم تتأخر في الخارج، إذا تحدث معها ابن عمها ليطمئن عليها تخاف أن تخبر خطيبها بذلك خوفاً من رد فعله، فإذا استمرت مشاعر الخوف وعدم الشعور بالأمان فهل تعتقد إنه سيكون زواج ناجح؟

7- الاحترام المتبادل

يعتبر الاحترام المتبادل أحد أساسيات العلاقة الناجحة، يجب على الشريكين أن يحترما بعضهما البعض سواء في الرأي أو في اتخاذ القرارات فالاحترام يعزز الثقة ويبني جواً إيجابياً في العلاقة.

قلة الاحترام في العلاقة تعد من أخطر المشكلات التي قد تؤثر على استقرار العلاقة فعندما يقلل شخص من قيمة شخص آخر في العلاقة فقد يشعر الشخص المتضرر بالإهانة والإحباط، مما يؤدي إلى تراكم الغضب والمشاعر السلبية في داخله وهذا الوضع يمكن أن يتسبب في زيادة التوتر والصراعات بين الشريكين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تفاقم المشكلات وانهيار العلاقة.
 
إذا كانت لديك أي نصائح إضافية غير مذكورة في المقال، يُسعدنا أن تتواصل معنا وتشاركنا نصيحتك أو تجربتك، ونعدك بإضافتها مع ذكر اسمك في المقال.
 
إلى هنا ينتهي المقال
إلى اللقاء في مقالات جديدة ❤️
لقراءة المزيد نقترح عليك..
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق