24‏/04‏/2023

أجمل 8 قصص قبل النوم للكبار - قصص جميلة للاسترخاء والتأمل

تعد قصص قبل النوم من العادات الجميلة والمفيدة للكبار والأطفال، فقراءة القصص تساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل وأكثر راحة وتجعلك تفكر بإيجابية وتفائل وتعزز شعورك بالثقة بالنفس والامان، وبشكل عام تعتبر القصص القصيرة تجربة ممتعة تساعدك على النوم بشكل هادئ وسليم، إليك بعض القصص الجميلة التي يمكنك قراءتها قبل النوم.

قصص قبل النوم للكبار مكتوبة وجميلة جداً

 

1- قصة للكبار قبل النوم عن القناعة

قصص قبل النوم للكبار

هذه قصة حقيقية حدثت في مصر، تحكي القصة عن امرأة عجوز اتصلت ببنك الطعام، وطلبت منهم أن يرسلوا مندوب لاستلام 5 بطاطين منها، تبرعت هذه المرأة بالبطاطين للناس المتضررة من السيول.

ذهب مندوب البنك إلى عنوان هذه المرأة، فمر بشوارع وحارات ومناطق عشوائية كثيرة لكي يصل إلى منزلها، وصل المندوب بيت المرأة فوجدها تسكن في غرفة صغيرة تحت بئر السلم! تعجب المندوب كثيراً وقال لنفسه ان هذه المرأة هي التي تحتاج إلى تبرعات.

رحبت المرأة العجوز بالمندوب وقدمت له كوب من الشاي، وقالت له: أشرب يا ابني كباية الشاي دي من ايد خالتك كرمة.

أخذ المندوب كوب الشاي وبدأ يشرب فلاحظت الخالة كرمة نظرات التعجب والاندهاش في وجه المندوب فقالت له: متستغربش يا ابني انا فقيرة بس في ناس كتير أفقر مني، أنا معاشي 300 جنيه في الشهر اشتريت 5 بطاطين ب 250 واتبقى معايا 50 جنيه هصرف منها لنهاية الشهر.

رفض المندوب أن يأخذ منها البطاطين وقال لها: انصحك يا أمي بأن تسترجعي هذه البطاطين وتشتري لنفسك ما تحتاجيه فإن غرفتك تحتاج إلى سرير جديد وتحتاج إلى لمبة سقف وتحتاجين ايضاً إلى تليفزيون لكي يسليكي.

قالت الخالة كرمة للمندوب: أنا فقيرة لكن الله ساترني، عندما افتح الشباك النور يدخل إلى غرفتي وفي الليل الشوارع المضيئة تنير غرفتي، وانا اشعر براحة كبيرة في سريري فلن اغيره ابداً، أما التليفزيون فأنا لا احتاجه في شيء فالناس دائماً تأتي لتحكي معي والحمد لله لم أشعر بالملل نهائياً طوال يومي، خذ هذه البطاطين واعطها لمن يحتاجها.
 
أخذ الموظف البطاطين وذهب إلى مقر البنك وحكى للموظفين قصة الخالة كرمة وقلبها الصافي وكلماتها البريئة وكم كانت امرأة جميلة تشعر بالفقراء وتساعدهم، فقرر العاملين في البنك التبرع بملغ شهري لها وتوفير منزل جديد به سرير أكبر وثلاجة وتليفزيون، ولكن موظف البنك الذي ذهب إليها أخبرهم انها سترفض أن تأخذ أي شيء.

جلس الموظفين يفكرون حتى توصلوا إلى حيلة ذكية جداً حيث اتصل أحد الموظفين بالسيدة كرمة وأخبرها انه يعمل في شركة تليفونات وقال لها: مبروك يا ست كرمة رقم حضرتك فاز ب 10.000 جنيه.

لم تندهش الخالة كرمة بل قالت بكل هدوء: اعطى هذا المبلغ لبنك الطعام، أخبرهم أن يشتروا بطاطين كثيرة للناس التي تعاني من البرد القارس.

هذه قصة امرأة قوية..
لا تخاف الجوع..
لا تخاف البرد..
لا تخاف الفقر ..
لا تخاف المرض..
ولا تخاف الموت..
امرأة تحب الله وتثق به وتعيش في حماه.

{قصص للكبار قبل النوم}

2- قصة المرأة العجوز والقطار

قصص للنوم للكبار

تحكي القصة عن امرأة عجوز ركبت قطار يمر بمناظر طبيعية جميلة، كانت هذه المرأة اول مرة تركب قطار في حياتها فكانت سعيدة جدا بهذه التجربة التي لم تعيشها من قبل.

ركبت المرأة القطار وجلست على مقعد ممزق فغضبت وتركت هذا المقعد وجلست في مقعد آخر ولكن انزعجت من المقعد الجديد بسبب طفل صغير كان يبكي فتركت المقعد الجديد وجلست في مؤخرة القطار لكن كانت الشمس حارة والمقاعد ساخنة فتركت هذا المكان ايضاً وظلت تبحث عن مقعد هادئ.

بعد فترة وجدت المرأة مقعد مريح في مكان مميز، فرحت المرأة كثيراً وجلست لتستمتع بالمناظر الخلابة الجميلة، ولكن في تلك اللحظة انتهت الرحلة ووصل القطار إلى وجهته، حزنت المرأة كثيرا وقالت: لو اعرف أن الرحلة قصيرة جدا هكذا، لكنت جلست في أي مكان لأستمتع بجمال الطبيعة.

إذا رضيت ستستمتع بكل تفصيلة في حياتك
وإذا شكوت ستعيش تعيس طوال حياتك.


{قصص للنوم للكبار}

3- قصة رائعة عن الذكاء

قصص قبل النوم للكبار مكتوبة

هذه قصة حقيقية حدثت في فلسطين تحكي القصة عن رجل عجوز يعيش بمفرده اراد أن يزرع البطاطس في حديقة منزله لكنه كان غير قادر على الحفر بسبب كبر سنه وابنه الوحيد الذي يساعده دائماً كان أسير في السجون الإسرائيلية.

أرسل الأب رسالة لابنه احمد يقول فيها: ابني العزيز اريد أن ازرع البطاطس في الحديقة لكني لم أستطيع، تمنيت من الله أن تكون بجانبي الآن لتساعدني في حرث الحديقة.

في اليوم التالي أرسل احمد رسالة لأبيه يقول فيها: أبي الحبيب اياك أن تحفر في الحديقة لأني اخفيت شيئا هاماً تحتها عندما اخرج من المعتقل سأخبرك بما اخفيته.

بعد مرور اقل من ساعة على إرسال الرسالة جاء رجال الموساد والاستخبارات
الإسرائيلية وحاصروا المنزل وحفروا الحديقة ليروا ماذا يخفي هذا الشاب لكنهم لم يجدوا شيئاً فغادروا المنزل.

بعد ذلك وصلت رسالة للاب من ابنه تقول: ابي العزيز ارجو أن تكون الارض حُفرت بشكل جيد، تستطيع الآن زراعة البطاطس وإن احتجت أي شيء أخبرني به، ابنك الحبيب احمد.

4- قصة قبل النوم للكبار

قصص للكبار قبل النوم

 كان الشاب الامريكي جونسون يعمل في ورشة لنشر الاخشاب، قضى جونسون فترة شبابه كلها يعمل في هذه الورشة وحين بلغ سن الاربعين وأصبح ذات شأن في الورشة أخبره رئيسه في العمل انه مستغني عن خدماته لأنه لم يعد يحتاجه في الورشة!

حزن الشاب على حاله وفكر في سنين عمره التي ضاعت في هذه الورشة والجهد الضائع الذي بذله دون أي مقابل، فأصابه اليأس والاحباط وكان يفكر في الانتحار لأنه ليس لديه مصدر رزق آخر.

ذهب جونسون إلى منزله وحكى لزوجته ما حدث معه وقرر أن يرهن البيت الذي يعيش فيه ويعمل في مهنة البناء، وكانت أول محاولة له في مجال العمل الحر إنه بنى منزلين صغيرين بذل فيهما كل جهده، نجح جونسون في أول مشروع له وتوالت المشروعات الصغيرة عليه وأصبح متخصصاً في بناء المنازل الصغيرة.

خلال خمس سنوات من الجهد المتواصل أصبح جونسون مشهوراً جداً وحقق ثروة عملاقة، وبنى بيوت استشفاء كثيرة حول العالم.

هل تعلم من هذا الشاب؟

انه المليونير الامريكي والاس جونسون صاحب سلسلة فنادق هوليداي إن.

يقول جونسون في مذكراته:
لو علمت اين يوجد رئيس العمل الذي طردني منذ عدة اعوام لذهبت إليه وشكرته، عندما حدث معي هذا الموقف تألمت كثيراً وكنت محبط أما الآن فهمت حكمة الله الذي اغلق في وجهي باب ليفتح باباً أفضل لي ولأسرتي.


{حكايات قبل النوم للكبار واقعية}

5- قصة حقيقية عن حب الأب

قصة للكبار قبل النوم

ضرب زلزال لوما بريتا شمال كاليفورنيا عام 1989، أدى الزلزال إلى تدمير العديد من المباني وخروج القطارات عن مسارها ونشر الرعب والفزع في شوارع امريكا، توفى العديد من الأشخاص نتيجة هذا الزلزال واصُيب الالآف إصابات بالغة.

بعد مرور دقائق من حدوث الزلزال ركض أب إلى مدرسة ابتدائية ليطمئن على ابنه أرمان، وعندما وصل الأب وجد مبنى المدرسة منهار ومتساوي بالأرض، جميع الآباء والأمهات كانوا يصرخون ويولولون على اطفالهم قائلين ان جميع الاطفال ماتوا تحت الانقاض.

لكن هذا الاب كان لديه أمل أن يكون ابنه على قيد الحياة وقرر أن يبحث عليه تحت الانقاض مهما كان الثمن لأنه وعد ابنه قبل ذلك وقال له "مهما حدث لك سأكون بجانبك دائما لمعونتك" وبناء على هذا الوعد اقترب الاب من مكان فصل ابنه وبدأ يرفع الركام والانقاض لينقذ ابنه.

جاء رجال الانقاذ بعد قليل ونصحوا الأب أن يتوقف عما يفعله حتى لا ينهك نفسه دون فائدة، رفض الأب التوقف واستمر في الحفر لفترة طويلة دون توقف.

ظل الاب يحفر لمدة 16 ساعة ثم نادى علي ابنه بأعلى صوته فلم يرد عليه، استمر الاب في الحفر لمدة 36 ساعة على أمل أن يسمع صوت ابنه لكن للأسف لم يسمع صوته.

كل المؤشرات تقول ان الابن مات لكن الاب لم ييأس واستمر في الحفر بين الحطام والانقاض وعلى الرغم أن الاب كان منهكا من التعب إلا انه تحمل فوق طاقته لأنه كان لديه رجاء أن يجد ابنه.

بعد مرور 38 ساعة من البحث والتعب الشاق رفع الاب حجر كبير ونادى على ابنه بأعلى صوته أكثر من مرة وظل الاب ينادي على ابنه حتى سمع صوت خافت يقول "ها أنا يا أبي" أسرع الاب نحو ابنه وحضنه وهو يبكي ويشكر الله أن ابنه بخير، بعد ذلك أخرج الأب ابنه وساعد زملائه ايضاً في الخروج من تحت الانقاض.

بعد قليل قال ارمان لأبيه: انتظرتك كثيراً يا أبي وكنت متأكد إنك ستاتي لتنقذني لأنك وعدتني قبل ذلك انك ستكون بجانبي دائماً عندما اقع في أي مشكلة، شكراً لك يا ابي لأنك لم تتركني، احبك كثيراً يا أبي وسأظل اشكر الله كل يوم لأني لي أب مثلك.

{قصص للكبار قبل النوم مكتوبة}

6- قصة سيدنا سليمان والنملة

قصة قبل النوم للكبار

معروف عن سيدنا سليمان انه كان محب للطبيعة ومن وقت لآخر كان يذهب إلى الجبال والشواطئ ليستمتع بالمناظر الطبيعية، وكان يراقب افعال الحيوانات والطيور وحتى الحشرات.

في أحد المرات وجد سيدنا سليمان نملة جميلة تحمل حبة قمح ثقيلة وتبذل جهد كبير لتنقلها إلى جحر لتتغذى عليها، قرر سيدنا سليمان أن يساعد النملة فأمسك بها ووضعها في علبة ذهبية بها حرير ناعم ووضع حبة قمح وقال لها: لا تتعبي ايها النملة، الله وهبني ثروة كبيرة لأسعد كل الكائنات التي تعيش في ارضي، سأقدم لكي كل يوم حبة قمح لتأكليها دون أن تبذلي مجهود.

شكرته النملة كثيراً على اهتمامه وكرمه، وأكلت نصف حبة قمح وتركت النصف الآخر لليوم التالي، في اليوم التالي قام سيدنا سليمان بوضع حبة قمح جديدة فأكلت النملة حبة قمح كاملة واحتفظت بالنصف الآخر
، وفي اليوم الثالث وجدها أكلت حبة قمح كاملة واحتفظت بنصف حبة، وتكرر هذا التصرف ايام كثيرة.

في أحد الايام سألها سيدنا سليمان: لما تحتفظين باستمرار بنصف حبة قمح؟

اجابت النملة: احتفظ بنصف حبة قمح لليوم التالي كاحتياطي، انا اعلم ان مخازنك تكفي لإشباع ملايين من الناس والطيور والحشرات ايضاً، لكنك انسان يا سيدي من الممكن أن تنساني يوماً ما وسط مشاغلك الكثيرة فأجوع أما الله فلا ينساني ابداً وسط طبيعته المليئة بالخيرات.

أدرك سيدنا سليمان ان ما وهبه الله للنملة لن يهبه لها انسان فتركها لتمارس حياتها الطبيعية.

الله هو منبع الامان والشبع الحقيقي لكل المخلوقات.

7- حدوتة قبل النوم للكبار

حدوتة قبل النوم للكبار

إحدى التلاميذ كان يتعلم اللغة الفرنسية وكان مستواه ضعيف في هذه اللغة، أخذ التلميذ يتعلم اللغة ويطور نفسه فيها لكن المدرس لاحظ أن مستوى الطالب لا يتطور فأراد أن يختبره حتى يعرف مستواه.

عمل المدرس امتحان للطالب وكانت نتيجة الامتحان صفر، فبعد اسبوع عمل له امتحان آخر وكانت النتيجة ايضاً صفر فقال المدرس للتلميذ: انت ستفشل في هذه اللغة، انصحك أن تتركها وتتعلم لغة أخرى.

حزن الطالب جداً لأنه اراد أن يتعلم اللغة الفرنسية وعاتب المدرس قائلاً: لماذا لا تشجعني مع اني احرزت تقدم وتحسنت، تعجب المدرس وقال له عن أي تحسن تتحدث وانت حصلت على صفرين متتالين.

قال الطالب: في الامتحان الأول حصلت على 4 من 20 فأخذت صفر، أما في الامتحان الثاني حصلت على 7 من 20 فأخذت صفر ايضاً، بلا شك تحسنت حتى لو تحت الصفر، ارجوك يا استاذي شجعني حتى أصعد من تحت الصفر.

حزن المدرس من نفسه لأنه جرح الطالب ولم يرفع من معنوياته، ومنذ هذا اليوم تغير اسلوب المدرس للأفضل وأصبح يشجع جميع التلاميذ ويعاملهم بإيجابية، أما هذا الطالب فلم يحتاج إلى تشجيع لأنه لديه عقلية ناجحة ويدرك انه في تحسن مستمر حتى لو كان تحت الصفر أفضل من عدم التحسن مطلقاً.

{قصص قبل النوم للكبار بالعاميه}

8- قصة قصيرة قبل النوم للكبار

حكايات قبل النوم للكبار

تحكي القصة عن رجل اعمال كان يقود سيارته الفورد في الليل، تعطلت السيارة فنزل الرجل وحاول أن يكتشف العطل ويصلحه لكنه لم يستطيع.

اثناء ذلك مر رجل بجانب الطريق يقود سيارة فتوقف وسأله إذا كان يريد مساعدة فرد عليه رجل الاعمال: لا شكراً لك فهذه السيارة معقدة ولن تستطيع أن تقدم لي شيء.

بعد عدة ساعات مر نفس الرجل ورأى رجل الاعمال واقفاً متحيراً لا يعرف ماذا يفعل فسأله من جديد: هل انت متأكد انك لا تريد مساعدة؟

رجل الاعمال: في الحقيقي السيارة تعطلت ولا أعرف كيف أصلحها.

هنا نزل الرجل من سيارته وفحص السيارة وقام بإصلاحها في دقائق معدودة، تعجب رجل الاعمال وسأله: من اين اتيت بهذه المهارة المبهرة فهذه سيارة معقدة أخبرني كيف اصلحتها.

رد الرجل: لقد عرضت عليك المساعدة قبل قليل، لو سمحت لي بفحصها لما انتظرت كل هذه المدة أما عن خبرتي في مجال السيارات كبيرة، فلا تندهش يا سيدي أنا هنري فورد مخترع هذه السيارة وصانعها ولذلك أعرف كل جزء في السيارة كيف يعمل.


إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
إقرأ ايضاً...
5 قصص قصيرة رائعة ومعبرة عن الحياة
10 صفات سلبية تجعلك شخص مكروه ومنبوذ اجتماعياً!
اجمل 10 قصص للأطفال قبل النوم بالصور
20 قصة ملهمة عن التفائل وعدم اليأس
30 قصة جميلة جداً للصغار والكبار


إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق
 
( النهاية )
قدمنا لك 8 قصص قبل النوم للكبار مكتوبة، لقراءة قصص أكثر تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اجمل الحكايات والقصص المسلية للكبار والصغار واجمل القصص المعبرة والمشوقة قبل النوم ، ستجد في الموقع حواديت أطفال مصورة وقصص جميلة جدا طويلة وقصيرة وحواديت واقعية وخيالية بالإضافة إلى قصص التراث الأدبي والشعبي ستجد ايضاً افضل قصص الحب و الرومانسية و مجموعة حكايات اطفال مشهورة ذات عبرة وحكمة.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

هناك تعليق واحد:

  1. ان القصص جميل جداً اعجبتني جدا اشكورك

    ردحذف