25‏/11‏/2021

20 قصة حقيقية ستمنحك أمل وإيجابية - قصص واقعية من الحياة

القصص الواقعية هي واحدة من أقوى الطرق للتحفيز والنجاح لما لها من فوائد عديدة على قارئها، فهذا النوع من القصص يمنحك الأمل والنجاح في الحياة ويمنحك العزيمة والإصرار في تحقيق حلمك وهدفك، إليك مجموعة قصص واقعية من الحياة لأشخاص رائعين قهروا الفشل وتحدوا ظروفهم الصعبة إلى أن انتقلوا من القاع إلى قمة النجاح.

قصص واقعية من الحياة اليومية

قصص واقعية من الحياة

1- قصة حقيقية عن التسامح

قصص واقعية مؤثرة
لحظة هروب كيم فوك من القصف الامريكي وهي تصرخ وتمد ذراعيها

عام 1973 فاز المصور نيك أوت بجائزة بولتيزر بسبب الصورة التي التقطها اثناء حرب فيتنام، ظهرت في الصورة الطفلة الفيتنامية كيم فوك وهي تصرخ وتجري عارية لتخرج من قريتها التي قُذفت بقنابل النابالم من قبل الولايات المتحدة الامريكية، هذه الصورة انتشرت في جميع انحاء العالم وكانت سبب رئيسي في توقف الحرب الامريكية على فيتنام.

اصيبت كيم فوك بحروق من الدرجة الثالثة بسبب تلك القنابل المحرمة دوليا، جميع الاطباء توقعوا عدم نجاة الطفلة إلا انها خاضت 17 عملية جراحية وقضت أكثر من 14 شهر في المستشفى لإعادة تأهيلها، وبالفعل نجت كيم فوك من هذه الحادثة بمعجرة.

في عام 1996 قام الطيار الذي قصف قريتها وتسبب في تشوه جسدها بزيارتها واعتذر لها على ما فعله، فغفرت له كيم فوك قائلة (التسامح اقوى بكثير من أي سلاح آخر في العالم) وفي عام 1997 تم تعيين كيم فوك سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو.

قالت كيم فوك في خطاب لها "لا نستطيع أن نغير الماضي ولكن نستطيع أن نعمل جميعا من أجل مستقبل يعمه السلام" وقالت في خطاب آخر "صفة التسامح جعلتني متصالحة مع نفسي؛ ما زال جسدي يحمل العديد من الآثار والآلام الشديدة ولكن قلبي ما زال صافيا."

كيم فوك اليوم تعيش في كندا مع زوجها واطفالها وهي صاحبة مؤسسة كبيرة متخصصة في مساعدة ضحايا الحروب من الاطفال الصغار.

2- قصة واقعية عن الاهتمام

قصص واقعيه جميله

وقفت المعلمة تنظر إلى طلابها فوجدت الطفل تيدي حزينا وكئيبا وكان وحيدا دائما بالإضافة إلى إهماله الكبير بالدراسة، كانت المدرسة لديها فضول لتعرف سبب تعاسة تيدي فسألت المدرسين عنه فقال لها مدرس الصف الاول تيدي طفل ذكي وموهوب وقالت مدرسة الصف الثاني تيدي شخص لطيف ويحب كل زملائه لكنه حزين بسبب مرض والدته بالسرطان، ومعلم الصف الثالث قال وفاة والدة تيدي أثر عليه سلبياً في الدراسة وقال لها مدرس الصف الرابع تيدي طفل مهمل وينام وقت الحصة.

تأثرت الملعملة كثيراً وعرفت الآن أن سبب حزن وتعاسة الطفل يرجع إلى موت أمه، اهتمت المدرسة كثيراً بتيدي فكانت بالنسبة له أم وليس مجرد معلمة، فكانت تسأل عليه يومياً وتخرج معه كثيراً حتى نجحت في أن تخرجه من حالة الحزن التي كان يعاني منها وكل هذا أثر على تيدي إيجابيا فقد تحسنت حالته النفسية وتحسن مستواه في الدراسة.

في عيد ميلاد المعلمة أحضر الاطفال لها هدايا فاخرة أما تيدي أحضر هدية متواضعة جدا كانت عبارة عن عقد قديم وزجاجة عطر بقى منها القليل! قال الطفل لها أهديكي العقد والعطر الخاص بأمي، بكت المعلمة وأخذت الهدية منه وقالت (هذه أجمل هدية قُدمت لي في حياتي) ركزت المعلمة على تيدي كثيراً حتى تخرج من المدرسة بتفوق والتحق بالجامعة، وظل تيدي يتواصل مع معلمته من خلال الرسائل.

في يوم وجدت المدرسة بطاقة على بابا منزلها مكتوب عليها (أرجو حضور حفل تخرجي من كلية الطب.. ابنك تيدي) فرحت المعلمة كثيراً بنجاح تيدي، في يوم الحفل ارتدت المعلمة فستان جميل وارتدت العقد الخاص بوالدة تيدي ووضعت من العطر التي اعطاه لها في عيد ميلادها، وذهب إلى الحفل وهنأت تيدي بنجاحه الكبير في كلية الطب.

هل تعلم من هذا الطفل؟ انه الطبيب الأمريكي تيدي ستودارد واحد من أشهر وأنجح أطباء العالم في علاج السرطان.

إن الاهتمام بالآخرين يمنحهم الشعور بالأمان ويجعل ثقتهم بأنفسهم تكبر مما يجعلهم يعملون بإجابية ويحققون النجاح في الحياة مهما واجهوا من عقبات وظروف قاسية، فيجب علينا دائما ان نركز اهتمامنا على الأشخاص الذين يمرون باوقات صعبة حتى لا تجبرهم قسوة الحياة على الانحراف والسقوط في القاع.

3- قصة منجم الذهب الإلكتروني

قصص واقعية حقيقية

في وقتنا الحاضر ليس عليك أن تمسك معولاً وتحفر تحت الارض بحثاً عن الذهب او الآثار المدفونة وليس عليك ايضاً أن تذهب إلى جنوب افريقيا بحثاً عن الالماس، ان الكنز الحقيقي في زمننا الان موجود على شبكة الانترنت تستطيع أن تصل إليه من خلال غرفة نومك فقط! يمكنك بناء موقع الكتروني بفكرة فريدة او إنشاء تطبيق ينال إعجاب الناس لتنهال عليك استثمارات رجال الاعمال، عالم الانترنت ملئ برجال الاعمال الذين بدأوا مشاريعهم التقنية من خلال غرفة نومهم ومن بين هؤلاء الأوكراني جان كوم.

هاجر جان كوم مع والدته إلى الولايات المتحدة الامريكية وكان عمره 16 عاما فقط، عملت والدته كمربية اطفال وكان جان يعتمد على الإعانات الحكومية حتى بدأ يعمل كعامل نظافة لإحدى المتاجر، دخل جان عالم التقنية في عمر الثامنة عشر وفي عام 2007 تقدم هو وصديقه للعمل في شركة فيس بوك لكن تم رفض طلبه.

في عام 2009 اجتمع جان كوم وصديقه وفكرا في انشاء تطبيق جديد يسهل على الناس الدردشة، وأسسا تطبيق واتس آب، خسر جان وصديقه بعض المال في البداية لكن بعد عام بدأ التطبيق يجلب لهم بعض الايرادات البسيطة وبعد عامين ابتسم لهم الحظ فقد اصبح البرنامج منتشر بين جميع فئات المجتمع وبحلول عام 2013 اصبح لدي واتس آب اكثر من 200 مليون مستخدم حول العالم وفي عام 2014 اشترت شركة فيس بوك تطبيق واتس آب مقابل 19 مليار دولار وبلغ نصيب جان كوم من الصفقة حوالي 6.8 مليار دولار.

لحظة توقيع جان كوم عقد واتس آب على باب المركز الذي كان يقدم له المساعدات الاجتماعية

 

4- قصة رائعة عن الثقة بالنفس

قصص واقعية قصيرة جدا

عندما كان الرسام الأسباني الكبير بابلو بيكاسو يمشي في الشارع، أوقفته امرأة تمسك في يديها ورقة وقالت له: سيد بيكاسو أنا من أشد المعجبات بك، فهل يمكن أن ترسم لي شيئا، استجاب الفنان لطلب المرأة ورسم لها لوحة سريعة ثم أعطاها لها قائلاً (هذه الرسمة تساوي مليون دولار) فقالت المرأة بدهشة: لكنك لم تستغرق سوى 30 ثانية فقط لرسم هذه التحفة الفنية الصغيرة، فابتسم بيكاسو وقال ولكن يا سيدتي لقد احتجت 30 عاماً حتى اتمكن من رسم هذه التحفة الفنية في 30 ثانية فقط.

أخي القارئ
اكتشف ما يمكن ان تتميز به وتبدع فيه، اكتشف إمكانياتك وقدراتك التي وهبك بها الله.. فكل إنسان على هذا الكون يمتلك قدرات ومواصفات ومهارات تميزه عن غيره، اكتشف نقاط قوتك واعمل بكل طاقتك على تطويرها، ركز على مهاراتك وقدراتك وطورها كل يوم ولا تخش الفشل، فالشخص الخائف لم يذوق طعم النجاح.

لا تلتفت للمحبطين الفاشلين الذين لن يرضيهم شيء سوى سقوطك معهم، أكتب اسمك في صفحات التاريخ ولا تكن شخصاً عادياً وتقليدياً كن بارزاً ومتميزاً.. لم ينجح أي انسان على وجه الارض إلا بالتجربة والمجازفة والتدريب والإصرار والالتزام والعمل دون كلل أو ملل.

5- من عامل نظافة الى مدير مدرسة! قصة تضيء لك الحياة


كان غابي سنيور يعمل بواب وعامل نظافة لإحدى المدارس، وعندما بلغ من العمر 39 عاماً قرر العودة إلى مقاعد الدراسة من جديد، فأصبح يأتي إلى المدرسة صباحاً كبواب ومساءً ليدرس كباقي الطلاب، وبعد أن تخرج سنيور من المدرسة دخل الجامعة وحصل على البكالوريوس واصبح معلماً في نفس المدرسة التي كان يعمل بها خادماً.

بعد مرور 18 عاما من النجاح والابداع في مجال التدريس حصل سنيور على الماجيستير وأصبح مدير المدرسة الذي عمل بها خادماً من قبل.

يقول سنيور
لا تدع الوضع الخاص بك يحدد لك حياتك، ليس المهم كيف بدأت ولكن الأهم كيف تنتهي.

6- قصة بجفن العين! 

قصص واقعيه مؤثره

تخرج جان دومينيك بوبي من الجامعة وعمل في باريس والتحق بعدة صحف ومجلات فرنسية، عمل في البداية محرراً وتدرج خطوة بخطوة حتى أصبح صحفياً مرموقاً، وتم تعيينه فيما بعد رئيساً لتحرير مجلة ELLE الفرنسية الشهيرة، عندما بلغ جان 43 عاما أصُيب فجأة بدون أي مقدمات بغيبوبة استمرت عشرون يوما؛ وعندما استعاد وعيه وجد نفسه مشلولاً بالكامل وعاجزاً عن الكلام ولم يستطيع تحريك سوى جفن عينه الأيسر.

مرت الأيام وتحدى جان كل الصعاب وبحث عن طريقة للتواصل مع البشر ووجد ان أفضل طريقة هي التعبير عما يريد قوله عن طريق تحريك جفن عينه الايسر ومع هذا التحدي قرر أن يؤلف كتابه الشهير (قناع الغوص والفراشة) فكانت تحضر إليه مساعدته كل يوم لمدة ثلاث ساعات ليُملى عليها نص الكتاب عن طريق تحريك جفن عينه.

ألف جان كتابه المكون من 137 صفحة بجهد 200 ألف غمضة عين، وقد صُدر الكتاب عام 1997 وتوفى جان بعد ثلاثة ايام من نشر الكتاب، نجح الكتاب وحقق مبيعات خيالية وفي 2007 صُدر الفيلم الفرنسي قناع الغوص والفراشة المأخوذ قصته من هذا الكتاب الرائع.

7- مجانين غيروا العالم، قصص قصيرة معبرة

قصص واقعية قبل النوم

عندما فكر الاخوان رايت في اختراع آلة تطير (الطائرة) اتهمهم الناس بالجنون، وعندما علم الناس ان اديسون يحاول اختراع مصباح يضئ ظلام العالم اتهمه الناس بالغباء وطلبوا منه ان يتوقف عن تلك الفكرة الغبية! أما إسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية فقد وصفوه الناس بالجهل والحماقة أكثر من مرة ولكن حتى هذا اليوم اسمه بارز في صفحات التاريخ، وعندما ابتكر العالم ليفنهوك أول مجهر يكبر الأشياء 300 مرة عن حجمها الطبيعي سخر الناس منه واتهموه بالعته، وعندما أصر باولو كويلو على مخالفة أمر والديه وأن يصبح روائياً تم اتهامه بالغباء وادخلوه مصحة نفسية عدة مرات، ولكن في النهاية أثبت نفسه وأصبح روائيا شهيرا وبُيعت احدى روياته اكثر من 300 مليون نسخة.

معظم الناجحين والمخترعين والعلماء اتهمهم الناس بالجنون والغباء لكنهم آمنوا بإمكانياتهم وقدراتهم فغيروا العالم للأفضل، إن التفكير خارج الصندوق والتمرد على العادات والتقاليد يجعلك شخص ناجح ومتميز إنما السير على آثار السابقين والتفكير بطريقة تقليدية بعيدا عن الابتكار والابداع يجعلك شخص عادي كملايين الاشخاص الذين حولك.

8- قصة عن استغلال الفرص

قصه واقعيه

كان ريتشارد برانسون في اجازة مع زوجته عام 1980 وعندما اراد المغادرة من مطار بيف آيلاند تم إلغاء الرحلة لأسباب فنية، كان ريتشارد لديه مواعيد عامة في نيويورك، ولم يجد اي رحلة اخرى في ذلك اليوم، لم ينظر ريتشارد على هذا الوضع على انه كارثة ولم يتذمر ولم يقدم شكوى ضد شركة الطيران، بل وجدها فرصة رائعة لاغتنامها فقد تواصل ريتشارد مع شركات تأجير الطائرات في المطار واستأجر طائرة صغيرة ذات مقاعد محدودة ليسافر بها.

خلال هذا الوقت كان يوجد عدد من الركاب العالقين مثل ريتشارد يريدون الذهاب إلى الولايات المتحدة الامريكية.. فأخذ ريتشارد لوحة خشبية وكتب عليها (رحلة ذهاب فقط إلى بورتوريكو ) نجحت خطة ريتشارد وباع جميع المقاعد المتاحة في الطائرة التي استأجرها، وربح عشر اضعاف السعر الذي دفعه، ومن هنا انطلقت خطوط فيرجن أتلانتيك الجوية الذي اسسها ريتشارد برانسون عام 1984 والتي بلغت ارباحها عام 2007 أكثر من 46 مليون دولار.

9- قصة مليار دولار من غرفة النوم!

قصص واقعية جميلة

وُلد ديفيد كارب عام 1986 ومنذ طفولته كان مولعاً بالكمبيوتر والتكنولوجيا وكان يستغرق معظم وقته داخل غرفة نومه ليستكشف كل ما هو جديد في عالم التقنية، تعلم ديفيد البرمجة وصمم برامج بسيطة لعدة شركات وهو في عمر الحادية عشر، ترك المدرسة وهو بعمر الخامسة عشر ليستكشف العالم الرقمي أكثر وأكثر، وبدأ التعلم ذاتيا من منزله من خلال معلمين حتى أنهى الثانوية العامة.

في عام 2005 فكر ديفيد في إنشاء منصة تدوين وشبكة تواصل اجتماعي وفي عام 2007 أطلق ديفيد موقع تمبلر من غرفة نومه ووصل عدد مستخدميه حوالي 75 ألاف خلال اسبوعين فقط، وعندما اشتهرت المنصة واصبحت تدعم أكثر من 108 مليون مدونة عرضت شركة ياهو على ديفيد شراء المنصة وبعد عدة مفاوضات بينهم تمكن ديفيد من بيع المنصة بمبلغ 1.1 مليار دولار وأصبح ديفيد هو المدير التنفيذي لشركة تبملر ليدخل عالم المليارديرات وهو في العشرينات من عمره.

10- من الكراج إلى العالمية، قصص واقعية قصيرة

قصص واقعية للنوم

استقال جيف بيزوس من وظيفته المرموقة ليبدأ مشروعة الصغير في انشاء شركة امازون، حيث بدأ مشروعه عام 1994 في أحد الكراجات في واشنطن وكان في البداية يبيع الكتب فقط عن طريق الانترنت لكن سرعان ما تطورت الشركة واصبحت سوق الكتروني ضخم تستطيع شراء أي شيء من عليه بضغطة زر واحدة، تعتبر امازون الان اشهر شركة في العالم للشراء من الانترنت ويُقدر عدد الموظفين لديها أكثر من 1.3 مليون موظف، وقدرت عائدات الشركة عام 2020 أكثر من 386 مليار دولار.. كل هذا بدأ من جراج صغير!

ستيف جوبز تخلى والديه عنه عندما كان طفلا صغيرا فتبناه رجل أمريكي ولكن هذا الامر لم يمنعه من النجاح ولم يشعره بالنقص، ففي عام 1976 أنشا شركة أبل مع صديقه رولاند واين وانطلقت الشركة من جراج المنزل الخاص بوالد ستيف بالتبني، كانت الشركة تصنع حواسيب بإمكانيات محدودة لكنها كبرت يوم بعد يوم حتى اصبحت اليوم واحدة من اعظم الشركات الالكترونية في التاريخ ووصلت عائدات الشركة عام 2021 حوالي 365 مليار دولار.

نجح الصديقان سيرجي برين ولاري بايج في في إنشاء اشهر محرك بحث في العالم (جوجل - Google) عام 1998، وكانت بدايتهم من كراج صغير في أحد شوارع كاليفورنيا وفي غضون خمس سنوات اصبح راس مال شركة جوجل 20 مليار دولار، وتقدر اليوم عدد عمليات البحث في محرك جوجل بحوالي 3.5 مليار عملية بحث كل يوم!

واجه خوفك واكسر كل القيود التي تعيق نجاحك.. لا تتنازل عن القمة ولا تأخذ غير الأفضل وارفض أن تكون شخصاً عادياً.. إصرارك على النجاح سيجلب لك العظمة.

11- نجاح رغم المصائب، قصة واقعيه ملهمة

قصة واقعية

كان سويتشيرو هوندا من اسرة يابانية فقيرة جدا وبدأ العمل وهو طفل صغير في تصليح الدراجات الهوائية في محل والده، لم يكن هوندا متفوقاً في التعليم فترك دراسته في عمر الخامسة عشر، عمل كمساعد ميكانيكي في ورشة لإصلاح السيارات لمدة خمس سنوات، عندما بلغ هوندا الواحد والثلاثين أنشأ مصنعاً لتصنيع بعض القطع الصغيرة الخاصة بمحركات السيارات وبدأ بإرسالها إلى شركة تويوتا لبيعها ولكن من بين 50 قطعة لم تنجح سوى 3 قطع فقط.

لم ييأس هوندا واستمر بالعمل والدراسات والتجارب، وفي أثناء الحرب العالمية الثانية تم تدمير مصنعه خلال القصف فقام بتشييده وبدأ العمل من جديد، وبعد فترة قصيرة تدمر مصنعه مرة أخرى بسبب الزلزال الذي ضرب اليابان، لكن هوندا لم يستسلم وقام بتشييد مصنعه من جديد وبدأ بإنتاج الدراجات النارية رغم صعوبة الحصول على المواد الخام آنذاك.

تمكن هوندا من بيع وتسويق دراجاته النارية داخل وخارج اليابان، وبعد هذا النجاح دخل إلى عالم تصنيع السيارات فواجه اعتراضات كثيرة بسبب كثرة مصانع السيارات في بلده إلا أنه أصر على العمل في مجال السيارات وبالفعل نجح في ذلك لتصبح اليوم شركة هوندا أكبر مصنع للدراجات النارية بالعالم وواحدة من أشهر شركات السيارات.

سيارة Honda Civic Si 2022

12- قصة شوربة دجاج للروح

قصه واقعيه قصيره

بعد ثلاث سنوات من الجهد أنتهى جاك كانفيلد وصديقه مارك هانسن من تأليف كتاباً جمعا فيه العديد من قصص النجاح الملهمة، وجمعا أيضاً معه ديوناً كبيرة وصلت إلى ‎140 ألف دولار؛ لكن الصديقان المتفائلان لم يتوقفا وانطلقا للبحث عن وكيل أدبي ليسوق كتابهما على دور النشر، أخذ الوكيل مسودة الكتاب وعرضها على أشهر دور النشر ولكن المفاجأة أنهما واجها 144 رفض بحجة ان الكتاب إيجابي أكثر من اللازم وأن الكتب التي تباع الآن هي قصص الحب وقصص الرعب والقصص الخيالية وليس هناك من سيشتري الكتب التي تتحدث عن قصص النجاح؛ حتى أن وكيلهما يأس من كثرة الرفض وقال لهما: لا أحد سيشتري منكم القصص القصيرة خاصة تلك التي تفتقد للعنف!

لم ييأس الصديقان وأصروا على نشر الكتاب والترويج له بكل الوسائل الممكنة، اتجهوا بالكتاب إلى رابطة الكتاب الأمريكيين ووضعا في حقيبتهما العديد من النسخ وقدما لكل ناشر يعثران عليه نسخة ليتطلع عليها ويبدو أن الحظ حالفهما هذه المرة حيث قام أحد الناشرون في تلك الليلة بقراءة كتابهما وأعجب به ليتصل بهما في الصباح ويبلغهما بالموافقة على نشره.

تم نشر الكتاب في عام 1997 وحمل أسم شوربة دجاج للروح، والمفاجأة أن تم بيع أكثر من 100 مليون نسخة للكتاب وترجم الكتاب إلى 36 لغة، وأصبح جاك وصديقه مارك من أكثر المتحدثين المحفزين في العالم.

صديقي القارئ
قد تتعثر وأنت تمشي في دروب الحياة ولكن حتي تصل إلى ما تريد يجب أن لا تتوقف ولا تتخل عن حلمك أبداً مهما واجهت من مشاكل وعقبات؛ فالإصرار على تحقيق حلمك هو من سيجلب لك النجاح الذي تستحقه.

13- ابن الخادمة الذي أصبح طبيبا، قصة من واقع الحياة 

قصص واقعية قصيرة
بن كارسون مع والدته صونيا كارسون

عندما بلغ بن كارسون الثامنة من عمره انفصل والديه بسبب الفقر الذي اصاب العائلة، بعد ذلك انتقل كارسون مع أمه وعاشوا في بوسطن في شقة فقيرة وسط حي سكني تنتشر به الجريمة والعنف، خرجت الأم لتعمل وتصرف على ابنها فعملت خادمة مقابل راتب بسيط وكانت تخرج كل يوم صباحا تاركة ابنها خلفها ولا تعود قبل منتصف الليل.

كبر كارسون ودخل المدرسة لكنه كان فاشل دراسيا وكان عنيف جدا تجاه زملائه، حاولت الام تحفيزه ودعمه دائما فطلبت منه أن يقرأ كتابين في الاسبوع ويقدم لها تقرير عن الكتب التي قرأها، رفض كارسون في البداية لكنه أمه أجبرته على ذلك، فكان يقرأ دائما معظم الوقت وكان لا يعلب في الشارع أو يشاهد التلفاز إلا في أوقات محددة.

تعلق بنجامين بالقراءة وتحسن مستواه في الدراسة وتخرج من الثانوية العامة بتفوق ودخل كلية الطب وحقق حلم امه في ان يصبح انسان متفوق وناجح، بعد أن تخرج من كلية الطب عمل كطبيب في مستشفى راقية واكتسب خبرة كبيرة في جراحة اعصاب الاطفال وتم تعيينه في سن الثالثة والثلاثين رئيساً لقسم جراحة اعصاب الاطفال، أصبح بنجامين بارعا جدا في اجراء العمليات المعقدة، فكان الاهالي يأتون بأطفالهم من جميع ارجاء الولايات المتحدة ويسلمونه اولادهم المصابين بإصابات خطيرة.

بنجامين كارسون هو أحد أعظم الجراحين في العالم وهو من قام بأول عملية جراحية ناجحة لفصل توأمين متصلين عند الرأس، منحه الرئيس السابق جورج بوش الميدالية الرئاسية للحرية وهي أعلى تكريم تمنحه الحكومة الأميركية إلى المدنيين.

تقول نينا سانكوفيتش
اقرأ بينما تنتظر.. اقرأ بينما تأكل.. اقرأ بينما تتمرن.

عندما تمسك الكُتب وتقرأ فأنت تتنقل بين العقول وتسافر لأقصى العالم وأنت جالس في مكانك دون أن تركب البحر أو تطير في السماء أو تقطع الصحاري، علموا أطفالكم القراءة مبكراً لينهضوا بعقولهم وعقول أسرهم ‏وعقول أمتهم، فالطفل الذي يقرأ يكون دائماً في المقدمة.

14- كن جائعاً لتحقق حلمك، قصص واقعية من الحياة

قصص واقعية طويلة

وُلد الكاتب والمتحدث التحفيزي لس براون في مبنى مهجور بمدينة ميامي الامريكية، وعندما بلغ السادسة من عمره عرضته والدته للتبني هو وأخيه، فقامت إحدى العائلات بتربيتهم، وعندما كان لس في الصف الخامس في المدرسة تم تشخيصه على انه متخلف عقلي! فأعادته المدرسة إلى الصف الرابع، وهكذا عاش الطفل على انه متخلف حتى تخرج من الثانوية العامة.

في أحد الايام طلب أحد الاساتذة منه ان يكتب على السبورة، شعر لس بالخوف والرهبة وقال للأستاذ: لا يمكنني ذلك لأنني متخلف! حزن المعلم عندما سمع هذه الكلمات واقترب منه وقال له: لا تقل ذلك مرة أخرى، رأي شخص آخر بك لا يجب أن يكون واقعك، صعق المعلم لس بهذه الكلمات العميقة وجعله يفكر كثيراً بالتخلف العقلي الذي كان يؤمن به والذي جعله شخصاً فاشلاً محبطاً لا يستطيع التقدم في الحياة.

تخرج لس من الثانوية العامة وكان لديه أحلام كثيرة منها أن يشتري لوالدته التي تبنته بيتاً وكان يحلم أن يصبح مذيع في أحد إذاعات الراديو، تقدم بطلب وظيفة في أحد شركات الراديو لكنه طلبه رُفض بحجة ان الشركة ليس لديها وظائف، لم ييأس لس بل قرر الطلب من جديد في اليوم التالي فقال له المدير: ألم أقل لك أمس أننا لا نملك وظائف، كان رد لس ظريفاً جداً حيث قال: ربما تأخر أحد أو طُرد أحد من وظيفته، لكن المدير لم يقبله هذه المرة ايضاً.

بعد مرور أربع أيام جاء لس للشركة وكأنها المرة الأولى، وعندما رأه المدير قال له بغضب: أذهب وأجلب لي القهوة، لقد أصبح لس معد القهوة وليس مذيع راديو كما تمنى، بعد فترة أصبح لس محضر الغداء والعشاء للعاملين في الراديو، وفي كل مرة يدخل غرفة المذيعين كان يتأملها ويأخذ بعض الدروس الهامة في الإذاعة وكان يشاهد طريقة عمل المذيعين ليستفاد من خبرتهم.

في يوم تعرض مذيع الراديو لتعب شديد، وكان لا يوجد أحد بالشركة يستطيع ان يقوم بعمله على أكمل وجه، كان لس ينتظر أقل فرصة ليدخل غرفة المذيعين ويقدم نفسه عبر الراديو، لقد أخذ لس دروس كافية في كل مرة دخل فيها غرفة المذيعين، لقد انتظر عدة سنوات لتأتي هذه الفرصة ولحسن حظه لم يكن في مقر الشركة ذلك اليوم سواه، عندما تأكد لس ان المذيع لم يستطيع ان يكمل عمله اتصل بوالدته وقال لها: شغلي الراديو الآن أنا على وشك الظهور على الهواء، أغلق لس السماعة وانطلق إلى وحدة التحكم وأمسك المايك بكل ثبات وثقة وقال: معكم لس براون محترف تشغيل الاسطوانات لم يأتي أحد قبلي ولم يأتي أحد بعدي، وأنا هنا لأقدم لكم ما يرضيكم.

نجح لس براون نجاح كبير جدا وحقق العديد من الإنجازات التي لطالما كان يحلم بها، لقد ألف العديد من الكتب التحفيزية الرائعة، ومن أشهر كتبه كتاب عش حلمك، وأصبح يقدم عروضا حصرية تلفزيونية لأشهر الشاشات العالمية، وقام بعمل خطابات تحفيزية لأكبر الشركات من ضمنها ماكدونالدز وشركة زيروكس، استطاع لس براون ان يلهم العديد من الشباب من خلال محاضراته التحفيزية، فقد تحول لس براون من طالب متخلف عقليا إلى أشهر متحدث تحفيزي في العالم.

يقول لس براون
ما حققته الآن أستطيع تحقيقه منذ زمن لكن الخوف من الفشل وراي الاشخاص الاخرين بي جعلني اتوقف عن العمل على تحقيق احلامي.

15- قصة طاهية بلا مصدر دعم

قصة واقعية قصيرة

وُلدت ديبي فيلدز في كاليفورنيا عام 1956 وكانت تحب الطهي من صغرها فكانت تصنع البسكويت والحلوى وتقدمها للعائلة والجيران، في عمر الثالثة عشر عملت في وظيفة جمع الكرات في مباريات البيسبول وكانت تأخذ خمسة دولارات اسبوعيا فتتجه مباشرة لتشتري المكونات التي تصنع بها البسكويت والشوكولاتة وتبيعها للجيران والاصدقاء في يوم العطلة.

عندما بلغت السادسة عشر كانت قد جمعت ثروة صغيرة فاشترت سيارة متنقلة لتبيع الحلوى امام المعارض والملاعب واستمرت في هذه المهنة حتى بلغت التاسعة عشر من عمرها.

تزوجت ديبي بعد دراستها الجامعية بعامين فتركت الجامعة للبقاء في المنزل وبعد الزواج بسنتين قررت ان تعود وتصنع الحلوى والبسكويت من جديد فقررت شراء متجر صغير لتبدأ مشروعها، عرضت ديبي الفكرة على زوجها فقال لها انها فكرة غبية! وعندما عرضت الفكرة على أمها قالت لها انها لم تكمل دراستها الجامعية فكيف ستكون مسئولة عن متجر خاص.

لم تستلم ديبي للإحباط فقامت بكتابة فكرتها وعرضتها على أحد البنوك التي قامت بتمويلها بمبلغ صغير استطاعت من خلاله ان تفتتح اول كشك لها، في الايام الاولى لم تبيع ديبي أي شيء وكادت ان تخسر مشروعها ففكرت في فكرة جميلة وهي أن تأخذ سلتها وتقدم البسكويت والحلوى مجاناً للمارة، كانت ايضا تركب الباصات وتقدم للركاب الحلوى مجانا، نجحت خطتها وأتت زبائن كثيرة الى محلها.

نجحت ديبي نجاح هائل وتحول كشكها إلى متجر كبير وخلال سبع سنوات من العمل والكفاح أصبح لديها 2300 فرع حول العالم منهم 160 فرع في الولايات المتحدة، باعت ديبي مشروعها لشركة استثمارية بشرط ان تصبح المتحدثة الرسمية باسم الشركة حتى تتفرغ لتربية بناتها الخمس، وقامت ايضا بتأليف عدد من الكتب تتحدث عن فن الطبخ والطهي وحققت هذه الكتب مبيعات بالملايين.

اليوم تبلغ ديبي فيلدز من العمر 65 عاماً وتقدر ثروتها بأكثر من 200 مليون دولار.

16- قصة حياة وكفاح علي النعيمي


كان على النعيمي عاملاً بسيطاً في شركة أرامكو وذات يوم حدث له موقف غير نظرته للحياة (ففي يوم ذهب الشاب إلى الكامب الذي يستريح فيه العمال الأمريكيون فلفت انتباهه وجود الماء المثلج فمد يده ليشرب وعندها لمحه المهندس الأمريكي طلب منه المغادرة لأن هذا المكان مخصص للمهندسين فقط وليس للعمال، فسأله الشاب ومتى أتمكن من دخول هذا المكان؟ فقال له المهندس: إذا تعلمت وأصبحت مهندساً، ومنذ ذلك الوقت أصر النعيمي على أن يقهر المستحيل ليحقق حلمه.

درس النعيمي الجيولوجيا وعمل لمدة سنتين في هذا المجال، وبعد سنين كثيرة من الجهاد والكفاح استطاع النعيمي أن يحصل على شهادة البكالوريوس في الجيولوجيا، ثم نال درجة الماجستير من جامعة ستانفورد في علم المياه الجوفية وبعد عودته إلى السعودية بدأت النجاحات تدخل حياته؛ حيث بدأ العمل في إدارة التنقيب ثم اٌنتخب لمنصب نائب رئيس أرامكو للإنتاج وحقن الماء وبعدها بعامين رأس شركة أرامكو لما وراء البحار لمدة شهرين.

بعد سنين من الجهاد والكفاح تم تعيين النعيمي رئيسا لشركة أرامكو وكان أول رئيس سعودي يشغل هذه المنصب، أصبح علي النعيمي الآن مديراً على المهندس الأمريكي الذي منعه من شرب الماء، فصادف أن هذا المهندس احتاج إلى توقيع النعيمي ليأخذ اجازة وقال له: أرجو منك يا سيدي أن لا تجعل موقف الماء يؤثر في عملك الرسمي، فرد عليه النعيمي بأخلاق الكبار: على العكس مما تظن فالشكر بعد الله لما أنا فيه الآن يرجع إلى موقف  الماء!

17- قصة حياة أوبرا وينفري


أوبرا وينفري أشهر امرأة على الشاشة الأمريكية وُلدت لعائلة فقيرة وانفصل والديها وعاشت في أحد الأحياء الفقيرة مع جدتها حتى بلغت الثانية عشر عاما، وقد تعرضت لمحاولة اغتصاب في صغرها أثرت على نفسيتها، وكانت تتعرض دائماً للسخرية بسبب فقرها الشديد وملابسها الرديئة.

تعرضت أوبرا للتنمر أثناء دراستها بسبب بشرتها السمراء وواجهت صعوبات كبيرة لكنها استطاعت أن تتجاوزها لتصبح من أوائل الطلاب ذوي الأصول الأفريقية، وقد بدأت حياتها العملية في عمر التاسعة عشر كمراسلة في أحد القنوات لكنها طُردت لعدم نجاحها؛ ثم عادت مرة أخرى إلى الإعلام لتحصل على وظيفة مذيعة، وعلى الرغم من تعرضها للعديد من المحاولات الفاشلة إلا انها طورت نفسها وتمكنت من بناء امبراطورية إعلامية شهيرة تدعى
(استوديوهات أوبرا)

عاشت أوبرا في ظروف اجتماعية قاسية جداً ولكنها تمكنت من النجاح والنهوض بنفسها من الجهل والفقر إلى أن أصبحت أكثر امرأة إلهاماً في العالم وأصبح اسمها من أوائل وأشهر الإعلاميين الأمريكيين، وتقدر ثروة أوبرا اليوم بأكثر من 2.6 مليار دولار.

قصص واقعية من الحياة لأشخاص ناجحين رغم الإعاقة

18- قصة عبد الرحمن الحمدان

قصص واقعية للأطفال

وُلد عبد الرحمن في عام 1997 ومنذ الولادة كان مصاباً بمرض انشقاق العمود الفقري ‏الذي بسببه أصبح عاجزاً عن حركة الأطراف السفلية، قام والديه بالاهتمام به على أكمل وجه ولم يفضلوا أحد من اخوته عنه، وعندما بلغ العاشرة من عمره بدأ والديه بتعليمه السباحة وقد واجها صعوبات لعدم وجود مدرب مخصص لتدريب المعاقين على السباحة ؛ فحصل والده على الرخصة الدولية في سباحة المعاقين من الاتحاد البريطاني لمعلمي السباحة ليقوم بدور المدرب الخاص لابنه ويحل بذلك مشكلة التدريب.

تدرب عبد الرحمن ومارس رياضة السباحة لمدة عام، ورغم إعاقته وصعوبة حركته  استطاع ان يتقن السباحة لمسافات قصيرة، وبعد عام آخر من الالتزام والمثابرة استطاع أن يتقن السباحة في المياه المفتوحة كالبحار، بعد ذلك شارك عبد الرحمن في العديد من المسابقات المائية حتى حقق أكثر من 15 ميدالية محلية و 6 ميداليات دولية، وحصل عام 2004 على لقب بطل العالم في السباحة لذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت في شنغهاي، وقد أشادت الصحافة الصينية بما قدمه عبدالرحمن.

لقب عبد الرحمن بقرش الصحراء والمعجزة السعودية وقاهر المياه.

توفى عبد الرحمن عام 2021 عن عمر ناهز ال 23 فقط، ورغم إنه عاش سنين قليلة إلا انه ألهم العديد من الناس ومنحهم الأمل في الحياة والعزيمة والاصرار في مواجهة الظروف القاسية.

19- قصة صفية البهلاني

قصص واقعية للاطفال

وُلدت الفتاة العمانية صفية بلا كفين، ولكن لم تمنعها هذه الإعاقة من أن تبدع وتتألق في عالم الرسم، تحدت صفية الظروف وتعلمت الرسم وقامت برسم اجمل اللوحات باستخدام الفرشاة، وهي الآن تعتبر فنانة تشكيلية مبدعة، اتقنت صفية ايضاً استخدام الكمبيوتر والعزف على البيانو، وهى الان تقوم بإكمال دراستها في مجال صناعة الرسوم المتحركة.
 

20- قصة ليزي الجميلة

قصص واقعيه للاطفال
ليزي مع والديها عندما كانت طفلة صغيرة

وُلدت الفتاة الامريكية ليزي فيلاسكويز عام 1989 قبل موعد ولادتها بأربعة أشهر، توقع الاطباء انها لم تبقى على قيد الحياة طويلاً وذلك لأنها وُلدت بمرض نادر لا يحمله إلا ثلاثة أشخاص في العالم، وعجز الاطباء عن تشخيص هذا المرض وبسببه أصبحت ليزي  بلا أنسجة دهنية مما يعني عدم احتواء جسمها على الدهون نهائياً ولن تستطيع زيادة وزنها؛ بالإضافة إلى ذلك معاناتها من شيخوخة الأطفال وضعف في عملية النمو، قامت أمها بتغذيها تغذية جيدة لتبقيها على قيد الحياة، وكانت تعاملها وكأنها لم تُصب بأمراض، فكانت تخرجها لتلعب مع الأطفال وتشتري لها الملابس الجميلة حتى لا تشعر بنقص وسط زملائها.

كبرت ليزي وفي عمر الرابعة فقدت عينها اليمنى بسبب مرضها، وعندما دخلت المدرسة تعرضت للتنمر والسخرية بسبب شكل جسمها ورغم هذا تفوقت في الدراسة حتى تخرجت من الثانوية العامة بنجاح، وفي المرحلة الجامعية كُثر الحديث عنها وكُثرت نظرات الاستهزاء والاشمئزاز بسبب جسمها النحيل الذي لا يتجاوز 27 كجم، حتى قام أحدهم بتصوير فيديو ونشره على موقع يوتيوب بغرض الاستهزاء بها، شاهد الفيديو أكثر من أربعة ملايين شخص من حول العالم خلال فترة قصيرة، وانهالت عليها آلاف التعليقات السلبية مثل، أنها أبشع امرأة في العالم.. أسدي معروفاً إلى العالم وأطلقي النار على نفسك!

قرأت ليزي كل تعليق كُتب عنها وشعرت بحزن شديد بسبب تعليقات الناس المهينة على مظهرها، لم تسمح ليزي لهذه التعليقات ان تحطمها فقررت ان تقاتل وترد على هؤلاء القساة بطريقتها، كان لديها اهداف كثيرة منها أن تصبح متحدثة تحفيزية وأن تصدر كتاباً وأن تتخرج من الجامعة بتفوق فعملت بإصرار كبير لتنتقم من الذين استهزئوا بها من خلال إنجازاتها، وردت بقوة على من شكك بقدراتها، حيث استطاعت في عمرها الثاني والعشرين أن تبدأ أول محاضرتها في التحفيز وفي عام 2010 نشرت أول كتاب لها بعنوان ليزي الجميلة وتخرجت من جامعة ولاية تكساس وكونت العديد من الصداقات الجيدة واصبح لديها ملايين المعجبين.

بعد أن نجحت ليزي في تحقيق أهدافها نشرت فيديو وقالت فيه (هل تتذكرون ذلك الفيديو المروع ضدي؟ لم أنحدر إلى مستوى أولئك الأشخاص وانما انتقمت من خلال عزيمتي وانجازاتي في المعركة التي بيني وبين فيديو أبشع أمراه في العالم) قدمت ليزي أكثر من 200 ورشة عمل عن التعامل مع الخوف والتغلب على العقبات، نجحت ليزي نجاح كبير ولا تزال تتلقى عروض كثيرة لتلقي دورات تحفيزية.

تقول ليزي
ربي رزقني بأعظم نعمة في حياتي؛ وهي مرضي، لقد أثبتت ليزي للعالم أن جمال الوجه ناقص بدون جمال الروح.

إذا أخطأت في حق انسان بسبب مظهره وشكله فأنت بذلك تخطئ في حق الله بطريقة غير مباشرة

 
إلى هنا تنتهي القصص
إلى اللقاء في قصص جديدة ❤️
اقرأ ايضاً ..
10 قصص واقعية ملهمة عن النجاح والكفاح
أفضل 10 قصص انجليزية مترجمة عربي للمبتدئين
أجمل 5 قصص حب واقعية حدثت في القرن ال 21
8 قصص حقيقية ملهمة ومؤثرة جدا
 
( المصدر )
كتاب ملهمون للكاتب الكبير صالح الخزيم

( النهاية )
قدمنا لك مجموعة قصص واقعية من الحياة مؤثرة مليئة بالعبر والدروس وتجارب الحياة، لقراءة الكثير من القصص تصفح موقعنا موقع قصص وحكايات شعبية الذي يقدم اجمل القصص الواقعيه والخيالية للأطفال و الشباب، ستجد قصص جميلة ومؤثرة جدا من واقع الحياه، وقصص مكتوبة أكثر من رائعة عن التفاؤل والخير و المحبة، نقدم لك حكايات من الواقع و الخيال مناسبة لـ جميع الاعمار الأطفال والكبار بالاضافة الى قصص من الحياة لنشر القيم وتوجيه الناس الى العمل الجيد وقصص بالانجليزي مترجمة عربي لتعلم اللغة الانجليزية ستجد ايضاً حكايات حب حزينه وملهمة و العديد من القصص المليئة بالنصائح و العبرات الملهمة.
الكلمات المفتاحية للمقال
#Real_Life_Arabic_Short_Stories_pdf
    لتجدنا على جوجل اكتب 7Kayat 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق