23‏/04‏/2022

10 قصص مؤثرة ومعبرة جداً - قصص قصيرة معبرة عن الحياة

الكثير من الناس تعتقد أن قراءة القصص المعبرة أمر يخص الأطفال فقط ولكن هذا اعتقاد خاطئ فالقصص القصيرة من أمتع الطرق للاستمتاع بالقراءة للصغار والكبار، تساعدك القصص على التعرف على ثقافات العالم وتراث الشعوب، وتؤدي قراءتها إلى زيادة ثقافتك وتطوير شخصيتك من الناحية العاطفية والاجتماعية، وتعد القصص القصيرة أحد الفنون الأدبية الممتعة التي تأخذ منها العبر والحكم التي تحتاجها دون الشعور بالملل، إليك 10 قصص قصيرة معبرة عن الحياة.


قصص قصيرة معبرة ومؤثرة عن الحياة

 

1- قصة العجوز والمحامي

قصص قصيرة معبرة عن الحياة

كان يوجد امرأة فرنسية تدعى جين عمرها تسعين عاماً، كانت هذه المرأة تعيش وحيدة فمات زوجها منذ زمن وماتت ابنتها الوحيدة ومات ايضاً حفيدها فلم يتبقى أحد من العائلة سواها.

كانت جين تعيش في شقة جميلة في وسط العاصمة الفرنسية باريس، لم تستطيع جين أن تعول نفسها فهي لا تعمل ودخلها الشهري من الدولة قليل ولا يكفيها، سمع محامي يعيش بالقرب منها عن ظروفها المادية الصعبة فقرر استغلال الوضع لصالحه وعرض عليها أن يدفع لها 2500 فرنك فرنسي شهرياً باقي ايام حياتها مقابل أن تعطيه الشقة بعد وفاتها.

وافقت جين على هذا العرض ومضوا عقد على هذا الكلام، اعتقد المحامي أن جين ستموت بعد سنة او اثنين وانه سيأخذ الشقة بسعر رخيص، ولكن حدث عكس ذلك فقد عاشت جين حتى عمر 122 سنة، ومات المحامي قبلها بسبب إصابته بمرض السرطان، واحتفظت جين بالشقة بعد أن دفع لها المحامي لمدة ثلاثين عاماً اضعاف قيمتها.
 
{قصص واقعية معبرة}
 

2- قصة الابن المتنكر

قصة قصيرة معبرة عن الحياة

كانت هناك أسرة فقيرة تتكون من أب وأم وابن وحيد، بعد أن كبر ابنهم هاجر إلي بلاد بعيدة ليعمل ويعوض والديه عن الايام المرة التي عاشوها، عمل الشاب في الخارج لمدة خمس سنوات وجمع ثورة كبيرة جداً خلال هذه الفترة.

عاد الشاب إلى وطنه سراً دون أن يخبر والديه حتى يعمل لهم مفاجأة، ذهب الشاب اولاً إلى صديق طفولته، فرح صديقه جدا حين رآه وعانقه وقبله واستضافه في بيته، جلس الصديقان يتحدثان ويتذكران مواقف الطفولة الجميلة، قال الشاب لصديقه إنه لم يخبر امه وابيه بعودته ويريد أن يعمل لهم مفاجأة.

قال الصديق للشاب: ما رأيك أن تذهب إلى بيت ابيك كأنك ضيف غريب وتطلب المبيت عندهم وفي اليوم التالي سآتي إلى منزلك ومعي فرقة موسيقية ونقيم حفل كبير بمناسبة عودتك بالسلامة، وافق الشاب على هذه الفكرة وذهب إلى بيت والديه متنكراً على هيئة سائح غريب، وعندما طرق الابن الباب استقبلاه الوالدين بترحيب كبير.

قام الابن بتغيير شكله وصوته وقال لوالديه انه تاه في هذه القرية ويريد أن يقيم في بيتهم حتى الصباح، ودفع لهم الشاب مبلغ كبير من المال مقابل هذه الليلة، لم يستطيع الوالدين أن يتعرفوا على ابنهم، فاعتقده انه مجرد سائج غريب جاء إلى بلدهم.

ظل الرجل وزوجته يفكرون في اموال الرجل الغني، وكانوا يريدون بأي شكل أن يسرقوا امواله ليحتفظوا بها لابنهم! جلس الزوجان يخططان وفي النهاية قرروا قتل الضيف.

في نصف الليل دخل الزوجان غرفة الضيف، كانت الام تحمل مصباح والاب كان يحمل سكين، كان الابن في هذه اللحظة نائماً نوم عميق وكان قلبه مطمئناً ووجهه مبتسماً، اقترب الزوجان من الابن وقام الاب بطعنه في قلبه عدة طعنات بدون أي رحمة، بعد ذلك حفروا حفرة كبيرة وقاموا بإخفاء الجثة بعد أن أخذوا كل الاموال التي معه.

في صباح اليوم التالي جاء صديق ابنهم وكان معه فرقة موسيقية ليبدؤا الاحتفال، وعندما سأل عن الضيف أنكروا وقالوا: عن أي ضيف تتحدث؟ لم يأتي إلينا أحد ليلة أمس، شعر الصديق بالقلق على صديقه وبحث عنه كثيراً في المنزل لكن لم يجده، في النهاية قال للوالدين: الضيف الذي ابحث عنه هو ابنكم، لقد جاء من الغربة ومعه اموال كثيرة لكم، وكان متنكراً على هيئة سائح غريب حتى يعمل لكم مفاجأة واتفقت معه ان آتي اليوم بالفرقة الموسيقية لنحتفل جميعاً برجوعه.

لم يتحمل الاب الصدمة وسقط على الارض، وجلست الام تبكي وتصرخ قائلة: لقد قتلنا ابننا، صُدم جميع الحاضرين وحاولوا تهدئة الام، وعندما اقتربوا من الاب ليحملوه وجدوه قاطع النفس.
 
{قصص قصيره مؤثرة}
 

3- قصة واقعية حزينة

هذه قصة حقيقية حدثت في مصر، حيث كان هناك شاب يتسوق في هايبر ماركت كارفور فجاء إليه رجل كبير في السن على كرسي متحرك وقال له: لو سمحت يا ابني انا عايز اشتري موبايل ممكن تقولي الموبايلات بتتباع فين، فأخذه الشاب إلي المكان الذي يبيع الموبايلات، بعد ذلك طلب العجوز من الشاب أن يساعده في اختيار موبايل غالي، تعجب الشاب قليلا لأنه رجل كبير في السن، لاحظ العجوز تعجب الشاب وقال له هذا الموبايل لحفيدتي بينار عمرها 13 سنة.

اقترح الشاب عدد من الموبايلات للرجل، فقال العجوز: انا عايز اغلى موبايل فيهم، فأخرج له الشاب موبايل ايفون 6 وكان هذا اغلى موبايل في السوق في ذلك الوقت، سأله العجوز: هو الموبايل دة هيخلي حفيدتي تفتخر بيا، اصلاً هي مش بتحبني عشان انا مشلول ومش بعرف ادخل الحمام لوحدي وامها هى اللي بتساعدني وانا بسمعها كتير بتتكلم وحش عليا قدام أمها، دة أنا حتى مرة سمعتها بتقول لصحبتها في التليفون إن أنا معاق ومقرف!

حزن الشاب مما سمعه وقال للرجل: انا آسف يا حاج على اللي هاقوله بس أنت ليه تجيب موبايل غالي اوي كدة لطفلة مش متربية، رد العجوز: انا يا ابني عندي 78 سنة يعني ايامي في الدنيا معدودة، انا كل اللي انا عايزه انها تتكلم عني كويس بعد ما اموت وكل متمسك الموبايل تفتكرني بالخير، تأثر الشاب بقصة الرجل وقال له: ربنا يطول في عمرك يا حاج ويباركلك في صحتك.

دفع الرجل ثمن الموبايل وأخذه بعد ذلك قال للشاب: ممكن يا ابني اقولك رسالة تكتبها لحفيدتي عشان احطلها جوة التليفون انت عارف إني مشلول ومبقدرش احرك ايديا، أنا آسف يا ابني انا عارف اني تعبتك معايا، قال الشاب: متقولش كدة يا حاج تعبك راحة.

بعد ذلك كتب الشاب ما املاه له الحاج في دهر الفاتورة، وبعد أن انتهى الشاب من كتابة الرسالة استأذن منه أن يصور الرسالة حتى يظهر للناس مدى حبه لحفيدته، وهذه هي الرسالة التي كتبها الحاج محمد سعيد لحفيدته..
 
{قصص من الحياة معبرة}
 

4- قصة العجوز والرجل الأحدب

قصص قصيرة ومعبرة عن الحياة

تقول القصة انه كان هناك امرأة عجوز تصنع الخبز يومياً لأسرتها، وكانت المرأة كل يوم تضع رغيف خبز خارج منزلها لأي شخص محتاج، كان يمر كل يوم رجل أحدب بجانب منزلها فيأخذ رغيف الخبز ويقول: الخير الذي تفعليه يعود إليكي والشر الذي تفعليه يبقى معك!

كان الأحدب يأخذ رغيف الخبز يومياً وبدلاً من أن يظهر امتنانه للمرأة كان يردد نفس الجملة، سئمت المرأة العجوز من هذا الرجل بسبب نكرانه للجميل فقررت أن تضع له سم داخل الخبز، وبالفعل وضعت المرأة السم في الخبز ووضعت رغيف الخبز على شباك منزلها حتى يأكله الرجل الأحدب وتستريح منه.

جاء الرجل وأخذ رغيف الخبز وقال للمرأة الشر الذي تفعليه يعود اليكي! وفي هذه اللحظة دق قلب المرأة وقالت لنفسها ما هذا الذي فعتله، هل اتسبب في قتل انسان في أواخر أيامي؟ وهنا أسرعت المرأة وأخذت الرغيف من الرجل وقالت له: هذا الرغيف تالف أنا وضعته للقطط، تعالى معي سأعطيك رغيف طازج، بعد ذلك دخلت المرأة المنزل واحضرت رغيف خبز طازج وزجاجة مياه واعطتهم للأحدب، وهنا شكر الرجل المرأة على طيبة قلبها وحنيتها لأنها لم تسمح له بأن يأكل رغيف تالف.

ذهب الأحدب لحال سبيله، وقامت المرأة بحرق رغيف الخبز المسموم، وفي مساء ذلك اليوم طرق باب المرأة العجوز، ويا لدهشتها حين فتحت الباب فوجدت العجوز ابنها الذي غاب عنها لسنوات عديدة، وكان ابنها في حالة يرثى لها فكانت ملابسه شبه ممزقه وكان وجهه شاحباً، حضنت المرأة ابنها وقبلته وجهزت له أفخم انواع الطعام، وقبل أن يحكي الابن لأمه ما حدث معه خلال السنين الماضية قال لها في البداية: وجودي هنا على قيد الحياة معجزة فعلى بعد 2 ميل من المنزل قابلت رجل أحدب وأعطاني رغيف خبز وزجاجة مياه، كدت أن أموت من الجوع والعطش لولا مساعدة هذا الرجل لي.

شعرت العجوز بالرعب لأنها كادت أن تقتل ابنها بيدها اليوم، وشكرت ربها كثيراً الذي جعلها تتخلص من الرغيف المسموم وتحرقه، وتذكرت المرأة كلام الرجل الاحدب.
 
الخير الذي تفعله يعود إليك
 

5- قصة كيلو بطاطس

قصص قصيرة ومعبرة

هذه قصة حقيقية حدثت في أحد اسواق الخضار في مصر، تحكي القصة عن اب من الطبقة الفقيرة ذهب السوق مع ابنته الصغيرة ليشتري بطاطس، فسأل الرجل البائع عن سعر الكيلو فرد البائع: 7 جنيه، فطلب الرجل من البائع أن يعطيه نصف كيلو ب 3.5 جنيه لأنه ليس معه المبلغ الكافي لشراء كيلو.

نظرة البائع إلى الرجل باستحقار وقال له: ياعم امشي من هنا، هي ناقصة شحاتين على المساء!

حزن الرجل جدا بسبب مذلة البائع له، فمسكت ابنته بيديه وقالت له وهى تبكي: يالا يا بابا نروح، مش مهم نتعشى النهاردة، نظر الرجل إلى ابنته بحسرة وفجأة سقط ارضاً، اجتمع المارة حول الرجل ونزل دكتور من عيادته القريبة من السوق وحين فحص الرجل وجده ميتاً فقال البقاء لله يا جماعة، اما ابنته فلم تتحمل خبر وفاة أبيها فانهارت في البكاء حتى فقدت وعيها.

لم يستطيع هذا الرجل توفير وجبة عشاء لأسرته فمات مكسوراً وحزيناً.. مات حين رأى الدموع والجوع في أعين ابنته.. مات بسبب الغلاء والاحتياج.. مات بسبب أخيه الانسان الذي لم يقدم له يد العون.

لم أجد الرحمة على الارض فذهبت لإله الرحمة في السماء

{قصص معبره قصيرة}
 

6- قصة البنت الجميلة التي لم تتزوج

قصص قصيرة معبرة عن الحياة

تحكي القصة عن أسرة مكونة من أب وأم وخمس بنات، كان الاب يريد ولد بأي شكل فقال لزوجته ان ولدتي بنت مرة اخرى سأتخلص منها، وفعلاً حملت الزوجة بعد فترة وولدت بنت فأخذ الزوج بنته ووضعها عند باب المسجد بعد صلاة الفجر فلم يأخذها أحد حتى الصباح، كان الاب يضع ابنته فجر كل يوم امام المسجد وحين يأتي في الصباح يجدها، مل الرجل فأحضر ابنته إلى المنزل ولكن للأسف كان الاب يكره ابنته الصغيرة جدا وكان يعاملها بجفاء شديد.

بعد فترة حملت الأم من جديد ولكن هذه المرة أنجبت ولداً ففرح الاب جداً فأخيرا سيكون له سند وعون في الحياة، وبعد عدة سنوات ولدت الأم ولداً آخر فأصبح لديهم ست بنات وولدين.

مرت السنين وتوفت الام وتزوجت جميع البنات ما عدا البنت الصغيرة التي تركها الاب امام الجامع، وبالنسبة لولاده فهاجروا إلى بلاد الغرب ولم يسألوا على ابيهم، وبناته ايضاً لم يأتوا إليه لأنهم كانوا يعيشون في مدن بعيدة عن المدينة التي يعيش فيها الاب، فلم يتبقي معه سوى ابنته الصغيرة.

كبرت الفتاة ووصلت لسن الزواج، وكانت جميلة جداً ومتعلمة فتقدم إليها شباب كثيرة، لكن رفضتهم جميعاً وفضلت أن تجلس مع والدها لترعاه وتخدمه، أما ابيها فندم وحزن كثيراً على كل ما فعله بها فهو عاملها بقسوة في صغرها فعاملته هي بعطف وحنان في كبره، لم يحملها في حياته كلها إلا مرة واحدة حين رماها امام باب المسجد! فحملته هي في شيخوخته بكل رأفة ورحمة.

{قصص قصيره هادفه}
 

7- قصة الأم الراكعة


ضرب زلزال كبير دولة اليابان، وعندما كان رجال الانقاذ يبحثون عن ضحايا الزلزال لينقذوهم وجدوا تحت انقاض أحد المنازل امرأة يبدو انها ميتة، كانت المرأة راكعة على ركبتيها وكأنها تصلي، فتعجب رجال الانقاذ من وضع جسدها.

ادخل قائد الفريق يده بين الشقوق ليرى إذا كانت المرأة على قيد الحياة أم لا، ولكن للأسف أوضح جسمها البارد انها فارقت الحياة، ترك فريق الانقاذ هذا المبني وذهبوا للمبنى المجاور، وبينما كان فريق الانقاذ يبحثون عن الناس التي ما زالت على قيد الحياة لم يفارق ذهن قائد الفريق المرأة الميتة التي بالمنزل المجاور، فعاد إليها مرة اخرى وادخل راسه بين الشقوق واقترب منها وهنا كانت المفاجأة فبمجرد ان حرك الرجل المرأة وجد تحتها طفل صغير ملفوف ببطانية.

كان الطفل عمره ثلاثة أشهر ومن الواضح أن أمه ضحت بنفسها لكي يعيش، فعندما بدأ البيت بالسقوط غطت الام ابنها بجسدها حتى لا يتأذى، خرج الطفل سليم وعندما جاء الطبيب ليفحصه وجد رسالة تحت غطاء الطفل مكتوب فيها: إذا استطعت البقاء على قيد الحياة، تذكر إني أحبك ❤️

{قصص واقعية قصيرة}
 

8- قصة حقيقية عن فعل الخير


كان ويليام والدورف أستور وزوجته مسافرين ليلاً، وفي هذه الليلة انقلب الجو وكانت العواصف والثلوج تغطي كل الطرق، لم يستطيع الزوج القيادة في هذا الجو الصعب، فتوقف امام فندق صغير ليبات هو وزوجته هذه الليلة ويكملوا الرحلة في الصباح.

دخل الزوجان الفندق وطلب الزوج من موظف الاستقبال غرفة لليلة واحدة، فقال له موظف الاستقبال: للأسف يا سيدي جميع الغرف ممتلئة ولا يوجد أي غرفة فارغة، فقال الزوج: ارجوك نريد أي غرفة الجو خطر في الخارج ولم نستطيع أن نكمل رحلتنا في هذه الظروف، اتصل الشاب بالفنادق الأخرى القريبة ليجد له غرفة لليلة واحدة، لكن للأسف جميع الفنادق القريبة كانت ممتلئة العدد.

شعر الزوجان بالحزن فماذا سيفعلون في هذا الوقت حيث كانت السماء تمطر بغزارة واصوات الرعد والبرق تهز المكان، وعندما كان الزوجان يستعدون لمغادرة الفندق، اوقفهم موظف الاستقبال وقال لهم: يمكنكم قضاء هذه الليلة في غرفتي الخاصة، أنا اعمل حتى الصباح ولا احتاجها في شئ، فهل تقبلوا أن تناموا هذه الليلة في غرفتي المتواضعة؟ وعندما كان الزوجان يفكران في الموضوع أخرج الشاب مفتاح الغرفة واعطاه لهما وطلب من العامل نقل حقائب الضيوف في غرفته.

في الصباح اشرقت الشمس وتحسن الطقس، واستعد الزوجان لمغادرة الفندق، وبينما كان الزوجان ينصرفان قال ويليام لموظف الاستقبال: ايها الشاب لا يكفي أن تعمل موظف استقبال، يجب أن تدير أفضل فندق في أمريكا، انا سأسافر لأبني لك هذا الفندق واجعلك المدير التنفيذي له.

بعد مرور عامين من هذا الموقف تلقى موظف الاستقبال ظرف يحتوي على تذكرة سفر إلى نيويورك ورسالة من الرجل الذي انقذه الموظف منذ عامين يدعوه فيها بزيارة نيويورك، وعندما وصل الشاب إلى المدينة اخذه ويليام إلى مبنى ضخم وقال له هذا هو الفندق الذي بنيته لك، اندهش الشاب واعتقد ان الرجل يمازحه فأخذه الرجل داخل الفندق وادخله غرفة مكتوب عليها (غرفة المدير العام)

هذا الفندق هو فندق والدورف أستوريا واحد من أفخم الفنادق في الولايات المتحدة الأميركة والعالم، وموظف الاستقبال هو جورج بولدت الذي ظل المدير التنفيذي للفندق لمدة ثلاثة وعشرون عاماً حتى وفاته.
 
فندق والدورف أستوريا نيويورك

 9- قصة قصيرة معبرة عن الحياة

قام أحد الرسامين برسم لوحة فنية رائعة الجمال، ظن هذا الرسام انها أجمل لوحة على الاطلاق ولكي يتأكد ان اللوحة ليس بها أي خلل قام بوضعها في ميدان عام وكتب فوقها هذه العبارة (إذا رأى أحدكم أي خطأ في اللوحة يضع علامة حمراء فوقها)

في اليوم التالي عاد الرسام فوجد مئات العلامات الحمراء باللوحة مما أفسد جمال اللوحة، حزن الرسام جدا وذهب إلى معلمه وقال له انه سيترك مجال الرسم، فقال له المعلم: العيب ليس في اللوحة او بك، العيب في الناس الذي تنتقد كل ما هو جميل، ولكي اؤكد لك أن اللوحة ليس بها أخطاء قم بإعادة رسمها وضعها في نفس المكان واكتب فوقها (من يرى منكم أي خطأ في اللوحة فليمسك الفرشة ويصلحه)

قام الرسام بإعادة رسم اللوحة ووضعها في الميدان ووضع بجانبها فرشة رسم وكتب فوق اللوحة الرسالة التي اخبره المعلم بأن يكتبها، فظلت اللوحة ثلاثة ايام في المكان ولم يقترب منها أي انسان.

العبرة من القصة أن أغلب الناس منتقدون بينما القليل منهم مصلحون.

{قصص وعبر واقعية من الحياة}

 10- قصة معبرة عن النميمة


اشتهر الفيلسوف اليوناني سقراط بالحكمة والمعرفة، ففي يوم جاء إليه أحد معارفه وقال له: هل سمعت ما قُيل عن صديقك؟

- سقراط: اسمح لي أن أسالك ثلاثة اسئلة قبل أن تحكي لي ما حدث لصديقي.
= الرجل: حسناً.
- السؤال الاول: هل تأكدت تماماً من صحة الكلام الذي ستخبرني به؟
= هذا الكلام متداول بين الناس لا اعرف إذا كان صحيح أم خطا.
- السؤال الثاني: هل ما ستخبرني به شيء جيد؟
= لا، على العكس.
- السؤال الثالث: هل ما ستخبرني به مفيد لي؟
= لا، لا يوجد شيء مفيد فيما سأقوله.

عندئذ قال سقراط للرجل: إذا كان ما تريد أن تخبرني به ليس صحيحاً ولا جيداً ولا حتى مفيداً لي، إذن لماذا تخبرني به؟

 
إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة
اقرأ ايضاً..
5 قصص قصيرة معبرة عن الحب والرومانسية
8 قصص قصيرة ومؤثرة جدا للكبار
10 قصص معبرة عن الحياة ومواعظها
5 قصص تاريخية قصيرة معبرة ورائعة جداً
اجمل قصة عن الصدق والامانة للكبار


( النهاية )
قدمنا لك 10 قصص قصيرة معبرة عن الحياة ومواعظها، لقراءة العديد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية، نقدم لك  أجمل القصص المفيدة للكبار و الاطفال، ستجد في الموقع مجموعة قصص هادفة وجميلة ذات عبرة وحكمة كبيرة وقصص مميزة ومعبره من الحياه عن الامل و التفاؤل، ستجد أيضًا قصص قبل النوم تحتوي على حكمة وموعظة رائعة ذات معاني وقيم اخلاقية جميلة للأطفال فالقصص القصيرة تعتبر من أهم الطرق لتغيير الطفل للأفضل ففي القصص حكم و موعظة معبّرة ومفيدة لجميع الاعمار.
الكلمات المفتاحية: قصص قصيرة ومؤثرة life quotes .
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق