10‏/05‏/2020

أفضل 8 قصص قصيرة مؤثرة جدا - قصص واقعية من الحياة

القصص المؤثرة تعود بفوائد كثيرة علي الأطفال والكبار لأنها تزيد الهدوء والطمأنينة والاسترخاء وتزيد الثقافة والمعرفة العامة وتحسن الذاكرة وتقلل من التوتر والاكتئاب ، لذا نقدم لك مجموعة قصص قصيرة مؤثرة جدا عن التفاؤل والحب والسعادة، إليك 8 قصص قصيرة معبرة ستعطيك طاقة إيجابية وستغير نظرتك للحياة..

أجمل 8 قصص قصيرة مؤثرة ومعبرة للاطفال والكبار

قصص قصيرة مؤثرة

1- فارس الفكاهة ، قصة مؤثرة قصيرة

في منتصف القرن الماضي اشتهر أحد نجوم الكوميديا بإنجلترا بمسرحياته الإذاعية التي أضحكت الجمهور البريطاني كله بسبب ادائه المضحك المرح، وهو الممثل الإنجليزي تونى هانكوك لكن فارس الفكاهة هذا كان يعيش محنة طاحنة ، أدت إلى انهيار حياته الأسرية وإدمانه الخمر وابتعاده عن الأضواء إلى أن مات منتحرا في غرفته الصغيرة بعيدا عن وطنه.

هذه القصة تتكرر كثيرا في حياة الناس الذين يأخذون على عاتقهم إضحاك الآخرين وهم في الحقيقة لم تدخل السعادة قلوبهم.

الله هو منبع السعادة الوحيد ومصدر سلام القلب

{قصص واقعيه مؤثره}

2- أين سعادتي ؟ قصة واقعية مؤثرة

حق الممثل الشاب الشهير فريدي برينز نجاحات مذهلة خصوصا بعد نجاح مسلسله شيكو والرجل ، ليس هذا فقط بل تعاقد بملغ مليون دولار سنوياً وكان فريدي قد وصل إلى أعلى المناصب في الأعمال بل وزاد على ذلك في أنه لعب دورا في الاحتفال بتنصيب الرئيس كارتر، على الرغم من كل هذه النجاحات إلا انه انتحر في عمر ال 22 سنة، 

فقد كان هناك شئ مرعب للغاية في حياة هذا الممثل الكوميدي ، فقد كان في غاية التعاسة والحزن والشقاء كان هذا الممثل يستطيع أن يضحك الناس لساعات كثيرة ، ولكنه لم يستطع أن يسعد نفسه ، وبعد أن انتحر قال عنه أحد أصدقائه كان يسأل نفسه دائماً
أين توجد سعادتي ؟

وكنت دائماً أقول له: سعادتك هي فيما أنت فيه لانك الأن نجم ساطع، فكان يجيبني: لم أعد سعيدا بهذه الأشياء على الإطلاق، فلم تشبع الشهرة فريدي بل وفشلت هذه الشهرة تماما في إدخال السعادة إلى قلبه.

 عندما تصل إلى هناك ، تكتشف أنه لا يوجد شي!

{قصص واقعية قصيرة مؤثرة}

3- اصنع سعادتك ، قصص واقعية مكتوبة

في إحدى عربات القطار ، جلس الكاتب الأمريكي نورمان فنسنت بيل مقابل رجل وزوجته ، وكانت السيدة ترتدي ثيابا غالية الثمن وفراء وجواهر ثمينة كانت تتحلى بها ولكنها مع ذلك كانت تبدو تعيسة جدا وقد عبرت عن سخطها بصوت مسموع بأن العربة قذرة وأن الخدمة سيئة وأن الأكل لا طعم له وبالاختصار كانت دائمة الشكوى والتذمر من كل شئ ، أما زوجها فكان على النقيض من ذلك تماما ، إذ كان رجلا بشوشا ولطيفا وكان يملك القدرة على أن يتقبل الأمور كما تكون وقد شعر الكاتب أن الرجل مستاء لتصرف زوجته على هذا النحو ، وعلى الأخص لأنه كان يقوم بهذه الرحلة خصيصا ليرفه عنها ويسعدها لا لكي تتذمر ولكي يغير مجرى الحديث تبادل الحديث مع الكاتب ، ثم أخبره أنه هو يعمل محاميا ، ثم قال والضيق ظاهر على وجهه  أما زوجتى فتعمل في الصناعة.
فسأله الكاتب وماذا هي تصنع ؟
فأجاب الزوج الشقاء، إنها تصنع شقاءها لنفسها

لقد وصف هذا الرجل حالة الملايين من الناس الذين يصنعون شقاءهم بنفسهم

{قصص وعبر قصيرة مؤثرة}

4- أغلي هدية في العالم ، قصة مؤثرة وجميلة جداً

تبدأ الحكاية اثناء احتفالات الكريسماس عندما اعطى رجل بسيط لأبنائه مبلغ من المال للاحتفال، اهدرت البنت الصغرى المال فعاقبها والدها بشدة لان كان المال محدوداً لديهم، وفى ليلة الكريسماس أحضرت الطفلة صندوق ذهبي الى والدها وقالت له: هذا لك يا أبي خجل الرجل من رد فعله الزائد قبل أيام قليلة، لكنه غضب أكثر عندما فتح الهدية ولم يجد شيئاً فصاح في وجهها: ألا تعرفي عندما تقدمي هدية لشخص ما من المفترض ان يكون هناك شيء في الداخل؟
 
نظرت الفتاة الصغيرة إلى والدها والدموع في عينيها وبكت قائلة: يا أبي إنها ليست فارغة على الإطلاق، انظر داخل العلبة مرة اخرى، نظر والدها مرة اخرى فوجد داخل الصندوق جملة (احبك يا ابى) حزن الاب جداً على ما فعله واعتذر لها والدموع تغمر عينيه وقال لها على الرغم أنك لا تملكين أي اموال لكنك قدمتي لي أغلي هدية في العالم.
 
بعد مدة قصيرة توفيت الطفلة في حادث واحتفظ والدها بالصندوق الذهبي بجوار سريره وكلما كان يشعر بالحزن والإحباط كان يفتحه ويقرأ جملة احبك يا ابى فيشعر بالسعادة والأمل.
 
الحب هو أغلى هدية في العالم ❤️

5- ملامح مختلفة ، قصص قصيرة مؤثرة

قصص قصيرة مؤثرة

زارت إحدى السيدات أحد المدراس الكبيرة وسألت المعلمة: هل لا تقبلون إلا البنات الجميلات؟
أجابتها المعلمة نحن نقبل كل البنات، فقالت السيدة: ولكني أرى على وجوه هؤلاء البنات ملامح تختلف عن ملامح البنات خارج المدرسة.
فقالت المعلمة نعم لأننا هنا نربي النفس فيصير الوجه جميلا.

حقاً
فالإنسان صاحب الوجه البشوش والملامح الهادئة والوجه المنير يكون من الداخل صالحا وفاضلا، والإنسان الذي تظهر الابتسامة المشرقة على وجهه يكون من الداخل يملك قلبا مغرداً

{قصص قصيرة و مؤثرة}

6 - العجوز الحكيم ، قصة قصيرة معبرة ومؤثرة

تعتبر قصة الرجل الحكيم من أهم القصص القصيرة التى تنهينا عن الشكوى والتذمر، يحكى انه كان هناك رجلاً حكيماً وعجوزاً يعيش في قرية بسيطة، كان سكان القرية الذي يعيش فيها العجوز يشكون من نفس المشاكل مراراً وتكراراً، وذات يوم قرر ان يقول لهم نكتة ليدخل الى روحهم السعادة والفكاهة، فجمع العجوز السكان وقال لهم اليوم سأقول لكم نكتة فجلس جميع سكان القرية ليستمعوا الى الرجل العجوز فقال العجوز النكتة فضحك الجميع، بعد بضع دقائق أخبرهم بنفس النكتة فابتسم عدد قليل منهم فقط، ثم أعاد الرجل النكتة للمرة الثالثة لكن لم يعد أحد يضحك أو يبتسم حتي ، بعد فترة قصيرة ابتسم الرجل الحكيم وقال: لا يمكنكم الضحك على نفس النكتة مراراً وتكراراً، فلماذا تبكون دائماً حول نفس المشكلة؟

نصيحة
القلق والحزن والشكوى لن يحلون مشاكلك ابداً بل سيضيعون وقتك وطاقتك دون أي فائدة.. انظر الى الحياة بتفاؤل، واحذر الشكوى لأنها تعترض طريقك وتستهلك تفكيرك وتضيع وقتك دون فائدة

{أجمل قصص قصيرة معبرة}

7-  الضفدع الاطرش ، قصة قصيرة خيالية

سافر مجموعة من الضفادع عبر الغابة ، سقط اثنان منهم في حفرة عميقة، عندما شاهدت الضفادع الأخرى مدى عمق الحفرة، أخبروا الضفدعين أنه لم يعد هناك أمل للنجاة ويجب عليهم الاستسلام للموت، ومع ذلك تجاهل الضفدعين كلامهما وحاولوا الخروج من الحفرة بأي شكل من الاشكال واستمروا يقفزون كثيرا ولكنهم فشلوا في الخروج على الرغم من جهودهم الكثيرة، فأخبرتهم الضفادع الاخري انه عليهم الاستسلام لأنهم لن يخرجوا أبداً وحتي يموتوا دون ألم وعناء، في نهاية المطاف اهتم أحد الضفادع بما يقوله الآخرون واستسلم وجلس في الحفرة حزينا ومهموماً حتى مات من الخوف والقلق، لكن الضفدع الآخر استمر في القفز بأقصى ما يستطيع ومرة اخرى صاحت الضفادع وقالت له يجب عليك التوقف حتى لا تؤلم نفسك واستسلم للموت كما فعل صديقك حتى تموت دون ألم.
 
تجاهلهم الضفدع وقفز بقوة أكبر حتى خرج من الحفرة عندما خرج قالت الضفادع الأخرى ألم تسمعنا؟ فلم يرد عليهم الضفدع لأنه كان أطرش (لا يسمع) واعتقد الضفدع انهم كانوا يشجعونه ويحفزونه طوال الوقت فشكرهم الضفدع الاطرش!
 
العبرة من القصة
يمكن أن يكون لكلمات الناس تأثير كبير على حياة الآخرين لذلك يجب أن تفكر فيما ستقوله قبل أن يخرج من فمك، فكلامك الإيجابي يعطى الحياة للناس وكلامك السلبي من الممكن ان يقتل الناس.

{قصص حقيقية مؤثرة جدا قصيرة}

8- الرجل السعيد ، قصص مؤثرة من الواقع

حقق ملك عظيم من ملوك الشرق نجاحاً باهراً لمملكته واستقرت الأمور بين يديه على خير ما أراد ، فامتلأت قصوره بكل ما اشتهته نفسه من أطايب الحياة ولكن الملك المسكين أصابه اكتئاب شديد وسيطر عليه حزن كبير لا يعرف له سببا واستدعى الملك حكماء القصر وأهل المشورة ، فلم يجدوا في الأمر علة يعالجونها أو عقبة يرفعونها أو مشورة ينصحون بها،

فتقدم حكيم الحكماء وقال: أيها الملك العظيم إذا أردت أن تكون سعيدا فلا سبيل إلى ذلك غير أن ترتدي قميصا حريريا لرجل سعيد لم يعرف البؤس والاكتئاب فلتبحث في أرضك عن هذا الرجل فستجد فى قميصه ما يسعدك ، وبالفعل أسرع رجال القصر يجوبون أطراف المملكة بحثا عن صاحب القلب السعيد ولدهشتهم لم يجدوا واحدا من بني البشر إلا وفي حياته آثار بؤس ولمحة اكتئاب وضاقت الدنيا بالرجال وهم يفتشون عن السعيد الضال حتى وجدوه في نهاية المطاف جالسا أمام كوخه الخشبي الصغير فوق الجبل يداعب الطيور ويقتسم معها فتات الخبز الذي يأكله ، وتظهر على وجهه ابتسامة مشرقة تدل على سعادة غامرة في قلبه.

وعندما استمع الفقير لقصة الملك فضحك واعتذر عن تنفيذ طلبه فقام أحد الرجال بفتح صندوق به الكثير من الجواهر والذهب قائلا للفقير: اغرف ما شئت من مال مقابل قميصك الرث أيها الفقير، فقال الفقير: كنت أتمنى أن أعطى الملك ما يشاء مجانا لكنني لا أملك قميصا حريريا فليس لى من حطام الدنيا غير ما ترونه على جسمى من ملابس خشنة.

لقد كان الرجل فقيراً لا يملك شيئا من حطام الدنيا ولكنه يملك قلبا مغرداً ، لعل هذه القصة البسيطة تحمل كثيرا من المعانى ، أحدها أن السعادة المطلقة لا تكتمل في حياة البشر المادية ، ولا تؤخذ مقوماتها مما يمتلكونه من معطيات الدنيا أو ما يحققونه من نجاحات في الحياة ، بل هي شئ مستقل ينبع من داخل النفس ، من أنساق القلب المطمئن الملتصق بالله فالسعادة ليست كما نظن في الثراء أو الشهرة أو النجاح المادي ولدينا شهادات كثيرة من التاريخ تؤكد أن الأثرياء و المشاهير ليسوا أكثر الناس سعادة كما نظن.

فقد قال المليونير الشهير جون روكفلر أنا أملك ملايين كثيرة ولكنها لا تصنع سعادتي  وقد اعترف بأنه كان اكثر سعادة حينما كان يتقاضى من عمله اسبوعيا راتب قدره ثلاثة دولارات .

وقال المليونير جون جاكوب لم يجلب لي المال شي بل قلقاً بغيضاً ، وقال أيضا أنا أشقى إنسان على هذه الأرض ، فقد أصابه الاكتئاب وتملك منه.

أما هنری فورد ملك السيارات الامريكي فيقول لقد كنت اكثر سعادة حين كنت أعمل ميكانيكيا صغيرا

ويقول أندرو كارنيجي إن أصحاب المال والشهرة نادراً ما يبتسمون

ويقول الدكتور الإنجليزي سانجستر إنه كان ينبغي أن يكون الشعب الأمريكي أسعد شعب في العالم لانهم يمتلكون بيوتا أفضل، عربات فاخرة، طعاما أوفر، ثروات طائلة اكثر من أي أمة على الأرض ولكنهم اكثر الناس يكتبون في موضوع : كيف تصبح سعيداً ؟!

نحن نبحث عن السعادة بعمق ثم نجدها في ابسط الاشياء

إلى هنا تنتهي القصص، إلى اللقاء فى قصص جديدة 👋
اقرأ ايضاً
قدمنا لك مجموعة قصص قصيرة مؤثرة يسعدنا ان نقدم لكم المزيد من خلال موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اجمل القصص القصيرة الواقعية، ستجد في الموقع قصص اطفال مكتوبه قصيره قبل النوم وقصص جميلة هادفة ممتعة جدًا وبها عبرة وحكمة يمكنك قرائتها من خلال موقعنا ، ستجد ايضا حكايات أطفال جميلة و مؤثرة جدآ وحواديت الحيوانات للأطفال المؤثرة بالاضافة الي اجمل القصص المؤثرة المناسبة لجميع الاعمار .
الكلمات المفتاحية لـ المقال
#قصص_قصيرة_معبرة_عن_الحياة_ومواعظها_مؤثرة_وجميلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق