13‏/04‏/2023

أجمل 10 قصص مكتوبة قصيرة قبل النوم للكبار والأطفال

إذا كنت تشعر بالملل فإن قراءة قصة قصيرة سوف تساعد في تحسين حالتك المزاجية، بشكل عام فإن قراءة القصص المكتوبة تساعدك على الاسترخاء وتجعلك تنغمس في القراءة وتنسى همومك ومشاكلك اليومية كما أن القصص القصيرة تتناول مواضيع مختلفة من حياتنا اليومية مما يزيد من معرفتك وثقافتك العامة.. إليك مجموعة قصص مكتوبة قصيرة للأطفال والكبار.
 

أفضل 10 قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة


1- قصة بذور الحب

قصص مكتوبة قصيرة

تحكي القصة عن سيدة عجوز كانت كل يوم تركب القطار واثناء الطريق كانت تقذف اشياء من نافذة القطار، اعتادت المرأة أن تفعل ذلك كل يوم وكانت دائماً تحرص أن تجلس بجانب النافذة حتى تقذف هذه الاشياء.

في أحد الايام سألها أحد المتطفلين: ماذا تقذفين من النافذة؟

ردت العجوز: هذه بذور ورد، فهذا الطريق فارغ وخالي من الزرع لذا اضع البذور حتى تستمتع الناس فيما بعد بالورود الملونة الجميلة عندما تنضج.

قال الرجل: من المستحيل أن هذه الورود تنمو على حافة الطريق، فهذه البذور تحتاج إلى ماء لكي تنمو.

المرأة العجوز: لدي ثقة كاملة أن مياه الامطار سوف تساعد في نمو هذه البذور.

حاول الرجل أن يقنعها أن لا تفعل ذلك لأنها تبذل مجهود بدون فائدة ونصحها أن لا تضيع اموالها على هذه البذور لكن المرأة لم تسمع له وجلست في مكان آخر بعيداً عن هذا الرجل وظلت ترمي بذور الورد.

مرت الايام والشهور وفي أحد الايام وفي نفس القطار جلس هذا الرجل بجانب النافذة ورأى على جانب الطريق ورود الوان شكلها جميل وأصبح الطريق معطر بالزهور الملونة.

تذكر الرجل المرأة العجوز التي كانت تقذف بذور الورد فسأل عليها بائع التذاكر فأخبره انها ماتت الشهر الماضي.

عاد الرجل وجلس مكانه ليستمتع بمنظر الزهور الجميلة وقال في باله الزهور تفتحت ولكن المرأة المسكينة ماتت دون أن تستمتع بهذا الجمال، فماذا انتفعت بما فعلته؟

في هذا الوقت سمع الرجل صوت طفلة صغيرة جالسة في المقعد الذي امامه تقول: انظر يا ابي كم جميلة هذه الازهار، انا في حياتي لم أرى زهور بهذا الجمال.

فهم الرجل الآن فائدة ما فعلته السيدة العجوز، وعلى الرغم انها لم تستمتع بجمال الزهور إلا انها منحت الحب والسعادة إلى كل من رأى هذه الزهور.

عرف الرجل معنى العطاء الحقيقي من هذه السيدة ورأى بعينه أن جميع راكبين القطار كانوا يذكرون هذه المرأة بالخير ويدعون لها بالرحمة يومياً لما قدمته من جمال وحب.

{قصص قصيرة قبل النوم جديدة}

2- قصة مكتوبة عن الكلمة الطيبة

قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

تحكي هذه القصة عن رجل طيب يُدعى جوان كان يعمل في مصنع تجميد أسماك، في احد الايام دخل غرفة التبريد (الفريزر) وتم قفل الباب عليه وهو في الداخل، في هذا التوقيت انصرف كل الموظفين فظل جوان يطرق على باب الفريزر وينادي بصوت عالي لكن لم يسمعه أحد.

مر ثلاث ساعات وكان جوان على وشك الموت ولكن دخل موظف الأمن وفتح باب الفريزر وأنقذه من موت محقق.

وبعد أن اطمئنوا على جوان سألوا موظف الأمن: كيف عرفت أن جوان داخل الفريزر؟

اجاب: انا أعمل في هذا المصنع منذ 30 عاماً، مئات الموظفين يخرجون ويدخلون كل يوم ولكن استاذ جوان هو الوحيد الذي يصافحني كل يوم ويقول لي صباح الخير حين يأتي في الصباح وفي نهاية اليوم يقول لي تصبح على خير، واليوم لم اسمع منه هذه الجملة فشعرت بالقلق والخوف عليه وبحثت عنه في المصنع كله حتى وجدته في الفريزر.

{قصص أطفال قصيرة رائعة مكتوبة}

3- قصة شجرة الشيطان

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

تحكي القصة عن شجرة يسكنها الشيطان، وكانت هذه الشجرة تفعل اشياء تذهل العقل، فأحياناً كانت فروع الشجرة تطرح ذهباً مما جعل أغلب الناس تعتقد أن هذه الشجرة إله!

سمع شيخ عن هذه الشجرة فغضب كثيراً، وقرر أن يقتل الشجرة لأنها تبعد الناس عن الله، أخذ الشيخ الفأس وذهب إلى مكان الشجرة ليقطعها، قال الشيطان للشيخ دعني وشأني أنا لا أسبب لك أي أذى، فقال الشيخ كيف اتركك وانت تبعد الناس عن الله فمن واجبي أن أنقذ الناس من امثالك.

وهنا دارت معركة قوية بين الشيطان والشيخ، انتصر الشيخ في النهاية وكاد أن يقتل الشجرة، فصرخ الشيطان وقال اتركني اعيش واوعدك أن اضع كل يوم دينار ذهبي تحت وسادتك.

تراجع الشيخ عن قتل الشيطان وتركه يعيش بشرط أن يعطيه دينار ذهبي يومياً، مر ثلاث ايام وجد فيها الشيخ ثلاث دنانير ذهبية لكن في اليوم الرابع لم يجد شيء فغضب الشيخ وحمل فأسه وذهب ليقتل الشيطان.

تشاجر الشيخ مع الشيطان ولكن في هذه المرة انتصر الشيطان عليه وأمسكه من عنقه فترجاه الشيخ أن لا يقتله وسأله: لماذا انتصرت عليا هذه المرة؟

فقال الشيطان ساخراً قبل أن يقتله: في المرة السابقة كنت تقاتل من اجل الله ولذلك انتصرت أما هذه المرة كنت تقاتل من أجل الدنانير الذهبية ولذلك انهزمت.

{قصص أطفال قبل النوم مكتوبة}

4- قصة قصيرة مكتوبة عن الحكمة

قصص اطفال مكتوبه

قديماً وفي أحد البلاد البعيدة كان يوجد بلد ينص الدستور الخاص بها بأن الملك الذي يحكم هذه البلد يحكم لمدة عام واحد ويكون له كل الصلاحيات ولكن بعد انتهاء السنة يتم نفي هذا الملك إلى جزيرة مهجورة لا يوجد فيها أي حياة ويتم تعيين ملك آخر لمدة عام وهكذا كان نظام الحكم في هذه البلد.

في أحد السنين لم يتقدم أي رجل لحكم هذه البلد خوفاً من النهاية المحتومة ما عدا رجل واحد تقدم لمنصب الملك وفاز بالمنصب لأنه لا يوجد غيره.

من اول يوم في الحكم لم يحضر الملك أي حفلات ولم يذهب إلى أي عزومات بل وضع لنفسه هدف ولم يدع المتعة الوقتية تلهيه عن تحقيق هدفه.

جمع الملك كل البنائين والمهندسين المهرة وطلب منهم أن يبنوا كوبري يربط بين الجزيرة المهجورة والبلد، وبالفعل تم الانتهاء من الكوبري في وقت قصير وتم ربط البلد بالجزيرة.

بعد ذلك أمر الملك ببناء قصر كبير له داخل الجزيرة وأمر ايضا بإدخال الكهرباء والمياه وكل وسائل الحياة في الجزيرة وبالفعل تم تنفيذ جميع ما أمر به الملك في اقل من سنة، وبعد انتهاء مدة الحكم انتقل الملك للعيش في هذه الجزيرة الجميلة التي حولها الملك من سجن إلى جنة.

5- قصة لوحة السلام

قصص مكتوبه قصيره

عرض أحد الملوك الاثرياء جائزة كبيرة لمن يرسم لوحة تعبر عن السلام، شارك جميع الفنانين في هذه المسابقة ورسموا عدد كبير من اللوحات تعبر عن السلام.

اعجب الملك بلوحتين فقط واراد أن يختار بينهم، اللوحة الأولى كانت عبارة عن بحيرة هادئة تعكس قصر الملك والجبال المحيطة به وخلف الجبال رسم الفنان السماء والسحب بشكل جميل جداً يعبر عن السلام التام.

أما اللوحة الثانية فكانت عبارة عن مجموعة جبال وعرة! والسماء في اللوحة كانت تسقط امطار، بالإضافة إلى مياه الشلال شديدة الانحدار، بحث الملك عن أي شيء يمنحه السلام لكنه لم يجد ولكن حين دقق الملك النظر في اللوحة وجد حزمة اعشاب جميلة تنمو بين الصخور خلف مياه الشلال، وكان يوجد على هذه الاعشاب عشة صغيرة بنتها عصفورة جميلة وكانت العصفورة ترقد في هدوء وسلام وسط كل هذا الجو الصاخب المليء بالاضطراب.

من وجهة نظرك أي من اللوحتين تفوز؟

اختار الملك اللوحة الثانية، وأعطى صاحبها جائزة مالية كبيرة بعد ذلك قال لجميع الحاضرين:
 
"السلام لا يعني أن تكون في مكان خالي من الاضطراب والمتاعب، لكن السلام الحقيقي أن تكون وسط كل هذه المشاكل والاضطرابات وتحتفظ بهدوئك وسلامك الداخلي، هذا هو المعنى الحقيقي للسلام"

{قصص مكتوبة هادفة قصيرة جدا}

6- قصة الساقي والوزير

قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله

تحكي القصة عن ساقي محبوب يدعى ربيع، كان هذا الساقي طيب ويحب عمله لذلك أحبه الناس، سمع الملك عن هذا الساقي فأرسل الوزير ليحضره، وأمره أن يعمل داخل القصر ليسقي الملك وضيوفه.

ذهب ربيع إلى زوجته ليبشرها بالخبر السعيد، ولبس أفضل الملابس لديه وعاد إلى القصر ليبتدي العمل، كان ربيع بشوش دائماً فأحبه جميع ضيوف القصر وأحبه الملك ايضاً لأن ربيع كان يحكي له القصص والحكايات الطريفة.

مرت الايام واقترب الملك من ربيع أكثر فأكثر فشعر الوزير بالغيرة وقرر أن يتخلص من الساقي، وفي أحد الايام ذهب الوزير لربيع في منزله وقال له: يا ربيع الملك يشتكي من رائحة فمك الكريهة! فسأل ربيع الوزير: ماذا سأفعل؟ فقال له الوزير: انصحك أن تضع لثام على فمك عندما تأتي إلى القصر حتى لا يشم الملك رائحة فمك!

في اليوم التالي جاء ربيع إلى القصر مرتدياً لثام حول فمه، وحمل جرته وقام وسقى الملك وجميع ما في القصر، تعجب الملك على ما فعله ربيع لكنه لم يعلق، واستمر ربيع يرتدي هذا اللثام ايام عديدة حتى جاء يوم سأل فيه الملك الوزير عن سر ارتداء ربيع للثام.

قال الوزير: لقد سألت ربيع قبل ذلك لماذا يرتدي اللثام، فأخبرني انه يرتديه لأن رائحة فمك كريهة يا سيدي، اعتذر لك يا مولاي على ما اقوله لكن هذا هو السبب وراء ارتداء الساقي للثام.

غضب الملك جداً وأرسل ليحضر الجلاد وقال له: قف بالسيف امام باب القصر وإذا رأيت شخص خراجاً من القصر وفي يده باقة من الورود اقطع رأسه في الحال.

جاء ربيع كعادته مرتدياً اللثام ووزع المياه على الملك وضيوفه كالعادة وحين انتهى من عمله اعطاه الملك باقة الورود هدية له.

شكر ربيع الملك وخرج من غرفته فرآه الوزير وسأله: من أعطاك هذه الورود، فرد ربيع: الملك أراد أن يكافئني فأعطاني هذه الورود، فأخذ منه الوزير الورد وقال له: أنا أحق منك بهذه الهدية!

خرج الوزير من باب القصر فرآه الجلاد وقطع رأسه في الحال كما أمره الملك، وفي اليوم التالي حضر الساقي كعادته فتعجب الملك حين وجده على قيد الحياة وسأله لماذا يرتدي اللثام دائماً أمامه؟

رد الساقي: يا مولاي أخبرني الوزير انك تشتكي من رائحة فمي الكريهة لذلك كنت دائماً أحرص أن ارتدي اللثام أمامك حتى لا أسبب لك أذى.

سأله الملك مرة أخرى: اين باقة الورود التي اعطتها لك أمس.

رد الساقي: أخذها الوزير مني وقال لي انه أحق مني بهذه الورود.

ضحك الملك وقال: حقاً هو أحق منك بهذه الورود.

{قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة}

7- قصة الساعة الذهب الضائعة

قصص اطفال مكتوبة قصيرة

دخل رجل غني يرتدي ساعة ذهب أحد ورش النجارة الكبيرة، كانت هذه الورشة مليئة بنشارة الخشب، ظل الرجل يبحث عن نوع الخشب الذي يريده واثناء بحثه وقعت منه الساعة الذهب الذي يرتديها.

أعلن الرجل أمام كل عمال الورشة انه سيعطي مكافأة كبيرة جدا لمن يجد الساعة، أسرع جميع العمال للبحث عن الساعة واستخدموا كل ادواتهم مثل الشوكة والمغناطيس وحدث ضجيج في الورشة ولم يجدوا الساعة حتى جاء وقت الغداء فخرج الجميع من الورشة ليأكلوا وقالوا سنبحث عنها بعد الأكل.

اثناء تواجدهم خارج الورشة دخل شاب صغير السن الورشة وخرج بعد قليل وفي يده الساعة الذهب، نظر الرجل الغني وجميع العمال إليه باندهاش وسألوه ماذا فعل لكي يجد الساعة؟

قال لهم: الموضوع بسيط كل ما فعلته هو انني انتظرت حتى ينتهي الضجيج وجلست بعدها في هدوء حتى اسمع صوت دقات الساعة، ولم انتظر كثيراً فصوت دقات الساعة كان مسموعاً وواضحاً لكنكم لم تسمعوه بسبب الضوضاء والصوت العالي.

{قصص قصيرة للأطفال مكتوبة ومصورة}

8- قصة القاضي العادل وأمه

قصص اطفال قبل النوم مكتوبه

قديماً كان يوجد قاضي عادل، حكم أحد القرى بالعدل والرحمة، كانت العقوبة في هذه القرية تتمثل في الجلد، فإذا سرق أحد من سكان القرية كان يُجلد 40 جلدة، وإذا اعتدى شخصاً على آخر كان يُجلد 60 جلدة وهكذا كان العقاب.

في أحد الايام سُرق عقد زوجة الوزير من هذه القرية، جمع القاضي اهالي القرية وقال لهم من سرق العقد يأتي لي بالعقد وسأجلده 20 جلدة فقط ولن أفصح عن السارق، انتظر القاضي يومين وثلاثة لكن السارق لم يأتي.

جمع القاضي جميع الجنود وفتش جميع سكان القرية، لكنه لم يجد العقد، وليظهر القاضي أمانته ونزاهته أمام الناس جعل الجنود تفتش منزله وهنا كانت المفاجأة حيث وجد الجنود العقد في منزل القاضي وبعد التحقيق في الأمر اتضح أن والدة القاضي هى التي سرقت العقد.

كان القاضي بين خيارين صعبين إما أن يأمر بجلد امه أو يعفو عنها وتعم الفوضى في القرية، جاء يوم الحكم وتجمع كل سكان القرية أمام ساحة العقاب منتظرين حكم القاضي على امه!

هنا كانت الصدمة الكبرى حيث أمر القاضي بجلد أمه 40 جلدة، ولكن قبل تنفيذ الحكم تقدم القاضي ووقف خلف أمه وأمر الجلاد أن ينفذ الحكم، وتلقى القاضي 40 جلدة في ظهره وبهذه الطريقة ساوى القاضي بين العدل والرحمة.

فالعدل في هذه القصة يتمثل في العقاب وأن من يخطئ يجب أن يُعاقب مهما كانت مكانته في المجتمع.. والرحمة تتمثل في تضحية القاضي وجلده 40 جلدة في ظهره بدلاً من أمه.

9- قصة قصيرة رائعة عن العقل الباطن

قصص اطفال قصيره مكتوبه

زار فلاح بسيط أحد الفلاسفة الرومان، جاء الفلاح في وقت غداء الفيلسوف فأصر الفيلسوف أن يأكل الفلاح معه، جلس الفلاح ليأكل فرأى أفعى في طبق الحساء، ورغم ذلك أكل حتى لا يحرج الفيلسوف.

عاد الفلاح إلى منزله وهو يشعر بالخوف، ولم ينام تلك الليلة بسبب الألم الذي في بطنه، فقال الفلاح هذا الألم نتيجة سم الافعى.

في صباح اليوم التالي ذهب الفلاح لبيت الفيلسوف وحكى له ما حدث لعلا يجد الدواء عنده وكم كانت دهشته عندما أخبره الفيلسوف أن الأفعى الذي رآها كانت انعكاس لرسمة في سقف المنزل، بعد ذلك اصطحبه مرة أخرى وصب له شوربة في الطبق وسأله هل يوجد أي افعى فأجاب الفلاح لا.

بعد ذلك أخذ الفيلسوف الطبق ووضعه أسفل رسمة
الأفعى التي في السقف فظهر انعكاس الأفعى في الطبق وقال له أن الأفعى توجد في عقلك فقط!

الغريب في هذه القصة أن الألم الذي في بطن الفلاح زال مجرد معرفته الحقيقة!

يقول ابن سينا..
الوهم نصف الداء
والاطمئنان نصف الدواء.

{قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية}

10- قصة قصيرة وجميلة جداً للأطفال

قصة قصيرة وجميلة جدا للأطفال

عاش فلاح بسيط مع زوجته واطفاله في أحد القرى الريفية، كان الفلاح يعيش على محصول الذرة الذي يزرعه، لكن كان هناك غراب يتلف المحصول قبل أن ينضج.

قرر الفلاح قتل هذا الغراب فأمسك بالبندقية وتسلل خلف منزله في هدوء تام وأطلق النار في بيت الغراب، بعد ذلك ذهب الفلاح ليرى النتيجة فوجد الببغاء الخاص بأسرته هو الذي اصُيب بالطلق الناري.

حزن الفلاح لأنه يحب هذا الببغاء كما أن زوجته وأطفاله ايضاً متعلقين بهذا الببغاء كثيراً، حمل الفلاح الببغاء وذهب إلى منزله فلما رآه الأطفال حزنوا كثيراً وسألوا والدهم ما الذي حدث للببغاء؟

قال الفلاح بحسرة: إنها المعاشرات الردية.

فردد الببغاء نفس الجملة قائلاً: المعاشرات الردية!

أكمل الفلاح حديثه وقال لأولاده: هذا الببغاء صاحب الغراب الذي يتلف محصولنا ونسى الخلافات التي بيننا وبين الغراب، وحين أطلقت النار كنت أقصد أن أصيب الغراب ولكن الرصاصة أصابت الببغاء، احذروا يا اولادي من المعاشرات الردية فكثير من المتاعب ممكن أن تحدث لكم ليس بسبب شر تفعلوه بل بسبب رفقة شريرة.


إلى هنا تنتهي القصص،
إلى اللقاء في قصص جديدة ❤️
إقرأ ايضاً...
أفضل 30 قصة قصيرة قبل النوم مناسبة لجميع الأعمار

إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
( النهاية )
قدمنا لك 10 قصص قبل النوم مكتوبة للاطفال والكبار، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم افضل الحكايات والقصص الرائعة للكبار و الصغار ستجد في الموقع حواديت عربية جميلة ومفيدة وقصص تربوية ذات معاني و دروس قيمة وحواديت الأطفال طويلة وقصيرة ستجد أيضا اجمل قصص حقيقية وخيالية.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق