12‏/03‏/2022

10 قصص رائعة بها حكم وعبر - قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

تحتوي القصص القصيرة على حكم وعبر كثيرة لذا فقراءة هذا النوع من القصص يمنحك ذكاء اجتماعي وسرعة بديهة مما يجعل شخصيتك حكيمة في مواجهة المواقف المحرجة ومشاكل الحياة، كما أن قراءة القصص تساهم في زيادة المعرفة ونشر الثقافة والقيم في مجتمعنا.. إليك 10 قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة.

قصص قصيرة فيها حكمة وعبرة

قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

 

1- قصة حقيقية عن فعل الخير

قصص قصيرة فيها حكمة عظيمة

في يوم من الايام سمع فلاح فقير صوت طفل يبكي ويصرخ بصوت عالي، ترك الفلاح عمله في الحال وأسرع باتجاه الصوت لينقذ الطفل، وعندما وصل الفلاح إلى مصدر الصوت وجد طفل صغير واقع في حفرة عميقة ويصرخ من الخوف، بذل الفلاح جهد كبير لكي يخرج الطفل من الحفرة وبعد عدة محاولات تمكن الفلاح من إخراج الطفل سالماً من الحفرة.

في اليوم التالي جاءت عربة فخمة إلى منزل الفلاح الفقير ونزل من العربة رجل غني جدا وقال للفلاح انه والد الطفل الذي أنقذ حياته بالأمس، رحب الفلاح بالضيف الذي شكره بشدة على إنقاذه لابنه وقدم له مبلغ كبير من المال ولكن رفض الفلاح أن يأخذ أي شيء، حاول الغني معه كثيراً لكي يعطيه أي مبلغ لكن الفلاح رفض أن يأخذ تعويض مقابل إنقاذه الطفل.

في هذه اللحظة خرج طفل صغير يرتدي ملابس بسيطة من الكوخ الذي يعيش فيه الفلاح فسأله الغني هذا الطفل ابنك؟ فأجاب الفلاح بكل فخر نعم انه ابني، بعد ذلك عرض الغني على الفلاح ان يسمح له ان يساعد طفله في تعليمه قائلا للفلاح سأقدم له نفس المستوى التعليمي الذي أقدمه لابني، وافق الفلاح على هذا الاقتراح وتعلم ابنه في أفضل المدارس الخاصة بالنبلاء حتى تخرج من كلية الطب، هل تعلم من هو ابن الفلاح الفقير؟ انه الطبيب والعالم البريطاني مكتشف البنسلين ألكسندر فلمنج.

مرت السنين واصيب الرجل الغني الذي ساعد الطفل في تعليمه بمرض خطير في الرئتين فأنقذ حياته هذه المرة ألكسندر فلمنج.

هذا الرجل الغني هو اللورد راندولف تشرشل أما ابنه الذي أنقذه الفلاح هو السير ونستون تشرشل رئيس وزراء المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

الخير البسيط الذي تفعله له نتائج عظيمة لا يمكن تخيلها.

{قصص فيها حكمة وذكاء}

2- هل الله ظالم! قصة قصيرة معبرة جدا


قديما كان يوجد امرأة تصنع كل يوم عجينة كبيرة وتبيعها للصيادين والتجار لسد الشقوق التي تحدث في المراكب وكانت المرأة تأخذ درهم واحد مقابل العجينة التي تبيعها وتشتري به طعام لصغارها.

في يوم من الايام ذهبت المرأة إلى الشاطئ لتبيع العجينة التي صنعتها، واثناء انتظار المرأة للقارب جاء غراب وخطف العجينة من يدها وطار بعيدا، حزنت المرأة وبكت وقالت لربها: صغاري سيموتون من الجوع لا أملك سوى هذه العجينة لماذا يارب سمحت للغراب أن يسرق العجينة مني؟

ذهبت المرأة المسكينة إلى حكيم القرية وسألته هل الله ظالم؟
الحكيم: الله ليس بظالم
المرأة: اذن لماذا سمح للغراب ان يخطف العجينة من يدي وهو يعرف ان هذه العجينة هي الوسيلة الوحيدة التي أطعم بها اولادي.
الحكيم: انتي لا تعرفين حكمة الله في تدابير الشئون، انتظري قليلا والله سيعوضك اضعاف فهو يحبك أكثر مما تتخيلين.

اثناء هذا الحديث خبط على الباب عشر تجار يهللون من الفرحة وقالوا للحكيم لقد أنقذنا الله اليوم من الموت، فطلب منهم الحكيم أن يحكوا له ما حدث فقال أحدهم نحن عشر تجار كنا في عرض البحر واصطدمت المركب في أحد الصخور وحدث تشققات وبدأ الماء يتسرب بداخل المركب، كنا سنغرق فطلبنا من الله أن ينقذنا وسيعطي كل واحد منا مائة درهم للفقراء وفجأة جاء غراب يحمل عجينة وألقاها لنا وقمنا بسد الشقوق ونجونا بمعجزة عجيبة، إليك الألف درهم اعطيها للمساكين.

رحل التجار فنظر الحكيم للمرأة وقال لها مبتسما: تفضلي الله اشترى منك العجينة مقابل ألف درهم بدلاً من درهم واحد، اذهبي لتطعمي اطفالك ولا تنسي أن تشكري ربك.

{قصص واقعية قصيرة فيها حكمة}

3- الرب واحد وابواب النجاة كثيرة، قصة فيها حكمة وموعظة

قصص قديمة فيها حكمة

تحكي الحكاية بأن أحد الملوك القساة حكم علي نجار شريف بالموت بسبب بعض الإشاعات الكاذبة التي قالها بعض المغرضين في حق النجار، حاول النجار بأن يصل إلى الملك لكي يخبره بالحقيقة ويقول له أن ما قيُل عنه مجرد إشاعات من حاقدين، ولكن للأسف جميع محاولاته للوصول إلى الملك باءت بالفشل.

بقى يوم واحد لتنفيذ حكم الاعدام على النجار، لم ينام النجار هذه الليلة بسبب القلق والخوف الزائد الذي حل عليه تلك الليلة، كانت زوجة النجار امرأة تقية ومؤمنة فقالت لزوجها نام مثل كل ليلة فالرب واحد وابواب النجاة كثيرة.

شعر النجار بالطمأنينة بعد سماع هذه الكلمات من زوجته وذهب في نوم عميق، وفي صباح اليوم التالي خبط بعض الجنود على باب بيته فاستيقظ النجار من النوم مفزوعاً ونظر إلى زوجته نظرة عتاب وندم وقال لها يا ليتني هربت أمس، بسببك اليوم سيتم إعدامي.

فتح النجار الباب للجند ومد يديه التي ترتجف من الخوف ليقتادوه، ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان حيث قال رئيس الجند للنجار مات الملك اليوم ونريد منك أن تصنع له تابوت يليق بمقامه، اندهش النجار وأشرق وجهه واعتذر لزوجته وشكرها على نصيحتها الغالية.

يتعب الانسان من كثرة التفكير والرب يملك كل التدبير.

{قصص قصيرة فيها حكمة وموعظة}

4- قصة القاضي الرحيم


كان يوجد اثنين أصحاب تجمعهم علاقة صداقة قوية منذ الطفولة وحتى المرحلة الثانوية، ولكن بعد الثانوية دخل كل منهما كلية مختلفة وابتعدوا عن بعضهم بسبب تلاهي الحياة، واحد منهم درس القانون ونجح في حياته الدراسية والاجتماعية والاخر سقط في بئر الادمان فأدمن الخمر والقمار وبسبب ذلك طُرد من وظيفته وأصبح منبوذ اجتماعياً.

في يوم من الايام قبض رجال الأمن على الصديق المدمن بسبب كسره لقوانين المرور، وقُدم للمحاكمة ويا للصدفة لقد وجد المدمن أن القاضي الذي سيحكم عليه هو صديق طفولته فبكى وشعر بالعار، أما القاضي فكان يشعر بالحزن على حال صديقة وكان امام خيارين صعبين أما أن يطبق القانون ويحكم علي صديقة او يحترم الصداقة ويعفو عنه.

كان الجميع في انتظار حكم القاضي، وجميع الاقارب والمعارف كانوا حاضرين هذه الجلسة وكانوا يعلمون جيداً أن القاضي صديق المذنب مما جعلهم يشعرون بالاطمئنان قليلاً.

جاء وقت نطق الحكم وصُدم الجميع حين أصدر القاضي حكمه لأنه حكم علي صديق طفولته بأقصى غرامة مالية، وبعد أن أصدر حكمه ذهب إلى اسرة صديقه واعطاهم المبلغ الكافي لتسديد الغرامة، فهذا القاضي النزيه لم يخون العهد ولم يسمح لصديقه أن يبات يوم واحد في السجن.

5- قصة الشاب الجاهل


جلس مهندس وطبيب ومدرس في مركب صغير ليستمتعوا برحلة بحرية هادئة، حاول كل واحد منهم أن يبين انجازاته وقدراته أمام سائق المركب الذي كان يشعر بالخجل والحرج لأنه غير متعلم، فكل ما يستطيع أن يفعله هو القراءة والكتابة فقط، لم يراعي هؤلاء المتعلمون مشاعر الشاب الجاهل فقال أحدهم ابني بارع في الرياضيات وقال آخر ابني يتحدث لغات مما أحزن سائق المركب أكثر.

بعد قليل انقلب الجو وهاجت الامواج وكانت المركب تغرق ببطيء، حاول الشاب أن يمنع المركب من الغرق بكل الطرق لكنه فشل بسبب قوة الرياح والعواصف فسألهم هل تجيدون السباحة؟ فأجابوا: لا، فقال لهم لقد هلكتم، بعد ذلك انقلبت المركب ولم ينجى سوى هذا الشاب لأنه كان يجيد السباحة.

عزيزي القارئ
افحص نفسك جيدا فلا يوجد انسان على وجه الارض بلا موهبة او عطية من الله، قدراتك التي تبدو لك بلا قيمة قد تنقذ حياتك في يوم ما.

{قصص قصيرة عن الذكاء رائعة جدا}

6- افحص نفسك جيداً، قصة قصيرة هادفة

لورا شولتز

عام 1977 كانت السيدة الامريكية لورا شولتز (63 عاما) في مطبخ منزلها في ولاية فلوريدا، كانت تجهز الطعام لحفيدها البالغ من العمر 6 سنوات واثناء ذلك سمعت صوت صراخ حفيدها خارج المنزل.

ركضت لورا ووجدت ذراع حفيدها معلق تحت الإطار الخلفي للسيارة، أاسرعت لورا تجاه حفيدها وقامت برفع مؤخرة السيارة بمفردها لتحرر ذراع الطفل، كانت لورا امرأة عادية، لم تكن رافعة اثقال ولم تكن شخصية رياضية بل على العكس كانت تعاني من آلام الظهر والمفاصل.

قالت لورا في أحد اللقاءات انها نادمة وحزينة لأنها اهدرت معظم حياتها بعيداً عن قدراتها وامكانيتها الحقيقية، وذكرت لورا انها كانت تريد أن تحقق اشياء كثيرة في حياتها لكن الخوف من الفشل منعها من تحقيق اهدافها.

عادت لورا إلى الجامعة مرة اخرى لتحقق حلمها في ان تصبح استاذة جامعية، ونجحت في الحصول على شهادة الدكتوراه واصبحت دكتورة جامعية وهى في عمر ال 70.

يوجد سر واحد للنجاح وهو ان يؤمن الانسان بنفسه.

{قصص معبرة فيها حكمة رائعة}

7- قصة الحكيم القبيح، قصة قصيرة فيها حكمة كبيرة

قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة

تحكي الحكاية انه كان يوجد ملك يحكم مملكة كبيرة، لكنه كان لا يمتلك الذكاء والحكمة الكافية لحكم مملكة مثل الذي يحكمها، بحث الملك كثيراً عن فيلسوف ليعلمه الحكمة، وبعد فترة من البحث سمع الملك عن رجل حكيم يمتلك حكمة عظيمة يعيش على أطراف البلد، فقرر الملك أن يذهب إلى بيته ليستمع لكلماته التي لا تقدر بثمن.

ذهب الملك إلى بيت الحكيم بمركبته الملكية وحين وصل وجد أن الحكيم يعيش في بيت بسيط جداً لا يليق بملك مثله أن يدخله، ولكن تنازل الملك عن كبريائه وقرر أن يدخل له ليكتسب بعض الحكمة، خبط الملك على باب الحكيم واندهش للغاية عندما وجد انسان قبيح المظهر يفتح له الباب وحين عرف الملك أن هذا القبيح هو الحكيم الذي يبحث عنه قال: انا مندهش جدا كيف سأجد الحكمة العظيمة التي أبحث عنها في رجل قبيح الوجه!

ابتسم الحكيم وسأل الملك: اسمح لي يا مولاي أن أسألك اين تخزن الخمر الخاص بجلالتك؟

الملك: أخزن الخمر في أواني خزفية مثل كل البشر.

قال الحكيم متعجبا: كيف لإمبراطور غني مثلك يعيش في قصر ملئ بالذهب والياقوت أن يخزن الخمر الخاص به في أواني من الخزف مثل الانسان العادي! فكنت أظن أن جلالتك تخزن الخمر في أواني من الذهب او الفضة.

قال الملك بكل كبرياء: صدقت أيها الحكيم القبيح!

انطلق الملك إلى القصر الملكي وأمر جميع الخدم بوضع كل الخمور في أواني ذهبية وفضية والتخلص من جميع الأواني الخزفية، فعل الخدم ما أمر به الملك وبعد فترة قصيرة فسد جميع الخمر الذي في القصر وكانت الأواني الذهبية والفضية هي السبب الرئيسي في إفساد الخمر.

غضب الملك واستدعى الحكيم في الحال، فقال الحكيم: اردت أن اوضح لجلالتك أن الجمال الخارجي ليس مقياس للحكمة والذكاء
وأن جميع المظاهر الباطلة ليس لها علاقة بجوهر الإنسان.

فهم الملك الدرس وبدلاً من أن يعاقب الحكيم جعله المستشار الخاص به، واكتسب الملك حكمة عظيمة وتواضع كبير بعد مرافقته للرجل الحكيم.

{قصص قصيرة فيها حكمة عظيمة}

8- قصة واقعية قصيرة عن العطاء


فاز لاعب الجولف الارجنتيني روبرتو دي فيسينزو ببطولة PGA Tour وعقب فوزه استلم شيك بمبلغ كبير من المال، بعد انتهاء اليوم غادر اللاعب النادي ومعه الشيك وبمجرد أن ركب سيارته اقتربت امرأة فقيرة منه وقالت له أن لديها ابن بين الحياة والموت لأنه يعاني من مرض خطير وهى غير قادرة على تدبير المبلغ لعمل عملية جراحية له، قالت المرأة هذه الكلمات وهي تبكي بحرارة.

تأثر روبرتو بقصة المرأة وبدون تفكير كثير أخرج الشيك الذي استلمه من النادي وكتبه باسم المرأة الفقيرة ثم أعطاها الشيك وقال لها اجعلي ايام ابنك مليئة بالبهجة والسعادة.

بعد مرور اسبوع كان روبرتو متواجد في النادي فأسرع أحد العمال الذي تعمل في النادي وقال له: أخبرني أحد الأطفال إنك قابلت امرأة خارج النادي بعد فوزك بالبطولة فأكد له روبرتو الخبر فقال له العامل أن هذه المرأة كاذبة وتحتال على الناس لتأخذ منهم اموال.

فقال روبرتو هذا يعني ان ابنها غير مريض وانه لا يحتضر؟
فرد العامل: نعم ابنها بخير وبصحة جيدة.
قال روبرتو: هذا أجمل خبر سمعته في حياتي!

9- قصة القاضي الحكيم، قصة قصيرة بها حكمة

قصص قصيرة فيها حكمة وذكاء

قديماً استلف صاحب من صاحبه مبلغ 50 درهم، مرت ايام كثيرة ولم يعطي المدين المبلغ لصاحبه وعندما طلب منه الدائن إرجاع المبلغ أنكر المدين انه استلف منه شيء! ذهب الدائن للقاضي الذي كان حكيماً وذكياً وشرح له ما حدث بينه وبين صديقه.

عندما حضر المدين أنكر انه أخذ شئ من صديقه وقال للقاضي أحضر لي أي شخص ليشهد انني أخذت منه 50 درهم، وعندما طلب القاضي من الدائن أن يحضر شاهد قال الرجل انه اعطاه المال في السر حتى لا يسبب له حرج، بعد ذلك قال القاضي للمدين تفضل اجلس وأمر الدائن أن يذهب إلى المكان الذي اعطاه فيه المال ويحضر حفنة تراب ليسألها!

ذهب الدائن وتأخر كثيراً وهنا سأل القاضي المدين هل تعتقد أن صاحبك وصل إلى ذلك المكان، أجاب المدين مسرعاً دون أن يفكر: لا يا سيدي القاضي فان ذلك المكان بعيد جدا، بعدها أمر القاضي الجنود بإلقاء القبض على هذا الكاذب وسأله من أين عرفت أن المكان بعيد؟ فلم يستطيع المدين أن يرد على القاضي، فكذبته انكشفت.

أمر القاضي على الشخص الكاذب أن يدفع لصديقة عشر اضعاف المبلغ الذي استلفه منه (500 درهم) ليكون عبرة لأي شخص محتال.

{قصص واقعية فيها حكمة وعبرة}

10- قصة رائعة عن القلق


جمع جون روكفلر ثروة كبيرة وأنشأ أضخم شركة عرفها العالم في وقته وهي شركة ستاندرد أويل، ولكنه في سن الثالثة والخمسين استسلم للقلق الذي حطم صحته، لقد أصُيب في هذا السن بمرض في الدم أدى إلى تساقط شعر رأسه وانحناء قامته، كان جون يقضي ساعات كثيرة على الفراش استعداداً للموت وقد بلغت حالته الصحية حدا بالغا من الخطورة، حتى أن الأطباء نصحوه بأن يعيش على اللبن فقط، وقد علل الأطباء صلعه إلى اضطراب عصبي، ولم ينم ساعة واحدة كاملة طوال خمس سنوات بل كان نومه متقطع بسبب قلقه الزائد.

كان جون في هذا الوقت أغنى رجل في العالم، ورغم ذلك فقد كان يعيش على طعام لا يكفي طفل صغير، كان دخله يبلغ مليون دولار في الأسبوع، ومع هذا كان ينفق دولارين اسبوعياً فقط على غذائه، وتحول جون إلى هيكل عظمي مكسو بالجلد الأصفر الباهت، فما الذي وصل به إلى تلك الحالة؟

إنه القلق والضغط المتواصل على أعصابه والتوتر المستمر، كان هذا الرجل يعبد المال ولم يكن شيء يلهب حماسته ويبث فيه القوة ويدخل على قلبه البهجة أكثر من سماعه بنجاح صفقة عقدها، وحدث ذات مرة أنه شحن أطنان من الغلال قيمتها 40.000 دولار عن طريق البحيرات العظمى دون أن يؤمن عليها، في حين أن التأمين عليها لم يكلفه أكثر من 150 دولار، وفي الليلة التي أبحرت فيها السفينة التي تحمل الغلال هبت عاصفة قوية، فشعر جون بالقلق الشديد خشية أن يصيب الحمولة مكروه، وفي صباح اليوم التالي طلب جون من شريكه أن يسرع ويستعلم إن كان يمكنهما أن يؤمنا على الحمولة الآن أم الوقت قد فات، فاندفع شريكه إلى شركة التأمين ودفع المبلغ فلما عاد إلى جون يحمل النبأ المطمئن، وجده أسوأ حالا مما ترکه ذلك لأنه تسلم برقية تنبئه بأن الحمولة وصلت إلى وجهتها بسلام، فحزن جون في نفسه لأنه بدد 150 دولار قيمة التأمين هباء، ومرض في ذلك اليوم ولزم الفراش وعندما جاء الطبيب ليكشف عليه خيره بين اعتزال العمل او الموت، فاختار جون اعتزال العمل.

توقف جون عن التفكير في جمع المال لأول مرة لأنه تيقن أن المال الذي جمعه لم يوفر له السعادة الإنسانية، وتحول من شخص بخيل إلى شخص معطاة وبدأ يتبرع بالملايين من أمواله للأعمال الخيرية، فعاد إليه السلام والأمان وشعر بسعادة كبيرة لم يشعر بها من قبل ولأول مرة لم يكن للقلق سلطان عليه، وفي يوم حُكم على شركته بأن تدفع أكبر غرامة عرفها التاريخ، لدرجة أن المحامي خاف أن يقول له الخبر حتى لا يسقط ميتاً من الصدمة، وفي نهاية الامر اتصل به المحامي تليفونياً وأخبره بما انتهت إليه القضية مهوناً عليه الأمر بقدر ما يستطيع، وأخيرا قال له: وكل أملى ألا ترتاع لهذه النتيجة، وألا يستعصى عليك النوم بسببها، فرد عليه جون قائلاً لا تقلق، فليس للمال سلطان علي ولا يوجد شيء في هذا العالم يسلب مني سلامي الداخلي، طاب مساءك ايها المحامي فأنا أعتزم أن أنام ملء جفني هذه الليلة.

نعم صُدر هذا الكلام من الرجل الذي لزم الفراش يوما لأنه خسر 150 دولار، لقد استطاع جون أن يقهر القلق، وقهره للقلق أفاده كثيراً، فقد كان من المتوقع له أن يموت في سن الثالثة والخمسين ولكنه عاش حتى بلغ الثامنة والتسعين من عمره، فالخير الكثير الذي فعله والملايين التي تبرع بها شفته من كل مرض، بل وقهرت إحساسه الدائم بالقلق والتوتر والخوف.

القلق يحول الإنسان إلى حطام بشري

إذا كنت تشعر بالقلق من شيء ما، ننصحك بقراءة هذه المقالة:
مجموعة قصص ونصائح ملهمة لقهر القلق والتوتر والخوف الزائد

ولقراءة المزيد من القصص
نقترح عليك..
10 قصص واقعية ملهمة عن النجاح والكفاح
5 قصص حب ورومانسية جميلة جدا
12 قصة قصيرة للأطفال عن الأخلاق والفضائل
10 قصص قصيرة باللغة الانجليزية مترجمة عربي


( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص قصيرة فيها حكمة كبيرة لقراءة المزيد من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم أفضل القصص المعبرة للاطفال و للكبار، ستجد في الموقع قصص وعبر وحكم وقصص اطفال رائعه وهادفة، ستجد ايضا حكايات خيالية وواقعية للأطفال قبل النوم، بالإضافة الى قصص ذات عبرة وحكمة جميلة جداً.
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق