27‏/03‏/2023

أفضل 10 قصص واقعية قبل النوم للكبار لسهرة هادئة وممتعة

قراءة القصص الواقعية تعود بفوائد كثيرة على صحتك النفسية والعقلية، فحين تشعر بالقلق من الممكن ان تقرأ قصة تدخل السلام والطمأنينة إلى قلبك، وحين تشعر بالفشل يمكنك قراءة قصص نجاح تعطيك حافز وتشجيع، وحين تشعر بالحزن يمكنك ان تقرأ قصص تمنحك الفرحة والبهجة.. إليك مجموعة قصص واقعية قبل النوم مناسبة لجميع الاعمار.

قصص قبل النوم واقعية للكبار

 

1- قصة جميلة حدثت في القرن الرابع قبل الميلاد

قصص واقعية قبل النوم
لوحة منحوتة لأغنوديس وهى تحمل طفل

ولدت الطبيبة اليونانية أغنوديس في العاصمة اليونانية أثينا عام 300 قبل الميلاد، وفي هذا الوقت تم منع النساء من ممارسة مهنة الطب بعد أن اكتشف حكام أثينا أن بعض النساء يقمن بعمليات إجهاض لذلك جعلوا الطب مقتصر على الرجال فقط، والمرأة التي يتم الإمساك بها تمارس مهنة الطب كانت تُعدم!

تولعت أغنوديس بالطب وارادت أن تتعلم الطب مهما كان الثمن فتنكرت على هيئة رجل وقصت شعرها ولبست ملابس رجال ودخلت مدرسة الطب في الاسكندرية، واصبحت أغنوديس طبيبة ماهرة يشهد الجميع ببراعتها.

في إحدى المرات كانت أغنوديس تسير في الشارع فسمعت صوت صرخات امرأة في لحظة الولادة ركضت أغنوديس نحو المرأة وهي متنكرة على هيئة رجل لكي تولدها، لكن المرأة رفضت نهائيا أن يلمسها أي رجل رغم الألم الشديد التي تعاني منه فكانت هذه المرأة تريد امرأة طبيبة أن تولدها.

كانت المرأة تصرخ من الألم فقامت أغنوديس بخلع ملابسها امام المرأة حتى تتأكد انها امرأة مثلها بعد ذلك ساعدتها أغنوديس في إنجاب طفلها، انتشرت هذه القصة بين جميع النساء وبدأت النساء تذهب إلى أغنوديس.

ازداد حسد الاطباء الذكور واتهموا أغنوديس بانها تقوم بإغواء النساء! فتم القبض على أغنوديس ولكي تثبت براءتها امام المحكمة قالت لهم انها امرأة، فتمت محاكمتها لأنها مارست الطب واخترقت القانون اليوناني وتم الحكم عليها بالإعدام.

ثارت جميع النساء على هذا الحكم خاصة زوجات القضاة ومن بينهم القاضي الذي حكم عليها بالإعدام، وقالت جميع النساء إذا اعُدمت أغنوديس سوف ينتحرن جميعاً ويموتن معها.

لم يتحمل القضاة ضغوط زوجاتهم فتم رفع عقوبة الإعدام عن أغنوديس، ومنذ ذلك الوقت سُمح للنساء بممارسة مهنة الطب لكنهم اختصوا في امراض النساء فقط، وبهذه الطريقة تركت أغنوديس بصمتها في التاريخ على انها اول طبيبة يونانية.
 
 {قصص قبل النوم واقعيه}
 

2- قصة أطول مرافعة في التاريخ

قصص واقعيه قبل النوم

هذه قصة حقيقية حدثت في فرنسا، تحكي القصة عن المحامي الفرنسي لويس برنار الذي كان يدافع عن الجنرال جان ترافو بعد أن تم القبض عليه بتهمة الخيانة وحُكم عليه بالاعدام.

في البداية قدم المحامي التماس لتأجيل تنفيذ الحكم حتى يقدم طلب رأفة لملك فرنسا، بعد ذلك أرسل المحامي زوجة الجنرال بطلب الالتماس وكانت المسافة بين المحكمة والقصر الملكي طويلة جداً لكن المحامي لم ييأس وظل يماطل ويؤجل تنفيذ حكم الاعدام.

في النهاية قررت المحكة تنفيذ الحكم فطلب المحامي أن يدافع عن موكله للمرة الاخيرة بشرط أن لا يقاطعه أي شخص اثناء كلامه، وافقت المحكمة على طلب المحامي وقررت تنفيذ حكم الاعدام بعد أن ينتهي المحامي من المرافعة.

بدأ المحامي يدافع عن موكله ومضت ساعات كثيرة ولم يتوقف المحامي عن الكلام، مل كل الحاضرين منهم من ذهب إلى منزله ومنهم من دخل دورات المياه، لكن لم يتوقف المحامي دقيقة واحدة ليأكل لأنه يعلم إذا توقف عن الكلام لفترة قصيرة ستقوم المحكمة بتنفيذ حكم الإعدام.

استمر كفاح المحامي وظل يتكلم حتى نام القضاة واحد تلو الاخر في قاعة المحكمة، لدرجة ان القاضي فكر في التراجع عن حكمه ولكنه رفض حتى لا يفقد هيبته، أما المحامي فاستمر في الكلام لمدة 120 ساعة متواصلة حتى جاءت زوجة الجنرال وهى تحمل في يديها ورقة العفو الملكي ، وهنا فقد المحامي وعيه من التعب والارهاق وتم إنقاذ موكله من حكم الاعدام.

يعتبر المحامي الفرنسي لويس برنار صاحب أطول مرافعة في تاريخ المحاكم لمدة خمس أيام!
 
 {قصص واقعية للنوم}

3- قصة مؤثرة عن تعويض الله

قصص قبل النوم واقعية

هذه قصة حقيقية حدثت في اليونان عندما كانت لوري كابل تسوق سيارتها مع اطفالها الثلاثة، كايل وإيما وكاتي، وبينما كانت تقف عند الإشارة، اندفعت شاحنة حمولتها 20 طن وسرعتها 70 كيلومتر في الساعة إلى سيارتها من الخلف.

توفى الثلاث أطفال في الحال أثر هذه الحادثة أما لوري فدخلت في غيبوبة لفترة طويلة، وعندما استيقظت من الغيبوبة اخبرها زوجها كريس بما حدث.. ولك أن تتخيل شعور لوري حين عرفت انها فقدت اطفالها الثلاثة.

رجعت لوري مع زوجها إلى المنزل، وبعد أن كان البيت ملئ بضحكات واصوات ابنائهم أصبح الآن هادئ وكئيب وما زاد حزنهما هو أن سائق الشاحنة الذي تسبب في قتل اطفالهما لم يُعاقب لأن شركته عينت له محامين أكفاء ودفعت له تعويض كبير حتى يخرج من هذه القضية.

بعد حوالي 6 أشهر من الحادث تعبت لوري وعندما ذهبت إلى الدكتور أخبرها بالخبر المدهش حيث قال لها انها حامل بثلاث اطفال في بطن واحدة.

بعد عدة أشهر وضعت لوري ثلاث اطفال هم جيك وآشلي وإيلي، والشيء الغريب في هذه القصة هو أنه بعد أن أنجبتهم والدتهم وأصبحوا أطفال كبار كانوا يشبهون اطفالها الثلاثة المتوفين إلى حد كبير فكما موضح في الصورة، آشلي لديها شعر أشقر تماماً مثل أختها الراحلة إيما، وإيلي تشبه اختها كاتي، أما ملامح جيك تشبه ملامح اخيه المتوفي كايل، كما ان لوري تقول انهم ايضا متشابهان في السلوك والطباع.

تقول لوري في أحد اللقاءات: أشعر ان الله وضع أرواحهم في بطني ليعودوا إلى مرة أخرى وأراهم وأعيش معهم بسلام.
 
 {قصص واقعية للكبار قبل النوم}

4- قصة حقيقية قديمة

حكايات قبل النوم للكبار واقعية

منذ أكثر من 2000 عام قُتل مزارع صيني بمنجل، جمع رئيس القرية كل المزارعين وأمرهم بوضع مناجلهم على الارض والوقوف على بعد بضع امتار وعدم التحرك.

بعد مرور عدة دقائق تجمع الذباب حول المنجل الذي ارتكب صاحبه به جريمة القتل على الرغم أن القاتل قام بغسل المنجل جيداً بعد ارتكاب جريمته، ورغم ذلك وقف الذباب فوق المنجل.

فمن المعروف أن الذباب يشم رائحة الدم حتى بعد غسل الآلة، وهذه القصة من أقدم القصص التي توضح أهمية الاستعانة بالحشرات لحل جرائم القتل الصعبة.

وإذا كنت لا تعلم فهناك علم يُسمى علم الحشرات الجنائي يستعين به المتخصصين في تحديد وقت ومكان وقوع الجريمة من خلال تفاعل الحشرات في مكان الحادث.


5- قصة قبل النوم واقعية

قصة قبل النوم واقعية
باولو كويلو مؤلف رواية الخيميائي

كتب الروائي البرازيلي الشهير باولو كويلو قصة قصيرة قال فيها: كان الأب يقرأ الجريدة، لكن ابنه الصغير كان يزعجه كثيراً ويطلب منه أن يتوقف عن قراءة الجريدة ليلعب معه، تعب الأب من شقاوة الابن فقام بقص خريطة العالم من الجريدة وطلب من ابنه أن يعيد تجميع الخريطة.

فعل الأب ذلك لكي يقرأ الجريدة بهدوء واعتقد ان ابنه سيكون مشغولاً طوال اليوم في تجميع الخريطة لكن بعد مرور خمسة عشرة دقيقة فقط عاد الابن إلى ابيه واعطاه خريطة العالم مرتبة!

تفاجأ الأب كثيرا وسال ابنه: هل علمتك والدتك الجغرافيا ؟

أجاب الطفل: لا ولكن على الجانب الآخر من الورقة كانت هناك صورة لإنسان وعندما أعدت تكوين الإنسان، أعدت بناء العالم.

كانت عبارة عفوية من طفل صغير لكنها جميلة وذات معنى عميق.. "عندما تعيد بناء الناس فإنك تعيد بناء العالم."
 
 {قصص قبل النوم واقعية بالعامية}

6- قصة معبرة عن الوهم

قصص قبل النوم واقعيه

في أحد الشركات الخاصة ببيع المواد الغذائية يوجد ثلاجة عملاقة لتجميد الطعام، في أحد الايام دخل عامل في هذه الثلاجة لينظم صناديق الطعام وبالخطأ تم إغلاق باب الثلاجة وكان العامل بالداخل.

طرق العامل باب الثلاجة كثيراً لكن للأسف لم يسمعه أحد، انتهى اليوم واغلق العمال الشركة وهم لا يعلمون بأمر هذا الرجل، جلس العامل ينتظر مصيره وكان خائفاً جداً لأن هذا اليوم كان يوم خميس مما يعني أن اليوم القادم عطلة رسمية، فكان عليه أن ينام ليلتين في هذه الثلاجة الباردة.

في صباح يوم السبت فتح العمال الشركة ووجدوا زميلهم قد توفى ووجدوا بجانبه ورقة مكتوب فيها "انا محبوس في الثلاجة ولم يسمعني أحد منكم، اشعر أن أطراف يدي وقدمي بدأت تتجمد، ولا أستطيع أن اتحرك بسبب شدة البرد."

وظل العامل يكتب ولكن بدأ الخط يضعف شيئا فشيئا حتى انقطع تماماً، العجيب في هذه الحادثة أن الثلاجة كانت مغلقة ولم تتصل بالكهرباء نهائياً! حيث أن الموظفين قاموا بفصل التيار الكهربائي قبل إغلاق الشركة.

عزيزي القارئ ما الذي قتل هذا العامل من وجهة نظرك؟

هذا العامل كان يعتقد أن الجو بارد جداً في الثلاجة، وأوهم نفسه انه سيموت من شدة البرد، فمات! والذي قتله الوهم وليس البرد.

لقد اثبتت الدراسات ان ما يوهم به الانسان عقله يحدث، فمثلاً إذا كان هناك رجل فقير يقول كل يوم لنفسه سأعيش فقير واموت فقير فهذا الرجل سيعيش طوال حياته فقير ولن يذوق طعم الغنى، حتى إن تواجدت آلاف الفرص التي تجعله شخص غني فلن يراها لأنه عقله الباطن استسلم للفقر.

 {حكايات قبل النوم للكبار واقعية}

7- قصة مشوقة واقعيه

قصص قبل النوم واقعية بالعامية
الحرب العالمية الثانية

اثناء الحرب العالمية الثانية كان يوجد جندي روسي شجاع يدعى سبيريدونوفيتش، بعد قضائه لعدة اسابيع في الحرب استأذن القادة ليأخذ اجازة ليطمئن على زوجته.

اخذ الجندي اجازة وذهب إلى مدينته سان بطرسبرغ، وعندما دخل المدينة وجدها مدمرة لأن طائرات دول المحور قصفت المدينة عشوائياً ومات الكثير من المدنيين، وجد الجندي شاحنة محملة بجثث المدنيين تم تجميعهم ليتم دفنهم في مقبرة جماعية.

شعر الجندي بالخوف على زوجته، وذهب الى هذه الشاحنة ليتفحص الجثث، وجد الجندي جثة امرأة ترتدي حذاء يشبه حذاء زوجته، تفحص الجندي هذه الجثة وهو يشعر برعب لم يشعر به من قبل خوفاً من أن تكون زوجته وعندما كشف وجهها بكى بكاء هيستيري لانه وجدها ميتة بين المدنيين.

طلب الجندي سحب جثة زوجته لتُدفن في ساحة منزله، فهو رفض رفضاً قاطعاً بأن تُدفن زوجته في مقبرة جماعية، تمت الموافقة على طلب الجندي واثناء نقل زوجته تمهيداً لدفها اكتشفوا انها تتنفس ببطء وصعوبة، فهي ما زالت على قيد الحياة!

حمل الجندي زوجته وذهب مسرعاً إلى المستشفى، وتم حجزها حتى استعادت صحتها، وبعد مرور عامين من هذه الحادثة حملت الزوجة وولدت طفل جميل جداً.

هذا الطفل هو فلاديمير بوتين، رئيس دولة روسيا !

عزيزي القارئ عندما تشعر انك مرفوض او أتيت إلى هذا العالم صدفة او غلطة تذكر هذه القصة، لك ان تتخيل ان المرأة التي كادت ان تُدفن حية ولدت طفل حكم روسيا !
 
صورة قديمة تجمع بين بوتين وأمه
قصة حقيقية قصيرة

 {قصص قبل النوم واقعية طويلة}

8- قصة رائعة عن الرزق

قصص واقعية للنوم

تحكي هذه القصة عن مجموعة اصدقاء قرروا أن يذهبوا إلى مدينة العين السخنة، تجمع الاصدقاء يوم الرحلة وركبوا السيارة وانطلقوا، ولكن أخطأ الشاب الذي يسوق وسلك طريق مصر اسكندرية الصحراوي بدلاً من طريق العين السخنة.

كان الاصدقاء مشغولين في الحديث فلم يلاحظ أي منهما انهم سلكوا طريق خطأ، وعندما اكتشفوا ذلك قرروا أن لا يذهبوا إلى العين السخنة بسبب بعد المسافة بين المدينتين، واكتفوا بأن يأكلوا سمك ويعودوا إلى القاهرة.

ظل الشباب يبحثون عن محل سمك حتى شموا رائحة سمك مشوي جميلة جداً، ذهب الشباب تجاه الرائحة، حتى وجدوا محل صغير بداخله رجل بسيط وظاهر على وجهه الحزن والهم، وبمجر أن دخلوا المحل بكى الرجل وقال الحمد لله ، تفاجأ الشباب وسألوه عن سبب بكائه، رد الرجل: لم أبيع شئ لأكثر من يوم، وابنتي مريضة وتحتاج لعلاج غالي الثمن واخيراً بعد طول انتظار ربنا بعتلي رزقي.

تأثر الشباب وأدركوا حكمة الله الذي كتب الرزق لهذا البائع واستخدم هؤلاء الشباب لتوصيل هذا الرزق، بعد ذلك دفع الشباب فلوس السمك مقدماً وطلبوا منه أن يرسل ابنه ليشتري العلاج لابنته.

9-قصة خنفساء القطن

قصص واقعية للكبار قبل النوم
النصب التذكاري لحشرة خنفساء القطن

في أحد الايام هاجمت حشرة خنفساء القطن محصول القطن في مدينة إنتربرايز الامريكية، قضت الحشرة على المحصول كله وكان القطن هو مصدر الرزق الوحيد لهذه المدينة.

قرر سكان المدينة ان يزرعوا محصول آخر لا تهاجمه هذه الحشرة الضارة فقاموا بزراعة الفول السوداني بدلاً من القطن، وبعد مرور سنة تفاجأ جميع سكان المدينة لأنهم اكتشفوا أن العائد السنوي للفول السوداني اعلى بكثير من عائد القطن.

اصبحت المدينة كلها تتاجر في الفول وتزرعه لدرجة أن المدينة اغتنت واشتهرت جدا ولقبت بمركز الفول العالمي، وحتى لا ينسى السكان فضل الخنفساء، شيدوا نصباً تذكارياً لها في أهم موقع في المدينة، وكأنهم يشكرون الحشرة ويقولون لها لولا هجومك على محصول القطن لما فكرنا في زراعة الفول السوادني.

 {قصص واقعيه للاطفال قبل النوم}

10- قصة واقعية طويلة

قصص قبل النوم واقعية طويلة

كان هناك عامل نظافة بسيط، لم يجد أي عمل يصرف به على ابنته الوحيد غير العمل في مهنة النظافة، هذا الرجل مارس مهنته في السر خوفاً من أن تخجل منه ابنته، وعندما كانت تسأله ابنته عن طبيعة عمله كان يخبرها انه يعمل كموظف في أحد الفنادق.

كان هذا الرجل يومياً يستحم ويغير ملابس العمل في أحد الحمامات العامة قبل أن يذهب إلى منزله حتى لا تكتشف ابنته حقيقة عمله.

كبرت ابنة العامل ونجحت في دراستها وجاء اليوم المنتظر الذي ستدخل فيه كلية الطب وتحقق حلمها وحلم ابيها، لكن رسوم دخول كلية الطب كانت مرتفعة ولم يكن العامل يملك هذا المبلغ.

عندما طلبت الفتاة من ابيها المبلغ المطلوب، قال لها انه سيحاول أن يوفر المبلغ على نهاية اليوم، ترك الاب ابنته وهو يفكر ماذا سيفعل وذهب إلى العمل وكان ظاهراً على وجهه الحزن، ولم يتحدث مطلقاً مع زملائه هذا اليوم.

كان الرجل طوال اليوم جالساً بجانب صندوق القمامة محاولاً أن يخفي دموعه، فلاحظ زملائه الحزن على وجهه فاقتربوا منه وسألوه عن الشيء الذي يحزنه فقال لهم إنه فشل في تحقيق حلم ابنته وحكى لهم الموقف الذي يمر به وهو يشعر بحزن وانكسار.

جمع الموظفين مرتبهم هذا الشهر واعطوا المبلغ للرجل وقالوا له: ابنتك مثل ابنتنا ولنا الفخر أن تكون ابنتنا دكتورة، رفض الرجل أن يأخذ المبلغ فاقسم جميع العمال أن لا يأكلوا أي شيء إلا إذا أخذ المبلغ، وبالفعل لم يأكل الموظفين أي شيء هذا اليوم حتى يأخذ العامل المبلغ.

بكى الرجل وشكر زملائه وأخذ منهم المبلغ وذهب إلى البيت دون أن يغير ملابسه، فحان اليوم الذي ستعرف فيه ابنته بحقيقة عمله، دخل الرجل البيت وهو مرتدياً زي عامل النظافة، أخبرها بكل شيء وكم تعب طوال حياته من أجلها، وأخبرها أن لولا زملائه في العمل لعجز عن توفير رسوم دخول كلية الطب، تأثرت الابنة بكلام ابيها وحضنته وشكرته كثيراً على تضحيته ووعدته انها ستعوضه.

دخلت الفتاة كلية الطب ونجحت نجاح كبير واصبحت من الاوائل الناجحين في الكلية، تخرجت الفتاة من الكلية وعملت في أكبر مستشفى موجودة في البلد التي تعيش فيها.

مرت الايام واصبحت الفتاة تقبض بالدولار، وطلبت الفتاة من ابيها أن لا يذهب للعمل مرة اخرى، ومن فترة لأخرى كانت تأخذ ابيها إلى مكان عمله القديم لتقدم الطعام لزملائه وحين يتعب أحدهما كانت تذهب إلى بيته وتعالجه بالمجان.

في أحد الايام سألها أحد العمال لماذا تفعلين معنا كل هذا، فردت عليه: لقد جعتم من أجلى يوما ما، وبفضلكم وبفضل ابي دخلت كلية الطب، فواجب عليا الآن أن اعالجكم حين تمرضون واعالج ابنائكم ايضاً.

إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
لقراءة المزيد نقترح عليك..
(النهاية)
قدمنا لك 10 قصص واقعية قبل النوم، لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اجمل القصص والحكايات القصيرة للكبار والصغار، ستجد في الموقع حواديت أطفال هادفة ومفيدة وقصص وَاقعية و خيالية رائعة للأطفال والكبار.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

هناك تعليق واحد: