06‏/08‏/2022

قصص قصيرة ومعبرة عن الحياة إليك أفضل 5 قصص معبرة جدا

القصص المعبرة من أفضل الطرق التي تساعدك على الاسترخاء والنوم العميق كما أن قراءة القصص القصيرة من الممكن أن تغير حياتك للأفضل فمن خلال القصص تستطيع ان تتعلم دروس قيمة تساعدك على التعامل مع مواقف الحياة المختلفة.. إليك

5 قصص قصيرة رائعة ومعبرة عن الحياة

 

1- قصة رائعة عن فعل الخير واحترام الآخرين

قصص قصيرة ومعبرة عن الحياة

هذه قصة حقيقية حدثت في الولايات المتحدة الامريكية، تحكي القصة عن عاملة بسيطة تُدعى ماريا كانت تعمل في أحد المطاعم بولاية تكساس الامريكية، في يوم دخل رجل مسن وفقير المطعم، كانت الناس تنظر إليه باشمئزاز بسبب مظهره البشع، وبمجرد ان جلس الرجل في أحد المقاعد بدأت الناس تشكو وتعارض وجوده في المكان.

لكن ماريا لم تفعل مثل ما فعل باقية الناس حيث استقبلت الرجل المسن بابتسامة رقيقة كأنه زبون عادي وقالت له اسمي ماريا، إذا اردت أي شيء فأنا هنا لخدمتك، شعر الرجل العجوز بفرح داخلي بسبب معاملة الفتاة الرقيقة له وشكرها كثيراً لأنها عاملته كإنسان وليس كمتسول!

حذر مدير المطعم ماريا وقال لها ان لم يدفع المتسول ثمن الاكل سُيخصم ثمنه من راتبها فوافقت ماريا وقدمت للعجوز أفضل الاطعمة الموجود بالمطعم وكوب قهوة وقالت له لا تهتم بثمن الطعام فهذا الطعام هدية من المطعم بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس المطعم.

بعد أن تناول العجوز الطعام شكر ماريا كثيرا ثم غادر المكان وهو في حالة سعادة كبيرة، بعد ذلك اسرعت ماريا لتنظف الطاولة فوجدت رسالة تركها الرجل العجوز مكتوب عليها:

"عزيزتي ماريا، اشكرك كثيراً على معاملتك الطيبة، انا مالك المطعم ولكني تنكرت على هيئة متسول لمعرفة كيف يعامل الموظفين الزبائن الفقراء وهذا اقرار مني لترقيتك لمنصب ادارياً حيث ستكونين مديرة على جميع الموظفين بالمكان.. هنيئاً لكي على المنصب الجديد."
 
{قصص قصيرة معبرة ومؤثرة}

2- قصة بائع الفاكهة، قصة قصيرة جميلة ومعبرة

قصص قصيرة معبرة ومؤثرة

هذه قصة واقعية حدثت في أحد محلات الفواكه في مصر، حيث ذهب رجل إلى محل فواكه فسأل البائع عن سعر الفراولة والموز فرد البائع: سعر كيلو الفراولة 12 جنيه وسعر كيلو الموز 10 جنيه، بعد قليل دخلت امرأة المحل وسألت البائع عن الاسعار فقال لها البائع: سعر كيلو الفراولة 3 جنيه وسعر كيلو الموز 2 جنيه.

نظر الرجل للبائع باستحقار وكاد أن يتشاجر معه، فشاور له البائع لكي يصبر قليلا، اخذت المرأة الفراولة والموز وشكرت البائع كثيراً ثم ذهبت لتفرح اولادها، نظر البائع إلى الرجل وقال له: انا لا اغشك يا سيدي الاسعار التي قلتها لك هى اسعار السوق ويمكنك ان تسأل في المحلات الاخرى، هذه المرأة
تُدعى ام يوسف توفى زوجها منذ فترة ومعها اربعة اطفال صغار والاعانة التي تأخذها من الدولة لا تتعدى 500 جنيه، وهى لديها عزة نفس وترفض ان تأخذ مني اموال لذلك انا اخبرها ان اسعار الفاكهة رخيصة حتى لا تشعر بحرج.

وأكمل البائع حديثه وقال ان اليوم الذي تأتي فيه ام يوسف يكسب اضعاف من الايام التي لا تأتي فيها، بعد ذلك اعتذر الرجل للبائع بسبب سوء فهمه وقال له: ربنا يكرمك ويعوضك.

{قصص قصيرة مؤثرة من واقع الحياة}

3- قصة سارق الساعة، قصة قصيرة معبرة

قصة قصيرة معبرة عن الحياة

كان المدرس يشرح الدرس للتلاميذ فتقدم إليه أحد الطلاب وقال له أن الساعة الجديدة الخاصة به سُرقت وانه بحث عنها كثيراً ولم يجدها، طلب المدرس من جميع الاطفال أن تقف صفاً واحداً وطلب منهم ايضاً أن يغمضوا عينيهم ليفتشهم.

كان الطفل الذي سرق الساعة خائفاً أن ينكشف امره، وصل المدرس إلى الطفل وحين وضع يديه في جيبه وجد الساعة فأخذها وكمل تفتيش باقي الطلاب وفتشهم جميعاً حتى آخر طفل.

بعد ان انتهى المدرس طلب من التلاميذ أن يعودوا إلى مقاعدهم وكان الطفل مرعوباً وظن أن المدرس سيفضحه ويلقنه درس قاسي امام التلاميذ، لكن المدرس لم يفعل ذلك بل طلب من التلميذ الذي سُرقت منه الساعة أن ياتي ليأخذ ساعته ولم يفصح المدرس عن التلميذ الذي سرق الساعة.

مرت السنين وطول سنوات الدراسة لم يتحدث المدرس مع الطالب ولم يعاتبه ايضاً، تخرج الطفل من المدرسة وتخرج ايضاً من الجامعة وبعد سنين كثيرة قابل معلمه في احدى المناسبات الاجتماعية فذهب ليسلم عليه ولكن المدرس لم يتذكره.

فقال الشاب: كيف لا تتذكرني فأنا الذي سرقت الساعة من زميلي منذ عدة اعوام وحين فتشت جميع الاطفال طلبت منا أن نغمض أعيننا حتى لا تكشف أمري، اردت اليوم أن اشكرك فمنذ ذلك اليوم لم أسرق مرة اخرى، ونجحت في حياتي الدراسية وتخرجت من الجامعة بتقدير امتياز.

قال المدرس: بالطبع يا ابني اتذكر هذه الواقعة في تلك اليوم طلبت من جميع التلاميذ ان يغمضوا عينيهم قبل ان افتشهم حتي لا يضيع مستقبل الطالب الذي فعل ذلك ولكن ما لا تعرفه اني فتشتكم وانا مغمض عيني ايضاً ليكتمل الستر وحتى لا يدخل في قلبي شعور سئ تجاه الطالب الذي فعل ذلك، ولكني عرفت منك اليوم انك من فعلت ذلك وما فرحني حقاً انك توقفت عن السرقة مطلقاً ونجحت في حياتك.
 

4- قصة الثلاث اصدقاء، قصة معبرة قصيرة

كان هناك ثلاثة اصدقاء، الصديق الاول كان غني جداً أما الثاني والثالث كانوا فقراء، في يوم قرر الثلاثة عزومة بعضهم على الفطار، كان اليوم الاول من نصيب الصديق الغني فدعا اصحابه في منزله وأمر الخدم بتنظيف المنزل لاستقبال اصدقائه وطلب من الطباخ تجهيز افضل انواع الطعام، حضر الاصدقاء واكلوا طعام شهي جدا لم يذوقوا مثله من قبل.

في اليوم التالي عزمهم الصديق الثاني، فأخبر والدته أن تجهز طعام شهي أفضل من الطعام الذي أكله عند صديقه الغني، حزنت الام وقالت لابنها نحن فقراء من اين سنأتي بمثل هذا الطعام، صرخ الابن في وجه امه واخبرها أن تستلف اموال من الجيران والاقارب لتشتري به طعام فهو ليس اقل من صديقه الغني، استلفت الام اموال كثيرة من الجيران وقامت بشراء الفواكه واطيب انواع الطعام وجاء الاصدقاء واكلوا ومر اليوم بسلام.

جاء اليوم الثالث الذي كان من نصيب الصديق الثالث، وحين أخبر امه بهذه العزومة غضبت جداً وقالت له كان يجب عليك ان تعتذر من البداية حتى لا تقع في هذا الموقف المحرج، فمن اين سنأتي بهذا الطعام الشهي ونحن لا نملك اموال، شعر الابن بالخطأ واعتذر لوالدته وطلب منها ان تجهز افضل الطعام الموجود بالمنزل لان اصحابه سيأتون بعد قليل.

قامت الام بتجهيز فطار بسيط جدا مكون من بيض ولبن وجبن قريش وخبز، قبل الابن رأس امه وشكرها على هذا الطعام اللذيذ، جاء الاصدقاء وجلسوا يتحدثون قليلا ثم طلب منهم صاحبهم ان يدخلوا الغرفة التي بها الطعام، وحين دخلوا تفاجأ الصديق الثاني من هذا الطعام وقال لصاحبه هذا هو الطعام الذي تقدمه لنا فنحن قدمنا لك أشهى الاطعمة وانت تقدم لنا طعام رخيص، فهذا قلة تقدير واحترام منك، ثم طلب الصديق الثاني من الشاب الغني ان يرحلوا ويأكلوا في اي مطعم يليق بهم فرفض الغني وقال له انه سيأكل من هذا الطعام.

جلس الشاب الغني وأكل وقال لصديقه لم اذق طعم البيض منذ فترة كبيرة، والجبن القريش من الوجبات الصحية التي سمعت عنها ولكني لم أكلها من قبل، أكل الشاب الغني كثيراً وشكر صديقه على هذا الطعام الرائع، وبعد ان انتهوا من الطعام قامت الام بعمل فنجانين قهوة وجلسوا ليتحدثوا.

قال الصديق الغني: لقد تعمدت أن يكون الافطار كل يوم في بيت مختلف حتى اعرف من منكم أكثر تواضعاً، صديقنا حاول ان يوهمنا انه غنى وهو لا يعلم اني اعرف ان والده واخوته يعملون في مصنع ابي، اليوم عرفت وجهه الحقيقي المتكبر، لأنه تخلى عنك وباع الصداقة بسبب طعام لم يعجبه، أما انت تعيش بدون تصنع وغرور، لم تخجل من وضعك وقدمت لنا ما يوجد في منزلك بكل ذوق.

أكمل الصديق حديثه وقال له: ابي كلفني بمشروع كبير وقال لي تحتاج إلى صديق أمين يكون معك، كنت حائراً بينكم لذا اصريت على الافطار عندكم حتى ارى وجهيكما الحقيقي واليوم قررت أن تكون انت شريكي في المشروع الجديد.

{قصص قصيرة معبرة عن الحياة الاجتماعية}

5- قصة اللص الذكي

قصص قصيرة معبرة عن الحياة

دخل لصان قصر عملاق وبعد ان سرقوه قال اللص الخبير للص الصغير: هيا بنا لنعب قمار! اندهش اللص الشاب وقال دعنا نخرج من هنا اولاً حتى لا يشعر بنا صاحب القصر فقال اللص الخبير أفعل ما اقوله لك والآن أخرج ورق اللعب وأحضر لي زجاجة خمور وثلاث كؤوس، فعل الشاب ما أمره به قائده واخرج ورق اللعب وبدءا يلعبان.

بعد قليل قال القائد: شغل التلفاز وارفع صوته، شعر الشاب بالخوف وظن ان قائده فقد عقله لكنه كان مضطر ان ينفذ ما قاله له سيده فشغل التلفاز ورفع صوته فاستيقظ صاحب القصر وامسك بمسدسه وذهب إلى اللصوص وهددهم بالقتل إذا قاموا بأي حركة.

لم يهتم القائد بكلام صاحب البيت وقال لصديقه ركز في اللعب ولا تهتم بما يقوله، اتصل صاحب القصر بالشرطة وقال لهم ان يوجد لصوص سرقوا منزله وهو الان مهددهم بالسلاح، وعندما حضرت الشرطة قال لهم صاحب القصر: هؤلاء هم اللصوص وهذه هى اموالي التي سرقوها.

قال اللص الخبير للضابط: هذا الرجل يكذب يا سيدي فهو دعانا لكي نلعب معه قمار وعندما خسر كل امواله هددنا اما ان نرجع امواله او يتصل بالشرطة ويخبرهم اننا لصوص، نظر الضابط على اوراق اللعب والثلاث كؤوس والخمور والتلفاز وصوته المرتفع وتأكد انهم كانوا يلعبوا قمار.

قال الضابط لصاحب القصر: انت تلعب قمار في منزلك وعندما خسرت كل اموالك اخبرتنا ان اصدقائك لصوص فان حاولت خداعنا مرة اخرى سأقبض عليك وأدخلك السجن، بعد ذلك اتجه الضابط إلى الباب ليخرج فقال له اللص: سيدي ان تركتنا هنا من الممكن ان هذا الرجل يقتلنا، فخرجت اللصوص ومعهم كل الاموال المسروقة تحت حماية الشرطة!

إلى هنا تنتهي القصص
لقراءة المزيد من القصص.. نقترح عليك
30 قصة قصيرة معبرة عن الحياة
20 قصة رائعة عن عدم اليأس
10 قصص واقعية من الحياة عن النجاح والكفاح
10 قصص انجليزية قصيرة مترجمة عربي
نصائح وقصص ملهمة لقهر القلق والتوتر


( النهاية )
قدمنا لك 5 قصص قصيرة واقعية ومعبرة عن الحياة، لقراءة الكثير من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أجمل القصص المفيدة للاطفال والكبار، ستجد في الموقع قصص قصيره معبره ومفيدة وقصص خيالية و حقيقية، ستجد ايضاً باقة من اجمل قصص الحب والرومانسية وحواديت اطفال هادفة قبل النوم وحكايات رائعة وجميلة بها حكم وعبر مناسبة لجميع الاعمار.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

هناك تعليق واحد:

  1. اعجبتني قصت البائعة ماريا اكتر

    ردحذف