17‏/02‏/2023

5 اشياء لو غابت يخرب البيت ! اسباب خراب البيوت العربية

هل تعلم أن عدد حالات الطلاق في مصر خلال الساعة الواحدة أكثر من 30 حالة طلاق أي حوالي ربع مليون حالة طلاق سنوياً، للأسف الشديد زادت نسب الطلاق والخلع في مجتمعنا العربي بشكل كبير مما أدى إلى خراب البيوت وضياع مستقبل الأبناء وهدم الأسرة العربية.. يوجد اسباب كثيرة لخراب البيوت، إليك 5 اشياء لو غابت يخرب البيت!

5 اسباب رئيسية وراء خراب البيوت العربية

اسباب خراب البيوت العربية
 

1- غياب الحوار

اسباب خراب البيوت

السبب الرئيسي لقلة الحوار بين افراد الاسرة هو الهاتف الخلوي واستخداماته السلبية الكثيرة التي تؤثر سلبياً على الاسرة، فاغلب الناس في وقتنا الحاضر يقضون اغلب اوقاتهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي مما يهدد استقرار الاسرة، للأسف أصبح الموبايل الصديق المقرب لأبنائنا وهذه مشكلة شائعة لخراب اغلب البيوت العربية.

كان عيد ميلاد ريم التاسع، كانت ريم سعيدة جدا بهذا اليوم وكانت منتظرة من امها ان تقول لها (كل سنة وانتي طيبة يا ريم) او تجهز لها كعكة عيد الميلاد او تقدم لها هدية بهذه المناسبة، جاءت الساعة الثانية عشرة ليلاً وبدأت سنة جديدة في حياة ريم، انتظرت ريم حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل لعلا أحد يأتي من افراد الاسرة ليحتفل معها بعيد ميلادها لكن للأسف لم يسأل عليها أحد، ذهبت الطفلة الصغيرة إلى السرير وهى تبكي من الحزن وأمسكت الموبايل الخاص بها وفتحت موقع فيس بوك فوجدت امها نشرت منشور في صفحتها الشخصية تقول لها (اليوم عيد ميلاد ابنتي وحبيبتي ريم.. كل سنة وانتي طيبة وربنا يخليكي ليا!)

احتفلت الام بعيد ميلاد ابنتها مع الناس ولم تحتفل معها!
 
الاسرة قبل الانترنت
هذه كانت حياتنا قبل الانترنت!

2- غياب الذوق والاحترام

خراب البيت

قلة الاحترام من الاسباب الشائعة لخراب بيوتنا، تخيل معي زوج يضرب زوجته امام اطفالها او زوجه تهين زوجها وتقلل من شأنه امام ابنائه هل هذه الاسرة ستكون سوية؟ هل الابناء سيكونون ناجحين في المستقبل؟

سُئل زوج علاقته سعيدة بزوجته عن سر السعادة في حياتهما قال: حين احتاج شيء من زوجتي اقول لها من فضلك، وكل يوم امتدح فيها شيء مختلف يوم امتدح الاكل الجميل الذي تطبخه ويوم امتدح الملابس الانيقة التي ترتديها وبهذه الطريقة نعيش سويا في احترام وذوق متبادل.

احترم مشاعر واحاسيس شريكة حياتك.. احترم اهداف وطموحات الغير .. احترم اهلك واسرتك .. احترم الجميع ولا تقلل من شأن احد.

3- غياب الاهتمام

التفكك الأسري

تزوج يوسف من حبيبة عمره، كانت حياتهما مليئة بالحب والسعادة وكانوا يهتمون ببعض في كل تفاصيل الحياة، كانت حياتهما جميلة إلا ان انجبت الزوجة طفلها الاول فأصبح الطفل رقم 1 في حياتها فأهملت زوجها واصبحت ترعى الطفل ليلا ونهارا، حاول الزوج ان لا يقطع صلة الاهتمام بينه وبين زوجته لكن الزوجة كانت تختصره فهي اعطت كل مشاعرها وحبها لطفلها فأصبح الزوج يشحت الاهتمام من الخارج واقترب من صديقته في العمل وهذه كانت بداية خراب البيت!

إهمال الاب لأسرته يؤدي إلى انحراف الاسرة.. إهمال الام لأطفالها يؤدي إلى فشلهم في الدراسة.. الإهمال يقتل المشاعر والعاطفة بين افراد الاسرة والإهمال يؤدي إلى تفكك الاسرة وتدميرها.

4- غياب الثقة

اسباب خراب البيت

كان فارس متزوج من امرأة تقية، في بداية الزواج وضعوا رقم سري واحد لموبايلاتهم الشخصية وبهذه الطريقة أصبح بينهم ثقة متبادلة فحين تأتي رسالة لفارس يجعل زوجته ترد بدلاً منه، مرت السنين وأصبح لديهم ثلاث اطفال، كبرت الابناء واشترى فارس لكل منهما موبايل واتفق معهم أن يكون للثلاثة موبايلات رقم سري واحد.

إذا كان هناك ثقة متبادلة داخل البيت سيكون هناك صداقة قوية بين افراد الاسرة.. واعلم عزيزي القارئ إذا تواجدت الثقة فلن يتواجد الشك وإذا تواجد الشك فلن يتواجد السلام والاستقرار داخل البيت.

5- غياب الخصوصية بين الزوجين

خراب البيوت

عاد شادي من العمل بعد يوم طويل فلم يجد طعام في المنزل، لم تجهز له زوجته طعام في هذا اليوم لأنها كانت مرهقة ومجهدة من شغل المنزل، تعصب شادي على زوجته وكلم والدته واخبرها ان زوجته مقصرة في حقه، حزنت الزوجة وكلمت والدتها ايضاً واخبرتها ان زوجها لم يشعر بتعبها ولم يفكر إلا في الاكل.. تدخل الاهل بين الزوجين وكبر الخلاف وتأثر الزوجين تأثيراً سلبياً في حياتهما لدرجة أن شادي انفصل عن زوجته لان حماته قالت له كلام مهين لتدافع عن ابنتها التي استقبلت ايضاً كلام سيء من والدة شادي.

غياب الخصوصية واحد من أكثر الاسباب انتشارا وراء خراب البيوت، فحين تحدث مشكلة بسيطة بين الزوجين تتدخل الاهالي لحل الخلاف فتكبر المشكلة نتيجة تدخلهم في قرارات وشئون الزوجين وبالتالي تضيع الخصوصية بين الزوجين وتتوتر العلاقة بينهما. 
 
يمكن أيضاً أن تكون هناك أسباب أخرى لتفكك الأسرة وانهيار البيوت لم يتم ذكرها في المقال، إذا كان لديك وجهات نظر أو آراء غير مذكورة هنا، يمكنك أن تتواصل معنا وتخبرنا بآرائك، ونعدك بإضافة وجهة نظرك مع ذكر اسمك.

إلى هنا ينتهي المقال.. إلى اللقاء في مقالات جديدة ❤️
 لقراءة المزيد نقترح عليك..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق