21‏/03‏/2021

أفضل قصص النجاح من الصفر إليك 12 قصة نجاح وكفاح ملهمة

قصص النجاح والكفاح وقراءة السير الذاتية للأشخاص الناجحين يعود للإنسان بالنفع والتقدم لأن قراءة هذا النوع من القصص يعطيك حافز قوي لمواجهة صعوبات الحياة وتحقيق طموحاتك وأهدافك واعلم أخي القارئ أن جميعنا نتعرض للحظات فشل ولكن الشخص القوي هو القادر على تحويل الفشل إلي نجاح والهزيمة إلي انتصار واليأس إلي أمل هو الذي يثبت عينه نحو الهدف لا يهمه عواصف قاسية أو بحر هائج ومهما واجه عواصف وأعاصير في حياته سيواصل المسير حتي يحقق حلمه، هذه ببساطة فلسفة الشخص الناجح  .


ملحوظة: هذه ليست قصص نجاح وكفاح فقط بل ستجد ايضاً قصص محفزة عن الأمل والعزيمة وقوة الإرادة.

 

قصص نجاح ملهمة من الصفر

قصص النجاح من الصفر


 -1 قصة صناع الأمل

  قصص ملهمة عن النجاح

وُلدت الطفلة المصرية كريمة وخرجت للحياة بلا ذراعين واضطرت على ممارسة أمور الحياة الصعبة مثل المساعدة في الاعمال المنزلية وإطعام الطيور، وعلى الرغم من انها واجهت الكثير من المتاعب إلا انها حولت الألم إلى أمل والفشل إلي نجاح وتحول قدميها إلى ذراعين تقوم بهما بعمل كل شيء بدءً من تمشيط شعرها والأكل بنفسها وانتهاءً برسم لوحات في غاية التميز والتأثير، لوحات جميلة يشهد الجميع ببراعتها.
 
عزيزي
إن كنت تعاني من تجربة مريرة فلا تضعف أو تيأس، فكثيرون غيرك مروا بنفس المحنة الأليمة ولم يدعوها تدمر حياتهم أو تقضي على مستقبلهم والسر في ذلك هو قوة إرادتهم.
 

   النفس التي بلا عزيمة هي سفينة تبحر بلا قبطان او عربة تندفع بلا سائق


}قصص النجاح بعد الفشل}


 -2قصة فاتح النافذة 

قصص النجاح بعد الفشل

هذه واحدة من أشهر قصص الكفاح على الإطلاق بطلها لويس برايل الذي وُلد في فرنسا وبعد عدة سنوات فقد بصره في حادث أدي لتدمير العصب البصري لعينيه، وبمرور الوقت بدأ يفكر في كيفية ابتكار طريقة سهلة للكتابة للمكفوفين، واعتبر هذا الموضوع قضيته الأولى التي تشغله ليلاً ونهاراً وأخذ يحاول ابتكار رموز وطرق للتعبير عن العبارات والكلمات ولم ينس أبداً حلمه بأن يفتح آفاقاً جديدة للمكفوفين ويبتكر طريقة تسهل لهم القراءة والكتابة ولم يهدأ حتي بدأ يجرب طرق مختلفة لاستخدام النقط البارزة محاولاً أن يصل لأبجدية للمكفوفين، فكان كل هدفه أن يكسر قبر العزلة الذي سجن فيه المكفوفين.
 
بعد مرور خمسة سنوات من التجارب والعمل الشاق حقق ما يريد واعتمدت طريقته على نقاط بارزة تعبر عن حروف الهجاء وفي عام 1930 قام بنشر رسالة شرح فيها طريقته الجديدة إلا أنه تعرض للهجوم والمعارضة ورغم هذا لم يُحبط بل استمر في تعليم طريقته لتلاميذه ورغم أن الدولة لم تعترف به لفترة إلا أنه لم ييأس.
 
مرت الأيام وعزفت إحدى تلميذاته في أحد المسارح الكبيرة في باريس وتلقت تصفيقاً حاراً، ومع ذلك بعد أن توقف الجمهور عن التصفيق قالت لهم: أنا لا أستحق شيئاً من تصفيقكم، إنه من حق ذلك الرجل المدعو لويس برايل الذي فتح لنا نحن المكفوفين نافذة نطل منها على العالم.
 
بعد ذلك اليوم دعمت الصحافة برايل واعترفت به الدولة رسمياً بصفته الكفيف الذي أضاء ظلام المكفوفين وحين جاء أصدقاؤه لتهنئته قال لهم والدموع تنساب من عينيه لم أبك في حياتي سوى ثلاث مرات، المرة الأولى عندما فقدت بصري والثانية حين عرفت سر الكتابة وتوصلت إلى الأبجدية التي أريدها والمرة الثالثة الآن لأنني تأكدت أن حياتي لم تذهب هباءً .

 
صديقي القارئ
لقد خلقك الله بشخصية وقدرات ومواهب متميزة فلا تكن تائها في الحياة بل اعرف طريقك وحدد هدفك وانطلق في الحياة لتحقيقه واسعي كل يوم حتي تعيش حياة سامية ونبيلة.
 
إن بين الفشل والنجاح جسر صغير هو الارادة، فالنجاح دائماً مرهون بقوة الإرادة
 
}قصص نجاح من الصفر}
 

3- قصة كفاح نجاة بلقاسم

قصص نجاح من الصفر

كانت الفتاة المغربية نجاة بلقاسم تعيش في حالة من الفقر المدقع لدرجة أنها لم تستطع أن تذهب إلى المدرسة مثل بقية الأطفال، تمنت من كل قلبها أن ترتدي ملابس الدراسة وتحمل حقيبتها كباقي الأطفال.

كانت نجاة تجد سعادتها في رعاية الأغنام ومساعدة أسرتها في الحياة اليومية، وبينما كانت ترعى أغنامها في الحقول كانت تفكر دائماً في الزي المدرسي والحقيبة والكتب.

في يوم من الأيام أخذها والدها هي وأمها وإخوتها وهاجروا إلى فرنسا بحثاً عن حياة ومستقبل أفضل للعائلة.

مع كل خطوة في هذه الرحلة كانت نجاة تحمل حلماً بسيطاً وجميلاً: أن تذهب إلى المدرسة مثل بقية الأطفال وتحمل كتاباً، كان الكتاب هو أقصى ما تتمناه لتحقيق أحلامها وطموحاتها.

تحسنت ظروف الأب المالية فعاد إلى المنزل واحتضن ابنته بكل حنان وقال لها: ابتداءً من الغد ستذهبين إلى المدرسة.

ابتسمت الطفلة وعانقت والدها بفرح، فقد تحقق حلمها الذي كانت تطمح إليه.

ذهبت نجاة إلى المدرسة وبدأت رحلتها التعليمية من الصفر، بدأت تذاكر وتتعلم بثبات وإصرار وطورت من مهاراتها ومعرفتها وتخطت كل الصعاب والعوائق، واجهت نجاة تحديات وصعوبات كثيرة لكنها بقوة إرادتها وإصرارها المتواصل تخطتها جميعاً.

بجانب لغتها الأم اتقنت نجاة اللغة الفرنسية والإنجليزية والإسبانية، واستطاعت أن تحصل على الدكتوراه في القانون العام من جامعة باريس الثانية.

مرت الأيام والسنين ووصلت نجاة إلى أعلى المناصب الحكومية وأصبحت وزيرة التعليم في فرنسا، وساعدت في إدخال اللغة العربية كلغة رسمية في المدارس الفرنسية عام 2017.

نجاة بلقاسم مثال حي للجميع على أن العزيمة والعمل الجاد يمكنهما أن يحققا المستحيل ويصنعا الفارق في مسار أمم كاملة.

نشرت نجاة صورتها وهي ترعى الأغنام وأرفقتها بتعليق يقول: 
 
لم أشعر يوماً بالخجل من فقري وطفولتي، ولكن كنت أشعر بالحرج من عدم حضوري المدرسة.

ربما لم تشرق الشمس بعد ولكن كن على يقين أنه طالما تسعى جاهداً نحو هدفك ستصل إليه في يوم من الأيام

}قصص نجاح واقعية}
 

 -4 قصة انتصار الأمل

قصص النجاح في الحياة

من المعروف عن السيدة الأمريكية هيلين كيلر أنها كانت عمياء وخرساء وصماء ومع ذلك عاشت حياة ناجحة وألفت من خلالها ثمانية عشر كتاباً، كان كل كتاب منها يمنح الآخرون نجاح وأمل وسعادة.
 
وعلى الرغم من حرمانها من الحواس الثلاث إلا انها ساعدت زملائها من المعوقين من خلال جمع تبرعات لهم ودعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق المساواة والعدالة لهم في المجتمع، وبذلك صارت نموذجاً يحتذى به للنجاح للمعوقين ولغير المعوقين على السواء.
 
لقد استطاعت هذه المرأة أن تنتصر على عجزها بالمثابرة والكفاح حتى لُقبت بمعجزة القرن العشرين.
 
أخي الحبيب
لا تعش حياتك قلقاً أو مضطرباً أوعاجزاً، حاول أن تقدم شيئا نافعاً من خلال الأمل، فالأمل يجعل المعاقين يتخطون الحواجز ويحققون نجاحات مذهلة تعادل نجاحات الآخرين من القادرين .
 
الأمل هو الابتسامة التي نراها وسط الدموع


 -5قصة مفتاح النجاح 

قصص كفاح ونجاح

عمل جون فوستر مشرفاً في مصنع للخزف وكان هذا المصنع يحقق نجاح واسع بفضل الابتكارات والتركيبات الخاصة التي كان رئيس المصنع يحتفظ بسرها ويجري تجاربه الخاصة بها في معمل صغير لا يدخله أحد سواه، وكان فوستر يريد بأي شكل معرفة أسرار المهنة.
 
ذات يوم وجد بین يديه تلك الكراسة الصغيرة التي تحتوي على كل التركيبات والأسرار، وكان الرئيس قد نسيها على مكتبه في غفلة منه وابتهج فوستر بحظه السعيد وهو يلتقط الكنز الثمين مفتاح الشهرة والنجاح في عالم الخزف، وكان الوقت كافياً لينسخ المذكرات جميعها وحين أمسك فوستر بالكنز بدأ في اللحظة نفسها صراع عنيف بين فوستر الخزاف الذي يشتاق إلى النجاح والشهرة وفوستر الإنسان صاحب المبادئ الذي يخاف الله، وكان الصراع مريراً قاسياً لكنه كان قصيراً عاجلاً. 
 
بعد فترة من التفكير وضع فوستر مذكرات الرئيس في مكانها وظهرت ابتسامة الرضا على وجهه وهتف قائلاً الحمد لله، بعد ذلك اعترف لرئيسه بما كان ينوي فعله وسامحه الرئيس.
 
عزيزي
قد ينجح شخص في مجال معين بأساليب ملتوية تعتمد على الخداع والغش والكذب، فثق أن هذا النوع من النجاح لا يستمر ولا يدوم ولا يكسب احترام الآخرين، وعادة ما يكون مصير هذا النجاح الزائف الظاهري الفشل في النهاية، إن نجاحك يكون حلو المذاق ويمنحك السعادة الحقيقية فقط عندما يكون هذا النجاح ثمرة اجتهادك.
 
الفشل الشريف خير من النجاح الرخيص
 
}قصص الناجحين من الصفر}
 

 -6 قصة نجاح وكفاح لينكولن

قصص فشل تحولت الى نجاح

هذه واحدة من أبرز قصص النجاح والكفاح بطلها أبراهام لينكولن الذي عاش حياه فاشلة لمدة ثلاثين عاماً كاملة، كان الفشل يرافقه طوال اليوم ويذهب معه إلى الفراش في الليل!
 
في سنة 1832 سقط في الترشيح لمجلس الوزراء، وفي سنة 1833 تعرض للفشل في عمله، وفي سنة 1943 فقد عضويته في الكونجرس، وفي سنة 1856 فقد منصب نائب الرئيس.
 
لكن رغم كل هذه الاحباطات والعقبات والصعاب لم يجمد عقله واستطاع أن يستخدم كل القوى الكامنة فيه لينجز ما يريد، وبعد رحلة مقاومة استمرت سنين كثيرة تم انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1860 وكان من أعظم رؤساء أمريكا .
 
الطريقة الأضمن لعدم الفشل هي التصميم على النجاح
 
}قصص واقعية عن النجاح}
 

 -7 قصة يعرف مكاني
قصص نجاح وكفاح

أحد عمال المناجم كان يعمل في منجم ذهب بأعلى جبال روكي، واثناء عمله انهالت علية كتلة ثلج ضخمة من فوق الجبل ودفنته تحت أطنان بيضاء، وعندما استعاد وعيه وجد نفسه محبوساً تحت أطنان الثلج المتصلب وأنه وحيداً ولا احد يدري بورطته، غلبه اليأس ثم فكر في أن الله يعلم بمكانه عندئذ فقط راح ينشب أظافره في الثلج ويقول: يا رب أنت تعرف مكاني.
 
وكلما أعياه التعب وحاربه اليأس كان يردد: ما دام الله منحني الهواء لأتنفس والقوة لأناضل فلن أستسلم.
 
قال له احد رجال الإنقاذ بعد انقضاء خمس عشرة ساعة: أنت رجل معجزة، فابتسم العامل وقال :
 
أنا لست كذلك أبداً، بل أن الله كان عارفاً بمكاني.
 
أخي القارئ
هذا العامل كان يثق في معونة الله وكان لديه أمل كبير في النجاة فأعطاه الله القدرة على الصمود.
 
إن الأمل كلمة بسيطة الحروف لكنها عظيمة المعنى قد تحتل حروفها من صفحتي مساحة ضئيلة لكنها في نفس الإنسان اليائس تملأ كتباً.
 
لا يمرض الأمل ما دام الإيمان بصحة جيدة
 
}قصص النجاح في الحياة}
 

 -8 قصة حقيقية عن الأمل

قصص واقعية عن النجاح

قام العالم الأمريكي هارولد وولف بعمل بحث على 2500 جندي أمريكي أسرتهم القوات اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية فاكتشف أنهم أصُيبوا جميعاً بأمراض شديدة بل أن بعضهم مات من جراء المعاملة القاسية التي تعرضوا لها، غير أن الباحث وجد عدداً قليلاً جداً لم يتعرض للمرض ولم يتأثر بالأذى كغيره من الجنود وتوصل إلى أن سبب ذلك هو الأمل الذي كان يملأ قلوبهم بالعودة إلى الوطن في الوقت الذي فقد فيه الكثيرون كل أمل في الحياه فهاجمهم المرض إلى حد الموت.
 
أخي الحبيب
أزرع الأمل داخلك فبدون الاحساس بالأمل لن تستطيع مواجهة ما يواجهك من أمور وظروف قاسية تفسد عليك حياتك.
 
الامل هو الرباط الوحيد الذي يحفظ القلب من الانكسار


 -9 قصة سلم النجاح

قصص اشخاص ناجحين بدأوا من الصفر

فلاحة من قرى الأرجنتين يبلغ عمرها مائة وعشر سنة قررت في عام 1999 أن تتعلم القراءة والكتابة وهدفها الوحيد من ذلك على حد قولها أن تعد نفسها لتحديات القرن المقبل، إنها ببساطة امرأة تجاوبت مع الحياة.
 
صديقي القارئ
تجاوب مع الحياة وتقدم إلى الأمام نحو حياة أفضل ولا تستسلم لما أنت فيه.
 
}قصص فشل تحولت الى نجاح}
 

 -10  رحلات نجاح رغم الإعاقة

قصص الناجحين من الصفر

نبغ الموسيقار بيتهوفن في عالم الموسيقي رغم أنه لم يكن يسمع موسيقاه حيث أنه كان مصاب (بالصمم) وعلي الرغم من آلامه إلا انه عاش فوق مستوي ظروفه وظل يؤلف ويعزف أجمل المعزوفات الموسيقية حتي أصبح واحداً من أعظم مؤلفي الروائع علي مر العصور والتاريخ رغم أن مدرس الموسيقي وصفه في طفولته بأنه ميئوس منه! 
 
والشاعر الانجليزي جون ميلتون ألف رائعته الخالدة (الفردوس المفقود) بعد ابتلائه بالعمي وكان ميلتون في هذا الكتاب الرائع يمجد عظمة الله ويشيد بها.
 
ولويس باستور عالم الكيمياء الفرنسي الذي اكتشف عملية قتل الجراثيم المعروفة بالبسترة (التعقيم) كان مصاب بشلل نصفي وتنتابه نوبات صرع ومع ذلك بذل مجهود كبير في البحث عن طرق لمعالجة الامراض المتفشية في عصره.
 
عزيزي
لابد من العمل والكفاح في سبيل الوصول إلى النجاح في معركة الحياة بدلاً من أن نرثي لحالنا ونلعن الظروف في خضوع واستسلام.
 
لا ننفق الوقت في المشكلات وإنما ننفقه في العمل علي حل هذه المشكلات.
شعار يرفعه الناجحين في الحياة
 
}قصص كفاح ونجاح}
 

11- قصة نجاح كونوسوكي ماتسوشيتا

قصص نجاح العظماء

مر كونوسوكي ماتسوشيتا بأصعب الظروف التي يمكن لأي طفل أن يمر بها، فبعد أن تذوق طعم الثراء الفاحش وهو طفل صغير خسر أبوه كل ثروته ومات وهو لم يبلغ الخامسة من عمره، وبعد أن كانوا أثرياء أصبحوا فقراء ومديونين وانتقلوا من قصرهم الفاخر إلى شقة ضيقة مع إخوته الثلاثة.

تعرضت الأسرة لصعوبة بالغة في العثور على طعام ونتيجة لذلك تعرض إخوته لمشاكل صحية دفعوا ثمنها حياتهم بسبب عدم قدرتهم مادياً على الذهاب إلى المستشفيات وشراء الأدوية.

عندما كان كونوسوكي في التاسعة من عمره ترك المدرسة وبدأ العمل ليساعد أمه، كان يقوم بتنظيف الأحذية وغسل الملابس لكسب لقمة العيش، فقد كونوسوكي الأمل في الحياة نتيجة للمعاناة الكثيرة التي شهدها في صغره وكان يحافظ بعناية على حذائه ليظل نظيفاً أطول فترة ممكنة لدرجة أن حذاءه كان أنظف من يديه!

وجد كونوسوكي فرصة عمل كمساعد لحام في إحدى شركات الكهرباء، كان ينجز مهامه بسرعة ودقة ليثبت جدارته وكفاءته في العمل، كان كل همه إكمال مهامه في أسرع وقت فكان يعمل بجدية ليتجاوز توقعات أرباب العمل وليكتسب المزيد من الخبرة والمهارة في مجال الكهرباء.

كان يعتقد أن فقره سيؤدي إلى رحيله سريعاً مثلما حدث مع إخوته لذلك كان يعمل باجتهاد حتى لا يكون مصيره مثل مصير إخوته، أعجبت سرعة إنجازه رؤساءه في العمل وقرروا تقديم دورة تدريبية له في مجال الكهرباء، وبالفعل اجتاز كونوسوكي الدورة بامتياز وتم ترقيته من مساعد كهربائي إلى كهربائي.

مع مرور الوقت تولى كونوسوكي مهاماً أكبر وأصبحت مسؤولياته أكثر تعقيداً وبالتالي زادت مهاراته وخبراته، كان كونوسوكي يعمل بكل قوته وجهده فتقدم في عمله بسرعة كبيرة وقام بتطوير العديد من البرامج وساهم في ابتكار اختراعات جديدة، ومع ذلك لم يتم نسب هذه الإنجازات إليه من قبل زملائه لأنه لم يحصل على شهادة علمية مثلهم مما دفعه للشكوى ولكن لم يصدقه أحد!

شعر كونوسوكي بالحزن نتيجة للظلم الذي تعرض له ونتيجة لهذا الظلم اتخذ قراراً مصيرياً غير مسار حياته للأبد، فقام بمغادرة الشركة التي كان يعمل فيها وقرر أن يفتح شركة صغيرة خاصة به ليضع فيها أفكاره الخاصة، فهو يعلم جيداً إن ظل في هذه الشركة سيعيش ويموت صغيراً.

قام كونوسوكي بفتح شركة جديدة باسمه كرد فعل على المعاناة التي واجهها من زملائه السابقين وبدأت هذه الشركة الصغيرة تتوسع تدريجياً حتى أصبحت واحدة من أبرز الشركات في العالم، وتعرف اليوم باسم باناسونيك حيث تقدر إيراداتها السنوية الآن بأكثر من 75 مليار دولار.

حصل كونوسوكي ماتسوشيتا على لقب ملك الإرادة والإدارة
 
}قصص اشخاص ناجحين بدأوا من الصفر}


12- قصة خطوات النجاح

قصص نجاح واقعية

هذه قصة رجل حُكم عليه بالسجن مدى الحياة وكان هذا الرجل يحب الموسيقى فلم يضع في اعتباره أنه لن يخرج من هذا السجن المؤبد إلى يوم وفاته ولم يقل في نفسه أنه لا أمل لي من الخروج ولم يعيش يائساً حزيناً بل كان يدرس الموسيقى ويلحن في سجنه حتى أصبح من أعظم الموسيقيين في عصره، وبعد فترة تم الإعفاء عنه وخرج من السجن واكتشف أن الدنيا كلها تسمع موسيقاه.
 
أخي الحبيب
لا تيأس مهما كانت الظروف قاسية عليك فقد تكون في سجن الفقر أو الاضطهاد أو المرض أو التعب فلا تيأس ولا تفشل بل اعمل بكل جهدك فإن أعظم أعمال الدنيا جاءت من أشخاص بدأوا صغاراً وعملوا حتى وصلوا إلى القمة.
 
اعمل حتي تنجح .. الله لم يعطينا روح الفشل بل اعطانا روح النجاح ولكي تصل للنجاح فلابد من أن تخطو عدة خطوات نجاح وهي:
 -1 اهتم بأن يصبح لحياتك معنی
2 - حدد أهدافك في الحياة
3- اعرف أولوياتك
4- لا تتنازل عن تحقيق أحلامك
5- ضع خطة لتحقيق هدفك ولا تتعجل
 -6فكر بإيجابية وتفاؤل
7- كن واثقاً من نفسك
8- اجعل قلبك عامراً بحب الله
 -9اسع باجتهاد نحو ما تريد
 -10  افرح بما لديك وشجع نفسك دائماً.
 
صديقي القارئ
اكتشف ميولك واعرف نفسك واجعل لحياتك غاية وحدد هدفك وانطلق في طريق النجاح الطويل، انطلق حتى النهاية ولا تنظر إلى الخلف أو تحسب المسافة الباقية، سر وتقدم وحطم كل العقبات وتسلق كل الجبال حتي تصل إلي نجاح يليق بك، وأعلم أن سيواجهك عواصف وأعاصير كثيرة في الحياة فلا تستسلم لها.
 
انهض الان وسر في طريق النجاح فالانتظار حتي الوقت الاخير فلسفة الشخص الفاشل والكسلان.


إلي هنا تنتهي القصص
إلي اللقاء في قصص جديدة ❤️
اقراء ايضاً..
 
إذا أعجبك المقال، اترك لنا تعليق 
 
  المصدر: كتاب صناع الحياة، راهب من جبل أنطونيوس

    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

هناك 7 تعليقات:

  1. ممكن أساهم في عمل قالب احترافي للموقع الخاص بكم تشجيعا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن جدا طبعا .. يمكنك التواصل معنا من خلال صفحة (اتصل بنا) ستجدها اسفل الموقع

      حذف
  2. احب قصصكم كثييييييرا

    ردحذف
  3. مرحباً بك في موقع قصص وحكايات شعبية ❤️💜

    ردحذف
  4. Very good

    ردحذف